طرق المذاكرة في علم النفس

طرق المذاكرة في علم النفس ، درس العديد من خبراء التربية وعلم النفس التربوي مجموعات عديدة من طرق المذاكرة للوصول إلى الطريقة المثالية التي تمكن الطالب من مهارات التعلم المختلفة، وذلك بعد أن تم التوصل إلى أن فشل بعض الطلاب في الدراسة ليس ناتجا لضعف في قدراتهم العقلية إنما سبب الفشل كان نتيجة لعدم تمكنهم من مهارات التعلم سهلا، كما أن العديد من استراتيجيات المذاكرة تجعل المذاكرة عملية فعالة ومثمرة.

طرق المذاكرة الفعالة في علم النفس

هناك العديد من الطرق الفعالة يشير إليها علم النفس حتى يتبعها الطلاب وهي تتمثل في الآتي:

1 – المذاكرة الأكثر متعة

تعتمد هذه الطريقة من طرق المذاكرة على استغلال إمكانيات الشخص الذاتية التي يمكنه من خلالها تحويل المذاكرة من واجب وعبء ثقيل وأحيانا إحساسا بالملل إلى متعة وتشويق.

يمكن أثناء المذاكرة استبدال شخصيات المادة الدراسية إلى شخصيات محببة من الأفلام مثلا، كذلك يؤدي قيامك أثناء المذاكرة بقراءة الدروس بأصوات الشخصيات المحببة إليك إلى عدم نسيان تلك المعلومات وسهولة تذكرها واسترجاعها، إضافة إلى الفائدة في كسر الملل.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

2- استخدم مواهبك

إذا كان لديك موهبة ولو بسيطة في الرسم والجرافيك يمكنك استخدامها لتحول وقت المذاكرة الذي قد يتسرب إليه الملل إلي وقت أكثر إمتاعا، حيث يمكنك استغلال تلك الموهبة في رسم صور وخرائط وجداول البيانات والمعلومات، وعقد المقارنات للمادة الدراسية التي تذاكرها، فقد أثبتت دراسات علمية أن استخدام اليد أثناء المذاكرة ينشط مناطق كثيرة بالدماغ ومنها مناطق التذكر والحفظ،  ولتثبيت المعلومات علق إنتاجك على الحائط في مكان المذاكرة، أيضا يمكنك إذا كنت تملك موهبة في الشعر أو الكتابة أن تحول بعض المعلومات والموضوعات الدراسية إلى نصوص شعرية وغنائية.

3- مسرحة المنهج

تعد مسرحة المنهج من طرق المذاكرة التي تعمل على تثبيت المعلومات، وجعل المذاكرة متعة، فكل ما عليك أن تكتب النص وتقوم بتأدية الأدوار مع الزملاء في الفصل الدراسى فى المدرسة أو في البيت، وهذه الطريقة تساعد أيضا فى استرجاع المعلومات بسهولة من الذاكرة.

4- استغلال الكمبيوتر

يري الكثيرين أن استخدام الكمبيوتر أو الهواتف الذكية في المذاكرة قد يغري بتصفح مواقع وإضاعة الوقت دون هدف، وينصح البعض بتجنب المذاكرة بجوار تلك الأجهزة حتى لا تمتد إليها يدك وتقم بفتحها، لكن على العكس من ذلك يمكن استخدام الكمبيوتر والهاتف الذكي في جعل المذاكرة أكثر متعة حيث يمكنك كتابة وشرح الدروس باستخدام الكمبيوتر عن طريق تحويلها إلى باور بوينت أو مقاطع فيديو تؤدي فيها دور المعلم الذي يشرح الدرس.

قد يهمك أيضا: برنامج لحفظ القرآن الكريم، وسائل حفظ القران، حفظ القران في شهر، خطه لحفظ القران

5- حفظ المعلومات واستدعائها

  • يعتمد جزء من المنهج الدراسي على مهارة الحفظ واستدعاء المعلومات، وتعتبر مهارة الحفظ من المهارات المهمة التي تمكن الطالب من التحصيل الدراسي وفق أي طريقة من طرق المذاكرة، ومن استراتيجيات الحفظ ، الحفظ الموزع الذي يعتمد على  تقسيم عدد مرات الحفظ للمادة الدراسية على فترات يزيد من طول فترة الاحتفاظ بالمعلومات كما يسهل من استدعائها، وتكون عملية التحصيل الدراسي أيسر وأسهل إذا اقترن الحفظ الموزع بالتسميع الذاتي.
  • يسهم تنظيم المادة الدراسية في جعل عملية حفظ  المعلومات الدراسية عملية سهلة، كما أن قيام الطالب بأنشطة ايجابية مثل قيامة بمجهود ذاتي في عمليات البحث عن المعلومات المرتبطة بموضوع المذاكرة، يجعل من عملية الحفظ والاستذكار عملية سهلة وبسيطة شرط ارتباط تلك العملية بالنجاح في إدارة وقت المذاكرة بحيث لا تستهلك عمليات البحث كل الوقت المخصص للمذاكرة.

6-  القراءة الفعالة

تعد القراءة مفتاح عملية المذاكرة حيث أنه من خلالها يمكن للطالب إلقاء نظرة على موضوع الدرس، ومن أهم استراتيجيات عملية القراءة التي تحقق الفائدة من القراءة وتعتبر إحدى طرق المذاكرة الفعالة في علم النفس ما يعرف بطريقة الخطوات الخمس  لعملية القراءة وهي:

  • القراءة السريعة للموضوع من خلال الاطلاع على عناوينه الرئيسية وعناوين الموضوعات التي تتناولها الفصول والوحدات المكونة للمادة الدراسية، وهي العملية التي تمكن الطالب من تكوين فكرة كاملة عن المحتوى الدراسي.
  • وضع التساؤلات حول العناوين.
  • ويلي ذلك قراءة المادة الدراسية بتمعن وبشكل دقيق للإجابة على التساؤلات السابقة.
  • وبعد ها تأتي عملية حفظ المعلومات بعد الانتهاء من القراءة المتعمقة.
  • وأخيرا تكون عملية المراجعة والتي يتم من خلالها تثبيت المعلومات.

وقد يعتقد الكثير من الطلاب أن أفضل طرق المذاكرة هي إعادة قراءة الموضوع أكثر من مرة
يعمل على تثبيت المعلومات والحفظ بسرعة،
لكن على العكس فقد أثبتت دراسات نفسية أن إعادة قراءة موضوع الدرس مرات عديدة لا يسهم بأى نتيجة فعالة في عملية التعلم،
وبحسب تلك الدراسات  لا يسهم في اكتساب معلومات
أو خبرات جديدة في المخ،
كما ثبت أن أفضل طريقة من طرق المذاكرة التي تعتمد القراءة
هي قراءة النص المراد مذاكرته هي القراءة الكاملة للنص.

قد يهمك أيضا: طرق الحفظ السريع، اسهل طريقة لحفظ الدروس، اسهل طريقة

7- تدوين الملاحظات وربط المعلومات

تدوين الملاحظات من الاستراتيجيات المهمة جدا في عملية المذاكرة حيث أنها تسهم في زيادة فاعلية الاجتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة في الذاكرة طويلة المدى، ويساعد في فاعلية تدوين الملاحظات وفهمها أن يسبقها تحضير جيد للدرس الجديد وربطه معلوماته، وهذه الطريقة من إحدى طرق المذاكرة التي تساعد على نجاح عملية الفهم والاستيعاب.

ومن الاستراتيجيات الفعالة في عملية المذاكرة ربط معلومات وخبرات الدرس الجديد بمعلومات وخبرات حياتية سابقة، وليس شرطا أن تكون معلومات علمية في موضوع الدرس، فقد ثبت أن ربط المادة التدريسية والمحتوى ككل بخبرات الدرارس الحياتية يؤدي بشكل فعال إلى تثبيت المعلومات وعدم نسيانها، وسهولة تذكرها عند الحاجة  اربط المعلومات الجديدة بأخرى تعرفها

8- المذاكرة على فترات

1ـ أثبتت دراسات علمية ونفسية كثيرة أن المذاكرة على فترات هي الطريقة الصحيحة من بين طرق المذاكرة،
وعلى العكس تماما فإن المذاكرة في اللحظات الحرجة أي قبيل أيام الامتحانات
وغيرها من أوقات يكون المخ غير قادرا على استيعاب كل المعلومات التي تم حشو الدماغ بها
وهي المعلومات التي يضمها المنهج والمحتوى الدراسي،
بينما تؤدي المذاكرة على فترات إلى بقاء المعلومات لفترة طويلة،
وتبين الأبحاث أن الدراسة في اللحظات الأخيرة،
التي يحشو فيها الطلاب أدمغتهم بالمعلومات خلال فترة قصيرة،
لا تسمح ببقاء المعلومات في الذاكرة على المدى الطويل،
والطريقة المثالية من طرق المذاكرة هي المذاكرة على فترات، وتلك التي تبدأ بالتدريج.

قد يهمك أيضا: حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

 نصائح للمذاكرة الفعالة

1ـ  لاترهق ذهنلك بأكثر من مهمة خلال وقت واحد، لأن هذا يسهم في زيادة تشتت الانتباه، وليس من ضمن الاستراتيجيات الفعالة التي تتضمنها طرق المذاكرة الصحيحة.

2ـ تقسيم المهام مهم جدا كونه مفيد عند عملية استدعاء المعلومات، حيث ثبت أن إجبار الشخص عند المذاكرة على أعباء وفروض تدريسية قد يكون له نتائج سلبية إذ يكون الفشل دائما خلال عملية استرجاع للمعلومات ناتجا من المذاكرة بالإجبار وتحت ضغوط.

3ـ يعتقد خطأ كتير من الطلاب وخاصة قبيل الامتحانات أن السهر لساعات طويلة من الليل في المذاكرة له نتائج أفضل من النوم، ولكن توصلت دراسات عديدة إلى أن أخذ قسط وافر من النوم يريح الجسم وخاصة الدماغ، ما يوفر له فرصة كبيرة للتركيز وتثبيت المعلومات وحفظها بسهولة.

4ـ صادق من يحب المذاكرة ويرغب في التفوق والنجاح، حيث يمكن للأشخاص الذين يرغبون في النجاح أن يساعدوك على التفوق ، وذلك عن طريق تبادل المعلومات معهم وشرح الغامض من محتويات الدرس، وهذه طريق من طرق المذاكرة تسمي تعلم الأقران.

الخاتمة

 يؤدي تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة، مدخلا مهما لزيادة عمليات التفكير الإبداعي، كما يسهم في حل المشكلات المتعلقة بالتحصيل الدراسي.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً