طرق مذاكرة مادة الرياضيات والتعرف على أفضل الطرق للوصول للتفوق وتقوية الذاكرة

طرق مذاكرة مادة الرياضيات …مادة الرياضيات هي أحد المواد الدراسية التي تقرر على الطلاب منذ مراحل التعليم الأولى، وهي من المواد التي تعتمد بشكل كامل على الفهم وليس الحفظ، ولذلك عليك اتباع افضل النصائح التي تساعدك على التفوق في مادة الرياضيات، ولهذا سوف نوضح لكم طرق مذاكرة مادة الرياضيات بطرق قوية وفعالة.

تعرف على مادة الرياضيات؟

مادة الرياضيات هي تلك المادة التي تشتمل على الجبر والهندسة والتفاضل والتكامل وكل ما يخص العمليات الحسابية والضرب والقسمة والمتوالية وغيرها من الأقسام الأخرى لتلك المادة الدراسية.

يعاني الكثير من الطلاب مع مادة الرياضيات بسبب عدم فهمها بشكل صحيح، مما قد يترتب عليه الرسوب في اختبار الرياضيات، في نفس الوقت يفضل هذه المادة مجموعة أخرى من الطلاب ويحصلوا فيها على الدرجات النهائية ويرون أنها من المواد الشيقة والممتعة، فذلك يعتمد على مدى حب الطالب للمادة ومستوى ذكائه.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

طرق مذاكرة مادة الرياضيات

هناك العديد من طرق مذاكرة مادة الرياضيات التي تساعد الطلاب في الحصول على الدرجة النهائية في هذه المادة ومن هذه الطرق ما يلي:

  • هذه المادة من أكثر المواد التي تتطلب الفهم الجيد من الطالب وليس الاعتماد على الحفظ فقط، لهذا لا يجب على الطالب التغيب في الحصص الخاصة بمادة الرياضياتـ والمذاكرة أول بأول لعدم تراكمها عليه، لأن تغيبه عن هذه الحصص سوف يعيقه عن مراجعة المادة بشكل جيد واستغراق وقت أكبر في الفهم.
  • تحضير الدرس بشكل مفصل قبل الذهاب للمدرسة، وهي من الأمور التي تساعد بشكل كبير وفعال في استيعاب مادة الرياضيات بشكل أفضل والتفوق بها.
  • بعد العودة إلى المنزل يجب أن يقوم الطالب بحل بعض التطبيقات على الدرس الذي شرح له في المدرسة حتى يتأكد من مدى فهمه واستيعابه لهذا الدرس بشكل صحيح، ولا يجب تأجيل المذاكرة لوقت لاحق.
  • تحتوي هذه المادة على الكثير من القوانين التي يجب أن يحفظها الطالب بشكل جيد، لأن القانون هو الذي يساعد الطالب على حل المسألة بشكل صحيح.
  • عندما يواجه الطالب أي جزء في المادة لا يستطيع فهمه بسهولة، يجب عليه مراجعة معلم الفصل على الفور لفهم الجزء الذي يقف أمام الطالب.

طرق مذاكرة مادة الرياضيات والحصول على الدرجة النهائية

  • سوف يجد الطالب في الكتاب المدرسي في شرح الدرس مسائل محلولة على الدرس المراد فهمه، لو ركز الطالب في كيفية حل هذه الأسئلة فإنه يستطيع أن يفهم الدرس بسهولة ويقوم بنفسه بحل هذه المسائل.
  • في البداية يتم حل المسائل بنفس الطريقة التي تكون المسائل المحلولة موجودة بها، بعد ذلك يبدأ الطالب في تذكر الخطوات بنفسه ويقوم بحلها بنفس الخطوات بدون النظر إلى طريقة الحل حتى يتأكد من صحة إجاباته على الأسئلة، وبذلك يكون استوعب الدرس بشكل كامل.
  • الجزء الخاص بالهندسة يحتوي على مجموعة من الرسومات التوضيحية التي تشرح للطالب طريقة القياس الصحيحة، والتعلم من خلال هذه الرسومات، لهذا لا يجب تجاهل هذه الرسومات.
  • من طرق مذاكرة مادة الرياضيات الفعالة هي حل جميع المسائل الموجودة في الكتاب المدرسي لأنها تتناول كل نماذج الأسئلة المختلفة على الدرس بالإضافة إلى أنها تجمع ما بين الأسئلة السهلة والصعبة.
  • يجب أن يستريح الطالب في أثناء مذاكرة مادة الرياضيات من وقت إلى آخر، لأن هذه المادة تعتمد على الفهم ولهذا فهي تتطلب التركيز المرتفع من الطالب، لهذا يجب إراحة المخ من وقت إلى آخر.
  • عندما يواجه الطالب نوع من المسائل التي لم يستطيع أن يحلها في السابق بشكل صحيح عليه أن يحاول حل هذه المسائل مرة أخرى، ولا يلجأ للاستعانة بمساعدة إلا في حالة التجربة لعدة مرات ولم يستطع حلها.

قد يهمك أيضا: افضل علاج للذاكرة ، فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز

نصائح عند مذاكرة مادة الرياضيات

عندما يبحث الطالب عن طرق مذاكرة مادة الرياضيات يجب عليه مراعاة الأمور التالية:

  • من طرق مذاكرة مادة الرياضيات هي حل الكثير من الأسئلة المتنوعة التي تشتمل على الأسئلة السهلة والصعبة حتى يستطيع الطالب التعامل مع جميع الأنواع من الأسئلة.
  • يجب أن يراعي الطالب اختيار المكان الهادئ البعيد عن الضوضاء والبعيد عن مصدر تشتيت الانتباه لأن المكان المناسب أحد العوامل الأساسية التي تساعد الطالب في التركيز في حل المسائل الرياضية.
  • من أفضل الأوقات التي يكون فيها العقل نشيط ويستطيع الفهم والتركيز بشكل أفضل هي الساعات الأولى من الصباح الباكر، لهذا ننصح الطالب بأن يستغل هذا الوقت في القيام بحل العديد من المسائل الخاصة بهذه المادة وسوف يجد الإجابات كلها صحيحة إن شاء الله.
  • عندما يقوم الطالب بحل المسائل الخاصة بهذه المادة والغير محلولة، يجب عليه في هذه الحالة أن يراجع الإجابات الخاصة بهذه المسائل من المعلم حتى يتأكد من أنه يقوم بحلها بشكل صحيح.
  • مادة الرياضيات من المواد التي يستطيع فيها الطالب أن يستذكرها مع بعض الأصدقاء، لأن ذلك يقوي من روح المنافسة لدى الطالب.
  • يجب مراعاة تناول الغذاء المناسب الذي يمد الطالب بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ويساعد المخ على التركيز بشكل أفضل.

أفضل طرق مذاكرة مادة الرياضيات للطلاب في جميع المراحل

من طرق مذاكرة مادة الرياضيات ما يلي:

  • مادة الرياضيات من المواد المتصلة بعضها البعض، لهذا يجب أن لا يتغيب الطالب في أي حصة من حصص هذه المادة لأنه إذا لم يفهم درس من الدروس ترتب عليه عدم فهم الدروس التالية لهذا الدرس.
  • لا يجب أن يسأم الطالب عند عدم فهمه لدرس معين أو مسألة معينة لأن هناك أكثر من طريقة لشرح المسائل، لهذا يمكن أن يطلب من المعلم تغيير الطريقة ومحاولة شرح طريقة أخرى أسهل له حتى يستطيع فهم الدرس بشكل جيد.
  • يجب أن يتم تطبيق الأسئلة الخاصة بكل درس بعد الانتهاء من دراسة الدرس بحيث يتأكد الطالب من أنه فهم الدرس بشكل صحيح.
  • ننصح الطالب بأن يقوم بعمل جدول استذكار مناسب بحيث يتم فيه تقسيم المادة إلى عدة أجزاء وكل يوم يراجع على بعض الدروس ويحل بعض الأسئلة الخاصة بها.

قد يهمك أيضا: اعاني من كثرة النسيان وعدم التركيز ، افضل علاج للتركيز والذاكرة

نصائح يجب على الطالب اتباعها في اختبار مادة الرياضيات

هذه النصائح يجب أن يتبعها الطالب أثناء حل اختيار مادة الرياضيات وهي:

  • قبل موعد الاختبار يجب أن يحصل الطالب على قسط كافي من النوم حتى يستطيع التركيز وحل الاختبار بشكل صحيح في اليوم التالي.
  • في أثناء الاختبار يجب أن يتحلى الطالب بالهدوء والسكون وعدم التعجل في الإجابة على الأسئلة.
  • لا ننصح الطالب بالاطلاع على الاختبار بالكامل لأن ذلك قد يشتت ذهن الطالب أثناء الحل، فمن الأفضل أن يقوم بحل كل مسألة على حدى ولا يدخل في المسألة الجديدة إلا بعد الانتهاء من حل المسألة الحالية.
  • عندما يواجه الطالب أي مسألة يصعب عليها فهمها بشكل صحيح، لا يجب التوقف عند هذه المسألة وإضاعة وقت الاختبار، لكن يجب عليه إكمال باقي الاختبار والعودة إليها في النهاية.
  • يجب أن يقوم الطالب بتقسيم الوقت على عدد الأسئلة الخاصة بالاختبار حتى يراعي ذلك أثناء حل الاختبار.
  • المراجعة  الجيدة من أهم العوامل التي لا يجب أن يغفلها الطالب بعد الانتهاء من حل الاختبار، لأن المراجعة تساعد الطالب على تصحيح بعض الإجابات الخاطئة قبل تسليم ورقة الإجابة، ومحاولة تفادي وجود أخطاء بسيطة أو أسئلة منسية.
  • مادة الرياضيات من المواد التي لا تتطلب التعجل أثناء حل الاختبار، لهذا يجب أن يفكر الطالب جيدًا قبل حل المسألة ويمكنه أن يقوم بحلها في البداية في مسودة قبل نقلها في ورقة الإجابة، حيث يمكنه التأكد من إجابته قبل نقلها للأوراق الإجابة.
  • ننصح الطالب بأخذ فكرة عن شكل الاختبار من خلال الاطلاع على اختبارات الأعوام السابقة التي تساعده على معرفة عدد الأسئلة وشكل ورقة الاختبار.

قد يهمك أيضا: طرق تقوية الذاكرة ، علاج عدم التركيز لتقوية الذاكرة

الخاتمة

بهذا نكون وضحنا لكم طرق مذاكرة مادة الرياضيات بشكل يساعد الطلاب في الحصول على الدرجة النهائية فيها، خاصة أنها من المواد التي يدرسها الطالب في جميع مراحل حياته الدراسية، وترتبط بالتفكير المستمر.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً