فقدان الذاكرة نتيجة صدمة نفسية

فقدان الذاكرة نتيجة صدمة نفسية، فقدان الذاكرة من أكثر الأمراض الغامضة في الطب و التي يثار حولها الكثير من التساؤلات باعتبارها من الأمراض الأكثر تعقيدا والغير مفهومة على الإطلاق، يفقد الإنسان ذاكرته اذا تعرض إلى صدمة شديدة لا يتمكن عقله من تحمله وهذا ما دفعه إلى فقدان الذاكرة للهروب من هذه المشكلة التي لم يتمكن العقل من استيعابها، نسلط الضوء في هذا المقال على أبرز أنواع فقدان الذاكرة وهل تتأثر المشاعر أثر فقدان الذاكرة.

أبرز أنواع فقدان الذاكرة

نقدم إليكم خلال السطور التالية أهم أنواع فقدان الذاكرة وهي على النحو التالي؛ وللمزيد من هنا

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

اولا : فقدان ذاكرة الهوية

السبب في ظهور هذا النوع من فقدان الذاكرة هو سبب نفسي وليس عضوي، يعاني بعض الأشخاص من فقدان ذاكرة الهوية وكما يتضح لكم من الاسم أن هذا الشخص يفقد هويته اسمه وحياته وجميع المعلومات الخاصة بحياته السابقة.

يتعرض هؤلاء المرضى إلى صدمة نفسية شديدة يكون لها واقع نفسي قوى وهذا ما يسبب فقدان الذاكرة، قد تكون لفترة طويلة أو قصيرة، وفي بعض الأحيان يصاب بعض المجرمين بهذا الفقد في الذاكرة لعدم تحمل شعور الإحساس بالذنب وتأنيب الضمير ولهذا ينسي كل أحداث حياته حتى يهرب من هذا الشعور المؤلم.

عندما يخضع هؤلاء المرضى بهذا النوع من فقدان الذاكرة إلى إجراء الأشعة وبالتحديد أشعة الرنين المغناطيسي، لا يتبين وجود أى خلل في بنية خلايا المخ وهذا ما يؤكد لنا أن السبب في فقدان ذاكرة الهوية سبب نفسي، وهؤلاء المرضى سريعا ما تعود اليهم ذاكرتهم بمجرد زوال السبب النفسي الذي أدى إلى فقدان الذاكرة.

ثانيا : فقدان الذاكرة المستقبلية

يعتبر هذا النوع من فقدان الذاكرة هو الأكثر ظهورا وشيوعا في حياتنا، كثير من الأشخاص يعانون من هذا النوع من فقدان الذاكرة بعد تعرضهم للحوادث، وبكل بساطة هذا المريض إذا تعافى بشكل كامل يفقد جميع الذكريات التي كونها في حياته الجديدة.

ثالثا : فقدان الذاكرة الكلي

يطلق على هذا النوع من فقدان الذاكرة إسم فقد الذاكرة الكلي أو العابر لأن حدوثه يكون بشكل عابر ولا يدوم طويلا، غالبا ما يتعافى المريض ويستعيد ذاكرته بشكل كلي بعد مرور 24 ساعة فقط.

قد يهمك أيضا: أفضل طريقة للمذاكرة، تنشيط الذاكره وسرعة الحفظ عند الأطفال

مضاعفات هذا النوع من فقد الذاكرة وهي كالآتي؛

  • عادة ما يصاحب الجلطة الدماغية.
  • حدوث خلل في عمل الدورة الدموية.
  • الشعور بالصداع النصفي.
  • فقدان الذاكرة والمشاعر

ويبقى السؤال الأكثر جدلا واثارة، هل تظل المشاعر تجاه من نحب حتى بعد فقدان الذاكرة، حاول فريق من العلماء معرفة الإجابة عن هذا السؤال المثير وذلك من خلال عدد من التجارب التي قاموا بإجرائها على مجموعة من الأشخاص الذين فقدوا ذاكرتهم.

فقد عملوا على إثارة مشاعرهم من عرض على هؤلاء المرضي عدد من الأفلام الدرامية والرومانسية. وكانت المفاجأة أن هؤلاء المرضى مازال لديهم مشاعر الحزن و السعادة نتيجة إثارة عواطفهم ومشاعرهم، الغريب أنها بقيت لديهم بالرغم من أنهم نسوا الأفلام التي يشاهدونها بسبب مرضهم بفقدان الذاكرة.

نصائح ذهبية تجنبك فقدان الذاكرة

  • المراجعة الطبية الفورية حال عدم القدرة على التذكر أكثر من مرة.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات، فهذه النوعية من الأطعمة تعمل على تعزيز وظائف المخ وتقوية الذاكرة.
  • تجنب تناول المواد الكحولية والمخدرة فهي تؤثر على العقل بشكل كبير.
  • تدوين الملاحظات بشكل مستمر لتجنب الضغط على المخ.
  • التخلص من التوتر والقلق النفسي.

قد يهمك أيضا: كيفية الحفظ بسرعة، حفظ القران في شهرين، سرعة الحفظ

خاتمة فقدان الذاكرة نتيجة صدمة نفسية

قدمنا إليكم أعزائي في هذا المقال أنواع فقدان الذاكرة و أكثر هذه أنواع شيوعا في حياتنا، كما عرض لكم مدى تأثر مشاعر المرضى بمرض فقدان الذاكرة وأهم نصائح الحماية من فقدان الذاكرة المفاجئ، نتمني أن نكون قدمنا لكم الإجابة عن جميع التساؤلات التي تشغل عقل الكثيرون عن مرض فقدان الذاكرة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً