افضل-طريقة-للمذاكرة-فى-الثانوية-العامة
افضل-طريقة-للمذاكرة-فى-الثانوية-العامة

‏‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة

‏‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة حيث تعد الثانوية العامة كابوسا عند أولياء الأمور والطلاب على حد سواء، فكلما اقتربت الامتحانات تصاعدت حدة القلق حول التحصيل والنجاح والحصول على مجموع كبير يمكنك من الالتحاق بكليات القمة أو تحقيق حلمك

الجهود والمعاناة في البحث عن افضل طريقة للمذاكرة

هناك الملايين من الطلاب يبذلون مجهودا كبير جدًا ويبحثون عن ‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة ،  لكنه يذهب هباءً عند رؤية ورقة الامتحان وكأنك لم تذاكر من قبل أو ترى هذه الأسئلة لأول مرة في حياتك، ولذلك يجب معرفة ما هي افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة ، لضمان النجاح والتفوق.

الخطة الناجحة ‏‏‏‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة

توجد لدى الطلاب نية قوية للمذاكرة حتى من قبل بداية العام الدراسي نفسه ولكن أحيانًا طريقة التحصيل تكون خاطئة، رغم بذل مجهود جبار، لتجد نفسك أمام درجات سيئة، لذلك سنوضح لك في الأسطر القادمة افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة وكيفية إعداد خطة ناجحة والالتزام بها، مع التركيز على تحديد الوقت والمكان الأنسب للمذاكرة والاستمتاع بها لضمان التحصيل الجيد.

تعد مرحلة الثانوية العامة هى المحدد لمسارات الحياة المهنية والتعليمية المختلفة في مستقبل الطلاب، لذا عليك الاهتمام بها خاصة إذا كنت ممن يعانون من مشكلة النسيان، التي تعوق افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة ، إذن

فائدة قراءة سورة يس

عليك بقراءة سورة يس فإذا واظبت على قراءتها بشكل يومي تقضي على النسيان والزهايمر، فقد أورد ابن هشام في سيره قال: بينما ابن عباس في مسجده يعلم الناس وهم محتبكون به، إذ دخل عليهم شاب رث الثياب متسخ البدن قد علا صوته يهذي بكلام غير مفهوم فعرفه الناس فقاموا ينتهرونه وهموا بإخراجه من المسجد

فقال لهم ابن عباس: ما خبر هذا الشاب ؟ قالوا له إنه شاب في الثلاثين من عمره قد ذهب عقله في يوم وليلة، وأصبح كما ترى مجنونا لا يعي ما يفعل، فقال لهم صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أدنوه مني، فلما مثل بين يديه وضع ابن عباس يده على رأسه

وقرأ عليه سورة يس فما أن انتهى منها حتى قام الشاب وما به شيء وقد شفي تماما ورجع إليه عقله، فسأل الناس ابن عباس ما قرأت عليه فقال: سورة قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم (هي قلب القرآن ووددت أنها بقلب كل مسلم ).

‏‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة

نقدم لك ‏‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة تُمكن الطلاب من الحصول على أعلى الدرجات في نتائج الامتحانات:-

  • أول وافضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة هى تحديد الهدف وتعني أن كل طالب عليه أن يحدد هدفًا منشودًا يسعى له، وهذا الهدف يكون من البداية ماذا يريد أن يصبح شكل مستقبله ومهتنه، وبعد ذلك من الممكن أن يكون الهدف مادة معينة يرغب في إنجاز جزء معين منها.
  • عملية التكرار مفيدة جدًا في ترسيخ المعلومة في الذهن وحفظها لضمان تذكرها في الامتحان.
  • تنظيم الوقت بحيث تكون المذاكرة والتحصيل مقسمة على فترات تتخللها الراحة للتركيز.
  • تقسيم المادة بحيث تأخذ فكرة عامة شاملة للموضوع ثم تقسمها إلى أجزاء.
  • يعد التسميع لنفسك ومراجعة ما حصلته من قبل افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة
    لربط المعلومات ببعضها والتركيز على ما تجد نفسك لست جيدًا به.
  • استعمال الورقة والقلم من افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة، لضمان عدم تضييع الوقت دون الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • حدد وضع المادة بالنسبة لك واسأل نفسك ما هو مستواك فيها لعلاج القصور وابدأ بالبحث عن كافة المعلومات حولها.
  • اعتبر الدراسة والمذاكرة هواية وليست شيء محبرًا عليه فمعنى أخر “حب ما تعمل حتى تعمل ما تحب”
    واعتبر التحصيل وسيلة للتسلية والترفيه.
  • لا تكن من الذين يعتمدون على الحفظ والتلقين فالفهم لا يؤدي بك لطريق مسدود وهو نسيان المعلومة على عكس الحفظ.

المذاكرة الفعالة ‏‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة

تبنى افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة على أربع مراحل تمكنك من المذاكرة الجيدة والتحصيل الفعال لتصل إلى مرادك وتحقيق حلمك والحصول على نتيجة جيدة في الثانوية العامة، وهذه المراحل هى:-

  • القراءة الإجمالية للدرس بصورة عامة وسريعة لمعرفة مضمونه
    وعليك تقسيمه إلى عناوين رئيسية، وفرعية أصغر، واهتم بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية.
  • الحفظ والفهم في المذاكرة، فكلاهما مكمل للأخر، فعليك أن تفهم المعلومة أولًا ثم تحفظها لتترسخ في ذهنك
    ويمكنك وضع خط تحت النقاط الرئيسية، كما يمكنك تلخيص الفقرات الهامة، وتقسيم المواد.
  • قم بالتـسـميـع حتى تتمكن من كشف نقاط ضعفك والأخطاء التى تقع فيها، وتثبت المعلومة، وتمنع عنك التوهان والسرحان
    وهناك عدة طرق للتسميع حسب المادة ومنها: “التسميع الشفوي لنفسك، التسميع مع زميلك، التسميع فى صورة مناقشة، التسميع التحريري.
  • المراجعة من افضل طريقة للمذاكرة في الثانوية العامة؛ لما لها من فوائد عديدة في تثبيت المعلومات
    وسهولة استرجاعها مرة أخرى، كما أن المراجعة قبل الامتحانات وضرورية جدًا.

افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة.. أدعية وآيات قرآنية

هناك العديد من الأدعية والآيات القرآنية التي لها أهمية مع افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة وتساعدك على التذكر وتشرح قلبك قبل المذاكرة منها سور الفاتحة، والانشراح، والقلم، والبقرة، والرحمن، والقيامة، وآية الكرسي.

ومن افضل طريقة للمذكرة في الثانوية العامة أن تردد هذا الدعاء قبل المذاكرة: “اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا، بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله و نعم الوكيل”، وبعد مذاكرة: “اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير”.

أما عند التوجه للامتحان فعليك أن تردد: “اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك ولا ملجأ ولا منجى إلا إليك”، وعند دخول الامتحان: “ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا”، عند بداية الإجابة: “رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سلا و يا ارحم الراحمين”، عند تعسر الإجابة: “لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك استغيث رب إني منسي الضر و أنت ارحم الراحمين”.

ما يجب عليك القيام به قبل امتحانات الثانوية العامة

يخشى طلاب الثانوية العامة الامتحانات وكأنها بعبع ولكن إذا اتبعت الطرق التي شرحناها في السابق عن ‏افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة ستتحصل على أعلى الدرجات وهنا نوضح لك ما يجب إتباعه قبل الامتحان.

  • التأكد من جدول الامتحانات قبل إجرائها بوقت كاف.
  • عدم التعرض للإجهاد والاهتمام بالصحة والغذاء.
  • ابتعد نهائيًا عن المنبهات والأدوية المسهرة لأنها تضر ولا تفيد.
  • حضر الأدوات اللازمة ليلة كل امتحان.
  • احصل على قدر كاف من النوم قبل الامتحان لراحة جسدك.
  • صف نفسك وذهنك قدر الإمكان للتركيز في الامتحان.
  • لا تنس رقم جلوسك، وادخل لجنة الامتحان قبل الوقت حتى لا تتعرض لضغط نفسي.
  • ثق في الله ثم نفسك لتنجح.
  • ركز في قراءة ورقة الأسئلة وإياك والتسرع في الإجابة.
  • لا تتردد نهائيًا عند الإجابة على الأسئلة، حتى لا تضيع وقت الامتحان هدرًا.
  • جاوب على أسئلة الامتحان واترك وقتًا للمراجعة في حالة نسيان أي جزء.
  • لا تغادر لجنة الامتحان قبل انتهاء الوقت المحدد، فمن المؤكد أن لا شيء أهم من الامتحان في يومك.
  • احرص على ترك فراغًا بعد كل إجابة لأنه عند المراجعة قد تجد جزء خاطئ يمكن تعديله في المكان المتروك.
  • سهل على نفسك بالإجابة عن الأسئلة السهلة.
  • تأكد من الأسئلة الإجبارية والاختيارية.
  • لو صادفك سؤال لا تعرف الإجابة عنه اكتب الجزء الذي تعرفه منه، قد يحسب المصحح لك أي درجات.
  • اعتمد على الله ثم نفسك ولا تغش، فقد قال أبي هريرة: أن رسول الله مر على صبرة طعامٍ، فأدخل يده فيها، فنالت أصابعه بللًا، فقال: “ما هذا يا صاحب الطعام؟”، قال: أصابته السماء يا رسول الله! قال: “أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني”؛ رواه مسلم.
  • عليك بصلاة الفجر قبل الذهاب للامتحان وصلاة الحاجة، التي تكون وقت الشدّة والرّخاء، وقد تعهَّد الله عز وجلّ بأن يستجيب دعوةَ كلّ من لجأ إليه ودعاه، قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.
  • عليك الاستعانة بالله، فقد جاء في الحديث النبوي الشريف، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ: “يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ” – رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح-

هناك بعض النصائح لتهيئة المناخ العام للمذاكرة، لا تقل أهمية عن افضل طريقة للمذاكرة في الثانوية العامة وهى نظافة المكان الذي تذاكر فيه وتعطيره، وتناول الطعام قبل المذاكرة

وليس بعدها لأن الجوع سببًا كافيًا ليجعلك تترك المذاكرة، كما عليك دائمًا تذكر هدفك ومستقبلك وما تريد أن تكون حتى يكون دافعًا لك، واهتم بحالتك النفسية والمزاجية، وابتعد أي معطل لك كالهاتف المحمول ومواقع التواصل الاجتماعي.

خاتمة

‏‏نعي جيدًا مدى أهمية هذه المرحلة في حياة كل طالب وطالبة لذلك أوضحنا لكم أعزائنا الطلاب افضل طريقة للمذاكرة فى الثانوية العامة، عليك التوكل على الله ولا تضيع وقتك، وابدأ في تنفيذ الخطوات السابقة، حتى تتحصل على مجموع مرتفع وتلتحق بالكلية التي تتمناه وتحظى بمستقبل مشرق إن شاء الله.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً