8 تمارين لحل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكرة
8 تمارين لحل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكرة

8 تمارين لحل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكرة

 8 تمارين لحل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكرة، يتساءل الكثير من الناس عن طرق وتمارين تنشيط التركيز وتقوية الذاكرة. حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ضعف الذاكرة وقلة التركيز مما يؤثر سلبيًا على حياة هؤلاء الأشخاص بشكل عام. وسوف نتعرف في هذا المقال على أهم التمارين التي تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة.

 8 تمارين لحل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكرة

إليكم أهم التمارين التي تساهم في حل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكرة:

1.  تمرين تقوية الملاحظة لحل مشكلة ضعف التركيز

من أهم التمارين التي تعمل على زيادة التركيز، ولإجراء التمرين يتم التركيز على أربعة  تفاصيل خاصة بشخص معين أو تفاصيل لمكان، أو سيارة. أو تفاصيل فيلم أو تفاصيل مسلسل من ثم حاول استرجاع تلك التفاصيل في وقت لاحق من ذاكرتك. ومع تكرار التمرين سوف يتحسن مستوى الذاكرة بشكل كبير.

2- قصر الذاكرة لحل مشكلة ضعف التركيز

طبقًا لأسلوب المخبر  الشهير شيرلوك هولمز، تستطيع تقوية ذاكرتك من خلال تطبيق تدريب “قصر الذاكرة” وهو عبارة عن أسلوب للتذكر المكاني يتضمن نظام يربط بين ما نريد تذكره من عناصر مع المواقع مادية معينة. ويعني ذاك الاعتماد على العلاقات المكانية بالإضافة إلى حفظ الترتيب المحدد للأماكن من أجل تذكر المضمون المراد حفظه.

3- التكرار المتباعد لحل مشكلة ضعف التركيز

يركز هذا التدريب على تذكر المعلومات في الوقت الملائم، ويمكن تطبيق تلك الطريقة باستعمال البطاقات التعليمية، حيث يتم تنظيم وترتيب البطاقات التعليمية في صورة ثلاث مجموعات ثم اختبر ذاكرتك من خلال التحقق من أن المعلومات التي تم تذكرتها صحيحة، يمكنك البدء بفواصل زمنية قليلة، ثم يمكنك زيادة الفترة الزمنية فيما بعد لكي تحصل على ذاكرة أقوى.

4- العمليات الحسابية لحل مشكلة ضعف التركيز

من الجدير بالذكر أن إجراء العمليات الحسابية السهلة بعقلك دون استعمال الآلة الحاسبة يعد من أكثر الطرق الفعالة في تنشيط وتقوية الذاكرة. وخاصةً إذا قمت بهذا التمرين أثناء المشي، حيث يقوي من الذاكرة بشكل كبير.

5- كرر لتتذكر

عليك أن تتدرب على  التركيز على ما يقال لك من الناس عندما يتحدثون إليك. كل ما تقوم به هو الإنصات للمتحدث مع تكرار ما يقوله من كلمات في ذهنك خلال المحادثة، فبذلك تقوم بتدريب ذاكرتك على التذكر بكل سهولة.

6- التخيل أو التصور لحل مشكلة ضعف التركيز

يمكنك تدريب ذهنك من خلال إنشاء تصورات خيالية في عقلك تساعدك بشكل كبير على تذكر الأحداث بكل تفاصيلها الدقيقة. أي تقوم بالانتباه إلى الشخص والموقع، والأشياء المماثلة التي يتضمنها  المشهد، سواء كانت محادثة أو فيلم أو أو غير ذلك.

7- تعلم لغات جديدة لحل مشكلة ضعف التركيز

يحتاج العقل إلى تعلم لغات جديدة حيث يساعد ذلك العقل على تذكر المعلومات التي يستقبلها بملاحظة ثابتة. الأمر الذي يساعد على رفع معدل التركيز وتنشيط الذاكرة.

8- رسم الخرائط الذهنية

يساعد ذلك النوع من التمارين على تعزيز قدرة المخ على التخيل والإبداع، وبالتالي يصبح له تأثير جيد على تحسين الذاكرة. حيث يلزم الخريطة الذهنية أن يتم تخيل الأحداث والعمل على تذكرها مما يجعل عقلك يعمل بفعالية إلى جانب تحسين الذاكرة.

ضعف الذاكرة وعدم التركيز

 يُعاني العديد من الناس من مشكلة النسيان، وحالة التفكير البطيء. بالإضافة إلى ضعف التركيز، وهو من المشكلات التي تصيب مختلف الأعمار، وهي غير مقتصرة على كبار السن فقط. وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى هذه المشاكل، ومن أبرزها: نوع الغذاء، بالإضافة إلى المشروبات.

كذلك ما يتعرض له الشخص من ضغوط نفسية، والتدخين، وتناول بعض العقاقير التي تؤدي أثارها الجانبية إلى ضعف الذاكرة. وهي من المشكلات المؤرقة، وخاصة لدى الطلاب. لذلك يترتب عليها انخفاض معدل تحصيلهم العلمي. كما تنخفض ثقتهم بأنفسهم، وبالتالي ينبغي  علاجها بشكل سريع.

اقرأ أيضا: هل تعرف ماهي دورة التدريبات العقلية

العوامل التي تؤثر علي التركيز

سوف نتعرف في هذه الفقرة على العوامل المؤثرة على التركيز، وفيما يلي أهمها:

التقدم في السن:

هناك علاقة وثيقة بين التقدم في العمر وتدهور القدرات الذهنية. وذلك نتيجةً لإصابة كبار السن  بالأمراض المزمنة؛ على سبيل المثال السكر والضغط وغيرها من أمراض الشيخوخة. ومرض تصلب شرايين المخ.

الضغوط اليومية والتوتر:

ثبت أن الأشخاص الذين لديهم كثير من الأعباء والضغوطات الذهنية يكون لديهم مشكلة في التركيز بالإضافة إلى عدم القدرة على الفهم بشكل صحيح.

الحالة النفسية:

تعتبر الحالة النفسية من العوامل التي تؤثر كثيرًا علي التركيز والقدرات الذهنية.

عدم تخزين المعلومة بشكل صحيح:

التركيز يعني قدرة الشخص على استرجاع المعلومة؛ ولا يتم ذلك إلا بتخزين المعلومة بشكل صحيح حتى يتم استرجاعها بسهولة. وفي حالة حدوث عكس ذلك يؤثر على التركيز.

اضطرابات النوم:

يعتبر النوم من العوامل الضرورية للحفاظ على صفاء وتنقية الذهن؛ لأنه يعمل على تجديد التركيز وفي حال حدوث خلل أي خلل بالنوم سوف يؤثر ذلك على التركيز.

التغذية:

التغذية السليمة تعد من الأمور الهامة التي تساعد على التركيز وتنشيط القدرات الذهنية، حيث ثبت أن الأشخاص لديهم ضعف في التغذية يصابون أيضًا بضعف التركيز وقلة القدرات الذهنية. لذلك ينبغي الحصول على التغذية الصحية لزيادة التركيز.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن 8 تمارين لحل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكر. حيث تم التعرف علـى أفضل التمارين التي تعمل على تعزيز التركيز وتنشيط الذاكرة.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

8 تمارين لحل مشكلة ضعف التركيز وتمارين لزيادة قوة الذاكرة

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

كذلك ستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد أيضا الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً