الشيخ علي الربيعي واسلوبه المدروس – تجربتي مع الدكتور علي الربيعي
الشيخ علي الربيعي واسلوبه المدروس – تجربتي مع الدكتور علي الربيعي

الشيخ علي الربيعي واسلوبه المدروس – تجربتي مع الدكتور علي الربيعي

الشيخ علي الربيعي واسلوبه المدروس – تجربتي مع الدكتور علي الربيعي مؤسس دورة التدريبات العقلية وإنعاش العقل. وهي تعد واحدة من أهم الدورات التدريبية التي حققت نجاحًا وانتشارًا واسعًا. وذلك لأنها تعتمد على مجموعة من التدريبات العقلية المكثفة التي تعمل على تنشيط العقل. وسوف نتعرف في هذا المقال على دور الشيخ علي الربيعي في مؤسسة التدريبات العقلية وكل ما يتعلق بها من معلومات.

الشيخ علي الربيعي واسلوبه المدروس – تجربتي مع الدكتور علي الربيعي

نعلم جميعًا أن دورة التدريبات العقلية تم تأسيسها على يد الشيخ علي الربيعي من أجل إحياء المهارات العقلية المندثرة. وسوف نعرض في السطور التالية تجربتي مع الدكتور علي الربيعي.

لقد كانت محاضرة اليوم للدكتور علي الربيعي جميلة ومفيدة وشاملة كما وضعت محاضرته النقاط فوق الحروف. حيث رسم

الشيخ علي الربيعي أجمل التفاصيل في لوحة جميلة بها كل الأبداع والفائدة وكل فكرة وعلم، ومن الجدير بالذكر أن الشيخ علي

الربيعي قد وضع لنا خارطة الطريق لمن يواجه مشكلة في العلم والحفظ سبحان الله. لقد حضرت اليوم المحاضرة عبر تطبيق الزوم وقد شعرت أنها محاضرة بسيطة.

وهي محاضرة مليئة بالإبداع والشغف والفائدة حيث مرت  الساعتين خلال المحاضرة كأنها نصف ساعة ونحمد الله على ذلك. يجدر بنا التسجيل في كل الدفعات الخاصة بدورة انعاش العقل. وأدعوا الله أن يجعلنا من أهل العلم والصلاح ومن أهل الدين والأخلاق.

ونشكر الله سبحانه أن اختارنا وجعلنا منهم، ذلك فضل من الله سبحانه لنا فالحمد لله على تلك النعمة، وهي الحصول على العلم من سبله وأبوابه الصحيحة، تلك الدورة التي أراد بها الشيخ علي الربيعي الخير لجميع الناس ورفع مستواهم الحفظي والعلمي والأخلاقي.

بالإضافة إلى نشر النور والعلم الصحيح في كل مكان، وحفظ القرآن الكريم والسنة المشرفة والعمل بهما، إلى جانب نشر أخبار وخبرات الصحابة الكرام رضوان الله عليهم جميعًا.

أخواتنا في الله لقد من الله علينا وفتح لنا أبواب المعرفة والعلم والنور من أنفع وأوسع أبوابه فلا نحرم أنفسنا من ذلك العلم

بالكسل وتضييع الوقت، لذلك يجب أن نحرص كل الحرص على تحصيل العلم والمعرفة للحصول على الأجر والثواب، وبالتالي سوف

تتغير حياتنا بأمر الله نحو السعادة وعلو الدرجات والمكانة في الدنيا والأخرة.

 الشيخ علي الربيعي وأهم مميزات برنامج إنعاش العقل وتقنيات الحفظ السريع

  • برنامج إنعاش العقل للشيخ علي الربيعي هو برنامج تدريبي منظم ومنهجي، يتم عن طريقه تدريب العقل اعتمادًا على أسس علمية ومنهجية مدروسة يمكن للعقل عن طريقها تحسين أدائه بالإضافة إلى تنشيط قدراته ومهاراته من ضعف حتى أضعاف كثيرة في الحفظ السريع وتقوية الذاكرة والعقل من ضعف حتى 100 ضعف.
  • تعمل دورة إنعاش العقل للشيخ علي الربيعي على إحياء المهارات والقدرات العقلية وتنمية مهارة الحفظ السريع وتقوية الذكاء، بالإضافة إلى صناعة العبقرية. وغيرها من المهارات المندثرة والنادرة التي كانت منتشرة عند العلماء الأوائل من المسلمين، ممن أبهروا العالم وأدهشوا الجميع في كثرة محفوظاتهم وسعة اطلاعهم، ووفرة معلوماتهم بالإضافة إلى تنامي قدراتهم في الذكاء والعبقرية
  • توفر دورة إنعاش العقل للمتدربين فرص رائعة للاستفادة من مختلف قنوات التعلّم عن بعد النشطة وغير التقليدية. والبث بشكل مباشر، بالإضافة إلى أمكانية حضور جميع التدريبات التفاعلية في قاعات مخصصة للتدريبات الذهنية، وأيضًا المشاركة في الورش الخاصة بالتدريبات التطبيقية ومختلف الفعاليات التي تثقل لدى المتدرب الكثير من مهارات الذكاء والحفظ وتنشيط الذاكرة.
  • ونظرًا لأهمية دورة الإنعاش العقلي لكل الناس حتى شملت طلاب المدارس وأيضًا طلاب الثانوية وكذلك طلاب الجامعات. وحتى المتقاعدين وكبار السن، والموظفين والعاملين مهما اختلفت أعمارهم صغيرة كانت أو كبيرة.
  • كما ذكرنا سابقًا هي برنامج تدريبي ويندرج تحته الكثير من الأهداف أبرزها تنشيط العقل والذاكرة. بالإضافة إلى رفع مستوى الذكاء من ضعف حتى 100 ضعف، وهو يعتبر البرنامج الأهم والأكثر تطورًا على المستوى العالمي.
  • حيث يعتمد البرنامج على عدد من البرامج العلمية المدروسة والمتطورة اعتمادًا على أحدث الأبحاث والدراسات العلمية الخاصة بالمخ والدماغ وكيفية عمل العقل إلى جانب دراسات متخصصة عن تجارب العلماء الأوائل من المسلمين في علم الحديث. الذين أبهروا العالم بكثرة علمهم ومحفوظاتهم واعتمادًا على تلك التجارب التاريخية الرائعة تقوم دورة التدريبات العقلية وإنعاش العقل.

 تجربة أحدى المتدربين في انعاش العقل

6 أسباب تجعل منصة التدريبات العقلية للدكتور علي الربيعي هي خيارك الأفضل لحفظ القرآن

سوف نتعرف في هذه الفقرة على الأسباب التي تجعل من منصة التدريبات العقلية خيارك الأفضل والمناسب لحفظ القرآن الكريم في أسرع وقت وبشكل متقن بسبب اعتماد دورة إنعاش العقل على أحدث التدريبات العقلية وأهمها على الإطلاق، وفيما يلي أهم الأسباب التي يوضحها الدكتور علي الربيعي:

  • يمكنك الحصول على التدريب الخاص بدورة انعاش العقل وأنت في منزلك عن بعد “أون لاين” سوف تأخذه خطوة بخطوة. بدايةً من مستوى ضعف الذاكرة وصولًا إلى أعلى مستويات قوة الذاكرة.
  • يتم استخدام هندسة التصورات الدهنية والعقلية بالإضافة إلى إحياء مهارة الحفظ خلال التدريبات العقلية.
  • يكتسب المتدرب مهارة قوة الذكاء والحفظ السريع وعدم النسيان.
  • تعتمد منصة إنعاش العقل والتدريبات العقلية على تقنيات تسريع الحفظ والحد من الشرود الذهني. بالإضافة إلى شتات الذاكرة، ومعالجة النسيان. وجميع مسبباته.
  • يتم تدريب الأشخاص خلال الدورة على مهارات الاتقان والضبط من خلال تمارين تصفير الأخطاء بالإضافة إلى أرشفة الحفظ السمعي والتصويري والحفظ اللمحي، إلى جانب الحفظ الاستدلالي.
  • كما تستخدم تقنيات الحفظ الرقمية لـحفظ القرآن الكريم بأرقام الصفحات والآيات. والتدريب على عدد من الأسرار الخاصة بعلم العقليات وأهم التفاصيل التدريبية لم يتم السماع عنها من قبل.

حيث تصل بالمتدرب في نهاية دورة التدريبات العقلية إلى أعلى المستويات وقمة الثراء العقلي وسرعة الاستيعاب. ونتائج لم يكن

للمتدرب أن يصل إليها في خياله أو لوحده، وبعد تلك المكتسبات التدريبية سوف تبدأ رحلتك فعليًا في حفظ القرآن بعد أن يتحول الحفظ إلى هوايتك المفضلة ونقطة القوة لديك.

الضمانات التي يقدمها الشيخ علي الربيعي من خلال دورة انعاش العقل

بعد أن تعرفنا على العوامل التي تجعلك تسارع في التسجيل بدورة إنعاش العقل، سوف نتعرف في السطور التالية على أبرز

الضمانات التي يقدمها الشيخ علي الربيعي من خلال دورة انعاش العقل:

  • تضمن دورة إنعاش العقل جميع المساقات والمساق خاص بحفظ القرآن الكريم الحصول على التدريب عن بعد والمتدرب في بيته. ويعني ذلك أنه يمكن للمتدرب بعد التسجيل في المساق الخاص بالقرآن الكريم بدورة الإنعاش العقلي أن يحصل على جميع التدريبات من خلال البث المباشر الحي والتفاعلي من خلال الأنترنت بشكل مدروس ومنظم عبر مجموعات العمل المتاحة من المدربين للتدريب في دورة إنعاش العقل عن بعد.
  • من أهم مميزات الدورة أنه يمكنك التقديم والتسجيل بالدورة من أي دولة في العالم دون أي ضوابط أو شروط مثل الحصول على شهادة معينة أو مستوى تعليمي معين.
  • لا يوجد شيء الآن يقدم لك ضمانات الجودة في العمل أو الوصول إلى النتائج المرغوبة، ولكن بدورة القرآن الكريم توجد كافة الضمانات بالحصول على النتائج المرغوبة من التقديم والتسجيل في الدورة، وسوف تجد الضمانة موجودة في الموقع الرسمي الخاص بالتدريبات العقلية بشكل واضح وصريح.
  • وأيضًا من أبرز الضمانات أنه لا توجد أي شروط حول ما يتعلق بالعمر الملائم للتسجيل والتقديم في دورة الإنعاش العقلي، كما يتوفر بالمنصة حفظ القرآن الكريم للنساء عن بعد.

الشيخ علي الربيعي ماهو انعاش العقل

إن دورة إنعاش العقل تعد برنامجًا تدريبيًا يعمل على زيادة الحفظ والاستيعاب من ضعف حتى 100 ضعف، وهو برنامج حصري قام

بتأسيسه الدكتور علي الربيعي. والذي لن تجد له مثيل في جميع أنحاء العالم. وهو برنامج محمي بالقوانين الخاصة بالملكية

الفكرية الدولية، وسوف يتم ملاحقة أي شخص يحاول انتحال مضمونه أو اسمه أو قرصنته بشكل قضائي.

  • ومن خلال المنظمات الخاصة بحماية الملكية الفكرية سوف تتم العقوبة بفرض التعويضات بشكل قضائي ذلك. ولقد تم تصميم مضمون برنامج إنعاش العقل وأبحاثه بالاعتماد على أسس علمية متطورة وآخر ما توصل إليه من المعارف الخاصة بالعقليات وكذلك دراسات الدماغ وأحدث الدراسات الطبية وأبحاث الذاكرة.
  • وتعتبر كل مواد برنامج التدريبات العقلية وإنعاش العقل تدريبات حصرية بالكامل. وهي تتضمن أبحاث ودراسات متعمقة تقوم على تجارب علماء الحديث والفقه وعلماء اللغة. ممن أبدعوا في مهارات الذكاء والحفظ.

ماهي مرجعية دورة التدريبات العقلية الشرعية للشيخ د.علي الربيعي ؟

تقوم التدريبات العقلية للدكتور علي الربيعي على مبدأ التمسك بالدليل والأثبات الشرعي من القرآن كتاب الله، وما يصح من

أحاديث من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام، وعلى فهم الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين وسلف تلك الأمة ممن شُهد لهم بالمكانة والعلم.

وأيضًا تقتبس دورة التدريبات العقلية من الأبحاث والدراسات العلمية المتطورة التي تتفق مع كتاب الله والسنة المشرفة،

حيث يعتبر ما وافق كتاب الله والسنة المشرفة في الشرق أو في الغرب من الدراسات والأبحاث العلمية المتطورة هو الحقيقة المطلقة،

ولكن ما يخالف كتاب الله والسنة الشريفة هو الباطل بعينه.

ماهي المساقات التدريبية المتوفرة ضمن برنامج التدريبات العقلية للشيخ د.علي الربيعي ؟

تتيح منصة التدريبات العقلية للمتدربين مجموعة من المساقات التدريبية من أجل التطبيق العملي والتفاعلي حيث تشمل التالي:

  • مساق حفظ المنظومات والشعر.
  • كذلك مساق لحفظ القرآن الكريم بشكل غير تقليدي.
  • مساق لحفظ الكلمات الخاصة باللغات الأجنبية بأساليب غير تقليدية.
  • أيضا مساق حفظ الأحاديث النبوية الشريفة.
  • مساق لحفظ المواد والمقررات الدراسية لطلاب الجامعات والمدارس.

ما هي دورة التدريبات العقلية التي أسسها الشيخ د.علي الربيعي وما هي فوائدها ؟

يعد برنامج التدريبات العقلية برنامج تدريبي منظم ومنهجي، حيث يقوم على تدريب العقل البشري بالاعتماد على أحدث الأسس

العلمية والمدروسة، حيث يستطيع العقل عن طريقها تحسين أدائه ومضاعفة قدراته العقلية من ضعف حتى مئات الأضعاف، وأيضًا

تعمل دورة إنعاش العقل على إعادة مهارات تسريع الحفظ. وصناعة العبقرية بالإضافة إلى تقوية الذكاء، والكشف عن المهارات

النادرة التي كانت شائعة عند علماء المسلمين الأوائل، الذين أبهروا العالم بكثرة معلوماتهم وتقدم مهاراتهم في الذكاء والعبقرية ومدى ثقافتهم ومعرفتهم التي أثارت إعجاب العالم.

اقرأ أيضا: موقع تحفيظ القران، احسن طريقة لحفظ، تطبيق لحفظ القرآن

 الشيخ الدكتور علي الربيعي ماهو علم العقليات

تجدر الإشارة أن علم العقليات يعد من أحدث العلوم والذي تأسس وفقًا لأسس علمية حديثة ومتطورة ومن الجدير بالذكر أنه تم

إثباتها بتجارب طويلة ودراسات عميقة تم القيام بها، من أجل الاستفادة بشكل أكبر من قوة ذاكرتنا وعقلنا، ويهتم ذلك العلم

بصورة أساسية بعملية الإنعاش العقلي بالإضافة إلى تجديد الخلايا الموجودة في ذاكرتنا.

وذلك هدفًا إلى زيادة قدرتها على حفظ وتسجيل المعلومات ومختلف البيانات، وذلك لأن معظم القوى العقلية والذاكرة تكون

مضمحلة نتيجة لعدم استخدامها بالإضافة إلى عدم برمجتها بطريق صحيحة.

وجاءت الفكرة الخاصة بعلم العقليات من خبرات وتجارب علماء المسلمين الأوائل، حيث امتلكوا قدرة كبيرة على الاستيعاب وحفظ

الأحاديث و التعاليم النبوية الشريفة التي كان يمليها عليهم النبي صل الله عليه وسلم، مما يؤكد أن العقل البشري يمتلك الكثير

والكثير من القدرات والمهارات في الفهم والحفظ والاستيعاب، ولكن ينبغي تنشيط تلك القدرات والمهارات واحياؤها بالشكل الصحيح.

وبالتالي يمكننا القول أن علم العقليات هدفه الأساسي هو توضيح القدرات المندثرة والكامنة التي يمتلكها الدماغ البشري،

وكيفية أداء الدماغ وما هي طبيعة خلاياه، وما هي الإيجابيات والنتائج التي يمكنك جنيها إذا تم تفعيل عقلك بشكل سليم، وتعد

دورة إنعاش العقل واحدة من أهم التطبيقات المفيدة الخاصة بعلم العقليات ومؤسسها الشيخ د. علي الربيعي.

فوائد علم العقليات للدكتور علي الربيعي :

لقد تعرفنا في السطور السابقة على علم العقليات وأهدافه ومن أين جاءت فكرته، وفي السطور التالية سوف نتعرف على فوائد علم العقليات:

  • يعمل علم العقليات على تنشيط قدرات ومهارات الدماغ الكامنة بالإضافة إلى تجديد الخلايا الدماغية المختلفة.
  • يعمل على إطالة فترة حياة الذاكرة.
  • ينشط علم العقليات خلايا الذاكرة بشكل كلي، مما يجعل الذاكرة أكثر قدرة على تخزين وحفظ المعلومات وزيادة تركيزها.
  • يساعد علم العقليات على التخلص من حالة النسيان، مما يضمن حفظ المعلومات لفترة طويلة، وذلك يعني عدم نسيان أية أحداث مهمة في الحياة اليومية.
  • يعلمك علم العقليات كيفية تنظيم الأفكار والواجبات في الدماغ بشكل جيد، وذلك من أجل القيام بها في وقتها الملائم و عدم نسيانها.
  • يفيد بشكل كبير في توجيه كافة قدرات العقل بكل ما يفيد الإنسان في حياته.
  • يعلمنا ذلك العلم كيفية الاستفادة من تجربة علماء، المسلمين الأوائل وخبراتهم وقدراتهم على الحفظ والفهم للمعلومات واستيعابها بشكل سريع.

 الدكتور علي الربيعي كذب المهندس والمنجم مثله

كذب المنجمون ولو صدقوا، مقولة مشهورة جدًا بين العديد من الناس، وهناك اعتقاد بأنها حديث نبوي، ولكن ذلك الأمر غير صحيح

لأنها مقولة فقط وهي مقولة سليمة بقدر كبير، من الجدير بالذكر أن الكثير من المجلات والصحف توفر مساحة بها لنشر حظك

اليوم أو موضوعات عن ماذا تقول النجوم لك، وهناك الكثير من الكتب والمواقع التي تتحدث عن صفات كل برج.

كما تلاقي هذه المادة إقبال كبير من الناس وخاصةً الشباب، وذلك لما يحيط بهذا الموضوع من غموض يمكنه إثارة فضول الكثير من الناس، حتى لو لم يصدقوا ذلك.

وحول ما يتعلق بمقولة كذب المنجمون ولو صدقوا نجد أن في السماء ملايين النجوم التي تتحرك وفقًا لنظام دقيق، والتي تعتبر

مثار فضول لكل البشر، ومع رغبة البشر الملحة في التعرف على المستقبل يريد الإنسان التعرف علـى حياته ومستقبله على الكوكب،

بالإضافة إلى مواقع الأجرام، لذلك ظهر التنجيم، ولكن هل يعتبر التنجيم علم يقوم على مبادئ وأسس يتم بحثها أم أنه يعد فقط من الممارسات والعادات التي يتوارثها الإنسان.

اقرأ أيضا: تحفيظ القرآن للأجانب

الربيعي علي الربيعي ونشأة التنجيم ومقولة كذب المنجمون ولو صدقوا

يحدثنا الشيخ الدكتور علي الربيعي عن نشأة ما يعرف بالتنجيم ومقولة كذب المنجمون ولو صدقوا، حيث ظهر التنجيم منذ ظهور

الحضارة البشرية أي من بدايتها؛ حيث قام الإنسان برصد مواقع النجوم والكواكب بالإضافة إلى ذلك تم حساب الحركة الخاصة

بتنظيم الأجرام السماوية لكي يقوم باستفادة منها في التنبؤ وتوقع الأحداث في المستقبل.

وذلك الأسلوب يستخدمه الإنسان من أجل الاطمئنان على نفسه من المستقبل، وفي سبيل رحلته للبحث عن

الكيان الأكبر المتحكم في حياته وأقداره، وكانت هذه الحسابات هي البدايات الخاصة بعلم الفلك.

كذب المنجمون ولو صدفوا

يقول الدكتور علي الربيعي كان علماء الفلك في الماضي هم المنجمون، كما تعد الحضارة اليونانية الحضارة الأولى التي وضعت أسس التنجيم، والتي يتم

استخدامها حتى الآن، حيث قدموا الخصائص التأثيرية والعاطفية والبدنية  للكواكب التي توجد على الخريطة والخاصة بالأبراج zodiac باختلاف أنواعها.

وهي عبارة عن تخطيط يشتمل على 12 موقعًا house  حيث تمر بها الأرض في دورتها السنوية حينما تدور حول الشمس، وأيضًا

يتم تحديد مختلف المسارات الخاصة بالكواكب وأيضًا بالمجموعة الشمسية، والقمر إلى جانب تداخل هذه المسارات.

ومن خلال معرفة البرج الذي ولد فيه الشخص حينها يتم تحديد صفاته من خلال حساب التأثيرات والخصائص الخاصة بكل كوكب

من هذه الكواكب على البرج الخاص بذلك الشخص خلال وقت ولادته.

وبسبب الحركة المنتظمة لهذه الكواكب يتم معرفة مواقعها إلى جانب التنبؤ بها عن طريق البرج ذاته بالمستقبل، وبذلك يمكن

التنبؤ بخصائصها بالإضافة إلى تأثيراتها المستقبلية على ذلك الشخص.

وإلى الآن يتم استخدام نفس الخرائط والتي تعرف بخرائط الميلاد birth chart وتوضح هذه الخرائط المواقع الخاصة بالكواكب والقمر. وأيضًا توضح مدى البعد عن باقي الأبراج، وكذلك مدى بعد الكواكب عن بعضها البعض أثناء  وقت ولادة الشخص.

د. علي الربيعي يوضح لماذا يعتبر علم التنجيم من العلوم المزيفة؟

تجدر الإشارة أن (التنجيم) كان ممزوجًا في العصور الوسطى بعلم الفلك، ولكن في العصر الحالي تم استبعاده نهائيًا وأصبح من

العلوم المزيفة وذلك لأنه لا يعد علمًا من الأساس نظرًا لعدم اعتماده على أي أسس علمية.

كما أن (التنجيم) يحظى بقدر واسع من النقد من قبل الكثير من الدوائر العلمية، والرأي السليم هو أن التنجيم دجل وزيف لا أكثر،

ومن الجدير بالذكر أن الفكرة التي يقوم عليها وتخبر بأن ذلك التنظيم العشوائي للنجوم إذ يكون بعضها بالقرب منا في حين يبعد بعضها عنا.

ولكن في نفس الخط الخاص بأفق النجوم والتي توجد على مقربة فذلك التنظيم يصبح له تأثير على مصير ومستقبل الإنسان

على ذلك الكوكب الصغير تعد فكرة خاطئة والتي لم يتم أثباتها بأي دليل تجريبي.

وبالرغم من هذه الحقيقة المؤكدة إلا أن الكثير من الأشخاص يؤمنون بالتنجيم ولكن ليس الجميع، وذلك لأن معظم الناس على

استعداد بتقبل ذلك الدجل المعروف بالتنجيم، وذلك تحت تأثير يطلق عليه (فورير) ويسميه البعض أيضًا “تأثير بارنوم”.

حيث يؤثر على الناس كما يجعل الكثير منهم ينظرون إلى تلك الصيغ الغامضة والعامة والتي تكون في اتجاه ايجابي وعام فمثلًا

يقول لك (أنت إنسان اجتماعي ومنفتح في بعض الأوقات ولكنك في بعض الحالات تصبح شخص انطوائي) مما جعل الكثير من

الناس ينظرون إلى تلك الصيغ بأنها عبارة عن توصيفات تحمل الكثير من الصحة وفي مكانها على حسب شخصيتهم.

وقد بينت التأكيدات العلمية أن ما يعرف بالتنبؤات اليومية التي يتم نشرها أسبوعيًا أو شهريًا، أو تلك التنبؤات السنوية التي تتناول

أمور وأحوال الناس هي (تنجيم)، وأن أي شخص يتحدث عن تلك الأمور هو (منجم) ولا يعد عالم فلك، ولقد دعت العديد من دوائر العلم.

والكثير من وسائل الإعلام، إلى إطلاق التوصيفات الصحيحة على هذه التوقعات، بأنها عبارة عن توقعات تنجيم ولا تعد توقعات

خاصة بعلم الفلك، كما أضافوا أن القائمين على هذه التوقعات هم “منجمين” وليسوا من علماء الفلك.

هل الشيخ علي الربيعي سني ام شيعي

ينتمي الشيخ علي الربيعي إلى الطائفة السنية، وذلك المذهب يتبعه معظم المسلمين، ويدل المذهب على اتباع سنة النبي

صل الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم، كما يعتبر أهل السنة أنفسهم بأنهم أصحاب الرسالة الإسلامية

السامية، ويظن البعض أن سبب  التسمية بالمذهب السني هو لتمييز أنفسهم عن الشيعة.

ما هي المذاهب السنية التي تتبعها الطائفة السنية؟

في هذه الفقرة نتعرف على المذاهب السنية التي تتبعها الطائفة السنية وهي كما يلي:

مذهب الحنفية للإمام أبو حنيفة:

حيث يستند الإمام في المذهب الحنفي على أن القرآن الكريم هو المرشد وهو الدليل، وأن الكلام المكتوب به هو الكلام

النهائي والصحيح والذي لا يجوز مخالفته، كما يستند إلى السنة النبوية.

ويرى أنه في السنة النبوية يجب اتباع القول أولًا ثم الفعل، وهو أيضًا يعتمد في مذهبه على رأي الجماعة أي

بناءً على ما تم الاتفاق عليه بين الخلفاء الراشدين بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم.

مذهب الإمام أنس بن مالك:

لقد ألف الإمام أنس بن مالك كتاب الموطأ الذي يعده الأئمة واحد من أفضل الكتب والأكثر صحة، حيث تم الاعتماد عليه في العديد

من الأحكام، وكان الإمام أنس بن مالك جيد الحفظ للأحكام والدين، وقد كان يروي الإمام الأحاديث و ينقلها بشكل دقيق وبصحة

كبيرة، وكان الإمام طموحًا وشغوفًا للمزيد من المعرفة والعلم.

المذهب الشافعي:

لقد تنقل الإمام الشافعي وسافر كثيرًا للبحث عن المعرفة والعلم إلى الكثير من الدول، وتولى الإمام ولاية في نجران، ومن ثم

عاد إلى مكة لكي يقوم بوضع أصول الفقه، وذلك اعتمادًا على المعارف العديدة التي كسبها، وكان الأساس الذي يعتمد عليه في

الفقه هو التعرف علـى كيفية التفرقة بين الحق والباطل وبين الصح والخطأ.

مذهب أحمد بن حنبل:

لقد سافر الإمام أحمد بن حنبل كثيرًا لطلب العلم والمعرفة. وبعد عودته سارع الكثير من الناس إليه للحصول على العلم والأجوبة

وعدة تفسيرات، وأخذ الإمام يشرح لهم من فيض علمه اعتمادًا على الكتب، وكان يشرح دروسًا للتلاميذ في المساجد وكذلك

للعامة، وكان يسود مجلسه التواضع والالتزام والجدية.

ما هو الفرق الأساسي بين الطائفة السنية و الشيعة؟

لقد وضح الشيخ الدكتور علي الربيعي  الفرق الأساسي بين المذهب السني والشيعي. حيث يعود ذلك إلى الحرب التي قامت بعد اغتيال الخليفة عثمان بن عفان.

وهو واحد من الخلفاء الراشدين، إذ يقر المذهب السني بأحقية الخلافة بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم للخلفاء الثلاثة وهم

أبو بكر الصديق، ثم لعمر بن الخطاب، ثم لعثمان بن عفان، أما المذهب الشيعي لا يقر بأحقية الخلافة للخلفاء الثلاثة السابق ذكرهم. ويعتقدون أن الخلافة أمر منصوص من عند الله سبحانه وتعالى.

 الشيخ علي الربيعي التدريبات العقلية وإنعاش العقل

تعد التدريبات العقلية من الدورات الهامة التي حققت نجاحًا كبيرًا ودورة متكاملة تهدف إلى تنشيط العقل البشري بالإضافة إلى

تفعيل وتشغيل الخلايا العصبية للعمل بشكل كامل، وذلك من أجل الإستفادة من المهارات والقدرات الخاصة بالدماغ البشري المندثرة.

تسير التدريبات العقلية على مبدأ هام وهو تصحيح الخطأ الموجود في الذاكرة الضعيفة وذلك قبل البدء في تدريبات الحفظ السريع،

إذ يتم  مساعدة الإنسان منذ البداية على تقوية وتنشيط الذاكرة بالإضافة إلى تفعيل جميع الخلايا العصبية.

ومن ثم يقوم بالكثير من التمارين العقلية التي تعمل على  تعليم المتدرب كيفية الحفظ السريع، وكيف يمكنه تخزين الكثير من المعلومات في ذاكرته بكل سهولة ولفترة طويلة.

وينبغي على المتدرب من البداية معرفة أن دورة انعاش العقل والتدريبات العقلية لا تعتمد على السحر أو أي أساس خرافي

للحصول على أية نتائج، لا دورة التدريبات العقلية لا تستخف مطلقًا بالعقل البشري، ولا تستخدم أيًا من أمور الشعوذة التي لا يوجد لها أي أساس من الصحة.

حقيقة دورة إنعاش العقل

كما ذكرنا سابقًا لا تعتمد دورة إنعاش العقل على أي سحر وشعوذة ولا تستخدم أي وصفات نباتية على سبيل المثال أو

استخدام أي عقار معين أثناء الدورة من أجل الحصول على النتائج، لأنها تقوم باستهداف العقل البشري بالإضافة إلى القدرة

العقلية التي توجد بالفعل في الدماغ البشري، وإذا نظرنا للتاريخ وللمسلمين الأوائل ممن تمكنوا من حفظ العديد من الأحاديث

الشريفة والتعاليم النبوية بشكل سريع، بالإضافة إلى تخزينها لمدة طويلة في الدماغ، لتأكدنا بأن العقل البشري لديه بالفعل

العديد من القدرات الفطرية الخارقة في الحفظ والفهم والذكاء إلا أنها ضامرة نظرًا لعدم استخدامها بالطريقة الصحيحة.

وهنا يأتي دور التدريبات العقلية في الكشف عن القدرات والمهارات العقلية المندثرة الكامنة في الدماغ، فهي تقدم للمتدربين

الكثير من التدريبات العقلية بشكل صحيح ومجرب ومدروس بهدف إيقاظ القدرات والمهارات الكامنة وتفعيلها من أجل الإستفادة منها.

وتهتم دورة التدريبات العقلية وإنعاش العقل بتدريب الإنسان على جميع أشكال التدريبات العقلية التي ترفع من قدرة الحفظ لدى

الإنسان من ضعف حتى مائة ضعف، كما تساعد كثيرًا على الاستفادة من مختلف أنواع الذاكرة سواء كانت حسية أو سمعية أو بصرية وغيرها.

وعلى سبيل المثال تساعد الإنسان على زيادة قدرته على تخزين وحفظ المعلومات فور النظر إليها أو عند الاستماع لها من أول

مرة أو التركيز على الأرقام وكيفية تخزينها، ونفتقد ذلك كثيرًا في الوقت الحالي وذلك ليس لعدم قدرتنا على ذلك بل بسبب عدم علمنا بطريقة تفعيل تلك القدرات العقلية وطريقة الاستفادة منها.

اقرأ أيضا: حفظ القرآن الكريم في المنام

كيف يمكن لدورة الإنعاش العقلي و التدريبات العقلية مساعدتنا؟

سوف نتعرف في هذه الفقرة على الدور الذي تلعبه دورة إنعاش العقل في مساعدتنا، والذي سوف يتم توضيحه في السطور التالية:

  • يكمن السبب وراء التمارين التي تتيحها دورة إنعاش والتي تمنحنا قدرة كبيرة على حفظ المعلومات وتذكرها وتلك التمارين حصرية ولا توجد بأي مكان لأنها مخصصة فقط لدورة إنعاش العقل.
  • وهي تعتمد بشكل كبير على تجارب العلماء الأوائل من المسلمين الذين سبقونا. وإلى جميع خبراتهم.
  • وللتوضيح يمكننا أن نقول بأن دورة إنعاش العقل غير مقتصرة على فئة عمرية معينة بل تستقبل جميع الأعمار من عمر السادسة وحتى سن الثمانين. وبالتالي يمكن لشريحة عمرية كبيرة الاستفادة من دورة إنعاش العقل، حتى أنها تضم الفئات العمرية ذات العمر الكبير، فتخيل كم يمكن للدورة مساعدتهم بشكل كبير على التغلب على مشكلة ضعف الذاكرة الناتجة عن تقدمهم في العمر.
  • كما أن دورة إنعاش العقل لا تتضمن في شروطها وجود المتدرب في مكان معين لأن الدورة تقام عبر الإنترنت، وبالتالي يمكن لأي شخص حضور التدريبات من أي مكان حول العالم من بيته دون أن يضطر للخروج من منزله أو الذهاب لأي مكان.
  • وليس ذلك فقط بل كذلك يمكن الاستفادة من دورة إنعاش العقل والوصول إلى الذكاء والعبقرية مهما كان نوع التخصص الذي تعمل فيه أو الذي تدرسه. حيث تساعدك دورة التدريبات العقلية على تعلم طرق الابتكار والإبداع وبذلك يمكن للمتدرب خدمة مجتمعه بكل مهاراته وخبراته.

ما هو الأسلوب الذي تتبعه دورة الإنعاش العقلي في مساعدتك على حفظ القرآن الكريم في عشرة أيام؟

تتبع دورة إنعاش العقل الأسلوب التدريجي، لأن المتدرب يمر بعدة مراحل، أولها يتم قياس لمعرفة مدى ذكاء

المتدرب ومدى قدرته على فهم واستيعاب المعلومات و كم يلزمه من الوقت لكي يحفظها، من ثم يتم تعليمه

مهارات الحفظ السريع والتدريب خطوة بخطوة ومراقبة مستواه مع مراعاة الوصول للفهم والحفظ الدقيق الصحيح،

ومن الجدير بالذكر أن تعلم أن المدربون في دورة إنعاش العقل هم أشخاص لطفاء جدًا، ويقومون بمساعدة

المتدربين بشكل كبير في كل شيء يحتاجونه، كما أنهم يتابعون مع المتدرب خطوة بخطوة ومهما كلفهم الأمر من جهد ووقت.

ومع الانتظام في التدريبات سوف يكون المتدرب قادرًا بكل سهولة على حفظ صفحة بشكل كامل سواء سماعيًا أو قرائيًا فقط في دقيقة واحدة.

كما يمكنك الحفظ بشكل متقن ودقيق، و بالتالي يمكنك حفظ كتاب الله القرآن الكريم فقط خلال ١٠ أيام أو أقل بمعدل ٣ ساعات من الحفظ اليومي.

ومن الجدير بالذكر أن تعلم أن دورة إنعاش العقل منظمة بصورة صحيحة إذ لا يمكن السماح للمتدرب بحفظ

القرآن الكريم إلا بعد اجتيازه كل التمارين وجميع فصول الدورة التي سوف يتم أخذها بالتدريج شيئًا فشيئًا،

والتي يتم تقسيمها لعدة أقسام حيث يستهدف كلًا منها  جزء معين من الذاكرة لتنشيطها.

وبالتالي حينما يتم اجتيازها كلها تصبح لدى المتدرب ثقة كبيرة في نفسه وفي مهاراته، وبذلك يمكنك حفظ القرآن الكريم بكل سهولة وتلاوته بشكل متقن وغيبًا.

أهداف دورة إنعاش العقل:

تسعى دورة إنعاش العقل إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، ومنها ما يلي:

  • تهدف دورة إنعاش العقل إلى تمكين المتدرب من رفع قدرته على الحفظ إلى أضعاف كثيرة من الوضع الحالي له حيث تكون الذاكرة والدماغ غير نشيطين بشكل كامل.
  • تعليم الشخص كيفية حفظ واستيعاب مختلف المعلومات بمجرد رؤيتها وفور سماعها، وهي تعد مهارة ممتازة ينبغي على الجميع امتلاكها وتنميتها.
  • كذلك تعليم المتدربين كيفية النظر للحياة بشكل مختلف ومنظم أكثر، بالإضافة إلى كيفية معرفة واجباته وحقوقه.
  • تعليم المتدربين كيفية التخطيط بشكل جيد ليومه ليعرف كل ما ينبغي أن يقوم به وإتمامه جيدًا على أكمل وجه، من خلال التخطيط المسبق لليوم وتقسيم الوقت بشكل متناسق.
  • تمكين المتدربين من توظيف ما يمتلكونه من مهارات وقدرات من أجل تحقيق الكثير من الإنجازات العظيمة بمجال تخصصه.
  • مساعدة الطلاب في مختلف المراحل الدراسية على اجتياز فترات الامتحانات بسهولة سواء في المرحلة الثانوية أو المرحلة الجامعية، و ذلك من خلال تعليمهم مهارة الحفظ الصحيح بالإضافة إلى التنظيم السليم للوقت.
  • تحسين الذاكرة وإطالة عمرها، وزيادة قدرتها على حفظ وتخزين المعلومات.
  • تقديم مختلف الفوائد للمتدرب وتعريفة الأغذية المهمة التي ينبغي عليه تناولها من أجل تغذية الدماغ بصورة صحيحة وتدعيمه بالفيتامينات الضرورية لتنشيط الذاكرة بصورة صحيحة.
  • تحسين قدرة المتدرب على استيعاب وفهم المعلومات الحديثة بشكل سريع.
  • إيصال المتدرب بشكل تدريجي إلى مرحلة الذكاء والعبقرية.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن الشيخ علي الربيعي وأسلوبه المدروس – تجربتي مع الدكتور علي الربيعي حيث تعرفنا

على أهمية دورة إنعاش العقل وأهدافها، كما تم توضيح ما هو علم العقليات وفائدته، بالإضافة إلى تجربة إحدى المتدربات في

دورة إنعاش العقل والتدريبات العقلية، كما تطرق المقال إلى توضيح مميزات برنامج إنعاش العقل وأهميته.

ماهو برنامج إنعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف إلى 100 ضعف . اقرأ المزيد

الشيخ علي الربيعي واسلوبه المدروس – تجربتي مع الدكتور علي الربيعي

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد

تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم.

لذلك هي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال

تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع. وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء. والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

قناة التدريبات العقلية التلفزيونية

اترك تعليقاً