كيف احفظ القران في البيت، أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم، اسرع طريقة للحفظ

أفضل طريقة لحفظ القرآن ، تتعدد طرق حفظ القرآن الكريم حتى تستطيع أن تجد أفضر طريقة لحفظ القرآن المناسبة لك، وحفظ القرآن الكريم له أجر كبير و ثواب عظيم، وعليك الاستعانة بالله في حفظ القرآن الكريم مما له الأثر على النفس والروح وتنير لك دربك وتسعد أيامك.

طريقة لحفظ القرآن الكريم في البيت

حفظ القرآن الكريم له الفضل الكبير على المسلم، حيث أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أهمية وضرورة حفظ القرآن الكريم حتى للأطفال،

وكانوا في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم يفعلون ذلك، مما ساعد على تثبيت الحفظ وفهمه جيدا، كما أن القرآن الكريم حتي يرضي الله عنك وتستطيع أن تنجز بسرعة في وقت قصير عليك والحفظ في البيت أما مع محفظ أو مسجل أو تطبيق  يساعدك كثيرا وهي طريقة لحفظ القرآن الكريم.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

طريقة لحفظ القرآن الكريم مميزة للحفظ منفردا

  • نيتك الصادقة مع الله عز وجل لحفظ القرآن الكريم، وهدفك هو رضي الله عنك، وعمل حواسك الخمسة في الحفظ مما تساعدك على سرعة الإنجاز بسرعة، عدم الالتفات إلى ما يضيع وقتك حتى لا يتفلت القرآن منك، وتلك طريقة لحفظ القرآن الكريم.
  • الاستعانة بالله تعالى مما يساعدك على الحفظ والإتقان بسرعة، وتنال أعلى الدرجات الجنة في الآخرة.
  • الاستغفار والابتعاد عن كل ما يلهيك من سماع الأغاني أو فعل المعاصي والذنوب، يكون تركيزك في الفهم والحفظ فقط.
  • قوة العزيمة وعدم الكسل بحيث يكون مستواك في الحفظ عاليا، فالهمة تساعدك في أول الأمر ولكن بمرور الوقت تستطيع الإنجاز بسرعة وتلك طريقة لحفظ القرآن الكريم.
  • الجدول اليومي خير معين لك ، تقسيم يومك حسب أولوياتك والحفظ يكون في وقت ذهنك خالي تماما من أي شئ، والجدول يساعدك في كيفية تنظيم عدد الصفحات والسورة وآياتها بعد فهمها ثم الحفظ وتلك طريقة لحفظ القرآن الكريم.
  • المراجعة المستمرة للمحفوظ من الآيات يوميا ومن ثم أسبوغ حتى تثبت في عقلك وتنشطه وهي طريقة لحفظ القرآن الكريم فعالة.
  • تشغيل المسجل ويحتوي على الآيات التي تريد حفظها وتكرر معه حتى تصل إلى أفضل نتيجة في الحفظ، يمكنك تشغيله عند أوقات فراغك.
  • أفضل الأوقات في الساعات الأولى من الصباح، حيث تكون الذاكرة نشيطة وتستطيع أن تستقبل أكبر عدد ممكن من الآيات، وتلك طريقة لحفظ القرآن الكريم.
  • الفهم للآيات الكريمة أولا أكبر عامل مؤثر على عملية الحفظ ومن ثم الحفظ وهذا يساعدك في الحفظ بسرعة.
  • الصلاة بما حفظته من الآيات الكريمة وتساعدك على سرعة الإنجاز مع الإتقان وتلك طريقة لحفظ القرآن الكريم مع الدعاء المستمر حتى يعينك اله على ذلك.
  • أن تفهم ما تحفظه و تدبر معانيه حتى يسهل عليك عملية الحفظ وتدعي الله أن يعينك على الحفظ.

قد يهمك أيضا: النسيان وعلاجه ، علاج النسيان و ضعف الذاكرة عند الأطفال

دور القرآن الكريم وأثره على حياة المسلم

إن من الواجب عليك فهم الآيات القرآن الكريمة، حتي تستطيع أن تسير به في حياتك ويوضح كيفية التسامح والأخوة بين البشر حتى لو اختلفت الأديان السماوية، تفهم عبادات بطريقة صحيحة مع سنة الرسول الكريم في الأحاديث ، فهي منظومة كاملة لحياتك تمشي بها على الطريق الصحيح.

والقرآن الكريم له دور في الابتعاد عن كل الذنوب والمعاصي، فالحفظ يكون حتي لو آيه إن كانت قدراتك العقلية لا تستوعب إلا ذلك، فهو علم رباني عليك المثابرة لتنال أعلى الدرجات،

وعليك تنشيط ذاكرتك بالغذاء الصحي والأنشطة المختلفة للعب الذكاء كالسودوكو وغيرها تعمل على رفع مستوى الذكاء وهناك تطبيقات حديثة للذكاء يمكنك الاستعانة بها وتلك طريقة لحفظ القرآن الكريم.

هناك برامج كثيرة مميزة للحفظ ومنها برنامج معلم القرآن الكريم كلمة كلمة.

طريقة لحفظ القرآن تطبيق معلم القرآن كلمة كلمة للحفظ وحدك

يشمل على برنامجين

الأول: برنامج معلم للتلاوة

هو برنامج حديث يعلمك القراءة ومن ثم التلاوة القرآنية وأخيرا التجويد.

القرآن الكريم مكتوب بالطريقة الرسم العثماني منطبق كما على مصحف المدينة.

يقدر على إعادة السورة أو آياتها عدد المرات التي ترغب بها، مما يساعدك على الحفظ بسرعة.

ميزته الكتابة باللون الأزرق ولا يظهر الصوت ومن ثم يقرأ الشيخ الجليل ويظهر باللون الأحمر بعد أن تحدد عدد المرات التي تريد أن تسمعها.

القراءة للشيخ الجليل بطيئة وغير سريعة تتناسب مع كل المستويات التعليمية المختلفة للحفظ القرآن الكريم وهذه فكرة البرنامج

يوجد أكثر من تفسير يساعد على حفظ القرآن الكريم بأكثر من لغة تتعدي الثلاثين لغة.

البرنامج الثاني:برنامج التحفيظ

هو برنامج سهل وبسيط لحفظ القرآن الكريم.

فكرته هو الربط بين الآيات مما تعينك على الحفظ بسرعة.

التكرار والإعادة أكثر من مرة مما يساعدك على الحفظ المميز للقرآن الكريم، عندما تحفظ تضغط على الزر ويختفي النص وعندما تنتهي يظهر مرة اخرى

يتوفر فيه الحفظ بأكثر من صوت للقراء القرآن الكريم بحيث تختار صوت الشيخ المفضل إليك.

إن تحفيظ القرآن الكريم للأطفال يحتاج إلى التعب المستمر معهم والمتابعة وحتى التحفيز المعنوي حتى يتم الاستمرار في عملية الحفظ، وعند ما تقرأ أمام طفلك فأنت بذلك تعطيه القدرة على الحفظ واتباع بعض التعليمات حتى يحفظ.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال ، اكلات تنشط الذاكرة

الطرق السريعة لحفظ القرآن الكريم

الحفظ بالتسلسل

وهي طريقة سهلة حيث تقوم بحفظ السورة الأولى ثم الثانية ومن ثم نجمع الثالثة وبتلك تصل إلى حفظ أكبر قدر من الآيات الكريمة وتطبق في السور الصغيرة.

الحفظ بالتجميع

تلك الطريقة سهلة حيث أنك تقوم بحفظ كل آية منفردة لوحدها ومن ثم تجمع الآيات مع بعضها.

 حفظ بالتقسيم

وتلك الطريقة تطبق على السور الكبيرة والطويلة وهي تقسيم السورة إلى آيات صغيرة مما يساعد على الحفظ السريع وهي تجمع بين الأول للحفظ والثاني.

طريقة تثبيت حفظ القرآن الكريم

بعد الحفظ يصعب على البعض تثبيت الحفظ، فيجب عليك بعد أن أنعم الله عليك عملية الحفظ فما عليك إلا أن تسجد لله شاكرا على ما حفظته ويأتي دور التثبيت،

عليك عمل جدول يومي منه تستطيع أن تقسم أجزاء القرآن الكريم إلى أجزاء، فمثلا اليوم الأول هو قراءة الجزء الأول عشرين مرة ، اليوم الثاني عشرين مرة قراءة فقط يوميا ،

بتلك القراءة تستطيع أن تثبت القرآن الكريم في ذهنك دون أن يتفلت منك، وتكون قد راجعت على المصحف كاملا في خلال شهر، أهم شئ أن لا تؤجل أو تنشغل بالمراجعة إلا لظروف صعبة، فهجران المصحف للحافظ حرام،

بعد أن وصلت للحفظ الكامل أسعى للتثبيت المستمر والمراجعة حتى لا تنسى ما حفظته، داوم على الاستعانة بالله فهي خير منجي لك يوم القيامة ، وتنال منزلتك في الآخرة عند أخر آية وصلت في حفظها والله خير معين لك.

قد يهمك أيضا: كيفية تقوية التركيز عند الأطفال ، ماهي الاطعمة التي تقوي الذاكرة

الخاتمة

المثابرة والهمة من العوامل التي تساعدك مع التشجيع لنفسك تستطيع أن تصل إلى أعلى درجات الحفظ وتلك طريقة لحفظ القرآن الكريم، التثبيت مع الراجعة من المؤثرات والتي تساعدك على الاستمرار،

سماع التسجيل أو التطبيق يعينك على ذلك، فما عليك إلا الصلاة بالآيات المحفوظة والاستعانة بالله فهو خير معين لك، الصحبة الصالحة والمداومة على الحفظ أفضل طريقة للحفظ بسرعة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً