أفضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان، اسرع طريقة للحفظ

أفضل طريقة للحفظ السريع ، أثناء دخول فترة الامتحانات تشتت عقول العديد من الطالبة والطالبات بسبب مرور السنة الدراسية بسرعة وتقدم الامتحانات، وصعوبة المواد، فهذا يقلل من نسبة التركيز لديهم وتعمل على تشتت تفكيرهم كثيرًا،

لهذا يريدون التعرف على طريقة للحفظ السريع قبل الامتحانات والتوجه إليها من أجل أن يقوم بحل الامتحانات والحصول على درجات عالية لهذا يبدؤون بالبحث عن طريقة للحفظ السريع،

لهذا سنقدم لكم من خلال هذه المقالة أفضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان فقط تابعونا، ولكنت يجب عليك قبل القراءة أن تقوم بالابتعاد عن جميع مصادر الإزعاج والضوضاء من أجل فهم الموضوع وتطبيقه.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

فترة الامتحانات ونسيان المعلومات:

دائمًا ما يشتكي العديد من الأشخاص من عدم تذكر المعلومات وعدم التركيز في المادة الدراسية، فنحن نفاجئ بالطالب المجتهد دراسيًا في الامتحانات راسب أو في المراجعة مشتت،

وهذا لأن هناك عامل نفسي يقوم بفقدان المعلومات بسبب التوتر الذي يكون عليه الطفل، ففي ذلك يجب أم نعود إلى الأسباب الرئيسية ومساعدتهم على التخلص منها، حيث يوجد لهم أخطاء أيضًا هي التي حفزت على الوصول إلى هذه المرحلة.

كما يجب علينا أن نبذل جهدًا للتعرف على طريقة للحفظ السريع والتعليم منها لكي نعود بحل جميع المشاكل التي تعمل على توتر الأعصاب والبحث عن طرق عامة وسريعة من خلالها يمكننا الاستفادة لإبقاء المعلومات في عقولنا أثناء عملية المذاكرة وفي فترة الامتحانات،

كما يجب التعرف على جميع افضل الطرق التي تساعدك على الحفظ بسرعة وبدون فقدان أو نسيان، كما أننا سوف نأخذ لمحة سريعة في هذا المقال عن بعض الأشياء التي يجب أن نقوم بها من أجل ثبات المعلومات في عقولنا، فالتركيز عامل من العوامل المساعدة على حفظ الكثير من الأمور وفهم المواد الصعبة وتثبيتها في العقل لأطول فترة.

افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان:

قراءة الدرس قراءة عادية وبسرعة:

تعتبر هذه الطريقة الأولى من الطرق التي يمكن الاستعانة بها من أجل الفهم، أي نقوم بأخذ لمحة سريعة جدًا عن الدرس والمعلومات التي يحتوي عليها، ووضع خطوط بالقلم على المعلومات المهمة والنقاط التي يتناولها الدرس وعمل مخططات ورسومات سريعة تساعد على إنجاز الحفظ، فهذه العملية تسهل عليكم الكثير من الوقت والجهد كما أنها تساعد على فهم المعلومات بسرعة.

فترة الحفظ:

بعد الانتهاء من قراءة الدرس بإتقان واستخراج المعلومات الموجودة في الدرس، يبدأ الطالب في مرحلة الحفظ، حيث يجب الاعتماد على نفسه كليًا في هذا الوقت، ولكن قبل عملية الحفظ يجب أن يفهم الدرس جيدًا، ثم يبدأ بالحفظ حيث يبدأ بالعناوين الأساسية والمعلومات التي توجد تحتها ولكن يجب أن تقوم بتجزئتها قطعة تلو الأخرى وهذا من أجل تسهيل عملية الحفظ عليم.

كما يجب الاعتماد على نفسك في إنجاز الكثير من المهان، وينصح العديد من الطلاب أن يقوموا باختيار الوقت المناسب للحفظ من اجل التركيز ويجب أن لا يتم الحفظ في تشعر فيه بالإرهاق أو الإجهاد، كما يجب أن يكون الفرد حاصل في وقت المذاكرة على قسط من الراحة، ولا يشعر بالجوع أو الإرهاق والتعب، وبالتالي يلجأ إلى المذاكرة لكي لا يشعر بكسل في هذا الوقت.

فترة التسميع:

يجب أن يقوم الطالب بتخصيص فترة من أجل أن يقوم بتسميع ما قام بحفظه، حيث يختلف التسميع عن بعضه فهو نوعان نوع شوفي ونوع كتابي، ويفضل أن يكون التسميع كتابي وهذا لأنه يحفز الإنسان كثيرًا على تثبيت المعلومات فالتسميع مرة واثنان وثلاث تؤكد الحفظ في عقله، كما أن تدوين المعلومات تجعلك تحصل على أكبر قدر من المعلومات التي تساعدك في النجاح.

فترة المراجعة:

فترة المراجعة وهي الفترة الأكثر تركيزًا والتي يجب اختيار الوقت المناسب فيها من اجل أن يتم المراجعة بطريقة سليمة، حيث تعتبر فترة القيلولة من الفترات التي يجب المراجعة فيها وهو وقت الظهرة ولكن يجب اختيار مكان مناسب للجلوس فيه بعيد عن الضوضاء، وتعتبر طريقة الأسئلة والإجابة من أفضل الطرق التي يمكن الاستعانة بها لحفظ المعلومات أكثر، وعمل نماذج امتحانات.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان عند الأطفال ، علاج النسيان وتقوية الذاكرة

نصائح للحفظ السريع:

لكي تساعد نفسك على الحفظ السريع يجب أن تتعرف على العديد من النصائح التي تهيئك إلى الوصول إلى أفضل المعلومات واكتساب الكثير من الخبرات في جميع المواد ومن أهم هذه النصائح:

  • عمل تمارين رياضية يوميًا ويفضل في الصباح الباكر وهذا لأن لها العديد من الفوائد والتي تساعدك على تهيئة الجسم، كما أن أبسط التمارين الرياضية تعتبر من الطرق التحفيزية وهي المشي، يعمل المشي على ضبط الدورة الدموية في الجسم ويساعد على تقوية الذاكرة.
  • أخذ وقت راجحة كافي من خلالها يمكن استعادة العقل وراحة البدن وعدم التفكير حيث يأخذ الجسم راحته لكي يستقبل جميع المعلومات بدون إرهاق أو تعب، ويجب الاسترخاء نهارًا من أجل بدأ النشاط مرة أخرى، وأيضًا يفضل الابتعاد على الأجهزة الإلكترونية والبعد على برامج التكنولوجيا الحديثة والراحة قليلًا حتى يتم استعادة النشاط وتجديد المعلومات مرة أخرى.
  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين طوال فترة المذاكرة وهذا لأنها عامل من عوامل المؤثر النفسي الذي يعمل على تهديد بعض خلايا الجيم بالخلل لهذا يجب الحفاظ على النفس والامتناع عن أي مشروبات تعمل على تهديد الصحة.

قد يهمك أيضا: هل النسيان حالة مرضية ام طبيعية ، النسيان وعدم التركيز اسبابه وعلاجه

نظام غذائي يساعد على تنمية الذاكرة وعدم النسيان:

يأخذ الطعام دور أساسي في الوصول إلى طرق للحفظ السريع فهو يساعد على تعزيز خلايا المخ، ويعمل على تفتيح الافاق وتقديم العديد من المعلومات والأفكار الجيدة ومن أهم هذه الأطعمة:

  • الأسماك تأخذ أهمية كبيرة جدًا في تقوية الذاكرة وهذا لاحتوائها على الأوميجا 3 وهو العامل الذي يقوم بتحفيز النواقل العصبية في الدماغ، كما أن الأسماك تقوم بالحفاظ على الذاكرة من الزهايمر.
  • تناول المكسرات وهذا لأنها تحتوي على مواد دهنية تعمل على الحفظ السريع للطالبة والطالبات كما يفضل تناول الجوز واللوز منها فقط.
  • السبانخ من أكثر المأكولات المشهورة التي تعمل على بناء الجسم وتساعد على تقوية الذاكرة، فهي تعتبر من الخضروات التي يجب مد الطفل بها من الصغر من اجل تقوية الذاكرة لديه حتى لا يعاني من مشكلة النسيان في الكبر.
  • تناول الشيكولاتة نعلم أن أكثر الأطباء يمنعون الأطفال من تناول الشيكولاتة في الصغر لأنها تعمل على فرط الحركة وتشغيل الدماغ باستمرار ولكن يفضل بتناولها أثناء المذاكرة لنها تعمل على تحفيز العقل وإعادة نشاطاته إلى طبيعتها، وتساعد على زيادة التركيز.
  • البنجر من المأكولات المثالية التي لا يجب أن يخلو طعامك منها فهي تعلم على الفهم والحفظ السريع وتساعدك في التركيز بطريقة أفضل.

الخاتمة:

من مقالي هذا تحدثت عن بعض الطرق التي تحفظ الطالبة والطالبات على المذاكرة بطريقة جديدة ومختلفة، كما ساعدتهم في التعرف على بعض الأطعمة والمأكولات التي يمكن تناولها من أجل الحفاظ على الذاكرة من النسيان وتقويتاها من أجل الحفظ السريع، كما يفضل التعرف على الكثير من طرق الحفظ السريع لكي تظل دائمًا الأول في دفعتك الدراسية حارب من أجل الوصول إلى رغباتك.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً