أنواع فقدان الذاكرة وعلاجه

أنواع فقدان الذاكرة وعلاجه ، فقدان الذاكرة هو عدم قدرة الشخص على تذكر بعض الأحداث أو المعلومات التي يتعرض لها بشكل منتظم، ويصبح غير قادر على تكوين معلومات وذكريات حديثة، فالنسيان يعتبر ظاهرة طبيعية يتعرض لها الجميع ولكنه يعتبر مرضا بعد الصدمات الانفعالية أو الإصابات التي تحدث في الدماغ أو نتيجة الإصابة بمرض الزهايمر

أنواع فقدان الذاكرة وعلاجه

يمكن تحديد أنواع فقدان الذاكرة في النقاط التالية:

فقدان تقدمي Anterograde amnesi

الشخص المصاب به يستطيع أن يتذكر من هو؟، ويتذكر طفولته وأحداثه الماضية ولكنه يكون غير قادر على تذكر الأحداث الجديدة التي يمر بها وغير قادر على تكوين ذاكرة جديدة، وعادة ما يظهر هذا النوع من فقدان الذاكرة بعد الإصابة في الرأس، ويكون هذا النوع من الفقدان للذاكرة فقدان مؤقت.

فقدان رجعي Retogradw amnesi

وهو نسيان المصاب للأحداث الماضية التي وقعت قبل الحادثة، ولكنه يستطيع أن يكون ذاكرة جديدة إذا كان يعانى من الفقدان الرجعي فقط لان بعض المرضى يعانون من الفقدان الرجعي والتقدمي للذاكرة معا في وقت واحد فلا يستطيعون تذكر الماضي ولا بناء ذاكرة جديدة.

فقدان مفاجئ

هو نوع من الفقدان الذي ينتج عن وجود صدمات نفسية وفيه يزداد الارتباك عند الشخص ولا يستطيع معرفة بعض الأشخاص، وقد يدوم الفقدان ليوم كامل.

فقدان عابر

نوع من الفقدان للذاكرة نادرا ما يحدث، يصاب به كبار السن، ومرضى الأوعية الدموية، ويشمل الفقدان كل ما تحتويه الذاكرة المؤقتة وتضعف قدرة المصاب على تكوين ذاكرة جديدة.

 فقدان بعد الصدمات

هو نوع من الفقدان الذي ينتج عن وجود تلف في خلايا المخ المسؤولة عن الذاكرة وذلك بعد تعرض الشخص المصاب به للصدمات الحادة التي تحدث في الرأس نتيجة للحوادث.

فقدان الذاكرة الانفصالي Dissociative amnesia

هو نوع من الاضطرابات الانفصالية التي تجعل المصاب منفصل عن ذاته، ويحدث ذلك نتيجة تعرضه لصدمة نفسية أو جسدية تؤثر على حياته فتجعل الشخص المصاب به غير قادر على تذكر بعض الأحداث المتعلقة بحياته الشخصية مثل أن ينسى من هو؟.. وأين يعيش؟.

ويرجع السبب في الإصابة بفقدان الذاكرة الانفصالي إلى عدة أسباب مثل التعرض للصدمات والضغوطات النفسية، الحوادث، الإدمان، الحروب، الكوارث الطبيعية، الوراثة ووجود تاريخ عائلي لإصابة أحد الأفراد به.

توجد عدة أساليب علاجية لمعالجة فقدان الذاكرة الانفصالي مثل التنويم الإيحائي، العلاج النفسي بالسؤال والجواب وتناول الأدوية المضادة للاكتئاب.

قد ترجع الذاكرة للمصابين بشكل جزئي تدريجيا أو تعود بشكل مباشر مرة واحدة، وبعد عودة الذكريات يفضل العلاج المعرفي السلوكي لفهم أسباب الصدمة التي تعرض لها وأثرها عليه وكيف يحمي نفسه من التعرض لها في المستقبل.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

كيف تكتشف مرض فقدان الذاكرة

تظهر مجموعة من الأعراض على الشخص الذي يعاني من فقد الذاكرة وتتمثل هذه الأعراض في:

  1. عدم قدرة الشخص المصاب على تذكر الأحداث والمعلومات الحديثة التي حدثت بعد فقدانه للذاكرة.
  2. نسيان بعض الأحداث التي وقعت في الماضي.
  3. وجود اضطرابات في الجهاز العصبي مثل الرعشة والتوهان والارتباك.
  4. ضعف القدرة على التركيز.
  5. وجود ذكريات خاطئة وهي أن يتوهم الشخص المصاب بذكريات خاصة به من خياله.

قد يهمك أيضا: مشروبات للتركيز وعدم النسيان لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

كيف تفقد الذاكرة؟

توجد مجموعة من الأسباب التي تعرضك لفقدان الذاكرة وهي:

  1. نقص في الأكسجين الذي يصل للمخ وغالبا ما يرتبط بحدوث أزمة قلبية أو وجود ضيق في التنفس.
  2. نقص في فيتامين ب1 “الثيامين” حيث يسبب اعتلال دماغي أو ذهان والذي يظهر بكثرة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية ومدمني الكحول.
  3. الإدمان.
  4. السكتة الدماغية.
  5. وجود أمراض في الدماغ تتعلق بالذاكرة.
  6. التعرض لإصابات في الرأس.
  7. الأسباب النفسية مثل التوتر والغضب الشديد.
  8. تناول بعض الأدوية والمهدئات.

علاج فقدان الذاكرة

يتم استخدام عدة طرق لعلاج الذاكرة تختلف على حسب الحالة تتمثل هذه الطرق في:

العلاج بالأدوية

لا تتوفر أدوية لعلاج كل الأنواع ولكن يقوم الباحثين بإجراء الاختبارات على الناقلات العصبية وإعطاء المصابين فيتامين ب1 التي تحتوي على “الثيامين” للتحسين من قدرات الذاكرة، ويتم استخدام الأدوية المخصصة لعلاج الاكتئاب والقلق.

العلاج النفسي الوظيفي

يقوم المصاب بالإطلاع على أحداثه الماضية وترتيبها بشكل يساعده على التذكر.

العلاج باستخدام التكنولوجيا

فيه يتم استخدام الأدوات التكنولوجية للمساعدة على التذكر مثل الهواتف المحمولة والفيديوهات التي تساعده على تذكر ماضية أو استخدامها في ترتيب ذكرياته ويومه.

علاج سلوكي معرفي

يتضمن هذا النوع من العلاج جلسات الطب النفسي وتعليم المريض مشكلته وتقديم طرق الحل له ومساعدته على تذكر بعض الأحداث الماضية وربطها ببعضها لمحاولة التذكر.

العلاج الأسري

يتم إمداد العائلة بالمعلومات اللازمة عن هذا الاضطراب و إمدادهم بالطرق التي تساعد المصاب في استعادة ذاكرته.

الاسترخاء

هو علاج تأملي يساعد المريض على التهدئة والذهن الصافي وتقبل الواقع ومحاولة التذكر.

علاج جمعي

وهو يضم مجموعة من الأشخاص المصابين بنفس المرض وتقدم لهم جلسات العلاج لمحاولة استيعاب المشكلة التي يتعرضون لها ومحاولة حلها.

وفي بعض الحالات المتأخرة يضطر بعض المصابين إلى التعايش والتأقلم مع الحالة ولأنه شئ محبط للمصاب والمحيطين به فإنه يفضل أن يخضع للعلاج النفسي لكي يستطيع التأقلم مع فقد الذاكرة.

قد يهمك أيضا: وصفات لتقوية الذاكره للطلاب ، طرق المذاكرة الفعالة

طريقة تنشيط الذاكرة

إذا أردت أن تنشط ذاكرتك يوجد عدة طرق لذلك:

  • استنشاق النباتات العطرية التي تعمل على إنعاش الدماغ وبالتالي تساعد على تحسين أداء الذاكرة مثل الفانيليا والنعناع.
  • أخذ القسط الكافي من النوم حيث أن الراحة والنوم تساعد على عمل المخ وحفظ الذاكرة على عكس الإجهاد وعدم النوم يصيب الشخص بالإرهاق ويضعف قدرته على التركيز والتذكر.
  • إتباع نظام غذائي صحي سليم يعتمد على العناصر الغذائية الطبيعية خالي من المواد الحافظة مثل البروتينات اللحوم والأسماك الطازجة والمأكولات البحرية بشكل عام وشرب العصائر الطازجة مثل الجوافة والليمون.
  • تناول المكسرات مثل اللوز والجوز يساعد على حفظ الذاكرة وتعمل على إنعاش العقل وتحميه من الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.
  • التمارين البدنية والرياضة الحركية تساعد على تدفق الدم في الجسم وتحسين أنشطة الدماغ.
  • الاسترخاء والقيام بتمارين اليوغا تمنح الجسم هدوءا وسلاما داخلي تحميه من الإصابة بالتوتر والقلق النفسي وتمنحه سلاما مع المجتمع الذي يعيش فيه، كما يساعد الاسترخاء على الوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية التي ينتج عنها خلل في المخ أو فقد الذاكرة.
  • ممارسة الألعاب الذهنية مثل الشطرنج والسودوكو التي تعتمد على استراتيجيات عقلية تساعد على عمل العقل وحفظ الذاكرة وتنشيط المخ.
  • القراءة والمطالعة تغذي العقل وتحسن من أداء الدماغ وتساعد على تكوين العقل وتطويره فكريا.
  • شرب الماء حيث أن الدراسات العلمية أثبتت أن قلة شرب الماء ينتج عنها الغباء بالإضافة إلى إصابة الجسم بالجفاف وعدم تدفق الدم به على نحو سليم.
  • التنوع في الأعمال والأنشطة، لا تكتفي بأداء عمل واحد فقط بل نوع من أنشطتك لتحسين من أداء الذاكرة لأن الاختلاف في الأعمال يجعل المخ نشط.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً