اسرع-طرق-الحفظ-طريقة-الحفظ-السريع-كيف-تحفظ-للامتحان-بسرعة-الحفظ-بسرعة
اسرع-طرق-الحفظ-طريقة-الحفظ-السريع-كيف-تحفظ-للامتحان-بسرعة-الحفظ-بسرعة

اسرع طرق الحفظ، طريقة الحفظ السريع، كيف تحفظ للامتحان بسرعة، الحفظ بسرعة

طريقة الحفظ السريع ، تعد مرحلة الدراسة مرحلةٍ صعبة على الطلاب، وتتمثل صعوبة المرحلة التعليمية في كيفية حفظ الدروس واستيعاب المعلومات بإتقان ،حيث يجتهد الطلاب سعيًا للنجاح والتفوق، وتحقيق أهدافهم في المستقبل لذا يهدف الطلاب إلى العثور على أفضل طريقة للحفظ السريع التي تمكنهم من مذاكرة دروسهم جيدًا ودون الحاجة إلى تكرار حفظ المعلومات كثيرًا.

أفضل طريقة الحفظ السريع

يتعرض العديد من الطلاب إلى التوتر والارتباك أثناء دراستهم المواد الدراسية ويظهر ذلك واضحًا عليهم عند اقتراب فترة الامتحانات الدراسية، وبالتالي يصبحون أكثر توترًا وتصبح حالتهم النفسية والمزاجية سيئة،

مما يؤثر بالسلب على أدائهم في اختباراتهم، حيث يواجه الطلاب مشكلة كثيرة ومنها كيفية الحفظ جيدًا وعدم نسيان المعلومات مثل الرياضيات والكيمياء، حيث يحتاج الطالب إلى حفظ المعادلات التي تتطلب حل المسائل المختلفة وذلك لاجتياز الامتحانات بنجاح وحتى تتعرف على أفضل طريقة للحفظ السريع للمواد الدراسية إليك بعض العوامل التي يجب أن تأخذ بها عند دراستك.

1- الكتابة اليدوية

تساعد كتابة المعلومات يدويًا على حفظها سريعًا، فهي تحمي الطالب من نسيان المعلومات واختلاطها
بالإضافة إلى تثبيت المعلومات بطريقة أكثر فعالية من كتابتها على الحاسب الآلي أو الهاتف المحمول.

2- تغيير مكان الدراسة

يساعد تغيير مكان الدراسة يوميًا على تنشيط الذاكرة.
حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تغيير المكان ساهم بدرجةٍ كبيرةٍ في تحسين أداء الطالب أثناء الدراسة.
بالإضافة إلى تمكنه من ربط المعلومات بالمكان الذي درسها فيه مما يؤدي إلى سهولة استرجاعها من المخ في أي وقت يريد.

3- فهم المعلومات

يجب أن يفهم الطالب المعلومات التي يقوم بقراءتها قبل الحفظ.
حيث تساعد القراءة الجيدة كثيرًا في تسهيل مرحلة الدراسة ويأتي هنا دور أفضل طريقة للحفظ السريع.
حيث تعمل الذاكرة على استحضار المعلومات من القراءة الجيدة السابقة لمرحلة الحفظ .
لذا يجب أن يهتم الطالب بفهم المعلومات ومحاولة البحث عن معانيها في المراجع العلمية قبل حفظها.

4- ربط المعلومات الجديدة بما عرفته مسبقًا

عندما يقوم الطالب بدراسة معلومات جديدة صعبة يجب أخذ وقت للتفكير بها، ويجب أن يربطها بمعلومات يعرفها مسبقًا مما يسهل حفظ المعلومات الجديدة، وهناك دراسات علمية أثبتت أن استحضار المعلومات الجديدة من الذاكرة يصبح أمرًا سهلًا إذا قام الطالب بربطها بمعلومات سابقة.

5- تصور المعلومات بأشكال هندسية

يجب تصور المعلومات بأشكال هندسية وعمل خرائط بيانية ورسومات تعمل على تسهيل حفظ المعلومات الجديدة وبالتالي تسهل من عملية استرجاعها في أي وقت ، بالإضافة إلى استخدام الألوان المتعددة والأشكال الهندسية المختلفة التي تساعد على تحفيز خيال الطالب حتى يتمكن من استحضار المعلومة في أي وقتٍ يشاء وبكل سهولة.

6- تكرار الحفظ

في إطار تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع يجب أن يقوم الطالب بتكرار حفظ المعلومات، حيث يساعد التكرار على سهولة تذكر المعلومات وقتما يريد من خلال حفظ كل سطر على حدى وعمل علامة مميزة عند الانتهاء من حفظه، مما يساهم كثيرًا في سهولة تذكره إذا قام الطالب بنسيانه فيما بعد.

كيفية حفظ المعلومات باستخدام أفضل طريقة الحفظ السريع

تختلف طريقة حفظ المعلومة من شخص لآخر، فهناك من يقوم بتخزين المعلومة بطريقة صحيحة وآخر يقوم بتخزينها باتباع طريقة خاطئة وفي ضوء استخدام طريقة للحفظ السريع سنتعرف على أفضل الوسائل التي تمكن الطالب من حفظ المعلومات الدراسية بسهولة

1- يجب أن يعمل الطالب على تحفيز المخ وتدريب نفسه جيدًا حتى يستطيع تخزين المعلومات وتحويلها من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة بعيدة الأمد، حيث تعمل الذاكرة قصيرة الأمد على تخزين المعلومة خلال مدة تتراوح من 20 ثانية إلى ثلاث ساعات تقريبًا مما يجعل الطالب ينسى المعلومات التي درسها حديثًا بسرعة بالغة.

2- يستطيع الطالب أن يقوم بتقسيم المعلومات بطريقة صحيحة، من خلال تجزئتها إلى أجزاء صغيرة حتى يسهل على الطالب حفظ المواد الدراسية، كأن يقوم بتقسيم موضوعٍ مكونٍ من عشرة أسطر إلى خمسة أجزاء بحيث يتكون كل جزء من سطرين، ثم يقوم بتسميع السطرين سويًا ويكرر هذه الخطوة مع باقي الأجزاء  مما يؤدي إلى حفظ المعلومات سريعًا باتباع أفضل طريقة للحفظ السريع.

3- يجب أن يكرر الطالب  حفظ المعلومة من خلال التركيز عند دراستها، بحيث يقرأ المعلومة أكثر من مرة بالإضافة إلى  حفظها ومراجعتها عن طريق الكتابة، ثم يقوم بقولها غيبًا دون النظر إلى الكتاب وهكذا يتمكن الطلب من حفظ المعلومة بطريقة صحيحة وفي أقصر وقت ممكن.

4-يجب أن يستخدم الطالب حواسه أثناء الدراسة بحيث يسمع الطالب المعلومة من المصدر الرئيسي لها مع قراءتها بصوتٍ عالٍ بالإضافة إلى كتابتها بيده عدة مرات، وهكذا يكون قد استخدم حواس اللمس، النظر، والسمع مع مراعاة دراسة المعلومة من مصدرٍ واحدٍ حتى تثبت المعلومة بشكل صحيح.

5-يجب أن يحفز الطالب نفسه جيدًا بطريقة إيجابية وباستخدام أفضل طريقة للحفظ السريع، من خلال الابتعاد عن المشاعر السلبية التي تحيط به مثل شعوره بالفشل وأنه سينسى المعلومات أثناء الامتحان ويبدلها بمشاعر أكثر إيجابية ومحفزة على النجاح.

أفضل الأوقات المخصصة للدراسة والتي تتفق مع أفضل طريقة للحفظ السريع

تختلف الأوقات التي يخصصها كل طالب للدراسة من شخص لآخر، ومع ذلك اتفق العلماء على أن الاستيقاظ قبل الفجر بساعتين يساعد كثيرًا في فهم المعلومات وحفظها بطريقة أسرع، وفي ذلك اقتداءً برسولنا الكريم حيث كان رسول الله يقوم الليل في الثلث الأخير من الليل أي قبل الفجر بسويعات قليلة،

ويكمن هنا إعجاز المولى عز وجل في خلق الرابط الذهني الخلاب بين المواد التي يفرزها المخ وقدرة العقل على الاستيعاب وبين وقت الفجر، حيث تفرز غدد الإنسان مادة الأدرينالين المنشطة و المحفزة للمخ، لذا ينصح بالدراسة في هاتين الساعتين لقدرة المخ الهائلة على استيعاب أكبر قدر من المعلومات خلالهما.

قد يهمك أيضا: كيفية تنشيط الذاكرة ، علاج لتقوية الذاكرة والتركيز ، كيف نقوي الذاكرة

أفضل المشروبات التي تساعد على الدراسة جيدًا وتجنب نسيان المعلومات

توجد العديد من المشروبات التي تساعد على تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع، حيث يعد الإحساس بالشبع والتركيز من أهم العوامل المساعدة للدراسة الجيدة واستيعاب المعلومات وحفظها بشكلٍ أفضلٍ

1- مشروب حبة البركة مضافًا إليه القليل من العسل.

2-  مشروب الطماطم والماء بالإضافة إلى العسل.

3- عصير الرمان والعسل.

4- عصير البرتقال والجزر.

5- الحليب مضاف إليه العسل والكاكاو.

قد يهمك أيضا: كيفية تنشيط الذاكرة ، علاج لتقوية الذاكرة والتركيز ، كيف نقوي الذاكرة

أفضل التمارين التي تساعد على التركيز وزيادة نشاط العقل

1- إحصاء الحروف

كأن يستمع الطالب إلى حديثٍ ما، ويركز على حرفٍ معينٍ  ويحاول إحصاء كم مرة تم تكرار هذا الحرف أثناء الحديث.

2- الاستماع

أن يقوم الطالب بخفض صوت التلفاز أو الحاسب الآلي ويحاول فهم الموضوع عن طريق قراءة حركة الشفاه والتنبؤ بما يقال.

3- إحصاء الدرج

أن يقوم الطالب بعد الأدراج طلوعًا ونزولا.

4- سماع الكلمات وإحصائها

وترتبط هذه بالطريقة الأولى حيث يقوم الطالب من خلالها بعد عدد مرات تكرار تلك الكلمة أثناء الحديث.

وغيرها من التمارين العديدة التي تساعد على تقوية الذاكرة وجعل المخ يعمل بكفاءة أكبر وأكثر فعالية.

الخاتمة

توجد العديد من العوامل التي يجب أن يأخذها الطالب في اعتباره عند بدء الدراسة، وحتى يتمكن من تطبيق أفضل طريقة للحفظ السريع عليه أن يقوم بتقسيم الوقت جيدًا وتجزئة المعلومات إلى أجزاءٍ صغيرة مع التعرف على أفضل الأوقات المخصصة للدراسة في ضوء التعرف على أفضل التدريبات والمشروبات التي تساعد على زيادة تركيز الطالب أثناء الدراسة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً