اطفال تحفظ القران، اسهل طريقة لحفظ القران الكريم للأطفال

اطفال تحفظ القران ، تعلم طريقة لحفظ القران الكريم وتلاوته وأن يصبحوا قادرون على فهم كلماته، واحدة من أعظم التأسيس التي يقوم عليها تعليم النشأ، فيكبر وهم قلوبهم مليئة بحب القرآن الكريم، فيستقيم بالمثل نعمة وروعة القيادة، فأن تعلم طريقة لحفظ القران الكريم يكون عبارة عن عدة خطوات مختلفة، يبدأ من بداية يكون الطفل في رحم الأم، وسوف نتحدث اليوم عن أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم للأطفال.

أفضل طريقة لحفظ القران الكريم

طريقة أتقان الهجاء هي أفضل طريقة لحفظ القران، ثم ابدأ بالسورة الصغيرة واستخدام حواس الرؤية والسمع مع النطق باللسان لتسهيل عملية الحفظ، مع استماع القرآن الكريم يوميا بصوت مرتل من أحد الشيوخ الكبار، لأن الاستماع الدائم يساعد الأطفال على حفظ القرآن دون صعوبة وجهد، ويجب على الوالدين التركيز على المراجعة الدائمة للأطفال وتعزيزهم على الحفظ معنوياً ومادياً.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

طريقة لحفظ القران الكريم للأطفال

هناك عدة طرق لمساعدة الأطفال على حفظ القرآن الكريم، بما في ذلك ما يلي:

  • تكليف مهمة طريقة لحفظ القران لشيخ متقن للتجويد والحفظ، مع توفير مصحف خاص بالطفل عالي الجودة، مع عدم تغيير هذا المصحف خلال فترة التحفيظ.
  • الاستمرار في التحفيظ الطفل دون توقف، واستعداده للتواصل مع الشيخ، والاستفسار عن حالة الطفل في فترة الحفظ القرآن الكريم معه.
  • تقديم الهدايا للأطفال إذا حفظ سورة من القرآن الكريم أو جزء منها، استمع للطفل وشجعه على الحفظ والمراجعة معه.
  • ضع في اعتبار الطفل أن حفظ القرآن الكريم هو أسلوب حياة ونعمة وفضيلة، وحفظه يؤدي إلى الخير.
  • حدد فترة محددة من الوقت لحفظ القرآن الكريم، وضع طريقة لحفظ القران للأطفال مثلا تعلمهم دعاء بعد كل صلاة أن يساعده الله ويقويه على حفظ القرآن الكريم.
  • سماع الطفل أفضل الأصوات عند قراءة القرآن الكريم وشجعه على جمال صوته وحفظه، ثم تمني له أن يكون مثل عظماء الشيوخ الأفاضل مثل الشيخ (عبد الباسط).
  • خذ الطفل في زيارة دروس لحفظ القرآن الكريم، وقل له أنهم الأفضل في الوطن.

أسهل طريقة لتحفيظ اطفال تحفظ القران

بالنسبة للآباء يمكنهم القيام بالعديد من الأشياء التي تحفيز الأطفال وتساعدهم على طريقة لحفظ القران الكريم، وكما ذكرنا سابقاً أن حفظ الأطفال للقرآن الكريم يبدأ عندما يكون الطفل في رحم أمه، ومن الطرق أيضاً التي تسهل عملية الحفظ هي كالتالي:
  • عندما سمع الحامل القرآن الكريم بصوت عالٍ، فقد أكد العلماء إن الجنين في رحم الأم يتأثر ويشعر بما يحدث لأمه، إذا اعتدت الأم قراءة القرآن وسماعه، فسيتأقلم الطفل على سماع القرآن الكريم وحفظه عندما يكون شاب.
  • عند الاستماع الرضيع القرآن الكريم، فهو يتأثر بما سمع من طفولته، رغم أنه لا يعرف ما يقال، ولكان هو معتاد على سماع قراءة وتلاوة القرآن ويكبر على حبه.
  • من أفضل طريقة لحفظ القران قرأ الوالدين إمام الطفل، وعندما تصلي والدته، يقوم بتقليد الحركات إثناء صلاتها، وعندما تقرأ القرآن يحاول جاهداً أن ينطق مثلها، والمشاركة في قرأ السورة معها ويقلد ما تفعله الأم أو الأب.
  • إعطاء الطفل مصحف كنوع من الهدية، فأن الأطفال دائما ما يعشقون الهدايا والتشجيع لهم، فإذا أعطى الأم أو الأب للطفل مصحف هدية وأحس بتقديره، وأنه أصبح لديه مصحفاً خاصاً به فحين إذا سوف يهتم بالحفظ وزيادة الرغبة في قرأت القرآن الكريم.
  • تشجيع الطفل على ختم القرآن الكريم بالتجويد، فهذه طريقة لحفظ القران وتحفيز الأطفال على إتقانه.
  • القص على الأطفال بعض القصص الممتعة من القرآن الكريم، إذا تحسه على حب الحفظ لمعرفة جميع القصص الموجودة في القرآن، ويجب أن توضح له أنه عندما يفهم هذه القصص سوف يسهل عليه عملية الحفظ بطريقة سهلة.
  • يمكن للوالدين تنظيم مسابقات لعدد معين من السور للأطفال، ودعوة أبناء الجيران للقيام بذلك، والكفاح من أجل امتيازهم في المنافسة، مما يجعلهم يحبون الحفظ، مع وضع هدايا قيمة لمن يفوز.

طرق أخرى

  • تشجيع الأطفال على مشاهدة القنوات التي تقوم ببث مسابقات حفظ القرآن، فهذه طريقة لحفظ القران، لما يفعل الأطفال يتنافسون عندما يرون أطفال من نفس أعمارهم يحفظون القرآن.
  • بما أن الأطفال في هذا الزمن يحبون التكنولوجيا الحديثة، يمكنك أن تستغل ذلك في حفظ القرآن الكريم، مثل وضع تطبيق حفظ القرآن على الكمبيوتر الشخصي للطفل أو التابلت ويقوم بالحفظ والسماع مع الشيوخ.
  • يمكنك أن تسجل للطفل وهو يقرأ القرآن، ثم يقوم بسماعه مرة أخري بعد التسجيل فهذا يعطي للطفل الحماس في المزيد من الحفظ وتسجيل صوته وهو يقرأ.
  • تحفيز الأطفال على الخوض في مسابقات حفظ للقرآن الكريم، فهي تكون في بعض المساجد وأيضاً المدارس، فهذه طريقة لحفظ القران وتثبيتها في أذهانهم.
  • الرد على جميع أسئلة الأطفال حول قصص القرآن الكريم وفهم معاني الجمل والكلمات.
    فهذا يشعر الأطفال بالتقدير والاهتمام عند الأهل، فإذا تركت للطفل مساحة من الوقت كل يوم لتحدث إليه وفهمه ما يريد، ويمكنك أن تشتري له بعض القواميس المصغرة لشرح معاني وقصص القرآن الكريم ومتى وقت نزولها ولماذا نزلت في هذا التوقيت فهذا يشجع الطفل على الحفظ.
  • اهتمام الوالدين بسماع الطفل وهو يتلو القرآن الكريم وتشجيعه بشراء له هدايا لتحفيزه.
    فإن عندما ينصت الأهل للطفل وهو يقرأ فهذا يشعره بالاهتمام وحب حفظ القرآن وختامه.
  • وضع حلقات قرآنية بالمنزل أو المسجد، فيمكن أن تكون كل أسبوع لمراجعة ما حفظه الأطفال من القرآن الكريم.
    والقيام على تصحيح بعض الكلمات لهم فهذا يعمل على زيادة حبهم للحفظ والثقة في النفس.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

خطوات فعلية للبدء في حفظ القرآن الكريم

يحرص الآباء والأمهات على معرفة كيفية البدء في طريقة لحفظ القران الكريم لأطفالهم، وإليكم بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها الأطفال للحفظ:
  • سماع القرآن الكريم من شيخ متقن للقراءة الصحيحة والسليمة وهذه طريقة لحفظ القران وتصحيح التلاوة.
  • تكرار الآيات التي يتم حفظها كثيراً حتى يتمكن الطفل من إتقانها بامتياز
  • تخصيص وقت محددة للمراجعة ما قام الطفل بحفظه على أساس منتظم حتى لا ينسى ما حفظه أو فقدنه، مع ذكر الله كثيراً.

قد يهمك أيضا: اسهل طريقة لتحفيظ الأطفال القران، كيفية الحفظ وعدم النسيان، حفظ القرآن للصغار

توجيهات تُساعد الأطفال على حفظ القرآن الكريم

يوجد الكثير من التوجيهات التي تسهل على طريقة لحفظ القران ومنها كالتالي:
  • يجب أن تحبب الأطفال فيحفظ القرآن الكريم ولا تضربه إثناء عدم الحفظ، وتعمل له جو من التشوق بدلاً من أن تصعبه عليه.
  • تشجيع الأطفال بالكلمات التي تحفزه على الحفظ.
  • عمل منافسة جماعية بينه وبين أخواته أو الأقارب لمحفظ القرآن وتوزيع الهدايا.
  • عندما تقوم بتحفيظ الأطفال القرآن الكريم يجب أن تتحلى بالصبر والدعاء لهم بالثبات.
  • القيام بتحفيظ الأطفال بالسور القصيرة، لأنها أنسب لهم وأسهل في الحفظ.

قد يهمك أيضا: طريقة حفظ القران في سنه، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم

الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا اليوم قد تحدثنا عن أفضل طريقة لحفظ القران الكريم للأطفال وما هي آثارها الجيد التي تعكسه على الأطفال، من صغرهم حتى الكبر، فأن حفظ القرآن الكريم يقوي اللغة العربية عند الأطفال، كما أنه يساعد على أتساع عقله ومعرفة الخطأ من الصواب، بالإضافة إلى شعور الطفل بالسعادة والطمأنينة، وتساعده على صعوبات الحياة عندما يكبر.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً