طرق الحفظ السريع للامتحان، أفضل وقت للدراسة والحفظ

افضل وقت للدراسة ، النسيان هو مرض يصيب كل الناس من جميع الأعمار المختلفة ولكن بنسب متفاوتة، والنسيان مشكلة لها عدة أسباب، منها أسباب صحية، وأسباب متعلقة بالبيئة، وأسباب نفسية، والكثير من الأسباب المختلفة، وأيضاً يوجد لهذه المشكلة الكثير من الحلول التي تقضي عليها وسوف نتعرف في السطور القادمة على افضل وقت للدراسة، بجانب أسباب تلك المشكلة وعوامل التخلص منها.

افضل وقت للدراسة

  • أولا: تأهيل الذات نفسياً للحفظ والتحضير السليم من حيث اختيار افضل وقت للدراسة.
    مثل المكان الهادئ المناسب للمذاكرة والحفظ، الذي لا يوجد به ملهيات والأشياء التي تتسبب في تشتيت العقل وعدم التركيز.
  • تحضير بعض المشروبات الصحية التي من خصائصها تحفيز العقل على شدة التركيز
    مثل، الشاي الأخضر والعصائر الطبيعية التي تخلو من المواد الكيميائية المضرة.
  • العمل على اختيار افضل وقت للدراسة، وأنسب الطرق لتحصيل أكبر كم من المعلومات بواسطة تفهم المعاني.
    الذي يدرسها الطالب ثم القيام بعمل ملخصات بالمضمون والمفيد لما قراءة.
  • ومن أجل الحصول على افضل وقت للدراسة، فلابد أن تأخذ القدر الكافي من النوم لراحة العقل والبدن.
    ولتحفيز الذاكرة على شدة التركيز والعمل بكفاءة عالية، ومن الضروري الحصول على القدر الكافي من الراحة في أيام الامتحان وليست أيام الدراسة فقط.
  • ومن الأفضل أن يحرص الطالب على المداومة على ممارسة التمارين الرياضية للحصول على افضل وقت للدراسة بعد انتهاء المواعيد المحددة للرياضة اليومية، لما تتسبب الرياضة في رفع كفاءة الذاكرة والعمل على تنشيط العقل، فعند الشعور بالملل من طول وقت المذاكرة فلابد من ممارسة بعض التمارين الرياضية مما يساعد على تجديد نشاط الطالب.
  • من الأفضل أن يتم الحفظ والمراجعة بواسطة الكتابة واستخدام الأقلام الملونة.
    فعند استرجاع المعلومات يقوم العقل بربط المعلومة بشكل الحروف والألوان عند الكتابة.
    بالإضافة إلى اختيار افضل وقت للدراسة.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

ما هي أسباب النسيان

  • عدم الثقة بالنفس قد تتسبب في توهم الطالب بأنه فقد التركيز وعدم القدرة على تذكير المعلومات.
  • الحالة النفسية السيئة مما تتسبب في إصابة الطالب بالقلق والتوتر الذي يشعران الطالب بالنسيان.
  • عدم تناول الوجبات الصحية التي تعمل على إنعاش الذاكرة.
  • وعدم اختيار افضل وقت للدراسة، مما يجعل الطالب مشتت فكرياً ولا يستطيع التركيز.
  • عدم توفير الوقت الكافي من النوم وعدم حصول الجسم والعقل على القدر المناسب من الراحة مما يتسبب بالشعور بالإرهاق والتوتر.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

نصائح لمعرفة افضل وقت للدراسة

  • طريقة الحفظ بواسطة الأسئلة والإجابة، فيمكنك بعد قراءه الدرس أن تقوم بتلخيص المضمون.
    ووضعه على شكل سؤل ثم تقوم بالإجابة علية مما يجعل الذاكرة ترتبط بالسؤال والإجابة.
    مع مراعاة عد التعجل في حفظ المعلومة وتجنب التوتر النفسي حتى يتم ترسيخ المعلومة، مع انتقاء افضل وقت للدراسة.
  • ومن الممكن القيام بتسجيل المعلومات بواسطة جهاز تسجيل، ثم بعد ذلك القيام بسماع التسجيل عدة مرات وتكرار ذلك في افضل وقت للدراسة.
  • ومن الممكن عند الاستماع لتسجيل المعلومات القيام بكتابة المعلومات الهامة ثم إعادة قراءتها وحفظها فعند الكتابة يتم تثبيت المعلومة وترسيخها في الذهن.
  • يجب ترقيم المعلومات عند القيام بتدوينها، ومن الأفضل عدم الانتقال إلى معلومة جديدة حتى يتم التأكد من تثبيت المعلومة السابقة، مع العلم بأن ترقيم المعومات يساعد في تثبيتها.
  • وبعد أن ينتهي الطالب من تدوين جميع المعلومات وتثبيتها جيداً بالذاكرة، فعلية أن يقوم يسترجعها مع شخص أخر والتعبير عن مضمون المعلومات التي تدبر معانيها وفهمها بالأسلوب الخاص به وليست تسميع النص كما حفظ.
  • الحرص الدائم على أخذ القدر الكافي من الراحة بعد الانتهاء من الدراسة والحرص على اختيار أفضل وقت للدراسة، وأن يسمح بوجود فترة استرخاء للعقل من أجل العودة مرة أخرى بكفاءة عالية.

ما هي طرق الحفظ السريع للامتحان

  • عندما يحين وقت الامتحان نجد الكثير من الطلاب يسعون إلى معرفة الطرق المختلفة للحفظ السريع الذي تنقذ الوقت وتؤدي اجتياز الامتحان بأفضل نتائج، وبالفعل توجد طرق متعددة للحفظ السريع سوف نقوم بعرض بعضها.
  • فمن الأولويات والضروريات أن يفهم الطالب معاني المعلومات الخاصة بالمادة التي يرغب في حفظها، فبدون فهم لا يستطيع أن يحفظ.
  • فبعد أن يتم الطالب القراءة والفهم فعلية أن يقوم بتحديد وتلخيص مضمون الموضوع الذي يقوم بدراسته، وعند تحديد الموضوع يتم توجيه العقل إلى التركيز والارتباط بمضمون الموضوع ومجموعة العناوين المتواجدة بالموضوع، التي تؤدي إلى سهولة استرجاعه مرة أخرى.
  • وأيضاً يستطيع الطالب الحفظ بطريقة أخرى وسهلة أيضاً، فمن الممكن تقسم الموضوع الذي يقوم بدراسته إلى عدة فقرات ويفصل بين الفقرات بالألوان المختلفة، وكتابة بعض الإرشادات التي تجعل الذاكرة ترتبط بها وتميزها من خلال الألوان والإرشادات.
  • ومن الطرق الشهيرة والمجدية جداً، أن يقوم الطالب بشرح ما تم حفظة وتلخيصه على زميل أخر بأسلوبه ، فبذلك يستطيع أن يرسخ المعلومات في الذاكرة بقوة، وأيضاً إيفاده الزميل الآخر الذي لا يستطيع نسيان ما تم شرحه من زميلة.
  • ومن أهم الضروريات هو اختيار افضل وقت للدراسة وتثبيت المعلومة، في الوقت الذي يتناسب مع فهم وتركيز الطالب.

قد يهمك أيضا: وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب ، تقوية الذاكرة وعلاج النسيان بالاعشاب

أهم النصائح لمرحلة المذاكرة النهائية

  • المراجعة النهائية هي أهم مرحلة بالنسبة للطلاب فهي تعطي الثقة بالنفس، أو تصيب بالتوتر والقلق، فمن الأفضل أن يقوم الطالب بالتهدئة من ذاته قبل هذه المراجعة ، فبكل هدوء يقوم بمراجعه كل فقرة بطريقة منفصلة وبتركيز شديد، وثم يقوم بوضع أسئلة على الفقرة التي تم مراجعتها والإجابة عليها.
  • ومن الأفضل أن يتم وضع الأسئلة لنفسه والإجابة عليها بواسطة الورقة والقلم ثم يقوم بتصحيح الإجابة من خلال الإطلاع على أصل الدرس للتأكد من صحة الإجابة.
  • ومن أجل الحصول على أفضل النتائج هو اختيار المكان التي يتم الدراسة فيه، والإضاءة الجيدة، والتهوية الصحية، واختيار افضل وقت للدراسة.

قد يهمك أيضا: قلة التركيز وسرعة النسيان ، علاج النسيان عند الكبار

أهم النصائح لإدارة وقت الامتحان

  • العمل على قراءة أسئلة الامتحان كل سؤال على حدي، فمن الأفضل عدم قراءة الأسئلة كلها مرة واحدة، ولكن يقرأ السؤال الأول ثم يجيب علية ثم الثاني والثالث وهكذا.
  • العمل على تحديد لكل سؤال وقت محدد للإجابة علية، وفي حالة وجود سؤال لا يعرف إجابته فيتركه ويجيب على الأخر حتى لا يتسبب في ضياع الوقت.
  • لابد أن يحرص الطالب على ترك بعض الوقت من أجل المراجعة على جميع الإجابات قبل تسليم ورقة الامتحان، حتى تتأكد من عدم وجود أخطاء، أو سؤال بدون إجابة.
  • وفي حالة عدم معرفة الإجابة على احد الأسئلة فلا تتركه بدون إجابة بل حاول أن تجيب بأقرب حل ممكن، وبعد ذلك قم بالمراجعة على كل سؤال وإجابة بهدوء شديد حتى تتأكد من الإجابة الصحيحة.

خاتمة

وأخيراً نود أن نقول أن أهم أسباب حسن استيعاب الطالب للمعومة هو حسن اختياره افضل وقت للدراسة التي يتناسب مع ظروف البيئة المحيطة له ونتمنى أن نكون قد أمستطاعنا إيفاده الطالب بما يفيده من نصائح.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً