الحث على حفظ القرآن الكريم

الحث على حفظ القرآن الكريم ، يجب أن نعرف  قدرَ كتاب الله، ونعود  إليه وتتعلموا ونعلمه للأولانا، فإنَّ سَعادتكم وسَعادتهم في تعلُّمه؛ فبه تَعرفون الحلال والحرام، وكيف تصلُّون وتصومون، وتحجُّون وتزكُّون، وتبيعون وتشترون، وما لكم وما عليكم، وبتعلُّمه والعمل به يصلُح الأولاد، ويسعد الآباء بصلاحهم في دُنياهم وأُخراهم، ففي الحديث: ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلَّا من ثلاث: صدقة جارية، أو عِلم يُنتفَع به، أو ولَد صالِح يدعو له))، فلذلك يجب على الإنسان المسلم أن يقوم بــ الحث على حفظ القرآن الكريم.

الحث على حفظ القرآن الكريم

حث الأطفال على دراسة القرآن الكريم وحِفْظه وترغيبهم في ذلك فيه ثواب عظيم للأولاد ووالديهم، ومِن أسبابِ صلاح الأولاد، وصلاحهم ممَّا يَنتفع به الوالد، ففي الحديث: ((إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلَّا من ثلاث: صدقة جارية، أو عِلم يُنتفَع به، أو ولَد صالِح يدعو له)) ، فيجب على الآباء أن يسعوا لتحفيظ أولادهم كتاب الله، ويحثُّوهم على حفظه وفهمه أولا ، لينالوا جميعًا ثواب ذلك، ويَسلَموا من الشذوذ والانحراف، فالقرآن الكريم حبل الله المتين الموصل إليه وصراطه المستقيم، قال – تعالى -: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا ﴾ [آل عمران: 103]، وقال – جلَّ وعلا -: ﴿ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [آل عمران: 101].

وقال – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((تركتُ فيكم ما إنْ تمسَّكْتُم به لن تضلُّوا، كتابَ الله وسُنَّتي))[5].- ثم إن تعليمه يحتاج إلى عناية وتوفير معلمين أكفاء حافظين وتقنين لقراءته ومجودين، وعدم وجودِ المتبرعين فلا بد من إيجاد مادة تعين وتساعد على تدريس كتاب الله وحفظه، كما أن الدارسين لا سيما صغار السن يحتاجون إلى تشجيع وحث على دراسة القرآن الكريم وتعلمه، ليحصلَ الإقبال ويتم المقصود بحول الله وقوته.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

الحث على حفظ القرآن الكريم والتحصيل الدراسي

وكشفت الدراسة أن الانتظام في حلقات التحفيظ لا يتعارض مع قدرة الطلاب على التحصيل العلمي في المدارس والجامعات.

بل إن حفظ القرآن له دور كبير في زيادة التحصيل العلمي والتفوق.

حيث إن أكثر من 70% من الطلاب الذين بدؤوا بالحفظ في سن مبكرة متفوقون في دراستهم.

ويحصلون على المراكز الأولى في المدارس والجامعات. لأن حفظ القرآن يعمل على تمرين الذاكرة فيساعد على التقدم والتفوق في الدراسة.

وأن ما يزيد على 60% من الحفظة يسلكون طريق التعليم الجامعي بما في ذلك الكليات العلمية

مثل الطب والهندسة والصيدلة والعلوم ويتفوقون فيها.

وقال عميد إحدى الكليات العلمية: “إن معظم طلاب كليتي الطب والهندسة المتفوقون هم من أبناء الحلقات”.

قد يهمك أيضا: وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب ، تقوية الذاكرة وعلاج النسيان بالاعشاب

مَا وَرَدَ مِنْ الْحَثِّ عَلَى قِرَاءَةِ القُرْآنِ الْكَرِيمِ:

يُسْتَحَبُّ حِفْظُ القُرْآنِ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ، وَالإِكْثَارُ مِنْ تِلاوَتِهِ كُلَّ وَقْتُ لأَنَّ تِلاوَتَهُ مِنْ أَفْضَلِ العِبَادَاتِ وَأَعْظَمِ القُرُبَاتِ وَأَجَلِّ الطَّاعَاتِ.

وَفِيهَا أَجْرٌ عَظِيمٌ وَثَوَابُ جَسِيمٌ مِنْ الْمَوْلَى الكَرِيمْ وَلاسِيَّمَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ

قَالَ الله تَعَالى آمِرًا رَسُولَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتِلاوَةِ كِتَابِهِ العَزِيزِ وإبْلاغِهِ إلى النَّاسِ:

{وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ}.

وَأَخْبَرَ تَعَالَى عَنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ الذين يَتْلُونَ كِتَابِهِ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَعْمَلُونَ بِمَا فِيهِ مِنْ إِقَامِ الصَّلاةِ وَالإِنْفَاقُ مِمَّا رَزَقَهُمْ اللهُ تَعَالى فِي الأَوْقَاتِ الْمَشْرُوعَةِ لَيْلاً وَنَهَارًا سِرًّا وَعَلانِيَّةً فقَالَ: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ}.
وَعَنْ عُثْمَانٍ بنِ عَفَّانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

«خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ». رَوَاهُ البُخَارِيُّ، وَمُسْلِم.

قد يهمك أيضا: مشاكل الذاكرة ، ادوية تقوي الذاكرة ، حبوب للذاكرة

طرق ووسائل تسريع حفظ القرآن الكريم

بعد أن عرضت المقالة فضل وأهمية حفظ القرآن الكريم فإنه ينبغي بيان بعض الوسائل التي تُعين المسلم على حفظ القرآن الكريم وتُسهل عليه ذلك، حيث إن الكثير يعانون من هذا الأمر، ولعل من أهمِّ النصائح التي يرشد العلماء من أراد حفظ القرآن الكريم إليها ما يلي:

  • الإخلاص: فإن الإخلاص من أهم الوسائل المُعينة على حفظ القرآن الكريم.
    لأن الحافظ أمينٌ على رسالة الوحي الخالدة التي نزلت على قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
    وحفظت في الصدور وفي السطور.
  • تصحيح النطق: بأن يقرأ القرآن قبل حفظه على المشايخ المتقنين ويتعلم منه كيفية النطق الصحيح للآيات.
    خاصة المواضع التي فيها تشابه وصعوبة في اللفظ.
  • تحديد كمية الحفظ: حيث إن لكل شخصٍ حداً ومقداراً معيناً لا يستطيع أن يزيد عليه.
    وتحديد مقدارٍ ثابتٍ للحفظ يعتبر من أهم الوسائل المعينة على ديمومة الحفظ والصبر عليه.
  • يجب اختيار الزمان والمكان المناسبين: فينبغي على الذي يريد حفظ كتاب الله أن يُحدد المكان والتوقيت المناسب للحفظ فلا يحفظ في وقت اشتداد الحر أو في مكانٍ مليءٍ بالإزعاج وأفضل مكانٍ لحفظ القرآن الكريم على الإطلاق المسجد.
  • لا ينبغي على الذي يريد حفظ القرآن الانتقال إلى موضع حفظٍ جديد حتى يُتقن الذي حفظه سابقاً؛ حيث إن ذلك يؤدي إلى تشتيت القرآن في عقله ولا يكون قد استقرَّ في ذهنه شيءٌ منه إلا النزر اليسير.
  • حافظ على الحفظ من مصحفٍ خاص ( له رسمٌ واحد)؛ لأن عقل الإنسان يهتمُّ بالتفاصيل فإذا تغيرت المصاحف في رسمها من حيث عدد الأسطر ولون الكلمات تشتت الحافظ ولم يُثبت حفظه كما ينبغي.

طرق أخرى

  • المحافظة على ترابط السور والآيات: والسورة الواحدة تحتوي على أحداث متسلسلة، وكذلك الآيات الطويلة، فلا ينبغي حفظ جزءٍ من السورة ثم الانتقال إلى موضعٍ آخر منها دون ربط السابق باللاحق، والترابط بين آيات السور وقصصها يُسهل من الحفظ ويجعله يسيراً مرناً.
  • الفهم من أسرع طرق الحفظ: فإن الحافظ إذا فهم مغزى الآيات حفظها وإن توضَّح له معناها سهُل عليه الربط بين جزئيات السورة وبالتالي حفظها بيسرٍ وسهولة.
  • التفسير يُعين على الحفظ: فيجب على من يريد حفظ القرآن أن يقرأ التفاسير ليُدرك أسباب النزول والمعاني الخفية وراء الآيات وبعض الكلمات ذات الدلالات البعيدة، مما يُعينه على الحفظ بشكلٍ أيسر.
  • العناية بالمتشابهات: في بعض المواضع المتشابهة بين السور والآيات ينبغي العناية بتلك المواضع وربط أطراف الآيات ومواضع السور حتى يسهل التفريق بين المتشابهات من الآيات والسور.
  • التسميع والتسابق مع أهل القرآن: فينبغي على من يريد الحفظ أن يختار صُحبةً ممن يسعون إلى حفظ كتاب الله يشجعوه على الحفظ ويتسابق معهم عليه مما يُحرك فيه روح المنافسة ويجعله أكثر نشاطاً وهمة.
  • معاهدة القرآن الكريم: حيث إن القرآن الكريم شديد التَّفلُّت من صاحبه ما لم يتعاهده بالمراجعة والمذاكرة.
  • اغتنام سنوات الحفظ: فينبغي أن يسعى الإنسان إلى تحفيظ أبنائه القرآن الكريم وهم في بداية عمرهم حتى يسهل عليهم الحفظ وترسخ في أذهانهم، وهذا لا يعني عدم قدرة الكبار على الحفظ إن توافرت العزيمة والإرادة لذلك.
  • الصلاة خلف إمام حافظ متقن: لأن المسلم إذا صلى خلف إمامٍ يحفظ القرآن يتشجع على الحفظ طمعاً بالوصول إلى ما وصل إليه الإمام من الحفظ.
  • المحافظة على الورد: ينبغي على الحافظ أن يجعل له ورداً مخصصاً يذاكره يومياً حتى يترسخ القرآن في عقله وقلبه.

الحث على حفظ القرآن الكريم لدى الطفل

ولا شكَّ أنَّ من أسباب صلاحه أنْ يتعلَّم القُرآن، وقد فتَحت الدولة – وفَّقَها الله – الكثيرَ من مدارس تحفيظ القُرآن.

وشجَّعت على حِفظه وتعلُّمه، كما أنَّ الجماعة الخيريَّة لتحفيظ القُرآن الكريم قد جعلت مدرِّسين لتحفيظِ القُرآن في الكثير مِن مساجد مدن وقُرى المملكة، وانتفع الكثيرُ بذلك، أثاب الله الجميع على هذا العمل الجليل.

فانتبهوا يا عباد الله لأنفُسكم ولأولادِكم، علِّموهم القُرآن وشجِّعوهم على حِفظه وتعلُّمه؛

لتنالوا ثواب ذلك وتسلَموا من عِقاب الإِهمال وسُوء التربية، فإنَّ الكثير مِن الأبناء قد ساءتْ تربيته بسبب بُعدِه عنِ الخير

وتعلُّمه العلوم النافعة، ولا شكَّ أنَّ على الوالد مسؤوليَّةً كبرى نحو تربية أولاده التربيةَ الصالحة، ومن ذلك تعليمهم القُرآن الكريم.

الخاتمة

اتَّقوا الله يا عباد الله في أنفُسكم، وفي أولادكم، وفي أجيالكم القادمة، ومَن سيتولون أمورَ المسلمين، جدُّوا واجتهدوا في تخليف أجيال صالحة وتُراث نافِع، ولا يكنْ همُّ أحدكم جمعَ المال وتخليفه لمن بعده؛ فقد يكون شقاءً وعناءً عليكم وعليه إذا لم يتَّقِ الله فيه.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً