الرياضات الذهنية مع دورة انعاش العقل ... العضلات وحدها لا تكفي !
الرياضات الذهنية مع دورة انعاش العقل ... العضلات وحدها لا تكفي !

الرياضات الذهنية مع دورة انعاش العقل … العضلات وحدها لا تكفي !

الرياضات الذهنية مع دورة انعاش العقل … العضلات وحدها لا تكفي ! من الضروري تدريب العقل مثل تدريب باقي عضلات الجسم، حيث يعتقد الكثير منا أن ممارسة الرياضة أن تقوم بأداء التمرينات القاسية وبذل مجهود جسمي شاق. كما يعتبر ذلك الأمر إلي حد ما أمر صحيح وهذا للنشاط الرياضي الذي يستهدف كل أعضاء الجسم. وماذا عن تدريب المخ ؟! نعم يحتاج المخ أيضًا إلى بعض التدريبات العقلية. لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على الرياضات الذهنية ودورها في تنشيط العقل.

الرياضات الذهنية مع دورة انعاش العقل … العضلات وحدها لا تكفي !

تعد التمارين الذهنية من التمارين الهامة لصحة عقل الإنسان، وقد أشارت العديد من  الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العقلية ويواظبون على تدريب أذهانهم بشكل يومي يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

وهناك فارق ما بين التمارين الذهنية التي تعمل على زيادة التركيز بالإضافة إلى استرجاع المعلومات وغيرها من التدريبات التي يستطيع أي شخص القيام بها بصورة مستمرة. وبين ما يسمى بالرياضات العقلية.

الرياضات العقلية (mind sport)

تعد الرياضات العقلية بمثابة ألعاب ذهنية هدفها المتعة والتركيز بالإضافة إلى تنشيط الذهن، وهي تعتمد بشكل كبير على مبدأ المكسب في اللعب والخسارة.

وتم استخدام ذلك المصطلح بسبب في أولمبياد العقل التي تم أقامتها عام 1997، وأيضًا استخدمت تلك العبارة قبل ذلك الحدث، حينما تم وصف أحد الألعاب مثل لعبة الطاولة بأنها تعد رياضة عقل وفيما يلي أشهر الرياضات الذهنية:

اقرأ أيضا: دورة انعاش العقل ومضاعفة الحفظ

لعبة الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج  أحد أشهر وأفضل الألعاب الذهنية. كما يتم لعبها علي لوحة تكون مقسمة إلي 64 مربع مع لونين، حيث تجد كل مربع بلون منهم وفي جانبه مربع باللون الثاني وتكون ألوانه الأبيض أو الأسود غالبًا.

وفي اللعبة يمتلك كل لاعب منهم 16 حجرًا  حيث تتحرك كلًا منها في اتجاهات محددة، ويتم تقسيم الأحجار كالتالي:

  • ثمانية جنود
  • قلعتين.
  • حصانين.
  • فيلين.
  •  وزير.
  • وملك.

الهدف من لعبة الشطرنج هو وصول اللاعبين إلى  الملك لكي لا يهرب، وتنتهي اللعبة عند هذه النقطة.

لعبة الداما (draughts)

بدأت لعبة الداما في جنوب  فرنسا سنة 1100 ثم انتشرت في كل أنحاء العالم وتشبه تلك اللعبة لعبة الشطرنج، إلا أنها تعتمد علي تكتيكات وتقنيات تختلف كثيرًا عن لعبة الشطرنج.

يتم لعب تلك اللعبة على لوحة تكون مربعة الشكل والتي تكون مقسمة في شكل مربعات؛ أي يضم كل ضلع باللعبة على مربع يحتوي على ثمانية مربعات، وبالتالي تحتوي اللوحة الكاملة على أربعة وستين من المربعات.

وتلعب لعبة الداما باستخدام ٢٤ قطعةً موزّعةً بشكل كامل على اللوحة، حيث يأخذ كل لاعب ١٢ قطعة، يقوم بلعب تلك اللعبة اثنان من اللاعبين، بحيث يقوم كل لاعب بتوزيع قطعه الـ١٢ على أول ٣ صفوف بجهته.

 ثم يقوم اللاعب بتحريك القطعة بطريقة قطرية ولمسافة واحد من المربعات، إما يتم التحرك إلى الأمام يسارًا أو يتم التحرك يمينًا إلى الأمام، كما لا يمكن رجوع القطعة للخلف، ويكون اللاعب الفائز هو من يقوم بإبعاد كل قطع اللاعب خصمه عن اللوحة قبل اللاعب الآخر.

تمارين انعاش العقل

يمكن إنعاش العقل بممارسة بعض التمارين، ومنها ما يلي:

الرياضات الذهنية تمرين إحصاء الحروف

يمكنك على سبيل المثال إحصاء حرف معين من الحروف الأبجدية في قصةٍ ما مثل حرف الواو، حيث تقوم بعد حرف الواو داخل القصة.

الرياضات الذهنية تمرين الاستماع

في ذلك التمرين يمكنك خفض صوت المذياع أو التليفزيون قليلًا ومحاولة فهم ما يقوله التلفاز أو الراديو عن طريق التركيز في الحديث لخمس دقائق.

تمرين عد الأدراج

تقوم في هذا التمرين بعد الأدراج خلال الصعود والنزول كل يوم ويصبح ذلك التمرين أفضل فاعلية عندما يتم القيام به خلال الحديث مع أي شخص أخر.

تمارين دورة التدريبات العقلية : تمرين القراءة المنعكسة

وهو واحد من التمارين الخاصة بإنعاش العقل ومع ذلك أقلها استخدامًا، ويتم ذلك التمرين من خلال قراءة صحيفة أو مقال مع البدء من جهة الشمال حتى جهة اليمين أو يمكنك القراءة بدءً  من أسفل الصفحة ووصولًا إلى أعلاها، أو قم بتهجئة الكلمات بدايةً من أخرها حتى أولها.

الرياضات الذهنية واللعبة النمساوية

تعتبر اللعبة النمساوية واحدة من الألعاب التي تساعد على تقوية الذاكرة، وتتم اللعبة عن طريق اتفاق شخصين على نطق جملةٍ ما، ثم يقوم كل لاعب منهم بدوره بوضع كلمة جديدة للجملة المتفق عليها.

تمارين دورة التدريبات العقلية الرياضات الذهنية : تمرين قائمة التسوق

يعتبر من أفضل التمارين لإنعاش العقل والتي تساهم في تقوية الذاكرة، حيث يمكن أن تقوم بكتابة لائحة تضم المشتريات الي ترغب في شراؤها ثم قم بوضعها بجيبك مع محاولة تذكر تلك المشتريات من خلال استدعاء المعلومات الموجودة بذاكرتك، حيث يساعد ذلك التمرين على تنشيط وانعاش العقل. بالإضافة إلى ذلك تدريب العقل على التفكير ومحاولة استدعاء المعلومات الضرورية.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن الرياضات الذهنية مع دورة انعاش العقل … العضلات وحدها لا تكفي !، حيث تم ذكر العديد من التمارين التي تساعد على إنعاش العقل وتحسين الذاكرة، إلى جانب التعريف بالتدريبات العقلية.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

الرياضات الذهنية مع دورة انعاش العقل … العضلات وحدها لا تكفي !

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً