دورة انعاش العقل لحفظ القران

دورة انعاش العقل لحفظ القران ، حفظ القران الكريم هو الغاية التي نتمناها جميعا نظرا لفوائده العظيمة في الدنيا والأخرة، وهو الخطوة الأولى عند طلب العلم قبل تعلم علوم الدنيا، وحفظ كتاب الله ليس أمرا سهلا وأنما أمر يحتاج إلى انعاش العقل لزيادة القدرة على الحفظ.

أهمية حفظ القران للعقل

توجد العديد من الفوائد التي تعود على العقل عند حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى، ومن أهمها:

  • يعمل الحفظ على تنمية القدرات الإبداعية لدى حافظ القرآن.
  • يعمل الحفظ على تحسين قدرة وأداء العقل.
  • كما يعمل الحفظ على تقوية الذاكرة والقدرة على تخزين المعلومات لفترة أطول وحفظها واسترجاعها بمرونة.
  • يعمل الحفظ على تحسين قدرات الحفظ في الذاكرة بشكل يفوق مائة مرة وأكثر من الشكل الطبيعي.
  • كما يعمل الحفظ على تعزيز قدرة الشخص على التركيز والانتباه الجيد لما يقرأ أو يسمع.
  • ويعمل الحفظ على تحسين اللغة والمهارات اللغوية المتعلقة بها من نطق وتجويد.
  • يعمل الحفظ على تنمية مهارة التحدث والخطابة لدى حافظ القرآن.
  • يعمل الحفظ على تحسين مهارات العقل المختلفة.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طرق انعاش العقل لحفظ القرآن

توجد العديد من الطرق التي تسهم في انعاش العقل لكي تساعدك على تحفيظ القرآن في وقت أقل وتقوى قدرات الحفظ لديك بصورة أكبر، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:
  1. الدافع القوي، كلما قوي الدافع قوي الاهتمام فلابد أن يكون لك دافع قوي لعملية الحفظ حتى تواجه أي صعوبات وتستطيع أن تنجز في الحفظ ولا تحبط من أي عقبة تواجهك.
  2. إخلاص النية لله وحده في الحفظ، أن حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى من أرقى وأسمى طرق طلب العلم ولا يمنها الله إلا على من يحب، ادعوا الله وأخلص له النية لكي يوفقك في الحفظ.
  3. اختيار شيخ أو شخص لدية خبرة في التجويد والطرق العلمية في الحفظ والقراءة، ويمكنك أن تقوم بحفظه بنفسك بنفسك إذا كنت بالغا أو تستطيع القراءة والكتابة ولكن يفضل أن تتابع مع شخص أخر لضمان المتابعة والجدية والقراءة السليمة، وهو دافع للإنجاز والحفظ بشكل أكبر، وبعض الأشخاص يعتمدون في حفظهم على سماع التسجيلات الصوتية للشيخ المحبب لهم وهو يقرأ القرآن فيستمعون له ويحفظون.
  4. تقسيم القرآن إلى أجزاء والجزء إلى سور أو أيات صغيرة، حتى تشعر بالإنجاز ويعطيك دافع لتكملة الحفظ، ففي الجزء الأخير السور صغيرة لا تحتاج إلى تقسيم أما الجزء الأول مثلا  يعتبر حفظ سورة البقرة أمر شديد الصعوبة أما إذا جزأتها لعدة أيات بعد انتهاء حفظها تشعر أنك أنجزت بعض الشئ وتعطيك دافع لكي تكمل باقى السورة.

طرق أخرى

  1. المتابعة المستمرة دون ملل أو إحباط.
  2. المكافأة، تعتبر المكافأة من أهم طرق التشجيع في حفظ القرآن الكريم، ويفضل أن تكون بعد انتهاء حفظ كل جزء من القرآن الكريم، ومكافأة بعد انتهاء الحفظ للقرآن بشكل كامل، ويوجد نوعان من المكافأة إما معنوية تتمثل في المدح والثناء خاصة أمام الأصدقاء والآخرين لان هذا يعطي مزيد من التشجيع والتحفيز أو مكافأة مادية مثل شراء الهدايا أو إعطاء مبلغ مالي
  3. الحفظ داخل حلقات في المسجد، يسهم الحفظ داخل حلقات المسجد في تكوين زملاء يشتركون في نفس الهدف وهو حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى مما يعطي نوع من المنافسة والتحفيز على الحفظ.
  4. الاشتراك في المسابقات المخصصة للقرآن الكريم، تسهم المسابقات القرآنية في التشجيع على الحفظ وإعطاء قيمة للحفظ وأهمية ما يفعلوه حافظي القرآن.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً