كيفية تثبيت حفظ القران، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان للقران

يبحث الكثير من الأشخاص بعد الانتهاء من حفظ القران الكريم عن وسيلة تثبيت حفظ القران في الذاكرة، وذلك من أجل عدم نسيان القرآن في كل وقت، ولكن الوسيلة الأكثر تميزا هي الكتابة المستمرة للآيات والسور القرآنية، وذلك للتمكين من الحفظ المتقن، وذلك من أجل تثبيت حفظ القران الكريم سواء للأطفال أو المراهقين أو الكبار الذين يحفظون القران في سن متأخر.

كيفية تثبيت حفظ القران

من أكثر الطرق فاعلية التي تساعد في تثبيت حفظ القران
  1. الكتابة للورد الذي قمت بحفظه باستمرار حتى لا تنساه أبدا وهذا من أجل الحفظ المتقن للقران الكريم، وهذا يساعد بشكل كبير على تذكر الآيات والسور الكريمة في كتاب الله، وطريقة تثبيت حفظ القران لدى الكثير من الشيوخ والعلماء، وبذلك تظل السور في الذهن والذاكرة طويلة المدى وليس قصيرة المدى فقط.
  2. المحاولة في استخدام المصحف الملون وليس الذي تكون صفحاته ملونة ولكن الآيات التي يوجد بينها ترابط قوي ونجد معظم الآيات التي تتحدث عن الجنة مثلا ملونة باللون الأخضر وهكذا لكيلا تنسى هذه الآيات أبدا، وفي حالة عدم إيجاد هذا المصحف يمكنك استخدام أقلام التلوين لهذه الآيات وقم بالتلوين مع نفسك.
  3. المحاولة الكبيرة في معرفة المتشابه من الآيات القرآنية لكي تسهل عملية الحفظ وبذلك تستطيع تثبيت حفظ القران الكريم ومعرفة مواضعها في القران وهذا مهم من أجل زيادة جودة الحفظ.
  4. التعرف على التفسيرات المختلفة للآيات القرآنية ومعرفة المعاني المختلفة لما تحفظ، فيجب أن تتعلم هذه المعاني ومعرفة السبب الحقيقي وراء نزولها، وذلك يتم من خلال الاستعانة بكتب التفاسير المختلفة للحفاظ على القران الكريم وتسهيل عملية الحفظ والتثبيت.
  5. 5 التكرار من الوسائل الناجحة في حفظ القران الكريم كما أنه يساعد في تثبيت حفظ القران من الوقت للآخر وهي تترك أثر طيب على نفس من يحفظ القران، والوضوء من الطرق التي تساعد في الحفظ والتثبيت ويجب أن تكون طاهر في جميع الأوقات وقراءة المحفوظ من الآيات أثناء الصلاة للتأكيد وتثبيت حفظ القران.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

افضل طريقة تثبيت حفظ القران

يوجد طريقة تعتبر هي الأفضل على الإطلاق وهذا يوجد حفظ من الشيطان والشر والوساوس التي يوزعها على العباد، كما يجب أن تقرأ الآيات التي قمت بحفظها عند أداء الفروض المختلفة للصلاة ولا يجب أن تغفل عن ذلك لكي تؤدي الفروض كاملة، وترتيل القران في الصلوات أحد العوامل التي تساعد في تثبيت حفظ القران وعدم النسيان أبدا.

يجب أن تحاول في تحديد الورد اليومي الذي يكون خاص بالمراجعة وخصوصا إذا كان المحفوظ القران الكريم بأكمله، ويجب أن تضع خطة لكي تختم الدورية بالكامل ومراجعة الأجزاء كلها في الغيب في مدة لا تتجاوز الـ 7 أيام والقيام بالمراجعة 3 مرات في الشهر الواحد، والاستغفار والدعاء باستمرار من أجل فتح أبواب التيسير والتسهيل التي يلجأ لها الحافظ في الكثير من الأوقات.

قد يهمك أيضا: علاج كثرة النسيان ، علاج النسيان وعدم التركيز بالاعشاب

كيف أثبت حفظي

  • إذا كنت تريد أن تحفظ القران الكريم وثبته في قلبك يجب أن تجعل لنفسك وردا يوميا من المراجعة للحفظ، وأن تقرأ به في الصلاة وأن تتلوم أمام أحد الناس لكي تسمع ويصحح لك، وذلك من أجل تثبيت حفظ القران،
  • وعليك أن تجد أحدا لكي تقرأ القرآن أمامه وذلك يساعد في التثبيت وحفظ القران، وعليك أن تتعاهد على أن تظل حافظ للقرآن في كل وقت، ويوجد الكثير من الطرق المختلفة التي تساعد في الحفظ.
  • كما يجب أن تجد الدافع من الحفظ والذي تحصل عليه بعد الحفظ، ويجب أن تقرأ الأهمية الكبيرة لحفظ القران الكريم وذلك لأن الشخص يستعين بصحبته على الحفظ والمتابعة، ولكل شخص ظروف مختلفة عن الآخر،
  • ويجب أن تتمتع بالدافع القوي الذي يحفزك على الحفظ وتثبيت حفظ القران الكريم، ومحاولة النجاح في حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى، ويحتاج الإنسان إلى درجة كبيرة من الصبر للحفظ.

قد يهمك أيضا: كيفية زيادة قوة الذاكرة ، علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز

طريقة تثبيت الحفظ القرآن

بعد حفظ القران الكريم يجب أن يكون لديك رغبة كبيرة في أن يتم تثبيت حفظ القران الكريم:
  1. في البداية يجب أن تستشعر المحفزات المختلفة لحفظ القران، وهي لها أجر كبير وثواب عظيم خصوصا لمن يقرأ القرآن أو يتدبره وحفظ الآيات، وكل حرف من كتاب الله لكي تحصل على الحسنات من الله عز وجل، واختيار الوقت المناسب لحفظ القران الكريم، واختيار المكان المناسب للحفظ ويكون بعيدا عن تشتيت الذهن.
  2. كما يجب أن تستعين بالله في حفظ القران الكريم وهو عنوان مناسب للعيون وقراءة الآيات التي تريد أن تحفظها بجد، والاستعانة بالمقرئين الذين لديهم أشرطة تسجيل أو اليوتيوب، والمحاولة في معرفة معاني الآيات بشكل مجمل، وهذا يجعل المسلم يعيش أجواء الآيات.
  3. محاولة تقسيم السور القرآنية إلى مجموعات صغيرة بحسب الفقرات والتعلق بالمعاني المختلفة ومعرفة التفسيرات، والشروع في حفظ الآيات تكرار كل آية وحدها وصولا إلى حفظها غيبا، كما يجب أن تقوم بضم المحفوظ على بعضه البعض وتسمع الآيات بشكل كبير، ومحاولة تنظيم الوقت والجهد في الحفظ فيكون حفظ للسورة ثم لمجموعة سور أخرى ثم التحول للجزء الآخر.
  4. يجب أن تقوم باستشعار إخلاص النية لله في حفظ القران الكريم وتثبيت حفظ القران باستمرار، وتكرار التسميع قبل وبعد الحفظ والتغني بالقرآن الكريم وترديد السور والآيات كلما أتاحت الفرصة أمامك، والاستغفار دائما والدعاء لله سبحانه وتعالى بأن يجعل قلبك متقبل لحفظ وتثبيت القران، كما يجب أن تذهب لأحد المراكز التي تنظم مسابقة القران الكريم للدخول فيها والتنافس مع الآخرين من أجل تحفيز وتدعيم النفس.

كيفية مراجعة القران الكريم بسهولة

إذا كنت تريد أن تراجع القران الكريم بسهولة يجب أن تقوم بالسير على خطة:
  • في البداية يجب أن تقوم بتحديد عدد الأجزاء التي يتم حفظها والتي تريد أن تراجعها.
    وتقسيمها على الأوقات المختلفة التي تحددها من أجل المراجعة، وخير أوقات هذه المراجعة تلك التي يكون الذهن متفتح وخصوصا وقت الفجر فيكون العقل والذهن متفتح بدرجة كبيرة، وافضل فترة من وقت الفجر إلى وقت الضحى.
  • محاولة قراءة الأجزاء التي تم مراجعتها من قبل أثناء الصلوات الخمسة، والعمل على قراءة التفاسير الخاصة بالآيات.
    ومعرفة أسباب نزول الآيات القرآنية وتكرار الآيات المختلفة.
    وإذا أخطأت في الصلاة يجب أن تقوم بمراجعة الآيات مرة أخرى.
    والجمع بين الحفظ والمذاكرة في الوقت المناسب من المصحف الشريف.
  • الترديد باستمرار للآيات القرآنية للتأكيد على عملية الحفظ وهذا يساعد بشكل كبير على الربط بين الآيات القرآنية.
    ومراعاة المتشابهات من الآيات، تكوين حلقات للمراجعة مع الأهل والأصدقاء.
    وتحديد وقت المراجعة الأمر الذي يساعد في إنجاز المراجعة في الوقت المناسب.
  • التسميع الكتابي من الوقت للآخر بعد حفظ ما تريد من المصحف الشريف.
  • الاستماع إلى الشيوخ المختلفة التي يكون لديها أحكام تجويد جيدة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

خاتمة

وفي ختام مقالنا هذا لابد أن نذكر أنه على كل شخص يريد أن يحفظ القران الكريم ويريد أن يثبته أن يقوم باختيار أفضل طريقة تساعده بشكل كبير في عملية تثبيت حفظ القران الكريم بصفة مستمرة، وذلك من أجل الحفاظ على كتاب الله عز وجل.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً