تحفيظ القرآن أون لاين

تحفيظ القرآن أون لاين ، يعتبر حفظ القران الكريم من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى حيث أنها تجعل الفرد أكثر قربا من الله , كما ان حفظ القران الكثير من الفضل على الإنسان في الدارين الدنيا والآخرة , حيث ان القرآن هو كلام الله , ولا يوجد على وجه الأرض كلام افضل من كلا الله سبحانه وتعالى الموجه لعباده .

 فضل حفظ القرآن الكريم 

لقد اتفق العلماء والأئمة والخلفاء جميعا على أهمية وفضل حفظ القرآن الكريم للكبار والصغار.

ويجب على المسلم ان يستخدم كل الآليات التكنولوجية المتاحة مثل تحفيظ القرآن أون لاين.

حتى تمكنه من الحفظ والفهم للقرآن الكريم وآياته . حيث ان التدبر في  حفظ القرآن لهو أمر هام وضروري.

ولا يقل أهمية عن أولوية الحفظ ذاته .

وفضل القرآن الكريم يشمل ويتسع جميع جوانب الحياة , فإن حافظ القرآن من أهل الله وخاصته.

فمن اهم الامور التي يفوز بها المسلم عند الحفظ هي أن يصبح من أهل الله في  الدنيا والآخرة

ويشير الى ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم في  قوله ,

( ان لله أهلين من الناس قالوا من هم يا رسول الله قال أهل القرآن هم الله وخاصته ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

كما يرفع الله قدر حافظ القرآن في  الدنيا ويجعل له شان , حيث ان لغة القران تجعل لسان المسلم عربيا فصيحا.

وتجعله قادر على صياغه كلامه بطريقة لائقة في  المحاورات المختلفة , كما تجعل له ثقل عندما يتحدث بلغة القرآن .

كما يكرم الله سبحانه وتعالى والدي حافظ القرآن .

ومن ثم فيجب على الأبوين أن يجعل جل اهتمامهم هو تحفيظ أطفالهم القرآن الكريم والتدبر في  آياته .

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طرق ووسائل حفظ القرآن الكريم 

تعددت طرق ووسائل حفظ القرآن الكريم , واختلفت باختلاف التطور التكنولوجي في  العصر الحالي , والجدير بالذكر انه منذ القدم وقد اقتصر حفظ القران على السمع والترديد , وتصحيح النطق من قبل المحفظ للأطفال او الكبار حسب سن الراغبين في  الحفظ ومن ثم فإن التلقين والترديد يعتبر من أقدم الوسائل لحفظ القرآن ولكن مع التطورات ظهر الحفظ عن طريق الانترنت ( اون لاين ) . من خلال برامج قد تصم تصميمها خصيصا لهذا الغرض , حيث يمكنك ان تدخل على متجر البرامج من الهاتف وتختار البرنامج الخاص والسورة المراد حفظها وايضا المحفظ أو الشيخ الذي ترغب بان تحفظ القرآن على يده , ومن ثم فإن ظهور مثل هذه التقنيات قد يسر الحفظ على الكثيرين الذين يرغبون في  الحفظ ولكن يواجهون صعوبة في  النزول من المنزل والذهاب الى الأماكن المخصصة للحفظ .

فلقد أتاحت هذه البرامج حفظ القرآن الكريم دون الخروج من المنزل , فما على الراغب في  الحفظ الى تحميل البرنامج والحفظ مع الشيخ المناسب له مع امكانية الترديد عدد لا نهائي من المرات , كما ظهرت أيضا بعض المهن والوظائف الخاصة بالتحفيظ من خلال بعض الاشتراك مع المحفظين بشكل مباشر , حيث يتمكن الراغب في  الحفظ من التسميع وتصحيح التلاوة مع المحفظ عن طريق الاشتراك ودفع مبلغ مادى معين نظير كل جلسه حفظ او حصه او محاضر او كما تسمى , حيث تعمل مؤخرا العديد من المؤسسات على توظيف تكنولوجيا التواصل والاتصال الحديثة وتطويعها حتى تكون خادمة لدين الله سبحانه وتعالى وتكون نافعة لمن يرغب في  حفظ القرآن الكريم وتسهل عليه تلك العملية .

 إيجابيات تحفيظ القرآن أون لاين

ان من افضل الاستخدامات التي قد تكون حققها شبكة الانترنت هو قدرتها على تواصل الأفراد مع بعض من جميع أنحاء العالم ومن جميع الاجناس والاعراق وفي  شتى بقاع الارض حيث ان استخدام مثل هذه الشبكة في  توصيل كتاب الله والقدرة على حفظه وفهمه وتفسيره لهو من أعظم الانجازات القائمة للأنترنت حتى الان , حيث ان هناك مجموعة من الفئات التي من الممكن أن يكون الحفظ لها أمر شاق وصعب مثل كبار السن والمسنين , ومن يعانون من اعاقات مختلفة قد تعوق دون قدرتهم على النزول من المنزل ومن ثم فإن الحفظ عن طريق الانترنت.

وبشكل مباشر بالاتصال والتواصل مع المحفظ لهو أمر فعال وموظف بشكل جيد جدا , كما ان هناك اقبالا شديدا على تعليم القرآن عبر الانترنت من قبل الأفراد في  الغرب حديثي العهد بالإسلام , والجدير بالذكر ان هناك ايضا دورات تدريبية لتعليم الفقه والشريعة والعقيدة والسنة النبوية بجانب حفظ القرآن الكريم , حيث تساعد مثل هذه التقنيات على حصول المسلم على الدين بشكل صحيح وسليم ومنقح ولا يتعرض للشبهات حول دينه من كل صوب وحدب .

كما توفر هذه التقنيات الصور والصوت والتأثيرات التي تحفز على الحفظ وتجعله شيقا وأكثر متعة . حيث إننا في  الوقت الحالي يملك كل فرد هاتف وجهاز كمبيوتر على الأقل , بل ايضا الاطفال يمكنهم استخدام التكنولوجيا بشكل سهل ومبسط , فمن السهل جعلهم يحفظون ويرددون من خلال الهاتف المحمول او التابلت بطريقه سهله ومبسطه , وايضا تكون قادرة على تجنبهم مخاطر استخدام التكنولوجيا ومشاهدة الفيديوهات الغير مفيدة وهادفه . بل إن الحفظ اون لاين هو الأقدر  على الوصول إلى الأطفال والكبار , والاكثر فاعليه في  عصرنا هذا .

ماذا يجب على الفرد عند الشروع في  تحفيظ القرآن أون لاين ؟

– بداية يجب على الفرد قبل الشروع في  الحفظ أن يخلص النية لله سبحانه وتعالى , حيث أن الإخلاص هو من أهم الوسائل التي تعين الفرد على الحفظ حيث أن الحافظ أمين على رسالة الوحي الخالدة التي نزلت على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظته في  الصدور والسطور , ومن ثم فان الاخلاص في  الحفظ وابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى واستحضار النية من اهم الاساسيات التي يجب أن يتبعها الفرد قبل

قد يهمك أيضا: اسهل طريقة لتثبيت حفظ القران، مراجعة حفظ القران، طريقة تثبيت حفظ القران

الشروع في  الحفظ 

– السعي الدائم نحو التعلم والتصحيح , حيث أن لا يكون الحفظ مجرد , يجب أن يتدبر الآيات والأحكام والسور , ويكون الحافظ متقن للسور قبل الانتقال من السورة الى التي تليها حيث ان المحافظة على ترابط السور والآيات لهو أمر هام , حيث أن السورة تحتوي على أحداث متسلسلة وكذلك الآيات الطويلة فما ينبغي أن يحفظ جزء من سوره وجزء من سورة أخرى دون استكمال إحداهما واتقانها .

– إن يخصص الفرد مصحفا خاصا به ,
يكون معه أينما كان حيث يتمكن من القراءة والمتابعة والحفظ بشكل مستمر ودون انقطاع ,
وهذه العادة تجعل الحفظ أسهل وايسر على الفرد
وتجعله قادر على المراجعة التي تثبت الآيات والسور والأحكام تباعا في  عقله الواعي والباطن .

قد يهمك أيضا: كيف تحفظ القرآن في البيت، خطة حفظ القرآن الكريم، الحفظ السريع للقرآن الكريم

الخاتمة

وأخيرا , فان استخدام مستحدثات التكنولوجيا لتوظيفها في  خدمة كتاب الله هو أمر هام وجلى , ويجب الالتفات إليه بعين الاعتبار ويجب أن يضعه جميع العلماء على طاولة مناقشة آليات تطوير حفظ القرآن الكريم وآليات الوصول الى اعلى درجة من الكفاءة في  توظيف واستخدام هذه التكنولوجيا لخدمة الدين والمساعدة على نشره والدعوة إليه 

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً