تدريب العقل الباطن، الحفاظ على الذاكرة، انعاش العقل عند الحفظ

تدريب العقل الباطن … العقل هو أحد أهم الأعضاء داخل الجسم، وهو مثله كمثل باقي الأعضاء في الجسم يحتاج إلى العناية والتنشيط حتى يكون في أفضل الأحوال والذاكرة القوية،  وهناك ما يعرف بالعقل الباطن ولكن السؤال هل يجب علينا تدريب العقل الباطن أيضا والاهتمام به؟، هذا ما سوف نجاوب عليه من خلال هذه المقالة المفصلة.

تدريب العقل الباطن

العقل الباطن هو مفهوم علمي ويشير العقل الباطن إلى اللاوعي أو اللاشعور، والذي يتمثل في مجموعة من الأشياء تكون الشخصية لدى الشخص.

ولكن بعض هذه الأشياء قد يدركها الشخص ويعيها والبعض الآخر تكون بعيده عن وعيه وإدراكه، وهناك اختلاف واضح بين المدارس الفكرية وبعضها في تحديد ماذا يقصد بالعقل الباطن ومفهومة بشكل دقيق.

وبالرغم من ذلك يمكن تعريف مفهوم العقل الباطن على أنه المكان الذي تتجمع فيه الأشياء المترسبة الناتجة عن ما يتعرض له الشخص من قمع نفسي والتي لا تصل إلى ذاكرة الفرد، وهي عبارة عن تجارب سابقة للأفراد، والكثير من الأوقات العصيبة التي لم يستطيع العقل استيعابها فيقوم العقل الباطن بتخزينها.

كما يحتوي العقل الباطن على المحركات والمحفزات الداخلية والخاصة بالسلوك، كما أن العقل الباطن هو مقر للطاقة الغريزية النفسية، كما أنه مخزن الخبرات والرغبات المكبوتة الغير مستغلة والقديمة لدى الشخص.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

وظيفة العقل الباطن

يقوم العقل الباطن بأشياء هامة ومنها ما يلي:

  • يقوم العقل الباطن لدى الإنسان بتخزين كل من المعلومات والذكريات التي مر بها الشخص، فهو يخزن جميع الأشياء التي مر بها الشخص أو سمعها أو رأها أو تذكرها.
  • يعد العقل الباطن هو المقر الخاص لكل من العواطف والمشاعر.
  • يقوم العقل الباطن بتوجيه كل من ميول ورغبات الشخص.
  • يقوم بالتحكم في جميع الرغبات لدى الشخص والتي تكون غير إرادية على سبيل المثال التعرق، التنفس، رمشة العين، الدورة الدموية، الدموع، درجة حرارة الجسم.
  • العقل الباطن هو بمثابة السجل المدون فيه العادات سواء السيئة والحسنة، كما يوجد به أيضًا المهارات التي يمتلكها الإنسان.

قد يهمك أيضا: فقدان الذاكرة ، ما سبب النسيان المتكرر وعلاج النسيان وضعف الذاكرة

طريقة تدريب العقل الباطن

هناك بعض الخطوات لـ تدريب العقل الباطن يمكن ممارستها وهي كالتالي:

1 – تدريب الألوان

يتم تدريب العقل الباطن من خلال الألوان عن طريق إحضار مجموعة من الألوان وورقة بيضاء.

تكتب على الورقة البيضاء أسماء الألوان بالأقلام الملونة ولكن مع مراعاة كتابة الاسم يكون مخالف للون فعلى سبيل المثال تكتب كلمة اللون الأزرق بالقلم الأحمر وهكذا مع باقي الألوان.

ثم يقوم الشخص بنطق اسم اللون كما هو مكتوب دون النظر إلى لون الكتابة، وتكرر العملية عدة مرات وفي كل مرة يجب على الشخص الإسراع في النطق.

2- تدريبات إيقاظ العقل الباطن

في البداية نقوم بتدريب العقل وذلك من خلال التدريب على الاستيقاظ ،ويتم من خلال الوقوف والنظر إلى الأمام والذراعين مفرودين إلى الأمام بشكل مستقيم، وكأن الشخص يشير إلى شيء أمامه، ثم بعد ذلك يجب لف الوسط مع ثبات القدمين لأقصى درجة ممكنة مع مراعاة حفظ المكان الذي تصل إليه اليدين ثم العودة مرة أخرى لوضع البداية مع أخذ أنفاس عميقة وبصورة متتالية ويجب أن يتم إخراجها بقوة.

تدريب العقل الباطن الثاني:  التفت بجسمك لليسار ثم لليمين بصورة متتالية، وفي هذا التدريب راعي جيدًا أن يتم النظر لجهة اليمين عند الالتفات لجهة اليسار والعكس، ويكرر هذا التدريب حوالي عشرة مرات في كل اتجاه.

تدريب العقل الباطن الثالث: نفس التمرين السابق ولكن يعدل التمرين للنظر لأسفل وأعلى من خلال الركوع لأسفل مع النظر لأعلى والعكس.

قد يهمك أيضا: كيف تعالج النسيان بالأعشاب ، خلطات لتقوية الذاكرة والحفظ ، التخلص من النسيان

تمرين الاسترخاء

وهو من التدريبات الهامة لتقوية الذاكرة، وزيادة نشاط العقل والاستفادة من الطاقة الإيجابية المفيدة للعقل والجسم، ولذلك يمكنك تنفيذ هذا التمرين في بادية اليوم لبث طاقة إيجابية للجسم لمزاولة النشاط اليومي.

وهو من تدريبات العقل الهامة والذي يأتي من خلال الجلوس في الهواء الطلق أو مكان يكون جيد التهوية، ثم يأخذ الفرد نفسًا عميقًا لمرات متتالية ويتخيل أن هناك نجمة ما دخلت بنورها من فوق من أعلى الرأس إلى أن وصلت لأخمص القدمين، ويجب أن يبقى الشخص على هذا الوضع ما لا يقل عن 10 دقائق.

الخاتمة

يتضح لنا أن عملية تدريب العقل الباطن من العمليات السهلة ولكن مفيدة في جعله متيقظًا ونشطًا لأداء مهامه المتعددة خلال نشاطه اليومي، ومحاولة التخلص من الطاقة السلبية عن طريق استنفاذها في الأفكار النافعة، والابتعاد عن الأشخاص المتشائمين والذين من خلالهم يتم بث الطاقة السليبة للأشخاص.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً