تسهيل حفظ القرآن الكريم ، كيف احفظ طفلي القران بسهولة، اسهل الطرق لحفظ القران

تسهيل حفظ القرآن الكريم يعتبر حلم لمختلف المسلمون حيث أن حفظ القرأن الكريم يساعد على حماية المسلم من مشكلات الحياة وبالطبع يفوز حافظ القرأن الكريم بالجنة وبأعلى منزلة فيها، حيث أن القرأن الكريم يرفع صاحبه درجات عالية جدا، بالطبع حفظ القرأن الكريم يحتاج لصبر ولذلك سوف نتعرف على طرق تسهيل حفظ القرآن الكريم من خلال هذا المقال حتى يستطيع كل الراغبين في حفظ القرآن الكريم بشكل سهل.

طرق تسهيل حفظ القرآن الكريم

حتى تحصل على طريقة تسهيل حفظ القرآن الكريم عليك أن تجهز النفسية في البداية للحفظ من خلال عمل التالي:
  1. عليك كتابة ورقة في أحد الأماكن البارزة مع الكتابة عليها أنك تهدف إلى حفظ القرأن الكريم لوجه الله سبحانه وتعالى حتى تكون أمامك دائما وتدفعك للحفظ.
  2. عليك ألا تشك في قدراتك المختلفة حتى تتمكن من حفظ القرأن الكريم وعليك أن تضع بداخلك أنك قادر على حفظ القرأن الكريم بالكامل فعليك أن تثق في قدراتك فهي نقطة مهمة تساعد على تسهيل حفظ القرآن الكريم على المسلم بصورة كبيرة جدا.
  3. لا تنسى أن تبحث عن قدوة حسنة لك تمكنك من الحفظ ولما لا تجعل الرسول عليه الصلاة والسلام هي قدوتك التي تحفزك على حفظ القرأن الكريم.
  4. قدم لنفسك هدية بسيطة بعد القيام بحفظ جزء من القرأن الكريم وحتى تتمكن تشجيع نفسك على حفظ أكثر.
  5. عليك أن توفر الوقت المناسب والمكان المناسب أيضا للحفظ حيث يكون هادئ ويمكنك أن تختار الوقت المبكر من الصباح فسوف تتمكن من الحفظ بشكل أفضل في وقت الفجر حيث أن ذهنك يكون صافي ويقوم المخ بالحفظ بشكل أسرع.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

نصائح مهمة لــ تسهيل حفظ القرآن

يتواجد عدة نصائح مساعدة في تسهيل حفظ القرآن الكريم على المسلم وهي:
  1. طريقة الشجرة يتم من خلال القيام بعمل شجرة للمعلومات المختلفة الأساسية ثم العمل على وضع باقي المعلومات في أوراق الشجرة حيث أنها تعمل على تسهيل حفظ القرآن الكريم.
  2. التكرار من خلال أن يتم العمل على تكرار المعلومات حيث أن حفظ من خلال التكرار يجعلك لا تنسى ويمكنك أن تقوم بالتكرار حتى تحفظ المعلومات بشكل كامل.
  3. العمل على التسميع لنفسك أو لشخص أخر حتى تتمكن من الحفظ بشكل جيد جدا فيجب الحفاظ على ما تحفظه من خلال التسميع حيث أن التسميع يساعدك على الحفظ.
  4. حتى تنجح في تسهيل حفظ القرآن الكريم عليك أن تقوم بتلخيص المادة الدراسية لتتمكن من حفظها بشكل جيد حيث أن التلخيص لأجزاء وفقرات يساعد أكثر على الحفظ.
  5. العمل على تقسيم المعلومات حتى تتمكن من الفصل بين كافة المعلومات والعمل على حفظها ومراجعتها بسهولة كبيرة جدا.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكرة عند الأطفال ، اكلات تنشط الذاكرة

طريقة حفظ القرأن الكريم بالسمع

يمكنك أن تحفظ القرأن الكريم من خلال الاستماع حيث يمكنك أن تقوم بتسجيل صوتك والعمل على إعادة السمع له عدة مرات أو الاستماع لأحد الشيوخ حتى تتمكن من الحفظ ويجب السماع لمدة طويلة مع التكرار ثم البدء في الحفظ حتى تتأكد من ثبات القرأن الكريم كما يمكنك تسهيل حفظ القرآن من خلال التكرار والاستماع بشكل جيد.

مجموعة هامة لمتطلبات حفظ القرأن الكريم

  1. عليك أن تخلص نيتك لوجه الله تعالى حيث أن الحفظ يتطلب الاستعانة بالله والحفظ من أجله فقط وليس من أجل الفخر حيث أنه يجب أن توجه نيتك لله عز وجل فقط وليس تحقيق أي مكاسب دنيوية.
  2. عليك أن تقوم بغض البصر والسمع عن كل شيء حرمه الله حيث أنه عليك أن تطيع الله عز وجل ليعينك على حفظ القرآن الكريم حيث ألا يمكن أن تقوم بطاعة وترتكب الذنوب من جهة أخرى.
  3. المداومة على الاستغفار حيث أنه يقربك من الله ويخلصك من الذنوب فلا تتردد بالاستغفار طوال الوقت لتتخلص من الذنوب.
  4. عليك أن تقوم بتقسيم القرأن الكريم لتتمكن من الحفظ بشكل سهل حيث أن التقسيم لأجزاء يساعدك على الحفظ بشكل أفضل.

قد يهمك أيضا: النسيان وعلاجه ، علاج النسيان و ضعف الذاكرة عند الأطفال

طريقة سهلة جدا لحفظ القرأن الكريم

هذه الطريقة تعتبر رائعة جدا حيث أنها تعمل على تسهيل حفظ القرآن الكريم من خلال الخطوات التالية:
  1. عليك أن تحدد جزء واحد للحفظ من خلال أن تحدد السور التي ستقوم بحفظها مع الحرص على حفظ السور قبل الانتقال لسورة أخرى حيث يجب الانتهاء من الحفظ الكامل للسور ثم حفظ غيرها.
  2. وعليك أن تقوم بتلاوة القرأن الكريم الذي قمت بحفظه من خلال الصلوات الخمسة لتتمكن من حفظه بشكل أكبر.
  3. عليك أن تستمر بحفظ القرأن الكريم بصورة متواصلة حتى تتمكن من الحفظ بشكل كامل فالانقطاع يؤدي للنسيان والكسل.
  4. مراجعة الجزء القديم قبل البدء في حفظ جزء جديد حتى تتمكن من الحفظ بشكل كامل وتتأكد من عدم النسيان.
  5. العمل على تحديد وقت مناسب ومحدد للحفظ حتى يتم المواظبة على الحفظ والانتهاء من حفظ المصحف الشريف بالموعد المحدد.

الطريقة المناسبة لحفظ القرأن الكريم

  1. عليك أن تنوي على الحفظ حتى تنجح بالنهاية حيث يجب الحرص على وجود النوايا الجيدة، عليك أن تنوي من الداخل على الحفظ حتى تتمكن من البدء والنجاح في حفظ القرأن الكريم.
  2. العمل على حفظ القرأن الكريم من خلال وجود إرادة قوية جدا حيث أنه يجب أن يوجد لديك نية صادقة مع وجود إرادة تمكنك من الحفظ بشكل فعلي، النية الصادقة والإخلاص لوجه الله عز وجل حيث أن الإرادة والعزيمة تساعد جدا على الحفظ.
  3. يمكنك أن تذهب لأحد الشيوخ لتتمكن من الحفظ على يده حيث أن هناك بعض الناس لا تتمكن أن تحفظ بمفردها حيث تحتاج لوجود مشرف ومعاون لها ولذلك يمكنك الحفظ مع أحد الشيوخ.
  4. يجب الاستماع للقرأن الكريم من خلال أحد الشيوخ حتى تتمكن من النطق بشكل جيد حتى تتمكن من قراءة القرأن الكريم ثم العمل على حفظه بشكل جيد حيث يجب أن تحرص على التعرف على النطق السليم ثم العمل على الحفظ.
  5. عليك أن تختار مصحف واحد للحفظ حيث أن عين الإنسان تقع على المصحف وتتعرف على صفحته ولذلك احرص على عدم تغيير المصحف لتتمكن من الحفظ بسهولة بغير نسيان حيث أن المصحف المريح للعين يمكنك من الحفظ بسهولة.

قد يهمك أيضا: التذكر والنسيان وطريقة النسيان ، سبب النسيان وعدم التركيز

الخاتمة

 تسهيل حفظ القرآن الكريم يحتاج لوجود مجموعة كبيرة جدا من النصائح منها اختيار المكان المناسب وأيضا العمل على اختيار الموعد المناسب للحفظ حيث أن الوقت والمكان عاملان مهمان جدا يساعدان على الحفظ بسهولة كبيرة، عليك أن تقرأ بشكل جيد حتى تتمكن من النطق الصحيح مع اختيار مصحف واحد فقط للحفظ حتى تعتاد عليه.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً