تقوية الذاكرة ونصائح الطلاب

تقوية الذاكرة ونصائح الطلاب ، تُعدّ الذاكرة واحدة من المهارات التي من الجائز تنميتها من خلال التوجيه الصحيح والتمرُّن، وهي مخزن البيانات صوب الإنسان، ولها عدّة وظائف؛ منها المهنة الحِسيّة، حيث تستقبل البيانات من الأعضاء الحسيّة باتجاه الإنسان، ويحتفظ بها لفترة ثوانٍ حتّى تتم عمليّة ذهنيّة واعية، وتُمر هذه البيانات في الذاكرة قصيرة الأجل في الطليعة، فإمّا أن تُنسى على باتجاه كامِل.

تقوية الذاكرة ونصائح الطلاب

معلومات مهمة عن تقوية الذاكرة ونصائح الطلاب

قام مجموعة من الباحثين وضعوا بها أشياء لو قمت بها فستحصل على ذاكرة قوية واسترجاع المعلومات، والتي تساعدك أيضاً من الثقة بالنفس أمام نفسك  وأمام الأهل، حيث قام فريق البحث في مجال القدرات علي الحصول علي ذاكرة قوية فإن أغلب الأشخاص ليس لديهم ذاكرة قوية مثل الطلاب.

وبعض الشباب موضوع الذاكرة مهم بشكل ملحوظ للطلاب حتي يستطيعوا الإجابة على أسئلة الامتحانات، وبطبيعة الحال المهندسين والدكاترة يجب أيضاً أن يقوم بتصرف شيء، ويحفظه فإن مشكلة النسيان هي مرض العصر فإذا سألت أحد الأصدقاء عن أي سؤال يختص زمن فات فسيقول لك لست افتكر.

ومع التقدم الذي يشهده العالم فإن الكثيرين يفقدون ذاكرتهم وذلك لان الكل يجلس ومعه الهاتف  او أمام الحاسب الآلي، لذلك فهذه الأشياء تدمر الذاكرة فمثلا باتجاه التذكر لعيد او مناسبة مقبلة الكل يدخل علي الموبايل ويكتب فيها الموعد وينساه ألى أن يذكر الكمبيوتر.

ويوجد  كابوس آخر وهي الألعاب أونلاين او الألعاب علي الكمبيوتر تساعد علي كسل الشباب وهذا اأضاً بانه يخسر نظره طول الوقت الذي يشاهد او يلعب لعبة الكرتونية, ولا ننسى أن شبكات التواصل الاجتماعي تضيع الكثير من الوقت وذلك ناقوس لجرس سبب المشاعر , كل هذا نعلمه ونعرفه ولكن إذا فكرنا في وضع خطوات نمشي عليها لتستطيع تقوية الذاكرة ونصائح الطلاب يكون افضل وستجدها في السطر القادم.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

تعليمات مفيدة لتحسين مستوى الذاكرة:

1-البعد عن ألعاب الكمبيوتر وتطبيقات الموبايل

تأكد انهم يؤثروا على باتجاه سلبي علي ذكرتك وحاول تذكر الموعد بالكتابة في ورقة وليس موبايل او حاسوب حتي تنعش ذاكرتك وتستطيع علي التذكر بصورة أسرع بدل الحاسب الآلي فربما لا تجد الملف الذي حفظته علي الحاسب الآلي وبه مواعيد مهمة حاول إن تكتب في ورقة وقلم.

2-عدم الجلوس أمام الكمبيوتر

لأكثر من ساعتين يومياً حتى تجد وقت تقضيه مع عائلتك فتجد أن الحاسوب والموبايل سيشغلك عن اهلك وأصحابك وخصوصا لو كنت طالب فعليك الحفاظ علي ذاكرتك خالية من تشوش .

3-تناول الأغدية المفيدة

الفيتامينات والفواكه والبيض والخضار التغذية لها امتيازات كثيرة فكلما أخليت راسك من كثرة الأفكار ستجد أن ذهنك خالي ويتذكر على نحو سريع .

4-عمل تمارين كل يوم

فتلك العادة السحرية التي ستساعد في  الحفاظ على ذاكرتك ويساعدك على التذكر

5-المشي أو التمشي

فكرت إحدى البحوث أن رياضة المشي تنشط المخ والخلايا في الدماغ والحصول علي الراحة والبهجة

تسهم في تغذية خلايا المخ وتنقيح الإمكانيات الذهنية.

الشاي الأخضر:

يتضمن الشاي الأخضر على مكونات معدنية هامة للذاكر مثل السيلينيوم، والزنك، والكروم، والمنغنيز، إضافة إلى ذلك فيتامين ج، ومادة البوليفينول المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد، ناهيك عن الكاروتينات و توكوفيرول، فهو بالتالي يحث الخلايا العصبية، ويعاون على إصدار المزيد من الخلايا الدماغية الحديثة.

الجنسنغ الهندي

الذي يعاون على التخلص من الجهد والقلق، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على سرعة التذكر.

رهوديولا:

أو ما يطلق عليه عصا هارون أو تاج الملك وتعين تلك العشبة على تحسين الذاكرة بفضل قدرتها على مبالغة نسبة مادة الأستيل كولين في الرأس، كما أنّها تحسن الوضعية المزاجية وتطرد الحزن والكآبة نظراً لدورها في مبالغة مستوى مادتي الدوبامين والسيروتونين في الرأس. الفيتامينات فيتامين ب6:

يسهم في تكوين الناقلات العصبية وتحسين الذاكرة. فيتامين ب9: يعاون على إصدار المزيد من خلايا الدم الحمراء الأمر الذي ينشط الدورة الدموية في الرأس، ويؤثر إيجاباً في الذاكرة.

فيتامين ب12:

يمنع تراجع المخ حتى في حالات تقدم السن. الطقوس اليومية الاستحواذ على ساعات سبات كافية بما ليس أقل من سبع ساعات كلّ ليلة، علماً أنّ سبات النهار لا يعادل سبات الليل في شيء.\

قد يهمك أيضا: حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

تناول الأغذية الصحية ضئيلة الدهون وغنية البروتين:

الإكثار من شرب الماء للدفاع عن الجسم من الجفاف الذي يؤثر في تأدية المخ. ممارسة التدريبات البدنية لضمان ضخ الدم في مختلف مناطق الجسم بما في هذا الرأس، وحدد العلماء وجوب ممارسة الجري الخفيف مدة 150 دقيقة كل أسبوعً.

ممارسة الألعاب المسلية والتي تتطلب قدراً من الذكاء:

والحيلة كالألعاب المتقاطعة، والشطرنج، ومن المحتمل الاستعانة بألعاب الإنترنت

الحرص على القراءة

سيما قراءة الكتب الطويلة، أو النصوص الثقافية. مسعى علم المزيد عن كلّ ما ينشأ حولك في ما يرتبط بالثقافة، والعلوم، والسياسة، أبوين، والمجتمع. ممارسة رياضة اليوغا لمزيد من الراحة والسُّكون وطرد الطاقة السلبية في الجسد. الحرص على الاتصال المتتالي مع الأصحاب وزملاء الشغل أو التعليم بالمدرسة سيما القدامى منهم.

5-فوائد تناول المأكولات البحرية

يتضمن كلٌّ من التونة، و السردين، والجمبري على الأوميغا-3، الذي يعاون على تقوية نشاط الرأس، ويزيد القُدرة على الحيطة بشكل ملحوظ.

البصل

يعاون البصل على مبالغة القُدرة على الحيطة، كما أنّ محتواه العالي من فيتامين ج يعاون على امتصاص الحديد الذي له دور في إيصال الأكسجين إلى الرأس.

تناول المكسرات مثل:

الفستق، والفول السوداني، وعين الجمل، على تقوية الأعصاب، ودواء تدهور الذاكرة.

يتضمن الباذنجان الأسود

على مادة النياسين التي مدينة مدينة مدينة تعزّز وظائف الرأس يتضمن البروكلي على نِسَب مرتفعة من الفوليك أسيد، ممّا يزيد نشاط الرأس ويُنشّط الذاكرة.

يتضمن السبانخ

على الفوليك أسيد، والحديد، والمنغنيز، وفيتامينَي (أ، ك)، الشأن الذي يعاون على ترقية مهنة الرأس، والوقاية من الإصابة بخسارة الذاكرة.

يعاون شُرب عصير الليمون

بأحجام كبيرة على مبالغة القُدرة على التركيز، والفهم. تتضمن الفاكهة بكافة أنواعها على المكونات الغذائيّة الهامّة بهدف تقوية الذاكرة.

قد يهمك أيضا: أسهل طريقة لحفظ القرآن وتثبيته، طريقة سهلة للحفظ، حفظ القرآن الكريم

تتضمن الشوكولاتة

على الكافيين وعلى الكثير من المواد الغذائيّة الهامّة، ممّا يعاون على استعادة البيانات على نحو أفضل.

شرب قدرا كبيرا من الماء

بما يقترب من أربعة لترات في اليوم- بهدف تفعيل الذاكرة. تناول منقوع كلٍّ من حبة البركة، والزنجبيل ، ولبان الدكر، مرّتين في الفجر والمساء؛ لاسيما في مرحلة الاختبارات، ممّا يعاون على تقوية الذاكرة وغلاء التركيز.

نصائح تعاون على المذاكرة على صوب جيد هناك عديدة إرشادات تعاون الإنسان على المذاكرة على نحو أفضل:

[٦] عدم إرجاء المذاكرة.

المذاكرة المُبكرة. وضع جدول مواعيد مواقيت مواعيد المذاكرة والالتزام به، مع تخصيص أوقات للراحة وتناول الطعام. ترتيب وقت المذاكرة مع التحضير المُبكّر قبل الامتحانات. استعمال أنواع وألوان وصور، وهذا لمفاضلة البيانات، ممّا يعاون على عدم عدم تذكرها بيسر. كتابة الملاحظات وتسجيلها، وهذا بهدف تقدير الفِهم الذاتي. إتقان المذاكرة، ممّا يعاون على التركيز على نحو أضخم، والتفوق ايضاًً. ربط البيانات الحديثة بالمعلومات القديمة، وهذا كي تتراكم المعرفة بلا انقطاع.

الخاتمة

تحفيز النفس على المذاكرة:

دون التفكير بصعوبة المادة أو معلّمها. ربط المذاكرة مع المكافأة من الله عز وجلّ، وبأنها واحدة من طُرق الدخول إلى الجنّة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً