ثمرات حفظ القرآن الكريم

تتعدد ثمرات حفظ القرآن الكريم وتتعدد فضائله على من قام بحفظه واتباع تعاليمه الكريمة.

ثمرات حفظ القرآن الكريم

أنزل الله عز وجل شأنه على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كتابه السماوي القرآن الكريم.
ليكون للمسلمين نبراسًا ومنهجًا، وأن لحفظ القرآن الكريم وقراءته العديد من الفضائل
ومن فضائل وثمرات حفظ القرآن الكريم ما يلي:
1 – يساعد حفظ القرآن الكريم في رفع قدر الشخص عند الله جل شأنه، ويكون بذلك مع زمرة الأبرار الكرام.
حيث يعلى حفظ القرآن وقراءته من قدر الشخص عند المولى الكريم، فيضعه في مكانة أعلى ومنزلة مكرمة.
2- يرفع الله تعالى درجات المسلم المواظب على حفظ القرآن الكريم في الجنة بقدر ما يقوم به من حفظ حيث يقال للمسلم
” اقرأ وارقَ فإنّ درجتك في الجنّة عند آخر آية تقرأها”.
3- إن الحافظين للقرآن الكريم سيكونون رؤساء أهل الجنة ولهم مكانة عظيمة فيها
فهم مقدمون على سائر البشر لحفظهم القرآن.
4- تكون المفاضلة عند اختيار أفضل الأئمة هو من يكون حافظًا للقرآن أو أجزاء كبيرة منه بالإضافة لإتقان قراءته.
والتعريف أيضًا بالسنة النبوية الشريفة.
5- لقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم عند دفن الشهداء في غزوة أحد أنه يجب تقديم حافظ القرآن عن غيره في القبر تكريمًا له ولكونه حفظ القرآن.
6- يعمل القرآن الكريم شفيعًا يوم القيامة لأهله حتى يدخلون الجنة بأذن الله فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(اقرءوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرءوا الزهراوين:
البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنّهما غمامتان أو غيايتان أو كأنّهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما، اقرءوا سورة البقرة فإنّ أخذها بركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطلة).
7- لا يعذب من حفظ القرآن في النار، حيث أن حفظه للقرآن ينجيه من العذاب
حيث يقول الرسول الكريم : ( (لو جُمِعَ القرآنُ في إِهابٍ، ما أحرقه اللهُ بالنَّارِ).
8- من يحفظ القرآن يكون قد اقتدى بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
فقد كان الرسول حافظًا للقرآن الكريم ويقوم بمراجعته مع جبريل عليه السلام.
ويقوم بقراءته مع الصحابة بصورة مستمرة، وبذلك يكون حفظ القرآن هو اقتداء بالرسول الكريم وإتباع لسنته.
9 – حفظ القرآن الكريم هو اللبنة الأساسية والمرحلة الأولى التي لا يجب تخطيها عند التفقه في الدين وطلب العلم والتوسع في بحوره حيث أن القرآن هو المرجع الأساسي.
10- يُنسب الله تعالى حفظة القرآن الكريم إلى نفسه ويشرفهم بذلك ويجعلهم من خاصته وأهله.
فقد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( (إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ من هم؟ قال: هم أهلُ القرآنِ، أهلُ اللهِ وخاصَّتُه).
11- يقول الرسول الكريم أن تعلم القرآن وحفظه هو خير متاع وزاد في الدنيا يقوم الشخص بامتلاكه.
12- يحفظ القرآن الكريم الإنسان في الدنيا ويعزه بالإضافة لرفع درجاته في الآخرة ويدخله الجنة ويبعده عن عذاب النار، حيث قال رسول الله: (إنَّ اللهَ يرفعُ بهذا الكتابِ أقوامًا ويضعُ بهِ آخرينَ).
13- يحصد من يحفظ القرآن العديد والعديد من الحسنات والأجر العظيم والثواب حيث أن من قرأ حرفًا من القرآن يؤجر بحسنه ويحسب الله تعالى الحسنة بعشر أمثالها، وبالتالي عند حفظ القرآن يقوم الشخص بإعادة القراءة أكثر من مرة وفي كل مرة تتضاعف الحسنات.
14- ومن ثمرات حفظ القرآن الكريم التعرف على سير الأولين وأخذ العبر من قصصهم، والاقتداء بالرسل والصالحين والأولين السابقين.
15- يساعد حفظ القرآن على معرفة التشريعات السماوية والأسس والصفات السليمة التي يجب أن يكون عليها المسلم، كما يساعد حفظ القرآن على تهدئة الأنفس والحصول على الراحة النفسية والطمأنينة والسلام الداخلي.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

نصائح هامة تساعد على حفظ القرآن الكريم

هناك بعض النصائح الهامة يمكن اتباعها كي يتم حفظ القرآن بصورة صحيحة ومنها ما يلي:

  • الوقت المبكر

من الأشياء الهامة ضرورة حفظ القرآن في وقت مبكر، حيث يجب أن يتعلم أبناؤنا حفظ القرآن وهم صغار السن فهذا يساعد على تثبيته وحفظه بسهولة.

  • اختيار الوقت المناسب

يجب اختيار الوقت المناسب في حفظ القرآن الكريم، حيث يجب مراعاة إلا يكون الحفظ على سبيل المثال بعد تناول الطعام والبطن ممتلئة فهذا لا يساعد على الحفظ، حيث أن الدم الذي يصل إلى الدماغ يكون في هذه اللحظة متحولًا إلى المساعدة في عملية هضم الطعام ومن ثم يكون الدماغ معطلًا وغير قادر على الحفظ.

كما أنه يجب إلا يكون الذهن منشغلًا بالكثير من الأمور حتى يتم التركيز على حفظ القرآن فقط دون مؤثرات أخرى، وأفضل وقت للحفظ حسب ما يشير العلماء هو وقت السحر الذي يكون قبيل الفجر.

  • مكان مناسب للحفظ

أختر مكانًا يكون بعيدًا عن الضوضاء والمشتتات من أصوات عالية، أو أطفال يلعبون، أو أي شيء قد يؤثر على عملية القراءة والحفظ، ويفضل الجلوس في مكان مغلق والحفظ بصوت مسموع حتى يتم الحفظ بصورة صحيحة.

قد يهمك أيضا: افضل علاج لتقوية الذاكرة ، دواء تنشيط الذاكرة

  • قراءة القرآن المنغمة

أن حفظ القرآن من خلال قراءته بصوت منغم وبالتجويد هي من أسهل طرق حفظ القرآن الكريمة والتي تساعد في تثبيت الحفظ بسهولة شديدة، حيث أن الحفظ بالطريقة العادية مثل قراءته كالكتاب العادي لا تساعد كثيرًا في الحفظ السريع، حيث أن حفظ القرآن بإيقاع منغم يثبت الحفظ ويمنع النسيان.

  • طبعة واحدة من المصحف
من الهام والضروري عند قراءتك وحفظ للقرآن أن يتم ذلك من خلال الاستعانة بطبعة واحدة من المصحف، بمعنى استخدام مصحف واحد من أول بداية حفظ أول آية إلى آخر آية، حتى لا تتشتت بين الصفحات عندما تغير المصحف لاختلاف الخطوط والتنسيق في الصفحات.
  • تصحيح القراءة

لا تعتمد على نفسك دائما في حفظ القرآن الكريم وقراءته فلابد أنك سوف تخطأ في الكثير من الأحيان، يجب أن تصحح الآيات وأن تقرأها على شيخ يتقن الحفظ أو من خلال سماعك للقرآن والحفظ من خلال الشرائط أو الإنترنت، حيث أن القراءة الصحيحة تساعد على الحفظ بطريقة أسرع وأصح.

  • ربط الآيات بالمعاني

من أهم العمليات التي تساعد على الحفظ بصورة كبيرة هي ربط الآيات القرآنية بمعاني أخرى لديك وربطها بالخيال بأن تتخيل الموقف الذي حدثت فيه ما تحكيه الآية أو ما تذكره، فعلى سبيل المثال تذكر وتخيل شخص كافر يضع أصابعه على أذنيه حتى لا يسمع القرآن مثل ما ذكرته الآية القرآنية  ( يجعلون أصابعهم في آذانهم ..)، وهكذا فأن ذلك يثبت الحفظ وتذكر الآيات القرآنية فيما بعد.

  • الـتكرار

يساعد التكرار عند القراءة للآيات كثيرًا في الحفظ السريع للقرآن وتثبيته، ويجب أن تتم القراءة بصوت مسمع ومع التكرار تعتاد الأذن على السماع بالإضافة لعملية النطق للكلمات، ويعمل التكرار على تثبيت المعلومة في الذاكرة الدائمة للشخص كما يعمل على تنشيط الخلايا العصبية في الدماغ.

  • الحفظ بانتظام

لابد ومن الهام أن تكون عملية الحفظ بشكل يومي ومستمرة ومنتظمة وغير متباعدة أو على فترات، ولكي تستطيع الحفظ تتدرج في الوقت والكمية أبدأ بوقت كثير وبعض الآيات القليلة ثم زود الجرعة يوم بعد يوم حتى يستطيع الدماغ والخلايا العصبية من استيعاب ذلك.

  • لا تهمل القراءة

إذا عانى الشخص من أن لديه مشاغل معينة مثل فترات الامتحانات أو العمل أو خلافه ولا يستطيع الالتزام بالوقت المحدد للحفظ، لا يجب إهمال الحفظ بل يمكن تخصيص ولو ربع ساعة في اليوم حتى لا يفقد الشخص ارتباطه بالحفظ أو ينسى ما كان حفظه من قبل.

الخاتمة

تتعدد ثمرات حفظ القرآن الكريم في الدنيا وفي الآخرة حيث إن الإنسان المسلك لا بد أن يحرص على حفظ كتاب الله وقراءته بصورة منتظمة ويومية، لذلك رصدنا في مقالنا هذا كيفية الوصول لأفضل طريقة تمكنك من حفظ القرآن الكريم خلال فترة وجيزة، كما تناولنا بعض من ثمرات حفظ القرآن الكريم.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً