كيف تحفظ بسرعة، كيفية حفظ الدروس بسرعة، طريقة رهيبة

حفظ الدروس بسرعة يستغرق وقت كبير عند بعض الطلاب، ولكن هناك طرق تساعدك على حفظ الدروس بسرعة وهي استغلال حواسك الخمس فعند الحفظ يجب عليك القراءة بصوت عالي وكتابتها والتمعن في أسطر المعلومة أو الدرس،

ومن ثم قم إما برسمها أو غنائها ومن ثم شرحها على أحدهم في تلك الحالة تستطيع أن تسترجع المعلومة عند طلب ذلك، ويجب ان تسترجعها على فترات متقاربة سواء بالتسميع أو الكتابة مما يساعدك على تثبيتها في الذاكرة.

حفظ الدروس بسرعة

مشكلة الحفظ تواجه الكثير منا وخاصة الطلاب في حفظ الدروس، والنسيان من أحد العوامل المسببة لذلك حتي بعد دراستك والحفظ عند محاولة  استرجاع المعلومة تجد صعوبة في تحقيق ذلك فإنك بحاجة إلى وسائل أخرى تساعدك لحفظ الدروس بسرعة.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

كيفية حفظ الدروس بسرعة

حفظ الدروس بسرعة يستلزم بعض الخطوات التالية:

الاستعداد للحفظ

حتى تستطيع حفظ الدروس بسرعة فعليك أن تعد نفسك جيدا قبلها، وعدم البدا مباشرة في الدرس فعليك تهيئة المكان المناسب لذلك فيجب أن يكون مريحا و هادئ، وهناك من يفضل الحفظ في الأماكن الخضراء التي تبعث على الهدوء النفسي يمكنك أيضا شرب كوب من الكافين كالقهوة أو الشاي مما يعمل على تحفيز ذاكرتك للحفظ.

التسجيل الصوتي

قم بتسجيل الدروس بصوتك على موبايل أو جهاز التسجيل الخاص بك مما يسهل عليك حفظ الدروس بسرعة واسترجاع المعلومات من الذاكرة، وتلك الطريقة تساعدك على استغلال وقت فراغك في المراجعة ولكن بطريقة مشوقة وأكثر فعالية عن الأشخاص الذين يفضلون الحفظ السماعي مما يجعلك تتمكن من الحفظ في وقت قصير.

تحديد ما تريد حفظه

حدد النقاط الرئيسية للدرس وهذه الطريقة تتبع في حفظ الدروس بسرعة ، قبل أن تبدأ بالحفظ اكتب المعلومات الأساسية للدرس والتي تستطيع بها استرجاع المعلومة مرة أخرى بسهولة، هذه الطريقة تحدد لك ما تريد حفظه من الدرس ويمكن استخدامها بعد التسجيل بحيث ترسخ المعلومة أكثر في الذاكرة.

تكرار مما حفظته

تكرار ما حفظته أكثر من مرة دون الرجوع إلى الدرس وبذلك تستطيع حفظ الدرس بسرعة ومن ثم استكمال حفظ الباقي من الدرس وهكذا،

وتسمي تلك الطريقة بطريقة التكرار التراكمي ولكن لا تبدأ في حفظ المعلومات الجديدة دون مراجعة ما سبق حفظه من المعلومات، وهناك من يستخدم طريقة الحفظ بالعين حيث تلتقط العين المعلومة وأخذها كصورة وتقوم بتخزينها في الذاكرة  وتستطيع تطبيق تلك الطريقة  في حفظ الدروس بسرعة.

كتابة ما تحفظه

تجعلك الكتابة في حالة من الاسترخاء حيث تستطيع أن تعبر عما حفظته بطريقة أخرى غير السمعية وهي طريقة كتابة ما حفظته فهي تساعدك في حفظ الدروس بسرعة،من خلال تدوين ما حفظته من عناوين للفقرات والنقاط الأساسية للدروس ،

وخذ وقتك الكافي في انجاز هذه الخطوة ولا تستعجل الحفظ، قسم معلوماتك ولا تأبه بالكم الكبير فإذا سعيت إلى حفظ كم كبير دون مراجعة لن تستطيع التأكيد على الكم الصغير الذي قمت بحفظ ، ولكن  قم بتقسم العناوين إلى أقسام صغيرة بحيث تسهل عليك حفظ الدروس بسرعة.

قد يهمك أيضا: طرق المذاكرة الفعالة ، طرق لزيادة التركيز والحفظ ، لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

عوامل مساعدة على الحفظ

عرض المعلومات المحفوظة

يعد عرض المعلومات المحفوظة من أكثر الطرق المستخدمة في حفظ الدروس بسرعة وهي لها عامل كبير في تثبيت المعلومات في الذاكرة، وعن قيامك  بعرض المعلومات كن واثق بنفسك وبقدرتك على تسميع المعلومات، ففي حال عدم وجود شخص تثق به ليستمع إليك قم أنت بالاعتماد على نفسك من خلال تدربك على تسميع ما حفظته من الدروس أمام المرآة بكل ثقة وثبات.

المراجعة

بعد الانتهاء من الحفظ عليك بمراجعة الدروس التي حفظتها ويفضل استخدام طريقة الكتابة من خلال الورقة والقلم والطريقة التسجيلية السمعية وما لها من دور بالغ في تثبيت المعلومة وفي حفظ الدروس بسرعة وبذلك تستطيع ترسيخ المعلومة في الذاكرة.

عمل أسئلة

كون أسئلة على فقرات الدرس المختلفة مما تجعل المعلومة تتشكل في ذهنك بأكثر من صورة مثل اكمل الفراغ أو وصل أو فسر ومن خلال اتباع تلك الطريقة  ستتمكن من  تثبيت المعلومة، وتعد تلك الطريقة هي المفضلة في المواد الأدبية أما المواد العلمية فيفضل الرسومات التي تساعد على تبسيط المعلومة وتوصيلها بصورة مبسطة للذاكرة

الراحة

خذ وقتك من الراحة كل 45 دقيقة ويطبق هذا الأمر في حصص المدرسة حيث أن وقت الحصة لا تتعدى الـ 45 دقيقة، وعند الراحة استمع إلى القران الكريم أو تمشي أو قم بعمل التمارين الرياضية ومن ثم عاود مرة أخرى بعد ربع ساعة مما يساعدك على  تنشط عقلك مرة اخرى ولا تفكر فيما حفظته.

طريقة رهيبة لسرعة حفظ الدروس

التذكر

يعد التذكر أهم عامل للحفظ السريع، حيث تستطيع من خلاله استرجاع المعلومة مرة أخرى والابتعاد نهائيا عن أي معوقات تعوقك عن التركيز.

فن المذاكرة

هي طريقة تستخدم لحفظ الدروس بسهولة أن تربط المعلومات بالذاكرة بطرق ملخصة وأكثر واقعية مثل الأغاني أو الرسومات مما تعمل على تثبيت المعلومات في الذاكرة.

مكان الدراسة

لا يفضل المذاكرة على السرير مما يشجعك على النوم ولكن حتى تتمكن من التركيز بشكل أفضل عليك بالذهاب إلى مكان مريح يتمتع بالهواء المنعش والمتجدد مما يساعدك على الحفظ السريع أو تخصيص مكتب للمذاكرة، وقم بعمل تجربة احضار (مصباح المذاكرة) حيث تقوم بإنارته عند المذاكرة فقط ويغلق كل 30 دقيقة، قم بعمل هذه الطريقة في حال عدم توافر مكان مريح ذو إنارة جيدة.

الراحة والمكافآت

إن الذاكرة لا تستطيع تقبل المعلومات إلا كل 30 دقيقة وبعدها لا تستطيع تخزين أي معلومات جديدة.

لذلك يجب عليك أخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق تجدد من خلالها نشاطك عن طريق سماع شئ تفضله.

أو تنشيط الجسم بحركات بسيطة، حتى تستطيع تنشيط ذاكرتك مرة أخرى.

وتجنب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في وقت راحتك حتى لا تفرغ طاقتك الذهنية في أشياء عديمة الفائدة.

النوم الكافي

يساعد النوم لوقت كافي على حفظ الدروس بسرعة مما يعمل على تنشيط وتهيئة الذاكرة لاستقبال أكبر عدد من المعلومات
حيث تتجدد الخلايا المخية في فترة النوم.

الرغبة

يجب أن تكون لديك الرغبة في الدراسة والتعلم مما يساعدك في تسهيل عملية الحفظ وتثبيت المعلومة.

هدفك في الحياة

الدراسة هي نتيجة لما تريد الوصول إليه حيث يجب عليك وضع هدف لنجاح حياتك .

مما يجعلك شخصية واثقة ومبدعة في الحياة وفي مجالات العمل المختلفة.

استخدام التكنولوجيا

يوجد العديد من مقاطع الفيديو المتواجدة على الانترنت التي تساعدك على فهم وحفظ الدروس بسرعة،

ويمكنك التواصل مع معلمك في أي مكان من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وفي أي وقت تريده.

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة أسبابه وعلاجها ، تقوية الذاكرة بالقرآن الكريم

طريقة حديثة لحفظ الدوس بسرعة

التعلم الفعال

عند مذاكرة أي مادة تصفح الكتاب من البداية إلى النهاية وكذلك العناوين والصور مما يضع في ذهنك بعض الأسئلة للكتاب فيعطيك حافز تشجيعي لدراسته،

وبالتالي تسعى للإجابة على تلك التساؤلات أيضا قم بالقراءة بصوت مسموع حتى تثبت المعلومة ومن ثم راجع ما حفظته،حيث تجد المعلومات أثناء الدراسة تقسم إلى نوعين إما حقائق أو مفاهيم وعليك فهمها قبل الحفظ، وتستطيع حفظ المعلومات المعقدة بتطبيق أسهل طريقة لحفظ الدروس بسرعة عن طريق الفهم جيدا أولا،

  بحيث تستطيع تذكر الجزء المحفوظ من خلال تكوين أجزاء أول كل حرف من كل كلمة بالجملة وتكوين كلمة واحدة تشمل تلك الحروف سويا.

تمثيل المعلومة والمشاركة الجماعية

هي طريقة جديدة حيث تقوم بتمثيل المعلومة على أحد زملائك في الفصل وبذلك يعمل على تثبيت المعلومة وهذه المشاركة الجماعية تساعد على عمل جو مناسب لحفظ الدروس بسرعة.

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة وأسبابه وعلاجه ، كيفية تنشيط الذاكرة وعدم النسيان

الخاتمة

حفظ الدروس بسرعة هي مهارة تتطلب توافر عدة عوامل لتساعدك على الوصول إلى مرحلة إتقان الحفظ والمراجعة، وفي ضوء تعلم كيفية حفظ الدروس بسرعة ستتمكن من تثبيت المعلومات الدراسية بكل سهولة و بإتباع أبسط الخطوات السابق ذكرها ستتمكن من تأكيد المعلومات سريعا.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً