طريقه حفظ القرآن الكريم عن طريق السمع

طريقه حفظ القرآن الكريم عن طريق السمع، لقد اتفق العلماء والأئمة والخلفاء جميعا على أهمية وفضل حفظ القرآن الكريم للكبار والصغار ويجب على المسلم أن يستخدم كل الآليات التكنولوجية المتاحة حتى تمكنه من الحفظ والفهم للقرآن الكريم وآياته . حيث ان التدبر في  حفظ القرآن لهو أمر هام وضروري ولا يقل أهمية عن أولوية الحفظ ذاته .

طرق ووسائل حفظ القرآن الكريم 

تعددت طرق ووسائل حفظ القرآن الكريم , واختلفت باختلاف التطور التكنولوجي في  العصر الحالي ,

والجدير بالذكر انه منذ القدم وقد اقتصر حفظ القران على السمع والترديد ,

وتصحيح النطق من قبل المحفظ للأطفال او الكبار حسب سن الراغبين في  الحفظ ومن ثم فإن التلقين والترديد

يعتبر من أقدم الوسائل لحفظ القرآن ولكن مع التطورات ظهر الحفظ عن طريق الانترنت ( السمع ) .

من خلال برامج قد تصم تصميمها خصيصا لهذا الغرض , حيث يمكنك ان تدخل على متجر البرامج من الهاتف

وتختار البرنامج الخاص والسورة المراد حفظها وايضا المحفظ أو الشيخ الذي ترغب بان تحفظ القرآن على يده ,

ومن ثم فإن ظهور مثل هذه التقنيات قد يسر الحفظ على الكثيرين الذين يرغبون في  الحفظ

ولكن يواجهون صعوبة في  النزول من المنزل والذهاب إلى الأماكن المخصصة للحفظ .

فلقد أتاحت هذه البرامج حفظ القرآن الكريم دون الخروج من المنزل ,

فما على الراغب في  الحفظ الى تحميل البرنامج والحفظ مع الشيخ المناسب له مع امكانية الترديد عدد لا نهائي من المرات ,

كما ظهرت أيضا بعض المهن والوظائف الخاصة بالتحفيظ من خلال بعض الاشتراك مع المحفظين بشكل مباشر ,

حيث يتمكن الراغب في  الحفظ من التسميع وتصحيح التلاوة مع المحفظ عن طريق الاشتراك

ودفع مبلغ مادى معين نظير كل جلسه حفظ او حصه او محاضر او كما تسمى ,

حيث تعمل مؤخرا العديد من المؤسسات على توظيف تكنولوجيا التواصل والاتصال الحديثة وتطويعها

حتى تكون خادما لدين الله سبحانه وتعالى وتكون نافعة لمن يرغب في  حفظ القرآن الكريم وتسهل عليه تلك العملية .

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

كيفيه الحفظ عن طريق السمع

يعتبر الحفظ عن طريق السمع من أقدم الطرق والوسائل الموجودة في حفظ القرآن الكريم , بحيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتلو على الصحابة القرآن وهم يحفظوه في قلوبهم قبل أن يحفظوه في السطور , كما ان الاطفال ايضا في سن ما قبل القراءة يعتمد الحفظ لديهم على عملية السمع فقط والترديد ايضا .

كما ان الحفظ عن طريق السمع يسهل وييسر عملية الحفظ , فأنت بإمكانك أن تحفظ القرآن في أي مكان , الزوجة وربة المنزل وهي تعد الطعام وتفرغ من تجهيز المنزل يمكنها أن تقوم بسماع الورد المراد حفظه وترديده وراء المحفظ ومن ثم تقوم بالحفظ عن طريق السمع , الرجل اثناء ذهابه الى العمل يمكن له تشغيل مسجل السيارة وسماع الورد المراد حفظه ويتم الحفظ عن طريق السمع , كما ان الاطفال ايضا اثناء ممارسة اللعب أو الهوايات المفضلة يمكنهم أن يقوموا بحفظ العديد من الآيات عن طريق السمع , وبذلك تعتبر عملية حفظ القران عن طريق السمع من اسرع واسهل الطرق على الاطلاق , ويجب أن يتخذها الأفراد جميعا منهجا للحفظ والمراجعة .

ويمكن أن نذكر هنا طريقه سهله وميسره تقسيم عملية السمع , والحفظ من خلالها .

اقرأ الآية بصوت عالي ليتمكن دماغك من التعرف على الكلمات الجديدة، ثم اقرأ تفسير الآية، واقرأ الآية مرة أخرى مع استحضار تفسيرها، ويمكنك الاستماع إلى قارئ معين والمتابعة معه بالنظر إلى الآية لمعرفة مواطن الأخطاء التي قد تقع فيها سواء كانت لغوية أم تجويديه، وصححها. كرر الخطوة السابقة حتى تتمكن من الحفظ. انتقل إلى الآية التي تليها واحفظها، وإذا كانت الآية الثالثة لها علاقة بالآيات التي تسبقها احفظها مباشرة. ثم أعد الحفظ كاملاً مع الاستماع لما حفظت بصوت قارئ محدد. اربط السور التي تحتوي على آيات متشابهة لتسهيل حفظها.

وايضا يمكنك الحفظ من خلال التكرار كما يلى .. كرر الآية الأولى من صفحة القرآن الكريم عشرين مرةً، ثمّ كرر الآية الثانية عشرين مرة وكذلك الآية الثالثة والرابعة. ثم كرر الآيات الأربع التي حفظتها في الخطوة السابقة عشرين مرة بشكل متصل للتأكد من الحفظ السليم. ثم كرر الخطوات السابقة مع بقية الآيات الموجودة على الصفحة الواحدة من المصحف. انتقل إلى الصفحة الثانية لكن قبل ذلك أعد تسميع الصفحة السابقة تربط الآيات معاً.

قد يهمك أيضا: طريقة للحفظ بسرعة و عدم النسيان، اسهل طريقة لحفظ مادة التاريخ، طريقة حفظ الدروس

خطوات يجب أن تتبعها عند حفظ القرآن

– يجب أن تذكر نفسك بأهمية الهدف الذى تسعى إليه , وهو حفظ القرآن الكريم وختمه وإتقانه والفائدة التي ستعود عليك بعد حفظ كتاب الله سواء في الدنيا وفي الآخرة , حيث ان القرآن الكريم ينفع صاحبه في الدارين في , ومن ثم يجب أن يصبح الدافع للحفظ هو دافع ذاتي وداخلي ويساعدك على الاستمرار والصبر والمثابرة لإتمام الحفظ .

– يجب إخلاص النية لوجه الله سبحانه وتعالى , حيث أن العبد يؤجر على العمل مرة ويؤجر على النية المصاحبة بالعمل مرتين , ومن ثم فان امر اخلاص النية هام للغاية ويجب ان يكون الهدف والغاية الأولى عند الحفظ .

– لتجنب عملية النسيان يجب ان يتم الحفظ والمراجعة والتسميع بشكل دوري وبشكل يومي ومن ثم ضمان ثبات الورد الذي يتم حفظه , وايضا تقسيم الوقت جزء للحفظ وجزء للمراجعة وجزء للتسميع

– يجب أن تختار المكان المناسب للحفظ , بحيث يكون يبتعد عن الضوضاء والمشتتات ومن ثم الحفظ بشكل اسهل واسرع والقدرة على تثبيت المعلومة , حيث ان اختيار المكان المناسب من اهم الامور التي يجب أن يتبعها المسلم أثناء الحفظ .

– التسميع والمراجعة أثناء الصلاة , حيث إن الصلاة تتيح للفرد المسلم فرصه التسميع والمراجعة خمس مرات يوميا ومن ثم فإن لديه القدرة على الحفظ بشكل اسهل واسرع وايضا ان يقوم بالتسميع ويكتسب الاجر اضعاف مضاعفه من خلال الحفظ والمراجعة والصلاة .

– اختيار الوقت المناسب للحفظ , بحيث أن الوقت عامل وعنصر مهم لإتمام عملية الحفظ  , فيجب على المسلم أن لا يكون مجهد وان لا يخصص وقت الحفظ في آخر اليوم بعد اتمام كل المهام المطلوبة منه , بل يجب ان يكون الذهن صافيا ولديه قدرة على الحفظ والتخزين وبناء عليه يتم الحفظ بشكل اسهل واسرع .

– يجب أن تكافئ نفسك بعد حفظ , ويجب أن تعمل على تشجيع وتحفيز نفسك ذاتيا فكلما حفظت جزء يجب أن تسعى لعمل مفاجئة لنفسك من شأنها رفع الروح المعنوية لديك وايضا لاستمرارية الحفظ والمداومة .

الخاتمة

واخيرا , يجب الاهتمام بحفظ القرآن في جميع المراحل العمرية واستخدام كافة الوسائل والطرق الممكن لتحقيق هذا الهدف السامي , كما يجب أن نستخدم الوسائل التكنولوجية المتطورة لتوفير السبيل المناسب للحفظ , حيث يعتبر الطريق عن طريق السمع في الوقت الحالي لا يقتصر على سماع الشيخ يردد في المسجد ولكن يمكن أن يتم السماع عن طريق المسجل او غيره من التكنولوجيا المتطورة .

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً