حفظ القرآن الكريم في سنة

حفظ القرآن الكريم في سنة ،  من أكثر الأعمال التي يحاسب الله سبحانه وتعالى عباده، حيث أن القراَن الكريم لابد على كل مسلم ومسلمة أن يجيده حفظه، وأن لا يتمكن المسلم من حفظ القراَن فيحاسب على المحاولة التي سيقوم بها، لذا لابد على كل مسلم ومسلمة أن يتقدموا خطوات نحو حفظ القرآن بسرعة بالتجويد والأحكام.

كيفية حفظ القرآن الكريم في سنة واحدة

يوجد خطة أكيدة وتؤكد حفظ القرآن الكريم  بسهولة وفي وقت قصير وفي عام واحد يمكنك حفظه بالتجويد والأحكام والتفسير الميسر لكل سورة وكل أية على حدى، حيث نوضح لكم جميع الخطط التي تؤدي بك إلى حفظ القرآن الكريم   في سنة واحدة فقط:-

  • أن نقوم بتحميل على الهاتف المحمول برنامج لتقسيم حفظ القراَن

مع تقدم التكنولوجيا أصبح كل شئ في الوجود متاح، حيث يمكن لأي مسلم يريد حفظ القرآن أن تقوم بتحميل تطبيق على الهاتف المحمول الاَندوريد ويقوم من خلاله بتقسيم اَيات القراَن الكريم وتحديد المدة الذي تود الحفظ فيها، فيظهر لك عدة نتائج عن طريق هذا التطبيق.

فيحدد لك البرنامج كم عدد من الآيات يومياً يكفي للحفظ في خلال العام الواحد.

كما يوضح لكم يوم في الأسبوع الواحد للمراجعة على ما حفظته من هذه الآيات.

ويخصص يوم في الشهر الواحد لمراجعة ما حفظته من الآيات طوال الشهر.

  • أن يهيئ الحافظ لنفسه جو يتناسب مع حفظ القراَن

لابد أن يضع الذي يريد أن يحفظ القراَن خطة لنفسه قبل البدء في الحفظ، فعادة يكون المنزل ملئ بالكثير من الناس

فيصعب حفظ القراَن الكريم في هذا الوقت، لذا لابد أن يخصص وقت مناسب ليتم فيه الحافظ حفظ القراَن .

ويكون تركيزه كله مع عملية الحفظ حتى يتقن الحفظ.

حيث تهيئة الجو للحفظ يجعل الإنسان عقله بصحة نفسية جيدة ليتم الحفظ بسرعة عكس ما يجلس أمام الناس.

فيتم يحفظ ببطء، فهذه من أولي الخطوات التي لابد على كل حافظ أن يقوم بها.

  • يراجع دائماً على ما تم حفظه من القراَن
الحفظ مع عدم المراجعة لا يفيد شيئاً ولكن لابد على الإنسان الذي يتمكن من حفظ القراَن بمهار ة أن يراجع على ما حفظه والتكرار يجعله لا ينسى القراَن نهائياَ، ولكن المراجعة على كل خمسة اَيات على الأقل، وبعد الانتهاء من حفظ الصورة كاملة عليك مراجعتها وتكرارها حتى يتمكن من الحفظ الجيد لها.

فيضع المحفظ لنفسه خطة لمراجعة ما تم حفظه، وذلك وضع يوم واحد في الأسبوع وتخصيص ساعات معينة ليتم مراجعة ما حفظه من الكتاب، ولكن التفسير الميسر يتم مراجعته بعد الانتهاء من حفظ الاَية كاملة، وبهذه الطريقة لا يمكنك النسيان بسهولة وتظل الأيات في ذهنك فترة طويلة.

  • تكرار الأيات الذي قمت حفظها كل يوم في الصلاة

للتأكيد على الحفظ ويتم تثبيته في الذهن، عليك مراجعة جميع الاَيات التي قمت بحفظها وتسميعها في ذهنك، وبعد حفظ خمسة اَيات على الأقل يتم تكرار هذه الاَيات  كل يوم في الصلاة، وبعد الانتهاء من حفظ السورة كاملة يتم تسمعيها عن طريق الصلاة في قيام الليل.

فعند تسميع جميع الاَيات والسور الذي قمت بحفظها في الصلاة هذا أكبر طريقة تعمل على وضع وتثبيت هذه الاًيات، وعدم نسياها نهائياً، غير أن بهذه الطريقة تغير الوضع الروتيني للصلاة بقراءة السور الصغيرة، فيمكنك قراءة كل ما حفظته في ركعة واحدة فقط.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

كيف تحفظ القرآن الكريم بسهولة

يتساءل الكثير من الناس عن طريقة لحفظ القرآن الكريم   بسهولة ويتم حفظها في وقت قصير، ولكن بعض الناس ليس يكون لديها القدرة أن تتخلص من جميع الذنوب التي كانت في حياتها وأن تأخذ خطوة نحو حفظ القرآن الكريم ، ولكن في هذه الفقرة نوضح لكم طرق لحفظ القراَن بسهولة وفي وقت قصير:-

  • حفظ خمسة اَيات فقط في اليوم ويتم المراجعة عليهم.

عند البدء بحفظ القراَن عليك أن تحفظ خمسة اَيات في اليوم كله أولاً، ثم نقوم بتفريغ هذه الاَيات وحفظ أية أية على حدى، حيث أن يتم تكرار كل أية نحو عشرين مرة متواصل، وفي نهاية اليوم يتم مراجعة على جميع هذه الاَيات الذي قمت بحفظها طوال اليوم.

  • يتم حفظ الاَيات السهلة أولاً

لابد على كل إنسان يريد حفظ القرآن الكريم  أن يبدأ أولاً بحفظ السور السهلة والأيات السهلة، حيث يمكنه أن يبدأ بحفظ جزء عم ويتم ختمه ثم يقوم بحفظ جزء تبارك، فلا يفضل حفظ سورة البقرة في بداية الحفظ لأنها تكون صعبة للغاية بالأحكام والتجويد.

  • لابد أن نتعلم من أحدى المشايخ التجويد وأحكام القراَن

من الصعب أن يبدأ كل إنسان في حفظ القرآن الكريم  بمفرده ولكن يمكنه الاستعانة بإحدى المشايخ التي من خلالها يمكنه حفظ القراَن بالتجويد والأحكام، حيث يمكن لأي شيخ في المسجد أن نستعين به في هذه المهمة فيأخذ الثواب والأجر يكون عند الله سبحانه وتعالى.

  • اختيار وقت مناسب للحفظ
لا يجوز في أي وقت يحفظ فيه الإنسان القراَن، حيث يمكنه أن يختار الوقت المناسب لتتم عملية الحفظ، حيث يكون أفضل وقت للحفظ هو وقت الفجر مبكراً، حيث يكون في هذا الوقت البركة الكافية لحفظ ومراجعة القراَن.
  • الاستعانة بالمصاحف بها تفسير ميسر

ظهر مؤخراً المصاحف جميعها يكون بداخلها التفسير الميسر لكل اَية، حيث يتم تفسير كل السور وكل اَية في القراَن الكريم لمعرفة سبب نزولها والحكمة منها، فهذا يسهل على الإنسان حفظ القرآن الكريم  بسهولة، حيث من خلال هذا التفسير يمكنك تذكر الاَية إذا نسيتها.

  • التركيز التام في حفظ القراَن

لابد على كل إنسان ينوي أن يحفظ القراَن، أن يتخلى عن جميع الأمور من حوله التي تعطله عن فعل هذا الواجب والأمر على كل مسلم، فلابد عندما يبدأ بأخذ هذا القرار أن يترك جميع الأمور والمشاكل خلف ظهره ويبدأ من جديد من الله سبحانه وتعالى ويستعين بالله في أن يتم حفظ القراَن عليه بسهولة.

أهمية حفظ القرآن الكريم

يوجد أهمية كبيرة لحفظ القراَن، وبعض هذه الأهمية تتلخص في:-

  • يعد حفظ القراَن الكريم من أول الخطوات لمن يريد العلم والنجاح فيه، حيث يوجد بعض الاَيات في القراًن الكريم توضح الكثير من الأمور التي لابد أن يتبعها كل إنسان في حياته وأن يسير عليها من أجل قضاء حياة زاهدة عن الدنيا والعمل للأخرة.
  • يتعبد الإنسان الذي يقوم بحفظ القراَن عن الكثير من المعاصي التي من الممكن أن كان يعتاد عليها الإنسان قبل أن يأخذ خطوة نحو حفظ القراَن، فكان يوجد بعض الخطايا كان يستهين بها الإنسان ولكن بعد أن يتم حفظ القراَن أصبحت هذه الخطايا كبيرة للغاية عند الله سبحانه وتعالى.
  • كما من حفظ القراَن الكريم له منزلة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى ورسوله، فمن المعروف بعد أن يتم الإنسان حفظ القراَن أن يسير في خط مستقيم ولا يستطيع أن يخالف جميع أوامر الله سبحانه وتعالى.

قد يهمك أيضا: أسهل طريقة لحفظ الدروس الاجتماعيات، أسهل طريقة، طريقة حفظ الدروس بسرعة

الخاتمة

كما في النهاية يكون أهمية حفظ القرآن الكريم  من أسهل الأمور ولكن لابد أن يأخذ الإنسان خطوة فعلية نحو ذلك.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً