كيفية حفظ القران بسرعة، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان

كيفية حفظ القران بسرعة، افضل طريقة للحفظ السريع وعدم النسيان الذاكرة والحفظ، في الصغر تكون الذاكرة قوية ولديها القدرة العالية للاستيعاب مما يجعل عملية الحفظ عملية سهلة وبسيطة وغير معقدة،

وبالتالي فإن الأطفال لديهم القدرة على حفظ القران بسرعة على عكس كبار السن، ولكن في حالة التمكن من تنشيط الذاكرة تكون عملية إتمام حفظ القران بسرعة عملية سهلة لكافة الفئات العمرية وهذا ما نقوم بتوضيحه في خلال موضوعنا.

كيفية حفظ القران بسرعة للأطفال ضمن حلقات حفظ القران

تشير بعض الدراسات أن الجنين في مراحل نموه لديه القدرة على التقاط أي نشاط حوله وبالتالي في حالة تلاوة الأم للآيات القرآنية أو تشغيل أصوات القرآن في المنزل وبشكل مستمر فهذا يساهم في اعتياد الجنين على كلمات المصحف وآيات القرآن، وهذا يساهم في مرحلة تعليم الطفل وتوجيه الطفل إلى حفظ القرآن حيث يشعر الطفل وكأنه سبق وأن تعلم القرآن، لذلك يقع على الأم تولي مسؤولية تعليم الطفل القرآن منذ أول يوم يتكون فيه الجنين في الرحم.

الخطوات التالية بعد أن يصبح الجنين طفلا لتوجيهه لتعلم وحفظ القران بسرعة مع مراعاة قدرة الطفل في صغره على إتمام الحفظ نظرا لتمتعه بذاكرة قوية :

  • خطوة اختيار السن المناسب لبدء عملية الحفظ وقد حدد المختصين أن السن المناسب يتراوح من 4 إلى 5 سنوات حيث يصبح عقل الأطفال في مرحلة التقبل للتعلم والحفظ والاستيعاب،
  • ولكن يجب الانتباه لعامل أهم من عامل السن ألا هو النضج العقلي ومستوى التركيز والذكاء لدى الأطفال حيث أن هذا العامل يختلف من طفل لآخر ويؤثر على خطوة اختيار الوقت المناسب حتى يبدأ الأطفال في عملية الحفظ فإن كانت القدرة العقلية للأطفال مناسبة فيمكن البدء في عملية الحفظ مبكرا وفي حالات أخرى يتم تأجيل الحفظ لمرحلة متأخرة وفقا لمستوى الأطفال.
  • خطوة اختيار المنهج المدروس لتعليم الأطفال بطريقة صحيحة، والمنهج المناسب للأطفال هو التلقين مع الشرح مع إضافة مؤثرات بصرية وسمعية وهو الأسلوب العلمي الذي يساهم في تسهيل عملية التعلم ويزيد من قدرة الاستجابة لدى الأطفال للتمكن من حفظ القران بسرعة.
  • خطوة التشجيع والمكافآت، فيجب الحرص على مكافأة الأطفال كل فترة كلما تم حفظ سورة أو حزب أو جزء لتزداد الرغبة لدى الأطفال ويزداد الحماس لديهم لإتمام عملية حفظ القران بسرعة.
ونشير إلى أهمية استخدام أحكام التجويد والترتيل في منهج تعلم الأطفال، على عكس المتوقع ليس صعبا على الأطفال تعلم القرآن بأحكامه المختلفة وبالتلاوة الصحيحة نظرا لأنهم في المراحل العمرية الأولى ويكون معدل الذكاء في أعلى مستوياته، كما نشير إلى الانتباه حول الوقت المخصص لحفظ القرآن لاختيار مدة من الوقت مناسبة مع سن الأطفال لمنع الشعور بالملل والفتور من عملية الحفظ.
قد يقابل بعض الآباء عقبات في مرحلة تعليم الأطفال ومنها عقبة رفض الأطفال للتعلم والحفظ، وهنا يجب على الآباء ربط عملية التحفيظ بشئ من الأشياء المحببة لدى الأطفال ليتم حفر تقبل عملية التعلم في خلايا عقل الأطفال اللاوعي لتصبح عملية التعلم مقبولة وغير مرفوضة.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

حفظ القران بسرعة للمبتدئين

عملية حفظ القرآن في مرحلة مختلفة عن مرحلة الطفولة تصبح أصعب ولكن يجب معرفة أن عملية حفظ القرآن عملية تدريجية
وتستغرق وقت وتحتاج إلى الالتزام في ممارسة الحفظ والمتابعة.

كما يتم حمل الأوزان بشكل تدريجي يتم حفظ القرآن بشكل تدريجي، ولكل فرد قدرة على الاستيعاب وإمكانية حفظ مختلفة عن الآخر.

وبالتالي في حالة الشعور بالملل يجب التعود على أخذ قسط من الراحة ثم العودة لإكمال عملية الحفظ.

كما يجب معرفة أن تفسير الآيات وفهم معاني الآيات يساهم في عملية التذكر وتثبيت الحفظ في الذاكرة بشكل أفضل من الحفظ دون فهم.

وتتوفر الآن دورة تدريبية تساهم في عملية إتمام حفظ القران بسرعة وهي دورة انعاش العقل.

والتي تساعد المبتدئين وغير المبتدئين في تخطي العقبات التي تحول بين الأفراد وبين إتمام عملية الحفظ للقرآن .

وخاصة لمن تعدى مرحلة الشباب والذين أصبحوا ذو ذاكرة ضعيفة.

قد يهمك أيضا: افضل علاج لتقوية الذاكرة ، دواء تنشيط الذاكرة

دورة انعاش العقل

حفظ القرآن الكريم في مرحلة ما يعد من الأمور الصعبة على الذاكرة، الحفظ بشكل عام وذلك نتيجة ضعف الذاكرة.

مع تحمل أعباء الحياة والتعرض لمختلف أنواع الضغوط النفسية، ولذلك لجأ المفكرين إلى فكرة دورة انعاش العقل الدورة.

التي تهدف إلى تنشيط الذاكرة بهدف زيادة الاستيعاب العقلي وبالتالي زيادة القدرة على الحفظ.

ويشمل برنامج الدورة التدريب على حفظ القران بسرعة لكافة الأعمار والقدرة على الحفظ في وقت قصير.

تتوفر دورة انعاش العقل لكل من الجنسين، ولكافة الفئات العمرية ولا يشترط الحصول على شهادات محددة للانضمام للدورة.

ويتمكن أي فرد من مختلف أنحاء العالم الاشتراك في الدورة أونلاين مع توفر إمكانية اختيار الوقت المناسب للانضمام للتدريبات المتوفرة في الدورة سواء وقت الفترة الصباحية أو المسائية، كما أن رسوم الدورة رسوم رمزية أي أنها مناسبة للجميع.

تثبيت حفظ القرآن بعد دورة انعاش العقل لحفظ القران

تساهم دورة انعاش العقل في عملية حفظ القران بسرعة وفي وقت قصير وبالطريقة الصحيحة وتساهم في التمكن من حفظ الآيات مع أول قراءة مع التعرف على أحكام القرآن والتجويد والترتيل، كما تعلم الأفراد كيفية الحفظ دون نسيان وأيضا دون الشعور بالملل، إضافة إلى التدريب على التذكر أي سرعة استرجاع الحفظ الذي تم نسيانه.

يتم تثبيت حفظ الآيات وبالشكل المناسب مع التجويد من خلال المداومة على استماع الآيات مرارا وتكرارا وخاصة من المحفظين والقارئين الذين يتلو الآيات بتلاوة بطيئة، وأيضا من خلال قراءة الآيات المحفوظة في الصلوات الخمس وإعادة قراءتها قبل النوم.

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة عند الأطفال ، علاج ضعف الذاكرة بالاعشاب ، الذاكرة والنسيان

أولويات تساهم في نجاح دورة انعاش العقل

  • الاستيقاظ المبكر، حيث يساهم في عملية تجديد الخلايا في المخ.
  • النوم المبكر، حيث يساهم في إتمام عملية الراحة للجسم وراحة العقل من صعوبات الحياة.
  • الاسترخاء، والذي يتم من خلال التدليك لمختلف عضلات الجسم في دقائق بسيطة، والذي يساهم في تخفيف التوتر وبالتالي تنشيط الجسم وتنشيط العقل لسرعة الاستيعاب للحفظ.
  • ممارسة الرياضة، ويمكن الاكتفاء بممارسة الجري في الصباح كنوع من الرياضة مناسب وكافي، حيث تساهم ممارسة الرياضة بكافة أنواعها في تحسن الحالة المزاجية والتخلص من أي طاقة سلبية، ويمكن الاكتفاء بمدة عشر دقائق فقط لممارسة الرياضة والأهم هو الاستمرار اليومي على هذه الممارسة التي تساهم في تنشيط الجسم أو مرتين في الأسبوع على أقل تقدير.
  • تنظيم الوقت المحدد من أجل حفظ الآيات بشكل يومي وأيضا تنظيم وقت المراجعة للآيات التي سبق حفظها بهدف تثبيت الحفظ.
  • التخفيف من متابعة مواقع التواصل والتقليل من مشاهدة التلفاز، حيث تعد مواقع التواصل والقنوات التلفزيونية من العوامل التي تشغل العقل وتقلل من سرعة الاستيعاب.

قد يهمك أيضا: اسباب عدم التركيز والنسيان عند الأطفال ، علاج تقوية الذاكرة والتركيز

الخاتمة

يعتبر  اختيار المصحف المناسب والمريح للنظر والتعود على الحفظ من مصحف واحد فقط يساهم في عملية حفظ القران بسرعة وعملية التذكر وتثييب الحفظ، يجب اختيار مصحف كبير واضح في الكتابات والتشكيل وعلامات الترقيم والموضح به أحكام القرآن فوق الكلمات والآيات، ويمكن اختيار مصحف إلكتروني من المصاحف المنتشرة على الإنترنت والتي تتوفر بمختلف الألوان.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً