خطوات ( تدريب العقل ) على الحفظ ، انعاش العقل، تقوية الذاكرة

خطوات ( تدريب العقل ) على الحفظ، تدريب العقل على الحفظ من أحدي الطرق السهلة والتي يمكن أن يفعلها العديد من الناس بكل سهولة، هي فقط تحتاج إلى عدة خطوات ومن خلال السير على هذه الخطوات يمكن لأي إنسان التعامل مع العقل وكأنه الصديق الذي تروي له قصة  أو تحكي الكثير من المعلومات التي قمت بحفظها للمزيد من هنا

خطوات ( تدريب العقل ) على الحفظ

تدريب العقل على التركيز

يوجد بعض النصائح التي تجعل ( تدريب العقل أمر سهل للغاية، غير أن التركيز ناتج عن عدة أشياء من العقل، لذا نوضح لكم هذه النصائح التي تساعد خاصة الأطفال جميعهم على التركيز في جميع المجالات والمناهج الدراسية، ومن أهم النصائح التي تساعد على التركيز ما يلي:-

  • المشاركة والمناقشة في المعلومات مع الزملاء

عادة عند دخولك إلى احدي الاجتماعات في العمل فعليك أولاً قبل الدخول أن تنصح أصدقاءك بالمناقشة معك في العديد من المعلومات التي تفيد الاجتماع، ومن خلال هذه المناقشة هذا يجعل الذاكرة تقوى عن أي وقت، تستطيع تذكر جميع المعلومات التي من الممكن أن لا تتذكرها بمفردك.

عندما تكرر المعلومة لأكثر من مرة وتبادلوا أنت وزملائك جميع الأفكار هذا يجعل روح المشاركة والمنافسة بينكم تقوي بكثير وتكون المعلومة قد ثبتت أكثر مما كانت تحفظها بمفردك بدون مشاركة أحد معك.

  • جدد النشاط اليومي

عند تجديد النشاط كل يوم هذا يجعل المخ لديه حافز قوي لتلقي المعلومات، كما أن النشاط وممارسة الرياضة والنشاط البدني يجعلون الإنسان في الحاجة إلى تلقي المزيد من المعلومات، لابد من أن يوجد العديد من النشاط الكثير في يومك، فهذا يجعلك تجدد الحيوية والنشاط جسمك وبالتالي لعقلك.

  • التعليم المستمر

كلما تعلم الإنسان المزيد من المعلومات جعل عقله ينشط، وهذا يجعل تدريب العقل سهل للغاية، التعليم يجعل الذاكرة نشطة للغاية مما يجعل الإنسان في الحاجة إلى تلقي المزيد من المعلومات التي تجعله لديه حصيلة كاملة عن المعلومات التي تقدمه إلى الأمام، حيث أن التعليم يعتبر من أكبر هبة من الله سبحانه وتعالى، فلابد أن نحافظ عليها.

  •  المشاركة الفعالة في دورات تدريب العقل
يوجد العديد من الأنشطة المدرسية أو الدورات التعليمية في الجامعة التي تهدف إلى تدريب العقل،
حيث أن الإذاعة المدرسية كل صباح تجعل الطفل في وعي تام للغاية لتنشيط عقله وذاكرته،
كما أن المشاركة في أحدي المسابقات التعليمية هذه تخلق روح فعالة الذكاء ومن أجل تنشيط الذاكرة أيضاً.

فلا تبخل أبداً بأن تدخل إلى أحدي الدورات التعليمية أو المسابقات التي تعمل على تنشيط المخ وبالتالي تعمل على زيادة القدرة التي تجعل تساعد على الحفظ، كما أن هذه الدورات متوفرة في الجامعات ويوجد مسابقات في المدارس والجامعات أيضاً.

  • العامل النفسي يساعد على تدريب العقل

العامل النفسي له صلة في كل شئ، كما أنه هو أساس بقاء الإنسان على الأرض.

فإذا أردت أن تقوم بتدريب العقل فلابد أن يكون لديك نفسية مستقرة تساعدك على تلقي المعلومات التي تقوم بحفظها بسهولة، ولكن في حالة وجود حالة نفسية أو مزاجية سيئة.

هذا يبعدك كل البعد عن الحفظ وعن التقدم والنجاح، فلابد أن تنسى جميع مشاكلك التي تصادفك في حياتك، وأن تقوم بعمل حياة خاصة بنفسك وأن تحسن من حالتك المزاجية التي تجعلك في أحسن مزاج حتى تستطيع أن تسير في الخط المستقيم نحو المجد ونحو تلقي المعلومات التي تجعلك في تقدم.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

تدريب العقل على التفكير الإيجابي

يوجد بعض الخطوات التي تجعل الإنسان يفكر نحو التفكير الإيجابي، على كل إنسان أن يسير نحو التفكير الإيجابي الذي يجعله يكمل حياته وكأنها حياة سعيدة للغاية، لذا لابد علينا أن نقوم بإتباع هذه الخطوات التي تجعل التفكير الإيجابي في عقلنا ونتخلص جميعنا من التفكير السلبي الذي يدمر حياتنا:-

  •  لابد أن يركز الإنسان نحو النقاط الإيجابية التي توجد في حياته فقط، والابتعاد كل البعد عن النقاط السلبية التي تجعلك تمارس حياة كئيبة مليئة بالأمور الغير مرغوب فيها، لذا لابد من متابعة هذه الخطوات التي تساعدك على الحفظ بشكل سريع وبدون الاستعانة بأحد من الأشخاص الآخرين.
  •  على الإنسان أن يجمع جميع الجهد الذي من الممكن أن يبذله في حياته وتطبيقه في مرحلة النقاط الإيجابية ولابد من السعي المستمر نحو هذه الطاقة.
  • لابد أن يوجد في الإنسان حب مساعدة الآخرين بدون أن يطلبوا منه المساعدة، فهذا يدفعك لخطوات نحو التفكير الإيجابي والابتعاد كل البعد عن التفكير السلبي الذي يكون مركز حياة الكثيرين.
  • ابتعد سيدي عن جميع التفكير الذي يرهق العقل والذي يجعل الإنسان لا يسير في الطريق المستقيم، والابتعاد كل البعد عن جميع الناس التي تجعلك تسير في طريق خاطئ، لابد من التعرف على جميع الأمور التي تدفعك إلى الأمام ولا تأخرك نهائياً، كما أن الحفظ يحتاج إلى التفكير الإيجابي وليس السلبي.

قد يهمك أيضا: كيف تعالج النسيان بالقران وايات علاج النسيان ، التخلص من النسيان

تدريب العقل على التفكير

يوجد بعض الخطوات التي تساعدك جيداً على تدريب العقل على التفكير:

فيشتكي الكثير من أهالي الطلاب بأن أطفالهم يعانون من مشكلة تعوق التفكير لديهم، حيث يعتقدون بأن السبب هو كثرة اللعب أو  المرح، ولكن السبب يكون غير ذلك، ولكن طريق علاجه سهلة للغاية، فيوجد بعض الخطوات التي تجعلك تعمل على تدريب العقل على التركيز والتفكير في الأمور قبل فعلها:-

  • استخدام بعض البرامج لتنشيط العقل

يوجد بعض البرامج الذي من خلالها يمكن للإنسان أن ينشط عقله بإستمرار،
كما أن هذه البرامج تعمل على توعية الإنسان للعديد من الأمور الذي كان لا يعرفها من قبل،
فهذه البرامج تعمل على تدريب العقل على الكثير من المعلومات الذي يحتاجها الإنسان للحفظ.

  • ممارسة النشاط البدني

أثبتت الكثير من الدراسات بأن ممارسة الرياضة ساعة يومياً هذا يجعل العقل ينشط ويتلقي الكثير من المعلومات، كما أن ممارسة النشاط البدني مفيد لصحة الإنسان في العموم، ولأن جميع الدراسات أثبتت بأن السمنة الناتجة عن عدم النشاط البدني تجعل الإنسان يتأخر في الحفظ تماماً.

  • تناول الأطعمة التي تقوي الذاكرة مثل الشوكولاته

من المعروف بأن الشوكولاته من أحدي الحلوى التي تعمل على تنشيط الذاكرة، وتعمل أيضاً على تقوية الذاكرة وعدم نسيان المعلومات، لذا ينصح الأطباء بتناول الأطفال شوكولاته داكنة كل يوم تكفي لتجعل الطفل يركز أكثر ويكون ذو الأطفال الذي يكون لديهم حسن تصرف الناتج عن ذكاء وتنشيط العقل.

  •  تكرار المعلومات

من أحدي الطرق التي تعمل على تدريب العقل في هذا المجتمع أن يقوم الطالب بتكرار المعلومة أكثر من مرة في وقت واحد، فهذه الطريقة وهي التكرار تجعل المعلومة تثبتت تماماً في عقل الطفل ولا يستطيع نسيانها تماماً، كما أن المعلومات تحتاج إلى تكرار بجميع الأشكال حتى يحفظها الطالب بالعديد من الأشكال.

الخاتمة

في النهاية لابد على جميع الأهالي أن تهتم جيداً بأطفالها في موضوع الحفظ وأن تتبع جميع الخطوات والنصائح التي تعمل على تدريب العقل، حيث أن تدريب العقل من أحدي الأشياء الذي لابد أن نهتم بها جيداً وذلك للأطفال قبل التحاقهم بالدراسة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً