خطوات حفظ القران الكريم للأطفال

خطوات حفظ القران ، إن تحفيظ القرآن الكريم للأطفال أمر يحتاج إلى جهد ووقت ومتابعة بالإضافة إلى التحفيز المعنوي لضمان تسهيل واستمرارية الحفظ، وتعتبر قراءتك للقرآن أمام طفلك من أهم الأمور التي تحفزه على حفظ القرآن ويصبح أمر محبب لديه بالإضافة إلى اتباع مجموعة من الخطوات التي تسهل عملية الحفظ.

خطوات حفظ القران الكريم

توجد عدة طرق مختلفة في الحفظ ويمكن إيجازها في ثلاثة طرق محددة:

  1. الحفظ التسلسلي:
    وهي الطريقة الأولى في الحفظ يتم اتباعها مع السور القصيرة.
    فيها تحفظ الاية الأولى فالثانية وجمعهما معا ثم الثالثة وجمعهما وهكذا حتى إتمام الحفظ.
  2. الحفظ التجميعي:
    الطريقة الثانية التي يتم فيها حفظ كل آية على حدة ثم تجميعهم وحفظهم بشكل كلي.
  3. حفظ مقسم:
    الطريقة الثالثة وتستخدم هذه الطريقة مع السور الطويلة وفيها يتم تقسيم السور إلى عدة آيات صغيرة يسهل حفظها.
    وتجمع هذه الطريقة بين الطريقتين السابقتين حيث تحفظ الآيات المحددة مثل طريقة حفظ السور الصغيرة
    ثم تجمع كل قسم من الآيات لتجميع السورة كلها كما يتم في الحفظ التجميعي.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

خطوات حفظ القرآن الكريم للأطفال

الاستعداد

إذا أردت أن يحفظ طفلك القرآن الكريم فعليك أن تستعد قبل بداية عملية الحفظ وذلك بالدعاء وإخلاص نية التحفيظ لله، الاهتمام بسماع طفلك القرآن الكريم وهو جنين في بطن أمه حيث يعتبر من أكثر الطرق المفيدة في تحفيظ القرآن الكريم،

لأن الجنين يتأثر بالحالة النفسية للأم ويكون متصل بها روحيا ويشعر بكل ما يدور حولها ويستمع إلى صوتها والأصوات التي تسمعها وتكون محببة للأم يسمعها الجنين وتصبح محببه له أيضا، فإذا قرأت الأم القرآن وهي حامل يؤثر ذلك على حالتها النفسية وتتحسن فيؤثر ذلك أيضا على تحسن حالة الطفل النفسية، ويصبح صوت القرآن مألوفا لديه.

استماع القرآن وهو رضيع حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الطفل الرضيع يكون قادر على استيعاب كل ما يحيط به، وتعمل لدية حاسة السمع الذي يقوم من خلالها بتخزين ما يسمعه لاستعادته عند الكبر بدايته للكلام.

سماع القرآن وهو جنين يجعل صوت القرآن مألوف له وهو رضيع فينجذب نحوها ويسمعه ويخزنه وعندما يبدأ الكلام يحاول ترديده.

تقسيم القرآن إلى أجزاء صغيرة

تقسيم القرآن إلى آيات صغيرة يسهل حفظها، يفضل البدء من الجزء الثلاثون نظرا لصغر السور وسهولتها فيشعر الطفل بالإنجاز ويتحمس لمزيد من الحفظ، أما السور الكبيرة يتم تجزئتها إلى ثلاث آيات يتم تحديدهم كورد يومي يحفظ كل يوم مع المتابعة والاستمرارية.

قد يهمك أيضا: برنامج لحفظ القرآن الكريم، وسائل حفظ القران، حفظ القران في شهر، خطه لحفظ القران

قراءة القرآن أمام طفلك باستمرار

عند قراءة الوالدين للقرآن أمام الطفل تجعله يقلد آبائه وتحفزه على قراءة القرآن وحفظه لذلك تعد هذه الطريقة من أهم طرق التحفيز، ويفضل إعطاء الطفل مصحف كهدية خاصة به ليعرف قيمته وأهميته ويكون مشاعر إيجابية نحوه.

التلقين

تبدأ مرحلة التلقين عند الأطفال الذين يستطيعوا التحدث ولكنهم لا يقدرون على القراءة ويكون التلقين للطفل في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية، تقوم الأم  بتلقين طفلها القرآن بشكل مستمر مع المتابعة، ويفضل أن تكون الأم على دراية بعلم التجويد لتعليم طفلها قراءة القرأن بشكل سليم.

تكرر عملية التلقين بشكل مستمر أكثر من ثلاثة مرات يوميا على فترات مختلفة لدعم الذاكرة لدى الطفل وكثرة التلقين يؤدي إلى مساعدة على الحفظ.

التسميع

بعد تلقين الطفل الآيات بشكل يومي يتم تسميعها له بشكل يومي ثم يتم تسميع كل سورة بعد الانتهاء منها.

قد يهمك أيضا: طرق الحفظ السريع، اسهل طريقة لحفظ الدروس، اسهل طريقة

مراجعة

بعد التأكد من إتمام عملية الحفظ لابد من القيام بعملية المراجعة بصورة دورية ومستمرة مرة كل أسبوع على السور الجديدة التي حفظها ومرة شهريا على كل ما تم حفظه، تعتبر خطوة المراجعة من الخطوات المهمة التي لا يجب الاستغناء عنها ويجب أن يستجيب لها الطفل جيدا حتى لا ينسى ما حفظه ويستطيع ختم القرآن الكريم.

المكافأة

بعد إتمام الطفل لحفظ جزء من القرآن قدم له مكافأة لأن المكافآت أو الحوافز تشجع الطفل على الاستمرار في الحفظ، ويوجد نوعان من الحوافز حوافز مادية وحوافز معنوية.الحوافز المادية: مثل إعطاء الطفل مبلغ مالي أو شراء شيء محبب له كمكافأة له على إتمام حفظ جزء في القرآن.

حوافز معنوية: مثل مدح الطفل والثناء عليه أمام أخواته والعائلة والأصدقاء  مما يساعد على تشجيعه والاستمرارية في الحفظ.
ووعده بمكافأة كبيرة عند إتمام عملية الحفظ لكي تقوي دافع الحفظ لديه ويستمر في الحفظ بنشاط رغبة في تحقيق الهدف ونيل تلك المكافأة الكبيرة.

وسائل معينة في حفظ القرآن

توجد مجموعة من الوسائل التي تساعدك وتساعد طفلك على الحفظ بسهولة وسرعة ومن أهم تلك الوسائل ما يلي:

  1. التسجيلات الصوتية

سماع تلاوة القرآن للشيوخ تعتبر من الوسائل المعينة في نطق الآيات بطريقة صحيحة وتسهيل عملية الحفظ، فإذا كان لطفلك شيخ محبب له فاجعليه يسمع تلاوة القرآن بصوت ذلك الشيخ المحبب له ينجذب نحوه ويتعلم منه.

  1. إشراك الطفل في الحلقات التي تقام بالمسجد

إن إشراك الطفل في هذه الحلقات تجعله يتعرف على الآخرين الذين يتشاركوا معه هدف الحفظ مما يخلق جو من المنافسة يكون مفيد جدا في دعم عملية الحفظ.

  1. إشراك الطفل في المسابقات الخاصة بحفظ القرآن الكريم

ليشعر الطفل بأهمية الحفظ قدم له في المسابقات الخاصة بالحفظ وشجعه على الإنجاز فيها وكافأة على النتيجة التي يحصل عليها مهما كانت قليلة.

قد يهمك أيضا: حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

نصائح تشجع طفلك على حفظ القرآن

  •  تسجيل صوته وهو يقرأ القرآن

إن تسجيلك لصوت طفلك وهو يقرأ القرآن الكريم تجعله يشعر بأن له قيمة مميزة وتكون لدية دافع في الاستمرارية والتميز في التلاوة والتجويد والحفظ، كما تساعده على تذكر ما حفظه كلما سمع تلك التسجيلات.

  •  تشجيعه على المشاركة في مسابقات القرآن الكريم

المشاركة في مسابقات الحفظ تشجع الطفل على التقدم والاستمرارية وتكوين علاقات مع الأطفال الآخرين الذين يتميزون عنه في الحفظ فيتولد لديه دافع ليكون أفضل ويعمل بجد للحفظ أكثر ويشعر بقيمة وأهمية القرآن.

  • سرد القصص القرآنية علية

تعتبر القصص القرآنية من الوسائل المحببة التي تشجع الطفل على حب القرآن الكريم، فسرد تلك القصص على الطفل بشكل شيق تعمل على جذبه نحو قراءة القرآن وتعلمه، واطلبي منه أن يسرد عليكِ قصة من القرآن واستمعي إلى طفلك جيدا وهو يقص عليك القصة لان هذا يشجعه على قراءة المصحف ويحببه فيه.

  • الاحتفال بعد ختمه حفظ القرآن

يعد الاحتفال نوع من أنواع الحوافز المعنوية التي لها تأثير إيجابي كبير على تشجيع الطفل على الحفظ والمداومة عليه، يفضل أن يتم الاحتفال على عدة مراحل احتفال صغير بعد كل مرة يستطيع فيه الطفل أن يتم حفظ جزء من القرآن ووعده باحتفال أخر كلما زاد في الحفظ، واحتفال كبير بالطفل بعد ختمه لحفظ القرآن.

الخاتمة

حفظ القرآن الكريم له فوائد تربوية ودينية عظيمة وهذا ما يدعونا جميعا لتشجيع أطفالنا على حفظة للتعرف على الدين الإسلامي والتربية الإسلامية والتمتع بأخلاقيات الدين الراقية.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً