طريقة  لختم  القرآن الكريم، طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم بسرعة

طريقة لختم القرآن الكريم ، القرآن الكريم كتاب الله المنزل على رسوله الكريم نزل به الوحي الأمين جبريل عليه السلام علي قلب رسول رب العالمين، وهو الكتاب الشافي الكافي الجامع لكل أمور حياتنا.

فمن تمسك بكتاب الله عزوجل وعمل بما فيه فاز بالجنة ومن تركه ضل وغوي . ومن محاسن قراءة القرآن ما نجده في صدورنا من فرح وسرور خاصة عندما نقترب من نهاية قرأته وختمه، وهناك أكثر من طريقة لختم القرآن الكريم نرصدها لكم خلال السطور القليلة القادمة.

طريقة لختم القرآن الكريم  

القرآن الكريم يعتبر غذاء الروح وهو الذي يزيل الهموم عن القلب ويدخل السرور والطمأنينة إلي النفس  ويبحث الكثيرين عن طريقة لختم القرآن الكريم. تكون سهلة وبسيطة وميسرة تجعلنا من الممكن أن نختمه أكثر من مره خاصة خلال شهر رمضان شهر القرآن والذي يسعى فيه الجميع ويتكالبون من أجل قراءة القرآن وتدبر آياته ومن فضل الله عزوجل أن جعل بكل حرف من آياته حسنه وذلك مصداقا لقول النبي صلي الله عليه وسلم

(( لا أقول ألم حرف ولكن أقول ألف حرف ولام حرف وميم حرف ))  صدق  الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم . وذلك تعظيما لأجر من يقرأ القرآن وتلك طريقة اختم القرآن الكريم. نقدمها للجميع للعمل بها

– المصحف يتكون من عدد 604 صفحة ولدينا في اليوم 5 صلوات فإذا ما تعهد الإنسان بقراءة 4 صفحات من المصحف بمتوسط 20 صفحة في اليوم أي ما يوازي 600 صفحة في الشهر ويتم في نهاية اليوم الثلاثين قراءة 4 الصفحات المتبقيات هنا نكون قد ختمنا القرآن كاملا . وتلك طريقة لختم القرآن الكريم سهله وبسيطة ويمكن توزيعها حسابيا كالتالي:

عدد صفحات المصحف       = 604 صفحة .

عدد صلوات اليوم الواحد      = 5 صلوات .

وعدد الصفحات بعد كل صلاة  =  4 صفحات يتم قراءتهم عقب كل صلاة .

عدد الصفحات في اليوم الواحد = 20 صفحة .

عدد الصفحات خلال الشهر     = 30 يوم × 20 صفحة  = 600 صفحة .

وكما ذكرنا سيتم الختم بالأربع صفحات المتبقية بعد نهاية اليوم الأخير من الشهر وبذلك نكون قد قمنا بختم القرآن وتلك طريقة لختم القرآن الكريم سهلة وجميلة يمكننا تطبيقها وأن نلتزم بها يجب أولا أن تتوافر النية الصادقة لذلك.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طريقة لختم القرآن الكريم أخري وهى

يمكننا أن نختم القرآن الكريم أكثر من مره خلال الشهر الواحد وذلك بتوزيع عدد صفحات المصحف علي عدد الفروض في اليوم الواحد ومنها علي سبيل المثال لو أردنا ختم المصحف في خلال أسبوعين فعلينا أن نقوم بقراءة 45 صفحة يوميا وذلك بواقع 9 صفحات عقب كل فرض صلاة وبذلك نكون قد ختمنا القرآن في خلال 14 يوما .

وكذلك إذا أردنا أن نختم القرآن في خلال 10 أيام فعلينا بقراءة 60  صفحة يوميا بواقع 10 صفحات عقب كل فرض صلاة ، أيضا من المعروف والمتعاهد عليه طريقة لختم القرآن الكريم يقوم بها الكثيرين وهي قراءة جزء كل يوم فيكون بذلك قد أتم 30 جزءا في خلال 30 يوما .

طريقة لختم القرآن الكريم أخري يمكن من خلالها ختم القرآن مرتين خلال الشهر وهي من المعروف أن المصحف مقسم إلي أحزاب والجزء الواحد مقسم إلي حزبين،

فيمكنا أن نقوم بقراءة حزب بعد صلاة الفجر وبذلك نكون قد قرأنا نصف الجزء علي أن نكمل النصف الأخر والحزب الثاني من الجزء بعد صلاة الظهر ونكرر الأمر مع الجزء الثاني بعد صلاة العصر والمغرب وبذلك نستطيع أن نختم القرآن مرتين في خلال 30 يوما .

هنا قدمنا كذا طريقة لختم القرآن الكريم علي أن يختار الشخص منها ما يناسبه ويتناسب مع وقته وظروفه.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان عند الطلاب ، مشروبات للتركيز وعدم النسيان

طرق إبداعية لحفظ القرآن الكريم بسرعة

من الحكمة أن القرآن الكريم نزل باللغة العربية وكان ذلك في تحدي كبير من الله عزوجل  للعرب وقتها الذين كانوا يتميزون في عصرهم بالفصاحة والبلاغة،

ومن خلال تلك اللغة أراد الله عزوجل أن يثبت عجزهم بأن يأتوا ولو بأيه من مثله فوقفوا عاجزين أمامه وكان ذلك بمثابة التأكيد علي صحة القرآن الكريم وصدقه وبأنه لا يمكن أن يكون من قول بشر،

ومن هنا فإن مهمة حفظ القرآن الكريم يجب أن يأخذها الشخص عل عاتقه باهتمام وعدم التقصير لأنها ليست بالسهلة فيجب أن يركز الإنسان علي التركيز وعدم النسيان والتدقيق في كل حرف وتشكيل لآياته،  وليتمكن الشخص من الحفظ بكل دقة عليه إتباع الطرق السهلة التي تيسر عليه عملية الحفظ.

كيف أقدر أحفظ القرآن

إذا أراد الإنسان وأخلص النية للحفظ فسيكون له ذلك ولكن هناك خطوات تمكننا من القدرة علي الحفظ ومنها التالي:

  1. من المهم أن يفهم الشخص ما يريد حفظة و أن يتدبر آياته وأن يبتغي من جراء حفظة ثواب الله ورضاه وأن يكون القرآن الذي يحمله في قلبه هو طوق النجاة له وأن يعبر به إلي الجنة  ومن الجميل في حفظ القرآن أنه يكون فرصة وطريقة لختم القرآن الكريم ومن ناحية أخري إتمام عملية الحفظ .
  2. من المهم اختيار الوقت المناسب الذي يمكننا فيه بدء عملية الحفظ وأنسب الأوقات هو وقت الفجر. حيث يكون العقل مستعدا لاستقبال كل ما يمكن أن يقوم به وكذلك الاحتفاظ به وعدم نسيانه.
  3. يمكن تقسيم الأجزاء وعدد الآيات كي يتم الحفظ بسهولة وليكن مثلا أن نخصص كل يوم 5 آيات نقوم بحفظها، ونتدبرها ونفهم معانيها وهنا سيسهل علينا الحفظ .
  4. يمكن قراءة تلك الآيات التي قمنا بحفظها خلال الصلاة ومن هنا تعم الفائدة بأن نراجع ما قمنا بحفظه خلال صلاتنا، حيث سيتكرر معنا ذلك خمس مرات يوميا . كذلك ومن الأفضل وأسهل علينا الحفظ من خلال مجموعات يتم تشكيلها لعملية حفظ القرآن.
  5. يجب أن نضع مدة زمنية نقوم فيها بتحديد بدايات ونهايات عملية الحفظ علي أن يكون علينا الالتزام بذلك وعدم التراخي أو الكسل، وعلينا أيضا تحديد وقت للمراجعة، والوقوف والتركيز علي الآيات التي يمكن أن ننساها أو يصعب علينا حفظها.

قد يهمك أيضا: علاج النسيان وضعف الذاكرة بالقران وتنشيط الذاكرة ، لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ

الخاتمة

أخيرا يمكن للإنسان أن يتحقق له ما يريد إذا أخلص النية لله عزوجل فيما يفعل فإن أراد ختم القرآن فهناك طريقة لختم القرآن الكريم يمكن الاعتماد عليها و إن أراد حفظ القرآن الكريم فقد ذكرنا جميع الطرق التي يمكنه من خلالها الحفظ . اللهم أجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور أبصارنا يا رب العالمين.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً