طرق تساعد على الحفظ، طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومه

يبحث بعض الطلبة عن الطرق البسيطة التي تساعدهم في الحفظ ولكن يوجد طريقة للحفظ والاستيعاب وهي الأكثر استخداما بين الطلاب، كما أن هذه الطرق تساعد في تحسين الذاكرة وتحسن قوة الحفظ لدى الإنسان وذلك يتم من خلال إتباع الخطوات الصحيحة للدراسة بجد الأمر الذي يساعد في تحصيل أفضل النتائج وذلك يكون بأقل جهد ممكن، ولكل طالب طريقته الخاصة.

افضل طريقة للحفظ والاستيعاب 

  1.  ينصح بأن تحفظ دروسك في مكان هادئ بعيدا عن الإزعاج الذي يحدث من حولك، وذلك من أجل التركيز والاستيعاب.
  2. لا يجب أن تتعدى مدة الحفظ أكثر من 40 دقيقة وبعد ذلك عليك أن تأخذ استراحة لا تقل عن دقائق وقبل الحفظ مرة أخرى.
    وأكثر وقت فعال للحفظ والاستيعاب قبل النوم مباشرة فهو فعال بدرجة كبيرة في تثبيت المعلومة.
    وهي طريقة للحفظ والاستيعاب.
  3. يجب أن نقوم بتوزيع المواد التي تحتاج إلى وقت وجهد أكبر في عدة أيام من أجل تقسيم الوقت والتعب والمجهود على هذه الأيام.
    ويجب أن نستخدم الحواس بشكل كبير لتكون عملية الحفظ أسهل مما كانت عليه، وسوف تثبت المعلومة بشكل سريع.
    كما أن الصور الذهنية لها دور أساسي في تثبيت المعلومة بشكل كبير في الذاكرة طويلة المدى.
  4. بعد الانتهاء من عملية الحفظ يجب أن نسمع ما تم حفظه بشكل سريع لأنفسنا وذلك من أجل عملية التثبيت.
    وهي ضرورية بشكل كبير وتزيد فاعليتها بشكل أكبر خصوصا خلال التسميع الكتابي وعمل ملخص سريع لكل ما تم حفظه.
    واتباع نظام غذائي صحي من أجل التركيز بشكل كبير وهذه الأطعمة تزيد من التذكر والذكاء لدى الطلاب.
    مثل تناول زيت السمك، المحاولة في البعد عن الضغط بكافة أنواعه فهي طريقة للحفظ والاستيعاب بسرعة.
  5. ممارسة الأنشطة الرياضية من الوقت للآخر طريقة للحفظ والاستيعاب بقوة أثناء المذاكرة.
    واختيار التمارين الرياضية السهلة والبسيطة التي تعمل على تقوية وتنشيط الذاكرة من الوقت للآخر.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

طريقة للحفظ والاستيعاب وعدم نسيان المعلومة

يبحث الكثير عن طريقة للحفظ والاستيعاب وهي تكون كالآتي:

  • في بداية عملية الحفظ سوف تجدها صعبة بدرجة كبيرة وبالفعل تزيد احتمالية النسيان، ولكن مع التكرار الذي يعتبر من اهم خطوات حفظ المعلومات وتذكرها وعدم نسيانها أبدا، فإذا قرأت معلومة من الكتاب ونظرت إليها مرة أخرى سوف تتذكرها بالفعل.
  • القراءة بصوت عالي طريقة للحفظ والاستيعاب خصوصا إذا قمت بالقراءة 3 مرات وإعادة المعلومات بشكل متكرر، وذلك من خلال إيجاد علاقة بين المعلومات والصور الذهنية ربطهم ببعضهم البعض، وهي طريقة كفيلة باستحضار المعلومات بسرعة شديدة، وبالفعل تقل احتمالية نسيانها إلى حد ما، ويسهل عليك تذكر المعلومات بأسهل شكل ممكن.
  • كما تعد طريقة تدوين المعلومات من الطرق الفعالة في الحفظ بسرعة وخصوصا من خلال كتابة النقاط والمعلومات الأساسية في المادة التي تقوم بدراستها وكتابة المعلومات حتى ترسخ في ذهنك تماما، كما أن الطريقة مفيدة للشخص في الحياة اليومية، وتسهل عليه المعلومات التي يجدها صعبة في الحفظ.
  • تشغيل التسجيل الصوتي أثناء النوم وهي طريقة للحفظ والاستيعاب من خلال تسجيل الصوت الخاصة بك وبه المعلومات التي تريد أن تحفظها جيدا دون أن تعاني من النسيان، وهي طريقة مبتكرة يستخدمها الكثير من الطلاب المجتهدين فهي تساهم في ترسيخ المعلومات في ذهنه بطريقة كبيرة، فلا بد من أن تدرك أهمية النوم في تذكير المعلومات.
  • يجب أن تدرك أهمية الراحة اليومية من الحفظ وهي طريقة للحفظ والاستيعاب فيجب أن تستريح من الحفظ من مدة تتراوح بين 20 حتى 30 دقيقة ويمكن أن يمارس هوايته المفضلة مثل الرياضة أو التنزه أو التكلم عبر الهاتف المحمول، وتعني الاستراحة راحة للدماغ كي يعطي مساحة للمعلومات التي تم حفظها في الذاكرة الطويلة المدى، وهذا الأمر لن يتحقق ما دام العقل غير صافي.

كيف تحفظ بسرعة فائقة

تعتبر أفضل طريقة للحفظ والاستيعاب القراءة الإجمالية للدرس كاملا وبشكل عام لكي تفهم الفكرة الأساسية للدرس والموضوع من خلال تقسيم الدرس إلى مجموعة من الأجزاء الرئيسية والعناوين المختلفة ويحتوي كل عنوان على مجموعة من الأشياء والأفكار من خلال ربط المعلومات ببعضها البعض، والتركيز على المحتوى بشكل كبير، والمحاولة في القراءة بفهم والتركيز على الرسوم المختلفة والمخططات فالصورة تجذب الانتباه بشكل كبير.

وتعتبر الدراسة الصحيحة تلك التي تعتمد على جزئيين مرتبطين معا وهم الحفظ والفهم لأن المعلومة التي يتم حفظها تكون أكثر عرضة للنسيان بدون فهم وسوف تفقدها لأخر العمر، والتعرف على النقاط الأساسية الموجودة في الدرس ويتم تمييزها عن غيرها من خلال الخطوط الملونة تكون الأكثر أهمية والتكرار يساعد في تثبيت المعلومة في ذهنك بطريقة كبيرة، والعمل على تقسيم الفقرات الطويلة وحفظها بشكل سريع وسهل.

كيف احفظ بسرعة في المذاكرة

إذا كنت تريد أن تحفظ بسرعة فيعد التخيل طريقة للحفظ والاستيعاب:

  • في البداية يجب أن تتخيل المعلومات التي تريد أن تحفظها وتعلم الأشياء الجديدة وبناء الصور الذهنية على هذا الأساس وذلك من أجل تسهيل عملية الفهم، وهي تقنية كبيرة للوصول إلى النجاح وطريقة للحفظ والاستيعاب، وترسيخ المعلومات الصعبة والسهلة في العقل.
  • يجب أن تقوم بعمل جدول يومي دراسي تنتظم فيه لكي تساعد في تسهيل المعلومات على نفسك وتحديد الواجبات التي تتواجد لديك وترتب الأمور اليومية ومعرفة ما الأشياء التي يجب أن تفعلها وما التي يجب أن تؤجلها، والانتهاء من المادة في مدة زمنية معينة والحرص على تناول الطعام والنوم في الوقت المثالي، وتختلف المدة الزمنية من مادة لأخرى وفقا لمدى صعوبتها.
  • الدراسة في وقت الاستيقاظ من النوم وقبل الذهاب إلى النوم أفضل الأوقات وأكثر طريقة للحفظ والاستيعاب بسهولة ومن خلال هذه الطريقة تستطيع أن تسترجع المعلومات المختلفة التي تتعلمها ويرجع السبب إلى أن الدماغ تفرز مواد كيميائية في هذه الفترة الصباحية والمسائية وتستطيع أن تذاكر بجد واجتهاد، ولا تنسى المعلومات.
  • إذا كنت تريد أن تسرع الحفظ يجب أن تختار المكان المناسب لك والدراسة بشكل مريح ومناسب والتحكم في الميول وقدرتك على التعلم سواء في مكان بعيد عن الضوضاء او في الأماكن العامة وفقا لما تريد.

تناول الشاي الأخضر الذي يعمل على تحفيز وتحسين الذاكرة وتسهيل عملية الحفظ.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعدم التركيز عند الشباب ، علاج التركيز والنسيان

كيفية حفظ الأشياء بسرعة

في البداية يجب أن ترعف إذا أنت متعلم بصري أم سمعي أم تجريبي وعلى هذا الأساس تختار طريقة للحفظ والاستيعاب بسيطة وسهلة ولا تحتاج إلى مجهود من أجل الحفظ، فلذلك يجب الاعتماد على الفهم ثم الحفظ والتسميع والتكرار والكتابة والتسميع الشفوي.

التحضير للحفظ والمذاكرة أهم خطوة يجب أن تعرفها حتى تستطيع أن تحفظ المناهج الدراسية المختلفة الموجودة لديك والاستيعاب بدرجة كبيرة والحصول على أعلى درجة من النجاح من خلال التحضير قبل قراءة الدرس ومعرفة كل ما تحتاج.

قد يهمك أيضا: طريقة تقوية الذاكرة والتركيز ، الذاكرة القوية والحفظ السريع وتحفيز الذاكرة

الخاتمة

يحتاج الطلاب إلى أن يعتمدوا الطريقة المناسبة من أجل المذاكرة وهي تتلخص في الفهم والتوضيح للنقاط الأساسية والحفظ والمراجعة والتكرار مرة أخرى والتسميع بأكثر من طريقة والتسجيل للنقاط السريعة والتي تفهم الدرس منها وهي طريقة للحفظ والاستيعاب.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً