طريق حفظ القران الكريم، جدول حفظ القران الكريم كاملا، احسن طريقة لحفظ القران

طريق حفظ القران ، القرآن الكريم من المعجزات الإلهية التي أنزلت على المسلمين حتى قيام الساعة، فهو الكتاب المبين الذي لا يغني عنه شيء ولا يبطل شيء فيه، وهو الحبل القوي السبب في ترابط الإسلام والمسلمين، فهو طريق الحق والهدايا والاستقامة، فمن اتباع هداه أصبح من المؤمنين الصالحين، وأنار الله عز وجل حياة كل من حمل كتاب الله، ونظرًا لتهافت المسلمين على طريق حفظ القران قمنا بتوضيح طرق تساعدكم في الحفظ.

ما هي أنسب طريق حفظ القران

يأخذ القرآن الكريم مكان باقية في قلوب المسلمين فهو تذكرة بالله عز وجل.

وتذكرة لقدرته على تغير كل شيء من حوله في لمح البصر، يهدف المسلم دائمًا إلى أن يكسب رضا الله عز وجل اجتناب الفواحش والابتعاد عن ارتكاب الرذائل.

 لهذا يظل المسلم يبحث عن طريق حفظ القران بشكل دائم لكي ينال رضى الله عز وجل.

فالقرآن ينير قلوب المسلمين ويشرح الصدر ويحثنا على طاعة الله والقيام بكل أساسياته.

ومن أعظم الطاعات هي طاعة المولى في حفظ القرآن الكريم وهذه أنسب طريق حفظ القران فلا تجعل حلم حفظ القرآن طريق صعب تحقيقه.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

أفضل طريق حفظ القران

  • يجب عليك قبل البدء في حفظ وتلاوة القرآن الكريم أن تريح عقلك وجسدك، وأن تعمل على ارتخاء أعصابك بطريقة ما والانتهاء من الضغوط النفسية، ثم نستعين بالله وندعوه لكي يمنحنا الثبات ويعنا على الحفظ والتسديد.
  • تعتبر عملية الحفظ من العمليات التي تقوي بالتمارين، مما أنها تقلل من التمايل وعدم التركيز.
    فيجب أن تثابر نفسك وتتخلص من الشكوك التي تقتل الأمل لديك وتجعلك غير قادر على حفظ القرآن الكريم.
  • أبدأ في قراءة الآية الأولى من السورة التي قمت باختيارها، مع مراعاة تكرارها ما لا يقل عن عشر مرات.
    حتى تشعر بحفظها جيدًا، فهذه أول خطوات نجاح طريق حفظ القران.
  • قم بالاسترخاء قليلًا والتفكير في الآيات التي قمت بحفظها وترتيب أفكار وقم بفهم الآية والأشياء التي تدور حولها.
    ثم قم بإحضار دفتر تستعين به في الحفظ وتسجيل ما قمت بجميعه من الآية ومقارنتها.
  • بعد التأكد من تصحيح الآية التي قمت بحفظها يجب أن تمنح نفسك درجة على التسميع وتكرر هذه العملية حتى تصل إلى الدرجة المطلوبة من الممكن أن تكون درجة التميز من 10 فيجب السعي لتحقيقها.
  • تلاوة الصفحة التالية أو الآية التالية بعد الانتهاء من الآية الأولى وتكرر ما قمت بفعله مرة أخرى، ومن الممكن تلاوة الآيات القرآنية مرة أخرى في الصلاة لتثبيت الحفظ.
  • الخطوة الأكثر نجاحًا في طريق حفظ القران تكرار جميع الخطوات السابقة في جميع السور القرآنية، نحن نضمن لكم أفضل طريقة للحفظ فيوقت قصير جدًا.

كيف اتبع طريقة حفظ القرآن الأكثر ثباتًا بدون نسيان

  • أكدت العديد من الدراسات الاجتماعية أن الحفظ في وقت الجوع يؤثر على الشخص كثيرًا، مما يرفع من معدل الإرهاق والتوتر، فالجوع يزيد من توتر الحالة النفسية، ويعمل على رفع هرمون القلق لدى الحافظ، مما يعمل على التوتر والنسيان بسرعة كبيرة، فلكي تتمكن من نجاحك في طريق حفظ القران يفضل تناول الأطعمة المغذية والمفيدة.
  • يجب الحرص والانعزال التام عن الضوضاء والمشاكل ومشاغل الحياة، فهذا لكي تنجح في طريق حفظ القران، فالابتعاد عن الضوضاء والأماكن المزدحمة يساعد على الهدوء والراحة النفسية ويقلل التوتر.
  • يفضل القيام بعمل خريطة ذهنية وهذا لكي تتنجز الحفظ بالقدر المطلوب، فمن وصلوا إلى حفظ القرآن الكريم جميعهم كانوا يسيرون على الخريطة الذهبية، فمن الممكن استخدام الألوان أثناء الحفظ وعند المراجعة الكتابة بألوان مختلفة في حالة التسميع فهذه تعد خطوة من خطوات تقدمك في طريق حفظ القران بدون مشاقه.
  • الجلوس بطريقة مريحة لسهولة الحفظ، فالطريقة التي تجعلك تتحرك كثيرًا أو تتأرجح لا يمكنكم الحفظ من خلالها بسرعة، لهذا الجلوس بوضعية القارئ تكون أفضل بكثير في الحفظ وتسهل عليكم عملية الحفظ.
  • الاهتمام بعملية المراجعة فهي من الأمور المهمة والضرورية التي لا يوجد غنى عنها نهائيًا، فلكحي تتمكن من النجاح في طريق حفظ القران عليك المراجعة المستمرة.

العوامل النفسية التي تجعلك تحفظ القرآن بسرعة

اختيار المكان المناسب

الاهتمام بتواجدك في مكان يجعلك تشعر بالراحة النفسي فهذا الأمر يكون عامل إيجابي في الحفظ.

اختيار الوقت المناسب

من الأوقات المستحبة للحفظ هو الوقت الذي يسبق صلاة الفجر والوقت ما قبل صلاة الظهر.

تعطير المكان

نظرًا للاعتماد على جميع الحواس في عملية الحفظ يفضل تحفيز عملية الشم من خلال رش المعطرات في الجو أثناء عملية الحفظ مثل البخور أو الروائح المميزة.

الاهتمام بالنظافة

تأخذ هذه الخطوة مكانة كبيرة في مساعدة القارئ على الحفظ بسهولة، وهي تجعلك ناجحًا في طريق حفظ القران يفضل أن يكون المكان الذي تجلس فيه نظيف وهادئ، ومن الممكن أن تجلس على ضوء الشمس في المنزل، وإذا قمت بالتوجه في إلى مكان ما فمن المستحب الجلوس على الشاطئ أو الجلوس في المنتزهات للتمتع بجمال الطبيعة مما تساعد على الراحة النفسية.

أفضل طريقة لتلاوة القرآن بالطريقة الصحيحة

عزيزي القارئ يفضل أن تنصت جيدًا إلى قراءة القرآن الكريم، حيث يعتبر علم التجويد فخر لكل مسلم، فمن خلال النطق بالتجويد واتباع الآيات الصحيحة لتلاوة الآيات القرآنية يمكن الحفظ بسهولة،

ولولا وجود التجويد لكن حدث تحريف للقرآن الكريم، ولكن هو ساعد على ترجمة القرآن بمختلف اللغات في العالم، حيث يقدر جميع الجنسيات على تلاوته بالنهج الصحيح واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والاهتمام بمخارج الحروف والألفاظ، فالتجويد هو من صنع المعجزات فبدون وجود التجويد لا كان هناك معنى للقرآن.

قد يهمك أيضا: سبب ضعف الذاكرة وعلاج الذاكرة الضعيفة ، علاج لتنشيط الذاكرة

كيف أشجع نفسي على حفظ القرآن الكريم

الاهتمام ببعض التفاصيل الصغيرة تجعلك تحفظ القرآن بسهولة وهو الاشتراك في المسابقات الدينة والذهاب إلى دورات القرآن في المساجد، واتباع طريقة الشيوخ والمحافِظين في القرآن الكريم، متابعة الشيخ المقرب إلى قلبك يجعلك تكتسب الكثير من الطرق المفيدة التي تحفظ من خلالها الكلام بسهولة، فلكي يمنحك الله القدرة على الحفظ يفضل الاستماع دورات حفظ القرآن الكرم وطرق تعليم التجويد.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعدم التركيز عند الشباب ، علاج التركيز والنسيان

فوائد حفظ القرآن الكريم

للقرآن الكريم فوائد متعددة جميعها تعود على حافظ كتاب الله، فكل من قراءة آية في كتاب الله العزيز يجب أن يتأكد من أنها تعود عليه، فحفظ القرآن يجعلك تشعر بالسعادة والراحة النفسية مما يخلصك من التوتر وتسير جميع الأمور في حياتك في أفضل حال، كما يكون القرآن الكريم نور ظل في يوم القيامة وشفيعًا في وقت الحساب ونور في قبر الظلمات فهو مناجيك من النار.

قد يهمك أيضا: طريقة تقوية الذاكرة والتركيز ، الذاكرة القوية والحفظ السريع وتحفيز الذاكرة

الخاتمة

نحمد الله على جميع المعجزات التي منحنا إياه وخص بها جميع عباد المسلمين، ونظرًا لأهمية عبادة الله يجب على كل مسلم بالغ عاقل أن يقوم بالنجاح في طريق حفظ القران لكي يحصل على رضا الله عز وجل، فيمكنك تشجيع نفسك على حفظ القرآن الكريم بالتعرف على فضل وفوائد كلمات الله عز وجل على الإنسان.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً