قواعد حفظ القرآن الكريم – وقت قصير وحفظ طويل المدى

قواعد حفظ القرآن الكريم – وقت قصير وحفظ طويل المدى، تعتبر قراءة وحفظ القرآن الكريم من أهم العبادات التى يلتزم بها المسلم، فلا تخلوا صلاة من الصلوات الخمس من قراءة القرآن الكريم، ويلتزم العبد أمام ربه بقراءة القرآن آناء الليل وأطراف النهار فهو شفاء لما فى الصدور ودواء من الأمراض والعلل وراحة وطمأنينة للنفوس.

ولذلك لابد أن يتم الإنسان المسلم حفظ القرآن الكريم، وهناك قواعد لحفظ القرآن الكريم – وقت قصير وحفظ طويل المدى.

ويعتبر حفظ القرآن الكريم من المعجزات الإلهية, والخالدة إلى يوم القيامة وذلك للإعجاز فى معانيه وألفاظه ولغته والرياضيات التى تكمن فى عدد آياته وسوره، فجاء وصف العلماء له بأنه السهل الممتنع، فلا يستطيع أى إنسان على وجه الأرض أن يأتى بمثل آية من آياته بما فيها من إعجاز علمى.

قواعد حفظ القرآن الكريم

وهناك عدد من الخطوات يجب أن يتم اتباعها لحفظ القرآن الكريم فى وقت قصير المدة:

  • يجب أن تكون هناك نية لحفظ القرآن الكريم وأن يعينه الله على الحفظ.
  • و يجب أن يحدد الجزء الذى سيتم حفظه.
  • يجب أن يتم الحفظ من طبعة واحدة.
  • ويجب أن يكرر بكثرة تسميع القرآن الكريم بعدة روايات، فإذا مثلاً سمع لنفسه يسمع بعد ذلك لشيخه أومعلمه أو أحد أقرباؤه، وإذا حفظ هذه الصفحة ينتقل إلى الصفحة التى بعدها.
  • يجب أن يتم تطبيق كل ماتم حفظه أولاً بأول،  بحيث يتم قراءة الآيات التى تم حفظها أثناء إقامة الصلاة.
  • إذا كانت هناك كلمة فيها خطأ يأتى بكلمتين قبلها وكلمتين بعدها ويكررها عدة مرات، ثم يقوم بتسميع الصفحة كلها، وهذا يسمى حفظ قصير المدى ويتم خلال أسبوع مثلاً.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

حفظ القرآن الكريم طويل المدى

يتم حفظ القرآن الكريم الطويل المدى بطريقتان

الطريقة الأولى

يقوم الشخص بقراءة الصفحة التى حفظها عشرين مرة حتى تلتصق فى ذاكرته وذهنه ويحفظها عن ظهر قلب، لأن هذا وكما يقول العلماءالصورة الضوئية تلتصق بالذهن لأطول فترة ممكنة، وخاصة إذا كان الحفظ برقم السورة و أرقام الآيات وموقع الآية من الصفحة.

الطريقة الثانية

وتلتزم هذه الطريقة بأن لا يحفظ الشخص أكثر من ثمان أوجه لئلا يزيد المحفوظ وينفلت الحفظ من الذهن، ويتم حفظ أول الوجه إلى آخره عشرين مرة وهكذا ينتقل إلى وجه جديد

الاهتمام بثلاث نقاط لحفظ القرآن الكريم وهى كالتالى :

– إختيار أفضل الأوقات للحفظ والتى تكون وقت السحر وبعد العصر الذى تكون فيه طاقة الكون إيجابية وهدوء، وهو وقت التنزل الإلهى الذى يقوم فيه المسلم بصلاة ركعات الفجر أو العصر وقراءة وحفظ ماتيسر من القرآن الكريم وخاصة وقت البكور فالبركة فى البكور كما قال النبى صلى الله عليه وسلم” اللهم بارك لأمتى فى بكورها”( صححه الألباني فى صحيح وضعيف سنن أبى داوود.

– تناول أفضل الأطعمة والمشروبات التى تساعد على الحفظ مثل التمر والزبيب وعسل النحل والعسل الأسود الذى تساعد السكريات الموجودة فيهم على زيادة الحفظ والتركيز، والحبة السوداء “حبة البركة” وغيرها من الأطعمة والمشروبات المفيدة.

– اختيار أفضل طريقة علمية لرفع التركيز فى حفظ القرآن الكريم، وتتم بأن يقرأ الفرد الفقرة الأولى أو الآية الأولى 10 مرات من المصحف الشريف ثم يحفظ آية أخرى ويربط الآيتين ببعضهما ثم يسمع لنفسه، وكذلك الأية الثالثة وهكذا فى جميع الأيات ثم السورة كلها يسمعها لنفسه ولشيخه أو معلمه.

قد يهمك أيضا: برنامج لحفظ القرآن الكريم، وسائل حفظ القران، حفظ القران في شهر، خطه لحفظ القران

البعد عن الأطعمة والمشروبات التى تضعف حفظ القرآن الكريم

هل هناك أطعمة ومشروبات تضعف الحفظ؟

نعم.. هناك أطعمة ومشروبات تضعف الحفظ وأهمها:

-تناول الفول والطعمية صباحًا.

. – الأكلات الدسمة المشبعة بالدهون الصناعية
كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ” عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء”.

–  عدم الشبع لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ما ملأ أدمي وعاء ً شرًا من بطنه بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ” رواه الترمذي، كما أن هناك من يقول ” أفضل أوقات الحفظ أن تكون خالى الذهن ، خالى البطن” ويقصد بخالى الذهن هنا ألا يكون الذهن مشغولاً بالمشاكل وألا يكون شبعانًا أيضًا، فهذا يسبب التخمة والكسل و يؤثر فى الحفظ بالسلب، وكما قال سحنون رحمة الله عليه: “لايصلح العلم لمن يأكل حتى يشبع، ومن أكل كثيرًا نام كثيرًا”.. إن الله خلق رجالاً ….. ورجال لقصعة وثريد.

– عدم شرب المشروبات الغازية ، حيث تعمل على هشاشة العظام وقلة التركيز وزيادة نسبة الكولسترول فى الدم وتكبر حجم المعدة وتزيد الغازات الضارة فى جسم الانسان مما يعمل على قلة التركيز وضعف حفظ القرآن الكريم .

– الابتعاد عن المشروبات الساخنة مثل الشاى والقهوة، حيث تعمل مادة الكافيين على الاجهاد للمخ بدون تركيز، ولذلك ينصح بتناولها بحذر.

– التركيز فى المصحف أثناء الحفظ وعدم رفع العين عنه والنظر فى الجوار وحولك، حتى لايشتت فكره ويكون هناك شوشرة على الحفظ.

– عند الشعور بالتعب والارهاق لابد من أخذ قسط وافر من الراحة والهدوء وفتح النوافذ أو تغيير المكان أو تناول شئ من الأطعمة والمشروبات التى ترفع التركيز والحفظ، ثم العودة مرة أخرى للحفظ  كل هذا يساعد على تجديد الأكسجين والنشاط.

قد يهمك أيضا: طرق الحفظ السريع، اسهل طريقة لحفظ الدروس، اسهل طريقة

قواعد إدارة العقل لإستغلالها فى حفظ القرآن الكريم

كيف يدير الإنسان عقله؟

يدير الإنسان عقله فى بعض الأحيان بطريقة صحيحة ويحسن استخدامها وفى البعض الأخر بطريقة خاطئة، فيجب أن يدير الإنسان عقله ويحسن استخدام نعم الله الكثيرة، ومن أمثلة ذلك تجربة الشيخ “وحيد بن بالي” التى بدأت مع أشخاص من الله عليهم بحفظ من 15- 200 صفحة فى اليوم.

كيف يستغل الإنسان جميع خلايا المخ فى حفظ  القرآن الكريم؟

جدير بالذكر أن مخ الإنسان يحتوى على 200 بليون خلية، لاتستخدم كلها مرة  واحدة .

بل يستخدم البعض حوالى 10% من خلايا المخ، ويظل الباقى معطلاً.

فالإنسان عندما يقوم بترديد جزء معين من سور القرآن الكريم ليقوم بحفظه ويلتفت كثيرًا حوله؛

فهذا يأخذ جزء من خلايا المخ ويعمل على تشتيت الذهن، فعندما تكرر القراءة 20 مرة مثلاً فهذا يتم تثبيته كصورة ذهنية فى مخ الإنسان

قد يهمك أيضا: حفظ القرآن الكريم في شهرين، اسهل طريقة للحفظ، كيف أحفظ بسرعة، طريقة رهيبة

الخاتمة

كيف يعالج الإسلام هذا؟

لقد عالج الإسلام ظاهرة التغذية الضعيفة  بما أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال فى صحيح مسلم” نعم سحور المسلم التمر” فهو من أفضل السكريات وهو يعتبر آخر مايتناوله الإنسان المؤمن، فتغذى السكريات الدم والمخ طوال اليوم، وقال يجب أن يتم تناول 7 تمرات أو رطبات عن الإفطار، لأنها تغذى المخ وتنشط الذهن مما يساعد على حفظ القرآن الكريم قصير المدى وطويل المدى وحفظًا لأطول فترة ممكنة وهذا هو المراد من هذا المقال.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً