كيف أحفظ القرآن بعد نسيانه

كيف أحفظ القرآن بعد نسيانه، القراَن الكريم من احدى الأشياء التي تنسي سريعاً، حيث أن يوجد الكثير من الناس يساعدون بعضهم البعض على حفظ القراَن، ولكن اَياته تنسى بسرعة كبيرة، غير أن الناس جميعها تريد أن تحفظ القراًن بدون تعب أو بذل مجهود، فيتساءل البعض عن كيف أحفظ القرآن بعد أن نسي من الذاكرة تماماً.

كيف (أحفظ القرآن) بعد نسيانه

يوجد بعض الطرق والخطوات التي من خلالها يمكن لأي إنسان أن لا ينسى القراَن سريعاً، غير أن الإنسان يريد أن يحفظ القراَن بدون نسيان، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:-

  •         لابد أن يستعين الإنسان بالله

جميع أمور حياتنا لابد أن يكون فيها الإستعانة بالله، حيث أن من “يستعن بالله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب” ، كما أن الاستعانة بالله في أن أحفظ القرآن هذا أول الأشياء التي لابد أن تكون في خاطر الفرد مننا قبل البدء في حفظ القراَن.

كما أن حفظ القراَن يحتاج إلى عزيمة وإرادة قوية ولابد أن يتخذ الإنسان العزيمة والإرادة بأن يستعن بالله في جميع أمور حياته، قبل البدء في خطة وتقسيم المصحف على أيام لتتم حفظ القراَن على مدار المدة المعينة التي تقوم بتقسيمها، أستعن بالله قبل البدء في جميع هذه الأمور.

  •         المداومة على عملية الحفظ

من احدى صور أن أحفظ القرآن لابد أن لدى الشخص نفسه مداومة على حفظ القراَن،
حيث أن عملية الحفظ تحتاج إلى صبر وتكرار الاَيات والمداومة على الحفظ
وتخصيص يوم في الأسبوع الواحد للمراجعة
ولابد المداومة على هذا اليوم كل أسبوع،
والمداومة على حفظ القراَن يجعل الإنسان يحفظ ويحصن نفسه من جميع الشبهات.

يمكن أن تقومي بتخصيص ساعتين كل يوم في الصباح الباكر لحفظ القراَن الكريم وتخصيص خمسة اَيات من القراَن لحفظهم كل يوم، وهذا سوف يجعلك تداوم على حفظ القراَن ويجعلك لا تنساه أبداَ، المداومة على الحفظ والمراجعة يجعل المخ يتذكر كل يوم الاَيات التي تم حفظها.

  •         المواظبة على المراجعة باستمرار
لا يمكن لأي شخص أن يقوم بحفظ القراَن دون المراجعة على جميع اَياته بإستمرار، عملية المراجعة هي من أهم العمليات قبل إتمام عملية الحفظ، المراجعة هي التي تثبت المعلومة جيداً، وهي التي تجعل المخ يحفظ المعلومة وليس من السهل أن ينساها  بسهولة.
  •         حفظ القراَن في وسط مجموعة مشتركة

لابد أن تشجيع  لحفظ القراَن الكريم،
حيث أن أحفظ القرآن من السهل في وسط مجموعة من الناس والزملاء المقربون لك،
كما أن عملية الحفظ تخلق روح المنافسة في وسط الكثير من الناس،

ويتشجع الكثير من الزملاء للوصول إلى التحدي

الذي تقومون به من أجل من يفوز من حفظ الاَيات المخصص له حفظها في اليوم الواحد،
ومن يجتاز هذه المسابقة يمكن له أن أحفظ القرآن في وسط روح مشاركة قوية تشجعني على حفظه.

  •         تفسير الاَيات

من احدى الأشياء التي تسهل عليك حفظ القراَن دون أن تنساه أبداً، هو أن تقرأ التفسير الميسر لكل اَية، حيث من خلال قراءة التفسير الميسر يمكنك أن تتذكر ما الذي تتحدث عنه الاَية ومن ثم يمكنك أن تتذكر الاَية وعدة نسيانها نهائياً، حيث لابد على جميع الناس التي تريد حفظ القراَن أن تقوم بإختيار المناسب للوقت المناسب والمكان المناسب والذي من خلالهم يمكن للمؤمن أن يحفظ القراَن بتمعن بدون تشويش من أحد.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

كيف احفظ القران في سنة

يوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن أن أحفظ القراَن في عام كامل التجويد والتفسير الميسر لكل اَية على حدى، حيث أن إتمام حفظ القراَن في سنة من أسهل ما يمكن تطبيقه وليس أمر صعب، إذا أردت سيدي أن تتم حفظ القراَن في سنة عليك إتباع هذه الخطوات:-

  •         قم بتحميل تطبيق حفظ القراَن الكريم

يوجد بعض التطبيقات التي حدثت اليوم، فقم بتحميل تطبيق حفظ القراَن من جلال جوجل بلاي ومن ثم يمكنك تحميل التطبيق واختيار الموعد المناسب الذي يتم فيه حفظ القراَن، ومن خلال كتابة الفترة التي تود فيها حفظ القراَن هذا يجعل التطبيق يحدد لك كم الاَيات التي تحفظها في اليوم الواحد.

ثم يقوم التطبيق بتحديد اليوم المعين في خلال الأسبوع الواحد ليقوم الإنسان بمراجعة ما حفظه طوال الأسبوع، ويوجد مراجعة كل شهر على ما حفظته طوال الشهر، التطبيق يوضح لك العديد من الأمور التي لا يمكن أن تقوم وتظبيطها  بمفردك، فهذا التطبيق يساعدك كثيراَ في حفظ القراَن.

  •         إختيار الوقت والمكان المناسب

إذا أردت سيدي أن تتم حفظ القراَن في عام واحد فقط، عليك أولاً قبل البدء في عملية الحفظ أن تختار الوقت المناسب كل يوم، أفضل وقت هو وقت الصباح الباكر حتى يكون المخ حاضر ويستوعب ما يتم حفظه من اًيات القراَن الكريم، كما يوجد بركة في وقت الصباح.

ولابد على الإنسان أن يختار المكان المناسب أيضاً، الذي يجعله يصفي ذهنه لإتمام عملية الحفظ، حيث أن المكان المناسب لابد أن يبتعد عن الأطفال والابتعاد عن عامة الإنسان ولابد من تخصيص غرفة منفصلة في المنزل حتى تقوم بعملية الحفظ بمهارة بدون تعب أو تأخذ الكثير من الوقت في حفظ الاَيات المخصصة.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعدم التركيز وعلاج النسيان، اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان

كيف احفظ القران للاطفال

يحتار العديد من الأهالي في هذه المشكلة التي تواجه الأطفال  وهي كيف احفظ القراَن اطفالى، فهذه مشكلة تواجه العديد من الأمهات نظراَ لوجود عدد كبير من الأمهات غير متعلمون لقواعد القراَن الكريم من التجويد والتفسير الميسر، ولكن يوجد العديد من الخطوات التي يجب أن تتبعها المرأة من أجل أن تحفظ أطفالها القراَن بسهولة.

  •         جلب احدى المشايخ لتحفيظ الأطفال

إذا كنت سيدي لا تعرف لتعليم أطفالك القراَن الكريم، في هذه الحالة يمكنك اللجوء الى احدى المشايخ المحفظة للقراَن الكريم، ومن خلال هذه المشايخ يمكن لطفلك ختم القراَن في سنوات معدودة للغاية، حيث يحفظ الشيخ الطفل القراَن بالتجويد يفسر الاَيات تفسير ميسر.

  •         تشجيع الطفل على الحفظ بعدة وسائل

لابد أن تشجعي طفلك على حفظ اَيات القراَن الكريم ويوجد العديد من السبل التي تجعلك تشجعي طفلك، من الممكن أن تحضري احد من زملائه ل يقومون بحفظ القراَن الكريم معه ويتشجع طفلك من خلال رؤية التفاعل من زملائه، ويتشجع ويحفظ مثلهم، أو من الممكن أن تحضري له هدية مناسبة وليكن مصحف ملون ليفرح به كثيراً ومن خلالها يريد حفظ القراَن.

كما يوجد بعض الطرق التي من خلالها يمكن لطفلك ان يتعلم القراَن الكريم بسهولة
مثل مكافأة الطفل إذا حفظ اَيات معينة من القراَن الكريم خصصتها له،
ففي هذه الحالة يمكن للطفل أن يجتاز الكثير من اَيات القراَن الكريم.

قد يهمك أيضا: تمارين تقوية الذاكرة وتنشيط المخ ، علاج النسيان وعدم التركيز عند الكبار

الخاتمة

  •         تخصيص وقت مناسب لحفظ الطفل القراَن

لابد أن تختار الأم الوقت المناسب ليقوم من خلاله الطفل بإتمام عملية حفظ القراَن الكريم بتركيز، عليك سيدتي أن تخصصي حتى لو ساعة واحدة فقط في اليوم ليقوم طفلك بحفظ القراَن، وتخصيص ساعة واحدة فقط في الأسبوع ليراجع الطفل على ما حفظه طوال الأسبوع.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً