ما هو التحفيز العميق للدماغ
ما هو التحفيز العميق للدماغ

ما هو التحفيز العميق للدماغ

هل سمعت من قبل عن عملية التحفيز العميق للدماغ؟ حيث يتردد على مسامعنا هذه الأيام كثيرًا ذلك المصطلح. لذا سوف نوضح في هذا المقال تعريفه والأمراض التي يعالجها وغيرها من المعلومات الهامة.

التحفيز العميق للدماغ

التحفيز العميق للدماغ (DBS) هو علاج جراحي ينطوي على زرع جهاز طبي يسمى جهاز تنظيم الدماغ الذي يرسل نبضات كهربائية إلى أجزاء معينة من الدماغ. يتم استخدام هذه التقنية لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العصبية، بما في ذلك:

  • مرض باركنسون.
  • الرعاش الأساسي.
  • متلازمة توريت.
  • خلل الحركة المتأخر.
  • الصرع.
  • الألم المزمن.
  • الاكتئاب.

كيف يعمل التحفيز العميق للدماغ؟

يعمل التحفيز  عن طريق تعديل نشاط الخلايا العصبية في المناطق المستهدفة من الدماغ. أيضا تؤدي هذه التعديلات إلى تقليل أو القضاء على الأعراض المرتبطة بالاضطراب العصبي.

يتم تحديد المناطق المستهدفة للتحفيز من خلال اختبارات التصوير العصبي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب (CT). كما يتم زرع جهاز تنظيم الدماغ تحت الجلد في منطقة الصدر أو البطن. يتم توصيل جهاز تنظيم الدماغ بسلك تمديد يمتد إلى الدماغ. كما يتم إدخال الطرف الآخر للسلك في الدماغ من خلال شق صغير في الجمجمة.

يتم التحكم في نبضات الكهرباء التي يرسلها جهاز تنظيم الدماغ بواسطة جهاز تحكم عن بعد صغير يحمله المريض. يمكن للمريض ضبط مستوى النبضات الكهربائية حسب الحاجة.

فوائد التحفيز العميق للدماغ

يمكن أن يكون للتحفيز العميق للعقل العديد من الفوائد للمرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الحالات العصبية. فيما يلي بعض من أهم الفوائد:

تحسين الأعراض

 أثبت التحفيز العميق للعقل فعاليته في تحسين الأعراض المرتبطة بالعديد من الحالات العصبية بما في ذلك:

  • الارتعاش: يمكن أن يساعد التحفيز  في تقليل أو القضاء على الارتعاش الذي يعاني منه الأشخاص المصابون بمرض باركنسون أو اضطرابات الحركة الأخرى.
  • بطء الحركة: قد يساعد التحفيز  في تحسين السرعة والتحكم في الحركة لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أو اضطرابات الحركة الأخرى.
  • تصلب العضلات: يمكن أن يساهم التحفيز  في تقليل تصلب العضلات لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أو اضطرابات الحركة الأخرى.
  • أعراض الاكتئاب: كما يساعد التحفيز العميق للدماغ في تقليل أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أو اضطرابات الحركة الأخرى.
  • أعراض الصداع النصفي: ايضا يساعد التحفيز  في تقليل أعراض الصداع النصفي لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون أو اضطرابات الحركة الأخرى.
  • تقليل الحاجة إلى الأدوية: يساهم التحفيز العميق للدماغ في تقليل الحاجة إلى الأدوية التي تستخدم لعلاج الحالات العصبية مثل أدوية مرض باركنسون.
  • تحسين جودة الحياة: يمكن أن يساعد التحفيز العميق للدماغ في تحسين جودة الحياة للمرضى الذين يعانون من الحالات العصبية. مما يسمح لهم بأداء الأنشطة اليومية بشكل أكثر سهولة واستقلالية.

مخاطر التحفيز العميق للدماغ

مثل أي إجراء جراحي يمكن أن يكون للتحفيز العميق للعقل بعض المخاطر المحتملة. في السطور التالية سنناقش مخاطر التحفيز العميق للدماغ بالتفصيل.

تشمل المخاطر المحتملة المرتبطة بالتحفيز العميق للعقل ما يلي:

العدوى من مخاطر التحفيز العميق للدماغ

مثل أي إجراء جراحي هناك خطر الإصابة بالعدوى بعد الجراحة. كما يمكن أن تؤدي العدوى إلى التهاب أو عدوى في موقع الجراحة. مما قد يؤدي إلى ألم أو تورم أو حمى. وذلك في الحالات الشديدة. أيضا يمكن أن تؤدي العدوى إلى تلف الدماغ.

النزيف

 هناك خطر النزيف بعد الجراحة. يمكن أن يؤدي النزيف إلى صداع أو ألم أو تورم في الرأس. وأيضا في الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي النزيف إلى تلف الدماغ أو السكتة الدماغية.

تلف الدماغ من مخاطر التحفيز العميق للدماغ

هناك خطر تلف الدماغ أثناء الجراحة. يمكن أن يحدث تلف الدماغ بسبب إصابة مباشرة بالأنسجة الدماغية أو بسبب حدوث نزيف أو عدوى. في الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي تلف الدماغ إلى الشلل أو الإعاقة أو حتى الموت.

ردود الفعل غير المرغوب فيها

 يمكن أن يؤدي التحفيز إلى ردود فعل غير مرغوب فيها، مثل:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • التعب.
  • مشاكل في الكلام.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • تغييرات في السلوك.

مشاكل في الجهاز العصبي من مخاطر التحفيز العميق للدماغ

 يمكن أن يؤدي التحفيز  إلى مشاكل في الجهاز العصبي، مثل:

  • النوبات.
  • مشاكل في القلب.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.

متطلبات التحفيز العميق للدماغ

قبل أن يتمكن المريض من الخضوع للتحفيز  يجب أن يستوفي بعض المتطلبات. تشمل هذه المتطلبات ما يلي:

  • أن يكون المريض مصابًا بحالة عصبية قابلة للعلاج بالتحفيز العميق للدماغ.
  • أن يكون المريض قادرًا على تحمل الجراحة والرعاية اللاحقة.
  • أن يكون المريض على استعداد للالتزام بجدول زمني للمتابعة والمراقبة بعد الجراحة.

علاوة على ذلك يمكن أن تختلف مخاطر التحفيز العميق للدماغ حسب عمر المريض وصحته العامة ونوع الحالة العصبية التي يعاني منها.

لذا من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة للتحفيز العميق للدماغ قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان هذا الإجراء مناسبًا لك أم لا. أيضا يجب أن تتحدث إلى طبيبك حول المخاطر والفوائد المحتملة للتحفيز العميق للدماغ. حتى تتمكن من اتخاذ قرار مناسبًا بشأن ما إذا كان هذا الإجراء ملائمًا لك أم لا.

نسبة نجاح عملية تحفيز الدماغ

تعتمد نسبة نجاح عملية تحفيز للعقل على العديد من العوامل بما في ذلك الحالة الطبية للمريض والموقع المحدد الذي يتم فيه زرع الأقطاب الكهربائية. بشكل عام تتراوح نسبة النجاح بين 40% و 60%.

وتشمل الحالات التي يمكن أن يساعد فيها التحفيز العميق للدماغ ما يلي:

  • مرض باركنسون: يمكن أن يساعد التحفيز العميق للعقل في تقليل الأعراض الحركية لمرض باركنسون، مثل الارتعاش، والصلابة، وبطء الحركة.
  • الاضطرابات النفسية: قد يساهم التحفيز العميق للعقل في تقليل الأعراض المرتبطة بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، والقلق، والفصام.
  • الاضطرابات العصبية الأخرى: قد يساعد التحفيز العميق للعقل أيضًا في تقليل الأعراض المرتبطة بالعديد من الاضطرابات العصبية الأخرى مثل التصلب المتعدد ومرض الشلل الرعاشي واضطراب الحركة التلقائية.

هل الدماغ يعالج نفسه؟

الجواب المختصر هو نعم الدماغ يعالج نفسه إلى حد ما. ولكن الأمر ليس بهذه البساطة. فالدماغ لديه القدرة على إصلاح نفسه بعد الإصابة أو المرض ولكن هذه القدرة محدودة.

وهناك نوعان من الإصلاحات التي يمكن أن يقوم بها الدماغ:

  • إصلاح البنية: يمكن للدماغ إصلاح الضرر في الخلايا العصبية أو إعادة بناء الخلايا التالفة.
  • إصلاح الوظيفة: يمكن للدماغ إعادة تشكيل نفسه من أجل تعويض الوظائف المفقودة.

ولكن هناك بعض أنواع الإصابات التي لا يستطيع الدماغ إصلاحها بشكل كامل. على سبيل المثال لا يستطيع الدماغ إصلاح الضرر في الخلايا العصبية التي تموت. كما أنه لا يستطيع إصلاح الضرر في المناطق المهمة من الدماغ مثل القشرة المخية.

يعد التحفيز  علاجًا فعالًا للعديد من الاضطرابات العصبية. كما يمكن أن يساعد في تقليل أو القضاء على الأعراض التي يمكن أن تكون شديدة التأثير على نوعية حياة المريض. ومع ذلك من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة لهذا العلاج قبل اتخاذ قرار بشأنه.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

 

ما هو التحفيز العميق للدماغ

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً