طرق مذاكرة مواد الحفظ وتقوية الذاكرة وتنشيطها عند المذاكرة والحفظ

طرق مذاكرة مواد الحفظ ، تنقسم المواد الدراسية إلى مواد تعتمد على الحفظ والفهم، ومواد تعتمد على الفهم، ولكن لا يجب الاعتماد على الحفظ فقط ويجب ان يكون الطالب على دراية كاملة بمفهوم المادة حتى لو كانت من مواد الحفظ، فالعقل لا يمكنه ان يستوعب ما لا يفهمه ولهذا سوف نوضح لكم بعض طرق مذاكرة مواد الحفظ.

طرق مذاكرة مواد الحفظ

هناك العديد من الطرق التي تساعد على الحفظ بشكل أفضل بجانب الفهم والحفظ السريع، مما يساعد على تنشيط الذاكرة عند الحفظ وهي:

طرق مذاكرة الحفظ الموزع

لقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنه لو قام الشخص بتوزيع مرات الحفظ لنفس المادة التعليمية على فترات مختلفة، تساعد على رفع معدل الأداء للاحتفاظ بالمعلومة بشكل أفضل مما يساعد على استرجاع المعلومة بشكل أفضل.

التسميع الذاتي

يعتبر التسميع الذاتي أحد الطرق التي تساهم في إرسال المعلومة من ذاكرة المدى القصير إلى ذاكرة المدى الطويل، بحيث تصبح ثابته ولا يمكن نسيانها بسهولة.

الفهم والتنظيم

تنظيم المواد الدراسية على شكل مجموعات يساهم بشكل كبير من الوحدات يساعد على الفهم في البداية مما يسهل الحفظ بعد ذلك بشكل يسير، حيث يعتبر النظام أساس تنشيط العقل وتقوية الذاكرة.

النشاط الإيجابي

عندما يقوم الإنسان بالبحث والتنقيب عن أي معلومة أو حقيقة من الحقائق والمعلومات فإن هذا الأمر يساعده على تثبيت المعلومة في ذهنه بشكل أفضل، لأن المعلومة التي يتم الحصول عليها بعد عناء ومشقة تبقى في ذاكرة المدى الطويل ويكون من الصعب نسيانها.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

أفضل طرق مذاكرة المواد الدراسية

هناك العديد من الطرق الفعالة التي تساعد الطلاب على حفظ المواد الدراسية التي تحتاج للحفظ والفهم معا، ومنها:

تنظيم الوقت

تنظيم الوقت من أهم العوامل التي تساعد على الحفظ الجيد للمواد الدراسية، بحيث يجب أن يراعي الطالب تقسيم الوقت وفق جدول استذكار مناسب مع مواعيده ومع مواعيد النوم والأكل وممارسة الرياضة والأنشطة وغير ذلك.

يتم مراعاة أن يكون الجدول منطقي ويكون متوافق مع إمكانيات وقدرات الطالب، لأن الجدول إذا كان غير منطقي وأكثر من طاقة الطالب الاستيعابية لن يحقق النتائج المرجوة منه.

القراءة الفعالة

تعتبر القراءة أحد الطرق الفعالة التي تساهم في تحسين عملية الاستذكار، في القراءة الفعالة يتم في البداية قراءة الموضوع بشكل سريع بحيث يتم أخذ فكرة مبدئية عن الموضوع، ثم بعد ذلك يتم البدء في القراءة بشكل تفصيلي للموضوع.

المراجعة

من أهم طرق مذاكرة مواد الحفظ الفعالة هي المراجعة المستمرة على المنهج، لأنه كلما راجع الطالب على المنهج الدراسي الخاص به بشكل جيد وعدة مرات كلما ساعده ذلك على الحفظ الجيد للمواد الدراسية.

قد يهمك أيضا: تنشيط الذاكرة والتركيز ، تقوية الحفظ ، تنمية الذاكرة

بعض الإرشادات التي تساعد على الاستذكار بشكل جيد

هناك بعض الإرشادات التي يجب على الطلاب الأخذ بها لأنها تساعد على المذاكرة بشكل فعال وهي كالتالي:

  • يجب أن يضع الطالب لنفسه في البداية بعض الأهداف الخاصة أمام عينه قبل البدء في الاستذكار، لأن الهدف المحدد هو الشيء الذي يشجع الطالب على الجد والاجتهاد في الاستذكار بشكل جيد.
  • ضرورة مراعاة اختيار المكان المناسب الذي تتم فيه عملية المذاكرة بحيث يكون هذا المكان في بيئة مريحة بعيدة عن مصادر التلوث والضوضاء وتكون ذات درجة حرارة معتدلة وغير ذلك من العوامل التي تجعل المكان الذي يجلس فيه الطالب مكان مريح.
  • تحسين مهارات التركيز وتحسين الإدراك من خلال الابتعاد عن المشتتات التي قد تؤدي إلى ضعف التركيز.
  • يجب مراعاة أخذ فترة من الراحة بين المادة والمادة التي تليها، كذلك يجب مراعاة أخذ فترة من الراحة كل نصف ساعة أو ساعة على الأكثر أثناء استذكار المادة الدراسية.
  • يمكن للطالب أن يقوم بتدوين الملاحظات أو القيام بتنظيم أفكاره في ورقة خارجية بحيث يتم العودة إلى هذه الملاحظات أثناء مراجعة المادة.
  • ضرورة الانتباه الجيد مع معلم الفصل فيما يشرحه لأن الفهم يساعد الحفظ بشكل كبير أسهل من مجرد الحفظ بدون فهم.

الطرق الفعالة التي تساعد في الحفظ الجيد للمواد الدراسية

هناك العديد من الطرق الفعالة التي تساهم بشكل كبير على الحفظ بشكل أفضل وأسرع وهي:

التدوين والكتابة

تعد عملية الكتابة من أفضل طرق مذاكرة مواد الحفظ لأنها تساعد على تثبيت المعلومة في ذهن الطالب.

خاصة أنه يقوم بترتيب وإعادة صياغة المعلومة بالشكل الذي يسهل على الطالب أن يذاكرها به فيما بعد.

لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تدوين المحاضرات التي تكتب بخط اليد تساعد الطالب على الحفظ والاسترجاع
أكثر من المحاضرات التي يتم تسجيلها بالصوت ثم إعادة الاستماع إليها مرة أخرى.

ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة أحد الطرق الفعالة التي تزيد من قوة التركيز وذلك لأن الرياضة تعمل على تنشيط الذهن بشكل أفضل من خلال وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى خلايا الجسم بالكامل ومنها إلى الدماغ مما يساهم في زيادة التركيز وسرعة الحفظ.

النوم عدد ساعات كافية

من الأمور التي تساعد الطالب على الحفظ الجيد لبعض المواد الدراسية هي أخذ قسط كافي من النوم كل يوم فيما لا يقل عن ثمانية ساعات يوميًا، لأن النوم الجيد يحسن من القدرة على التركيز والحفظ، ولهذا نجد إنه من أفضل الأوقات التي يكون فيها العقل متيقظ في ساعات الصباح الأولى.

الاهتمام بالغذاء الصحي

الاهتمام بتناول الطعام الصحي يعد من الطرق الرئيسية الفعالة التي تساعد على إمداد المخ بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها بشكل فعال، وبالتالي يساعده على زيادة القدرة على الحفظ بشكل أفضل.

قد يهمك أيضا: الذاكرة والنسيان ، علاج النسيان وعدم التركيز عند الأطفال

كيفية حفظ الدروس بشكل جيد وتجنب النسيان

هناك العديد من الطرق التي تساعد على الحفظ الجيد وتجنب النسيان ومنها:

الحرص على فهم ما يتم قراءته

من الصعب أن يحفظ الإنسان منا مثل الببغاء بدون فهم ما يحفظه، لهذا يجب أن يفهم ما يقرأه جيدًا حتى يساعده ذلك على الفهم.

كتابة المعلومات أثناء الدراسة

كلما كتب الطالب ما يقابله من معلومات هامة تمر عليه أثناء الدراسة كلما كان ذلك معين له على الحفظ بشكل جيد، لهذا ننصح بالكتابة بشكل دائم لكل معلومة يتم قراءتها أثناء الاستذكار.

تغير المكان

يعد تغيير المكان من وقت إلى آخر أحد الطرق التي تعين على الحفظ بشكل جيد، لكن مع مراعاة أن يكون المكان الجديد يحمل مواصفات المكان الذي يساعد على التركيز بحيث يتصف بالهدوء والبعد عن الضوضاء.

ربط المعلومات بالمكان الذي حفظت فيه

يمكن القيام بربط المعلومة التي تم حفظها في المكان الذي حفظت فيه، لأن ذلك قد يساعدك على تذكر ما قرأته لمجرد تذكرك للمكان الذي جلست فيه وأنت تحفظ هذه المعلومات.

حل نماذج الاختبارات السابقة

إن حل نماذج الاختبارات للأعوام السابقة تساعد الطالب في تجهيز وتحضير الذهن بشكل جيد قبل الاختبار لاستحضار المعلومة وهذا التمرين يعتبر من أفضل الطرق التي تساعد الطالب التدريب على استحضار المعلومة التي تم حفظها في السابق.

الابتعاد عن العادات السلبية

هناك الكثير من الطلاب مع الأسف يتبعون بعض العادات السلبية السيئة التي تعيق لديهم الحفظ والاسترجاع  لهذا ننصحك عزيزي الطالب بترك هذه الأمور إذا كنت تريد مخ سليم قادر على الحفظ والإبداع.

الخاتمة

بهذا نكون وضحنا لكم عدة طرق مذاكرة مواد الحفظ بشكل فعال وكل هذه الطرق لو اتبعها الطالب سوف يستطيع الحفظ الجيد لكل المواد الدراسية التي يدرسها وتحقيق أعلى الدرجات في المادة، ولكن يجب عليه أن يحافظ على التنشيط المستمر للعقل والذاكرة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً