كيفية حفظ القران الكريم بسهولة للأطفال، وصفات للحفظ السريع

وصفات للحفظ السريع ، حفظ القرآن هو أمنية يتمنها العديد من الأشخاص في مجتمعنا، لهذا يجب أن نبدأ بالطفولة وهذا لأن التنافس من الأمور الطبيعية الموجودة بينهم، فيجب على جميع الأمهات والآباء أن يقوموا باستغلال هذا الأمر ويقوموا بتشجيع أولادهم على حفظ القرآن الكريم، فيمكن الاطلاع على وصفات للحفظ السريع فيمكن للأطفال أن يقوموا بالحفظ من خلال عدة طرق، كما يجب علينا أن نقوم بتشجيع الطفل ونمد له يد العون لنساعده على أن يكون أفضل وأحسن.

وصفات للحفظ السريع

نتأكد أن القرآن الكريم فوائده متعددة ومختلفة، فهذه الفوائد ترفعنا إلى أعلى المقامات سواء في الجنة أو في الدنيا.

لهذا يفضل أن نقوم بالتعرف على وصفات للحفظ السريع لكي نساعد أطفالنا في الحصول على مكانة مختلفة في الجنة،

فحفظ القرآن الكريم يحمينا من الشرور والمعاصي، كما أنه يحسن من مستوى الأطفال السلوكي.

ويعلمهم الأدب والأخلاق الحميدة، ويرفع والديه في الجنة لأعلى المقامات، فحفظ القرآن ينعكس تمامًا على الطفل ونفسيته.

فلا يوجد عظمة في هذه الحياة سوى حفظ كتاب الله عز وجل والتعرف على سنة نبي الله ورسوله.

فقدرة الأطفال في الحفظ تفوق قدرة الكبار، وما يتم حفظه وتثبيته في مرحلة الطفولة يعتبر من الأشياء التي لا تنسى نهائيًا، مهما طال الزمن،

وبالأخص القرآن الكريم لأن كلماته سهلة وبسيطة ومن الممكن حفظها بسهولة.

فعملية التحفيز عند الأطفال تساعدهم في التميز بين الأطفال، لهذا يجب تحفيزهم ماليًا أو نفسيًا.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

التعرف على وصفات للحفظ السريع

  • من المستحب أن تقوم الأم بسماع الآيات القرآنية في مرحلة الحمل، وتلاوة القرآن في مرحلة الحمل، فهذا يؤدي إلى تشويش عقل الطفل بكلمات الله عز وجل ويكون لها مكانه مميزة في عقل الطفل يستطيع أن يفرقها عن في الكبر، ويساعد سماع وتلاوة القرآن الكريم على تحسن الحالة النفسية للأم والطفل معًا.
  • يجب أن يستمع الطفل الرضيع إلى تلاوة القرآن الكريم، وهذا بشكل يومي فيما يعادل 15 دقيقة يوميًا، فيمكن للطفل أن يستوعب هذه الكلمات ويستطيع قراءة حبل الأفكار في الكبر وتذكر الآيات، لأن الآيات أصبحت مخزنة في ذاكرته ولكنها غير مثابته ففي حالة الحفظ عند إتمام الخمس سنوات سيكون هناك تذكر لهذه الآيات.
  • يفضل أن يتم منح الطفل مصحفًا هديا، وهذا يعتبر كهدية تحفيزية، وهذا يساعد الطفل على حب حفظ القرآن الكريم، لأنه سيتعلق به تعلقًا شديدًا.
  • يفضل أن يتم تخصيص ثلاث أيام في الأسبوع لحفظ القرآن الكريم، ويفضل أن يتم حفظ سورة واحدة في الأسبوع وهذا لإتقان حفظ السور ويفضل أن يتم حفظ السور بالطريق العكسية أي من قصار السور.
  • يجب تكرار الآيات أكثر من 15 مرة أمام الطفل ويرددها وراءكم من أجل أن يحفظ القرآن حفظ متقن، ويفضل أن نجذب انتباه الطفل من خلال قراءة القرآن بالتجويد سيسمع الطفل كل ما تقوله الأم ويبدأ في تثبيت الآيات في عقله.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

نصائح وتوجيهات يتم اتباعها أثناء اختيار وصفات الحفظ السريع

  • بعد الانتهاء من حفظ جزء يجب أن تقدم احتفالًا باهرًا للطفل فهذا يرفع من الترابط بينه وبين القرآن الكريم، كما يجب أن تكثر تلاوته للقرآن، حيث تقوم بجميع الأطفال الصغار وتقوم بتكريم الطفل أمامهم مع منحه دورًا في الحفلة ليقرأ ما حفظه أمام الأطفال وهذا كعامل تحفيزي لهم أيضًا لحفظ القرآن الكريم.
  • من نصائح اختيار وصفات للحفظ السريع يتم مشاركة الطفل للحفلات والمسابقات القرآنية.
  • نمنح الطفل مصحف خاص به بعد إتمام ربع القرآن الكريم.
  • من المستحب أن يتم تلاوة القرآن الكريم أمام الطفل، حيث أن التلاوة تحفز الطفل كثيرًا على المشاركة وتزيد من رغبته في تعلم القرآن الكريم.

قد يهمك أيضا: وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب ، تقوية الذاكرة وعلاج النسيان بالاعشاب

أفكار إبداعية من وصفات الحفظ السريع

أولى خطوات وصفات الحفظ السريع هو الأفكار الإبداعية والتحفيزية، فجميع الأفكار التي نقدمها إليكم لا تأخذ الكثير من الوقت فهي تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة فقط، ويجب على الأم أن تقوم بتطبيق هذه الأفكار من أجل طفلها،

فالطفل يكتسب الخبرة من الأم والأم فيجب مشاركتهما في هذا، اختيار الوقت للطفل من الأمور التحفيزية، فمن المفضل أن يقوم الطفل بحفظ القرآن الكريم يوميًا مع التحفيز والتشجيع كما يجب على الأم أن تقوم باستيقاظ ابنها قبل الساعة التاسعة فهذا الوقت يساعد الطفل كثيرًا على الحفظ.

 وربطها للآيات بالأشياء الموجودة في الحياة كالسماء والأرض والشمس والقمر والنهار والليل والعنكبوت وغيرها العديد من الأشياء التي تسهل على الأطفال الحفظ، كما أنه يتم عمل دورة تحفيزية للطفل.

وهذا من خلال مشاركة الوالدين أن تقوم الأم بتسميع سورة وتقصد أن تخطأ فيها أخطاء كثيرة ولكن يفضل أن يبدأ الطفل بالتسميع حتى لا تختلط المعلومات لديه، مما يشجع الأب طفله ويحفزه فالتأثير العاطفي يجعل الطفل أكثر تشوقًا للحفظ.

العوامل النفسية التي يفضل الاهتمام بها

 وصفات للحفظ السريع هو التأهيل النفسي

 يعتبر التأهيل النفسي هو أهم العوامل المساعدة على حفظ القرآن الكريم وهذا من خلال اختيار بعض الأشياء التي تجعلك أفضل وهذا من خلال أن تهيئ نفسك من الليل، فإذا أردت أن تقوم بحفظ القرآن في الصباح الباكر يجب أن تقوم بتجهيز المصحف وتختار المكان الذي ستمكث فيه، ليس من الصعب أن تقوم باختيار المصحف المميز لك.

التركيز من وصفات للحفظ السريع

إذا كان الطفل يقوم بمذاكرة دروسه أو بحفظ القرآن الكريم فمن المفضل أن يتم التركيز في الأشياء التي يفعلها، فالتركيز نوعان النوع الأول من التركيز هو التركيز الأفقي والنوع الثاني التركيز البؤري،

فتشجيع الطفل يكون من مهم الأم والأب لأن الطفل يتأثر كليًا بالعامل النفسي المحيط به، وتركيزه في الوقت الحفظ من أكثر العوامل المساعدة على الحفظ السريع، يوجد وصفات للحفظ السريع يجب على الآباء الاطلاع عليها وفهمها جيدًا، كما يوجد الكثير من المشروبات التي تساعد الطفل على التركيز.

قد يهمك أيضا: قلة التركيز وسرعة النسيان ، علاج النسيان عند الكبار

تكرار الآيات

من افضل وصفات للحفظ السريع يكون التكرار من العوامل المساعدة على الحفظ بسهولة، كما أنها تعمل على تثبيت الآيات في العقل، ويجب ربط الآيات ببعضها أمام الطفل فهذا لها فائدة كبيرة جدًا في شد انتباههم، مما يجعلهم يحفظون القرآن بسهولة ويسر.

الخاتمة

يقال إن شخص لجأ إلى رسول الله بعد أن صار معه الكثير من الأمور في حياتهم ويطلب من النصيحة، فكانت نصيحته له أن يقوم بتلاوة وحفظ القرآن الكريم يوميًا، وبعد ذلك سوف يشاهد ما يحدث في حياته، لهذا يجب عليك التعرف على وصفات للحفظ السريع وتبدأ في هذا الشهر الكريم بحفظ القرآن.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً