الدكتور علي الربيعي كذب جميل ام صدق مر ؟ وهل المواجهة أفضل من الكذب في الغالب

كذب جميل ام صدق مر ؟ وهل المواجهة أفضل من الكذب في الغالب سؤال يشغل فكر الكثير منا في الحياة، وخاصةً عندما يخوضون تجربة قاسية ولا يمكنهم أن يأخذوا قرارًا. وفي هذا المقال سوف نجيب عن هذا التساؤل بشكل مفصل. بالإضافة إلى تعريف الصدق وفوائده وغيرها من المعلومات الهامة.

الدكتور علي الربيعي كذب جميل ام صدق مر ؟ وهل المواجهة أفضل من الكذب في الغالب

كذب جميل ام صدق مر يجعلنا هذا السؤال نصاب بالحيرة. حيث تجد لكل شخص رأي يحمل مبررات خاصة به. فهناك أشخاص يقولون أن الصدق يعد أفضل من الكذب مهما كانت الصراحة صعبة وما سيترتب عليها من ألم. والبعض الآخر يفضل الكذب وفي نفس الوقت لا يعترف بأنه كذب. ولكن يعتبرونه كتجميل للحقيقة.

فالبعض يتخذن من الكذب وسيلة لتحقيق كل شئ في الحياة. فهؤلاء يتنفسون الكذب. ومن الجدير بالذكر أن الكذب قد يكون مرضًا في بعض الأحيان وهنا ينبغي العلاج منه. ونرى الكثير في حياتنا من مرضى الكذب. حتى أنهم لا يمكنهم الإجابة على نفس السؤال لمرتين بنفس الإجابة. وهنا نجد أن الذين يكذبون مبدأهم الكذب دائمًا وفي كل شئ

ونجد أن الشخص الذي يتعامل مع هؤلاء يستيقظ دائمًا على الحقيقة المره حينما يكتشف كذبهم وما شعر به زيف ووهم بسببهم. كذب جميل ام صدق مر، ويقول الدكتور على الربيعي أنه كما أن هناك أشخاص يتخذون الكذب كوسيلة لتحقيق أي شيء. نجد أن هناك من يلتزم بالصدق في كل أمور حياته. ويؤمن بأن الصدق منجاة من جميع الشرور وأنه يمكن أن يؤدي إلى بعض الألم في الكثير من الأحيان. لكن ذلك الألم أفضل بكثير من العيش في كذب ووهم ونفاق.

هل يمكن أن يكون للكذب اكثر من وجه؟ وهل المواجهة أفضل من الكذب في كل الحالات؟

 هل يمكن أن يكون الكذب بشكل جميل؟ أم أنه قبيح في جميع الأحيان؟ لا يمكننا أن ننكر أنه في قليل من الأحيان يحمل الكذب بعض المعاني الجميلة والصدق.

 على سبيل المثال في حالات المرضى ممن لا يعرفون الحقيقة حول حالاتهم الصحية حينها يضطر الأطباء للكذب عليهم لكي لا تؤثر الحقيقة على صحتهم النفسية. كما أن الكذب خلال الحرب يعد شيء مشروع لكن تلك حالات محددة ولا يمكننا أن نقول في كل الحالات أنه يمكن تجميل الكذب.

“أنا لا أكذب ولكني اتجمل” المواجهة أفضل من الكذب

مقولة شهيرة وردت في فيلم سينمائي حيث أظهرت العديد من التناقضات التي كانت في بطل الفيلم حيث قام بتزييف حقيقته بالكامل، وكانت كل مبرراته أنه يقوم بتجميل حقيقته، ولكن يمكننا أن نرى بشكل واضح أن هؤلاء الأشخاص لا يجملون الحقيقة.

 ولكنهم يهربون منها ويهربون من واقع حياتهم. فهو يحيا في الكذب وفي وهم كبير، ولذلك نجد أن الشخص الكاذب يكون فاشلًا في حياته ولا يمكنه التجديد أو تغيير الواقع. لأنه ينكر واقعه فكيف يمكنه تغيير أمر لا يعترف بأنه موجود؟

وعلى العكس نجد أن الشخص الصادق الذي يمكنه رؤية الحقيقة دائمًا بل ويعترف بها دون هروب لنفسه وكذلك للأخرين فهو لا يسمح بأن يقوم أحد بإهانته ويمكنه أن يصعد سلم النجاح بخطوات قوية وثابتة.

الدكتور علي الربيعي يقوم بتعريف الصدق

يقول الدكتور علي الربيعي : يُعتبر الصّدق من أجمل وأشرف الفضائل التي ينبغي أن يتصف بها كل إنسان، فهو يعد بذرة صالحة يتم غرسها ورعايتها في نفس الإنسان خلال حياته، وبه يتم اقتلاع الصفات السيئة وغرس ثقة الناس، والصدق أحد الأخلاق والصفات الحميدة الحسنة.

 وهو الجوهرة الثمينة في حياة الإنسان الصادق، وبالصدق يحصد الإنسان كل الراحة والطمأنينة، وله العديد من الآثار الجميلة في حياة كلًا من الفرد والمجتمع.

مفهوم الصدق وعاقبته الدكتور علي الربيعي

يعني الصدق أن ينطق الإنسان بالحقّ، والصّدق هو خلق حميد عكس الكذب، الصّدق يمهد لصاحبه سبيل النجاح والنّصر، وبوابة للمكانة العالية وحب وثقة الناس والحصول على المنزلة الرفيعة، ويقصد به كل المواقف التي تخلو من التكلف والتصنّع والكذب.

 والصدق من الصفات الحميدة والأخلاق التي اتفقت عليها كل الأممُ  في كل زمان ومكان، وفي جميع الشرائع والأديان، على تفضيله والإشادة به، وهو واحد من أخلاق الدين الإسلامي الرفيعة، ويصل بصاحبه إلى حسن العاقبة في الدنيا وفي الآخرة.

الدكتور علي الربيعي يوضح أنواع الصدق

في هذه الفقرة نتعرف على أنواع الصدق كما أوضحها الشيخ الدكتور على الربيعي وهي كما يلي:

  • أن يكونَ الإنسان صادقًا مع الله سبحانه وتعالى، ومخلصًا في أعماله وطاعاته.
  • كذلك أن يكون الإنسان صادقًا مع نفسه، ويمكنه الاعتراف بأخطائه ولا يقوم بخداع نفسه.
  • أن يكون الشخص صادقًا مع من حوله من النّاس في مشاعره وفي لسانه.
  • أن يصدق الإنسان في العزم.
  • تخري الصدق في عملك.
  • كن صادق في نيتك وصادق الإرادة.
  • الصدق دائمًا في القول.
  •  الصدق في كل جوانب الحياة.

فوائد الصدق للدكتور علي الربيعي

 خلال السطور التالية نلقي الضوء على أهم فوائد الصدق، وهي كما يلي:

  • الإنسان الصادق يسلم معتقده من الشرك.
  • التضحية والبذل كما يقدم سورة جيدة للإنسان ويجعله قدوي ويحتذى به.
  • الحصول على محبة الناس بالإضافة إلى حب الصادقين والصالحين.
  • يساعد الإنسان على الثبات والاستقامة.
  • كذلك البعد عن الخوف فالإنسان الصادق لا يخاف.
  • شرف القدر.
  • علو المكانة.
  • طيب العيش.
  • الحصول على البركة في كل نواحي الحياة.
  • أيضا أحد أسباب دخول الإنسان الجنة.
  • الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى ورسوله.
  • جلب محبة الناس وزيادة الثقة بين أفراد المجتمع.

أهمية الصدق والمواجهة أفضل من الكذب

وجدير بالذكر هنا أنّ الصدق يعني استقامة  النفس البشرية، وهو رمز صلاحها، ونعلم جميعًا أن كل الأنبياء والرسل كانوا صادقين، وكان الصدق والأخلاق الحميدة شعارهم. وإظهار الحقيقة هو همّهم، وقد قال الله سبحانه وتعالى: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتابُوا وَجاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُولئِكَ هُمُ الصّادِقُونَ”.

 لذلك ينبغي أن نتحرى الصدق في كل جوانب حياتنا وفي مختلف أمورنا العامّة، لأن ذلك يعود على الإنسان بالفائدة في الدنيا والآخرة، وأن الصدق هو صفة من صفات الله سبحانه وتعالى وصفات أنبيائه كما أنه صفة المؤمنين.

ويهدي الصدق صاحبه إلى البر والتقوي، وهو يهدي أهله إلى الجنة، ومن الجدير بالذكر أن أكثر وسيلة تؤثر وتجذب الناس إليك هو الصدق. ومن أخطر الوسائل لهدم وتخريب العلاقات الاجتماعية وقطع صلات المودّة بين الأشخاص هو الكذب.

 ويجلب الصدق لصاحبه حب الناس ويصبح شخصية اجتماعية محبوبة بين الناس، وعلى العكس يتسبب الكذب في فضيحة الإنسان عند اكتشاف الحقيقة وابعاد الناس عن الإنسان الكاذب. ويعيش الإنسان الصادق حياة العزّة والكرامة باستمرار أمّا الشخص الكاذب فإنه يعيش حياة مليئة بالضياع والخوف.

خلق الصدق في الإسلام

 يمكن تعريف الصدق بأنه: “الاخبار عن الشيء أو الأمر على ما هو عليه، وهو عكس الكذب”، وقال القرطبي: “الصّدّيق هو الذي يحقق بفعله ما يقوله بلسانه”، ويعتبر الصدق واحد من الأخلاق الفاضلة والحسنة التي دعا إليها ديننا الحنيف.

 وقال الله عز وجل عن الصادقين: {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ}، ويتبين لنا من خلال هذه الآية الكريمة أن الله سبحانه وتعالى قد أثنى على كل إنسان يتصف بالصدق، والصدق يعد رأس الفضائل وهو عنوان الصلاح لأهله والفضل، كما أن الصدق هو ما يميز المؤمن عن أهل النفاق، لأن المؤمن لا يخاف قول الحقيقة، ويعلم جزاء الصدق وعاقبة الكذب عند الله سبحانه وتعالى.

أما المنافق فهو يقول دائمًا ما لا يفعل، لأن الكذب من صفات المنافقين، ومن الجدير بالذكر أن الصدق هو أحد صفات الله عز وجل: { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا}، وهو من صفات الانبياء والمرسلين جميعًا.

حيث كان الرسول محمد عليه الصلاة والسلام أصدق الناس، وكان أكمل الناس علمًا وعملًا وأكثرهم إيمانًا ويقينًا، فقد كان صل الله عليه وسلم يُعرف بين قومه بالصدق قبل نزول الإسلام وبعده، لذلك لقبوه بالصادق الأمين.

 ولذلك ينبغي على المسلم المؤمن أن تكون كل أقواله وأعماله  صادقةً للحصول على رضا الله سبحانه وتعالى، وأن يكون الظاهر للناس معبرًا عن الباطن، كما ينبغي أن يحفظ لسانه ولا ينطق إلا بالحق ولا يتحدث إلا بالصدق، فأحسن الكلام وأجمله وأكثره دخولًا للقلب ما صدق فيه متحدثه، وانتفع به السامع.

 والصدق ضرورة لا غنى عنها وصفة عظيمة، فهو من أكبر الأبواب لسعادة الإنسان والمجتمع، ويحقق به رضا الله سبحانه وتعالى ويفوز بجنته.

الصدق عند الأنبياء

لقد وصف الله سبحانه وتعالى كثير من رسله وأنبيائه بالصديقين، كما رزقهم الله مكانة عالية في جنته. وقد ورد تعريف الصدق في كتاب الله القرآن الكريم بشكل واضح عن طريق المواقف التي أثبتت مدى صدق الأنبياء والرسل مع الله سبحانه ومع الناس. وفيما يلي الأنبياء الذين قد وصفهم الله عز وجل بالصديقين:

  • نبي الله إبراهيم عليه السلام؛ حيث مدحه الله سبحانه وتعالى في القرآن العزيز في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا )، كما ذكر الله سبحانه النبي إسماعيل بسورة مريم وقد وصفه أيضًا بالصديق في قوله: (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا).
  • كما ذكر الله سبحانه وتعالى النبي إسحاق والنبي يعقوب فقال: (فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا. وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا).
  • وأيضًا كان للنبي إدريس عليه السلام نصيبًا من المدح في القرآن الكريم في قول الحق سبحانه: ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا).
  • ولقد كان النبي (صل الله عليه وسلم) هو خير قدوى ومثال في توضيح المعنى الحقيقي للصدق. فقد تجلى دوره صل الله عليه وسلم في التحلي بالأمانة والصدق، لذا لقبه الناس بالصادق الأمين وذلك قبل بعثته.

اقرأ أيضا: هل تعرف ماهي دورة التدريبات العقلية

الصدق

وكان عليه الصلاة والسلام مثالاً رائعًا يحتذى به في  حفظ أسرار أهله وقومه بالإضافة إلى حفظ أشيائهم حيث كانوا يستودعون أشيائهم عنده لشدة أمانته. حتى أنه ظل على حسن خلقه حينما حاربه قومه وأظهروا له الكره. والعداوة وكان نموذجًا عظيمًا في في رد الأمانات إلى أهلها، حتى أن أعدائه قد شهدوا بصدقه، مثل النضير بن الحارث.

وفي ختام موضوع اليوم عن كذب جميل ام صدق مر ؟ وهل المواجهة أفضل من الكذب في الغالب فقد تعرفنا على أهمية الصدق وأنواعه وتعريفه، وينبغي أن نعلم أن الكذب خلق مذموم في كل الشرائع وفي مختلف الثقافات. وأنه ينبغي أن نزرع في أبنائنا الاخلاق الحسنة مثل الصدق وضرورة التحلي بهذا الخلق العظيم للفوز برضا الله سبحانه وتعالى. وإذا كان يمكن للكذب أن ينجي صاحبه، فإن الصدق أولى فالمواجهة أفضل من الكذب.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

الدكتور علي الربيعي كذب جميل ام صدق مر ؟ وهل المواجهة أفضل من الكذب في الغالب

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

اترك تعليقاً