تحفيظ القرآن قصار السور

تحفيظ القرآن قصار السور، تحفيظ القرآن قصار السور للأطفال هى أول خطوة من خطوات البدء فى حفظ القرآن الكريم كامل وفى سن مقدم، أما الطريق إلى حفظ قصار السور له العديد من النقاط التى يجب إتباعها، والتى سنعرضها فيما يلي، مع ذكر مميزات الحفظ فى سن المبكرة والعديد من المعلومات المهمة الأخرى.

تحفيظ القرآن قصار السور:-

ويقصد بقصار السور أى الصور الصغيرة التى بأول جزء عم، وهى سور بسيطة آياتها قصيرة وعدد آيات السورة الواحدة قد لا يتجاوز ال10 آيات، يمكن للطفل حفظها ولكن مع التكرار والممارسة، يجيد ذكرها بدون مساعدة الأم.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

متى تبدأ عملية تحفيظ القرآن قصار السور للأطفال:-

تبدأ مرحلة تحفيظ القرآن من قبل الولادة، بمجرد معرفة الأم بخبر حملها عليها بقراءة القرآن باستمرار، لان الجنين فى بطن أمه يكون لديه حاسة السمع، ويشعر بأمه ومن حولها، وقراءة القرآن تضفى على الفرد شعوراً بالراحة النفسية، لذلك على الأم القراءة القرآن وبصورة مستمرة، ليكون عوناً لطفلها، وليكون الطفل مستجيباً للحفظ فيما بعد.

من يمكنه تحفيظ الكثير من الأطفال:-

تحفيظ القرآن للأطفال من أصعب الأمور نتيجة لوجود بعض الأصول لقراءة ونطق القرآن وإخراج مخارجه بدقة، يمكن للمرأة العمل على تحفيظ طفلها بنفسها، حتى يكبر الطفل بعض الشئ والذهاب إلى الكتاب أو حلقة الحفظ بنفسه، وأحيانا تلجأ الأسر إلى التعاقد مع محفظ للأطفال، ويتطلب العمل مع طفل يجب أن يكون أن يكون المحفظ ذو جلد وصبر على الطفل، حتى لا يفقد المحفظ أعصابه مع الأطفال ويدفعهم إلى الابتعاد عن القرآن وللمزيد اضغط هنا.

أهمية حفظ القرآن للأطفال الصغار:-

للقران أهمية كبرى لكل إنسان مهما كبر عمره، أما أهمية القرآن بالنسبة للأطفال ما يلى:-

  1. إضفاء نوعاً من الشعور بالأمان والسلام النفسي مع قراءة آيات القرآن.
  2. شعور الطفل الدائم بالمسئولية، وبقدرته الكبيرة على حمل كتاب الله.
  3. تعليم الطفل الجرأة فى الطرح والقراءة وسط مجموعة من الناس.
  4. تنمية مواهب الطفل وزيادة قدرته على الحفظ مع تنمية ثروة الطفل اللغوية القادمة من قراءته للقران الكريم.
  5. قوة ذاكرة الطفل وتنمية مداركه مقارنة بالطفل الغير مهتم بالقرآن.
  6. اكتساب الطفل الحافظ للقران مكانة اجتماعية كبيرة ما بين عالم الكبار واقرأنه الصغار.

أساليب تحفيظ القرآن قصار السور:-

يوجد العديد من الطرق التى يمكنك العمل بها لتحفيظ طفلك القرآن الكريم، ولكن قبل البدء فى الحفظ العمل على تحفيز الطفل وتذكيره بأنه بإمكانه حفظ القرآن الكريم بسرعة وبمهارة، أما أهم طرق حفظ القرآن الكريم فهي كالتالي:-

  • ترديد القرآن بصورة طبيعية:- ويقصد بهذه الطريقة عملية الترديد لآيات القرآن بصورة تلقائية بحيث لا تشعر الأم أو الأب الطفل بأنهم يقومون بتحفيظه، مع الترديد والتكرار يسعى الطفل بنفسه إلى تقليد الكبار وسيحفظ بعض السور تلقائياً من دون تنبيه.
  • تحفيظ الطفل الآيات قبل النطق:- بمجرد نطق الطفل أول كلماته تسعى الأم بجعل الطفل يردد القرآن خلفها، حتى إذا كان ترديد الطفل لهذه الآيات بسيط أو يكاد لا يسمع.
  • جمع الطفل مع إخوته، أو أصدقائه وتكرار قصار السور عليهم يومياً وبعدها يتم تسميع السور توالياً مع تحفيز الطفل الأكثر حفظاً للسور إما بالتصفيق أو بالكلام التشجيعي، أو بالهدايا البسيطة المعنوية.
  • الحرص على ذهاب الطفل إلى المسجد مع الكبار بحيث يتم سماع الآيات القرآنية، ومع التكرار يبدأ بالحفظ.
  • استبدال قصة قبل النوم بالقرآن الكريم، بحيث يتم تخصيص بعض السور يتم قرائها بصورة جهرية من الأم، ومع الأيام سيقوم الطفل نفسه بترديد هذه السور، ولا يشعر بالنوم إلا بقراءتها، ومن الممكن استباق القصة بالقرآن، ولكن لابد من إدخال القرآن كروتين يومي.
  • تنزيل المصحف المعلم بترتيل احد الشيوخ ومن خلفه مجموعة من الأطفال فيقوم الطفل بمحاولة تقليدهم وحفظ السور على بناءاً على هذا الترديد.
  • تعليم الطفل القرآن بأسلوب القصة، بان يتم قص بعض قصص القرآن بأسلوب طفولي، وعندها يتم تحفيظ السورة (مثل سورة المسد، سورة قريش، سورة الفيل).

وبإتباع هذه الأساليب يكون لدي الإباء والأمهات أساليب متنوعة لتعليم طفلهم القرآن وبالأخص قصار السور.

أساليب لزيادة تحفيز الطفل وزيادة تحفيظ القرآن قصار السور:-

وهى عبارة عن أساليب علمية تستخدمها الأسرة لزيادة نسبة تحفيظ القرآن، وجعله أكثر متعة للطفل، وجعل الطفل هو نفسسه من يسعى لحفظ القرآن:-

  • أسلوب الثواب والعقاب:-

وهو أسلوب يتم فيه إثابة الطفل فى حالة حفظه لسور القرآن القصيرة، وتكون هذه الإثابة إما على شكل معنوي (مدح، إثناء على الفعل)، أو على شكل مادي (بان يتم إعطاء الطفل احد الهدايا المادية) ولا يجب أن تكون الهدية باهظة الثمن.

  • المشاركة:-

وتتم بمشاركة الطفل لأخوته، أو أصدقائه أو جيرانه، فى الحفظ ومحاولة قراءة القرآن وترديل الأطفال من خلفهم.

  • لعب الأطفال:-

وذلك عن طريق تجميع لعب الطفل على أن يكون الطفل هو نفسه المعلم والألعاب من خلفه هم الطلاب، هذه الإستراتيجية تزيد الفهم وتنمى الخيال للطفل.

  • التسجيل للطفل:-

بمعنى تسجيل صوت الطفل وهو يقرأ السور التى سبق حفظها، ومحاولة تسميعها للأسرة، مع الثناء عليه وعلى صوته.

أهم الأسباب التي تزيد من نسبة الحفظ للأطفال:-

تحفيظ القرآن يتطلب طاقة وتفتيح للذهن، لذلك على الأم الالتفات إلى بعض الأشياء التى تتسبب فى زيادة نسبة الحفظ، وهى كالتالي:-

  1. الاهتمام بطعام الطفل:- وذلك بالالتفات إلى طعامه الصحي المنزلي، والبعد عن الأطعمة الخارجية الغير صحية، فيجب أن يتناول الطفل الخضراوات والفواكه والبروتينات.
  2. مراعاة الاستقرار النفسي للطفل:- فالاستقرار النفسي للطفل يعمل على زيادة تركيزه، وزيادة فاعلية الحفظ عنده، لذلك على الأم والأب منع المشاكل أو حلها فيما بينهم وعدم إظهارها للأطفال حتى لا يتأثروا نفسياً.
  3. عدم المنع من اللعب:- فمنع الطفل من اللعب بسبب رغبة الأسرة فى تحفيظ القرآن قد يتسبب هذا الأمر فى تكريه الطفل للقران، وجعل عقله ككل فى اللعب، ولكن يجب أن يكون هناك توازن فى اللعب والحفظ.
  4. بث روح المنافسة:- وذلك عن طريق إجراء مسابقات حفظ للطفل مع أصدقائه وزملائه، بحيث يتم إهداء الفائز لجائزة مميزة.
  5. خلق القدوة الحسنى للطفل:- وذلك عن طريق اختيار احد الشخصيات الإسلامية المهمة وشرح أكثر عن هذه الشخصية حتى يتبناها الطفل وتصبح الشخصية مهمة له ويسعى للوصول إلى ما وصلت له.
  6. إعطاء الطفل نسخة جديدة ومميزة من المصحف، بحيث يقوم الطفل بالقراءة من المصحف الجديد ويرفض التخلي عنه.

كيفية تثبيت حفظ الأطفال:-

يتم تثبيت حفظ القرآن الكريم بأكثر من طريقة أهمها ما يلى:-

  1. التكرار:- فكثرة تكرار الآيات يؤدى إلى حفظها بسهولة ومن دون أى وقت لنسيانها.
  2. إتباع أسلوب المراجعة، وذلك بمراجعة ما تم حفظه من أيام الأسبوع السابق،، مثل تخصيص يوم واحد لمراجعة الحفظ.

الخاتمة

وبذلك نكون قد تعرفنا على طرق تحفيظ القرآن قصار السور للأطفال، وبأهمية حفظ القرآن، وتأثيره على نفسية ألطف فيما بعد، وأساليب تحفيظ القرآن للطفل، وكيفية القيام بتحفيظه جيداً، واهم العادات التى على الأم توفيرها للطفل لكى يسهل معه حفظ القرآن بطلاقة.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً