كيفية الحفظ وعدم النسيان، أحسن طريقة للحفظ السريع، الحفظ بسرعة

أحسن طريقة للحفظ وعدم النسيان مع اقتراب امتحانات أخر العام والرغبة الصادقة لحصول الطلاب على درجات عالية نقدم لكم كيفية الحفظ وعدم النسيان ، كيف احفظ بسرعة جدا، أحسن طريقة للحفظ السريع، الحفظ بسرعة واستغلال الوقت، نصائح لدخول الامتحانات والإجابة النموذجية عن الأسئلة وبأقل مجهود.

كيفية الحفظ وعدم النسيان

الحفظ وعدم النسيان يعتمد في المقام الأول على حسن استقبالك للمعلومات والعمل على تخزينها في الذاكرة بطريقة سليمة،.

مع عمل بعض الخطوات الحركية والنفسية لربط المعلومات ببعضها.

بحيث يتم استرجاعها بسهولة وبحكمة أثناء الحاجة وأثناء الامتحانات.

هذا بخصوص الحفظ، أما بخصوص النسيان فهو حالات طارئة تحدث للفرد ويمكن تجنبها عن طريق التخزين النموذجي للمعلومات.

وتجنب التعرض لحالات الضغط الكبيرة بالإضافة إلى معالجة خلايا الذاكرة بأكثر من طريقة أهمها التغذية الصحية.

والعديد من العادات الأخرى.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

 كيف احفظ بسرعة جدا ويكون الحفظ وعدم النسيان حليفي

عملية الحفظ السريع تعتمد على بعض من التمارين لمعرفة أسلوب الحفظ الأمثل لك.

والطريقة التي تجعلك تحفظ المعلومات وتستردها بسهولة ومن ثم يتم إتباعها فيما يلي، أما أهم طرق الحفظ فهي كما يلي:-

  • الحفظ عن طريق التكرار

وهي طريقة يتم فيها قراءة الموضوعات والمعلومات بتركيز مع تكرار هذه المعلومات حتى يتم حفظها عن ظهر قلب.

ومن ثم يتم مراجعتها والانتقال إلى المعلومة التالية.

  • الحفظ عن طريق الفهم ثم الحفظ

وفي هذه الطريقة يتم التركيز على الفهم الجيد للمعلومات وللخطوات ومن بعد الفهم يتم حفظ الخطوات جيداً.

وبعدها يتم حل المسائل والأسئلة من دون النظر إلى الكتاب أو إلى الحل.

وبعد إتقان الحفظ أو الفهم يتم الانتقال إلى المعلومة التالية.

  • الحفظ عن طريق الكتابة

وفيها يتم الاعتماد على حفظ المعلومات الموجودة في الدرس ثم الانتقال إلى تأكيد الحفظ باستخدام الكتابة.

ويتم كتابة جميع المعلومات التي بذهنك عما تم قراءته أو حفظه سابقا، مع دراسة التعبير والمحصلة الناتجة من الحفظ.

  • الحفظ باستخدام لعب الأدوار

وهي طريقة يتم فيها لعب الأدوار الخاصة إما بشخصيات الدرس أو بالعناصر الكيميائية أو غيرها من مكونات الدرس.

مع تمثيل الشخصية وتغيير الصوت لكي يكون الحفظ وعدم النسيان أكبر حليف لك.

والأسلوب جيد ومميز وسهل الاسترجاع أثناء الإجابة في الامتحان.

أحسن طريقة للحفظ السريع

تم تحديد أحسن طريقة لعملية الحفظ وعدم النسيان وهي تتطلب بعض الخطوات المهمة، وهي: –

  • تحديد الهدف: -وفي الغالب فان الهدف متغير، لأننا في بداية العام الدراسي يكون هدفنا الحفظ والفهم معاً، أما في نهاية العام الدراسي فيكون الهدف هو المراجعة على ما تم حفظه.
  • تهيئة النفس والمكان للاستذكار والحفظ: -فقبل القيام بالمذاكرة يجب على الفرد تهيئة نفسه للمذاكرة وذلك بتجهيز الكتب المراد حفظها، وجميع الأدوات الخاصة بالمذاكرة، مع تهيئة المكان الملائم من تنظيفه وتهويته بالإضافة إلى الإضاءة السليمة وملائمتها للعين.
  • التوكل على الله: -قبل المذاكرة لابد من عقد النية والتوكل على الله لكي يكون لك خير معين في الدنيا والحصول على أعلى الدرجات.
  • البدء في قراءة الدرس استعداداً للحفظ: -عند مذاكرة الدرس لابد من قراءته قراءة صامتة بغرض معرفة أفكاره العامة، ثم يتم الاتجاه إلى تقسيم الدرس ومذاكرته بالتفصيل مع استخراج جميع الأفكار الموجودة بالدرس مع ربطها بالدروس السابقة.
  • تدوين الأفكار الرئيسية للدرس وحل جميع الأسئلة المتعلقة: -بعد قراءة الدرس ومذاكرته جيداً يتم كتابة وتدوين جميع الأفكار التي سبق قراءتها في مذكرة محددة للرجوع إليها من وقت إلى أخر، مع حل جميع الأسئلة المتعلقة بهذا الدرس للتأكد من تمام الحفظ ومعرفة أوجه القوة وثقلها ونقاط الضعف للتركيز عليها ومراجعتها.
  • اخذ فترة راحة: -بعد التأكد من الحفظ والتمكن من الدرس الذي سبق مذاكرته يتم الإعداد إلى الدرس التالي، وأولي خطوات الإعداد الجيد هي الفصل لمدة دقائق وذلك بالخروج إلى مكان مفتوح لاستنشاق الهواء، أو أي طريقة أخري.
  • لإتمام الحفظ وعدم النسيان لابد من مراجعة المذكرة الموجود بها التلخيصات واهم الأفكار التي تم كتابتها مسبقاً، ومراجعتها من فترة إلى أخري حتى لا تنسي المعلومات بمرور الوقت وتراكم المعلومات الأخرى عليها.

عوامل تساهم في سرعة الحفظ وعدم النسيان

من أهم العوامل التي يجب على الجميع الحرص على إتباعها للحصول على الدرجات العالية ما يلي: –

  • العزيمة والإصرار لتحقيق الهدف: -للحصول على الدرجات العالية لابد من التحلي بالإصرار والعزيمة والإيمان الكامل بالنفس وبقدراتك العالية.
  • اختيار مكان المذاكرة المناسب: -وكما ذكرنا سابقاً يجب أن يكون المكان ذو إضاءة ملائمة وتهوية جيدة والاهم النظافة الواضحة وترتيب الكتب بطريقة مناسبة.
  • النوم لعدد ملائم من الساعات: -فحصول المخ على عدد الساعات المناسبة تعزز من بناء خلايا المخ وترميم التآلف منها، وبناء خلايا جديدة تساهم في زيادة معدل الذكاء وزيادة الحفظ وعدم النسيان لذلك لابد من الحرص على النوم بالقدر الكافي.
  • تناول الأطعمة والوجبات الصحية المناسبة: -والوجبة الصحية تشمل لجميع العناصر الغذائية من فيتامينات وسكريات بالإضافة إلى عناصر معدنية مهمة، أما أهم الأطعمة الصحية فتشمل للسمك والبيض بالإضافة إلى الفاكهة الطازجة والخضراوات الطازجة وغيرها من الأطعمة المهمة صحياً.
  • خلق جو من المنافسة الصحية: -ويتم خلق هذا الجو عن طريق الأصدقاء السابقين وزملاء الدراسة، مع عمل مسابقات شهرية أو أسبوعية مع الزملاء وإعطاء المجتهد لهدية قيمة.
  • التحلي بالراحة النفسية: -الراحة النفسية تساهم في نشر روح الطمأنينة والراحة على الجميع، وتساهم في تسريع الحفظ وعدم النسيان مع معرفة بعض القصص والأحداث التي تبين أهمية التحلي بالراحة النفسية للحصول على أعلى الدرجات.

قد يهمك أيضا: اقوال عن النسيان ، علاج النسيان وعدم التركيز بالقران

نصائح لدخول الامتحانات والإجابة النموذجية عن الأسئلة

عند دخولك للامتحان لابد من الالتفات لبعض الخطوات، مع الحرص على إتباع هذه الخطوات لتجيب عن الأسئلة في أقرب وقت ممكن، أما أهم هذه الخطوات فهي كما يلي: –

  • الحصول على قسط مناسب من النوم: -فالنوم من أهم الوسائل التي تساهم في راحة العقل وسرعة التخزين للمعلومات، ويفضل الذهاب إلى النوم مبكراً عن الأيام التقليدية.
  • مراجعة كل الكتاب مراجعة سريعة وبتركز عالي: -في ليلة الامتحان لابد من مراجعتك للكتاب ككل ويفضل قراءة ما تم كتابته في المذكرة التي سبق كتابتها.
  • تناول الطعام الخفيف: -في ليلة الامتحان يفضل أن يكون الطعام خفيف وغير عضوي، وذلك بهدف النوم الخفيف الهادي، والحرص على معدة الطالب خالية من أي تأثيرات مرضية لذلك يفضل تناول بعض الفاكهة والخضراوات.
  • تجهيز أدوات الامتحان: -لابد من تجهيز جميع الأدوات التي ستحتاج إليها في الامتحان ووضعها في مكان واحد ومعلوم بحيث يتم أخذها مباشرة والحضور للامتحان.
  • الاستيقاظ مبكراً في يوم الامتحان: -عند نومك في الساعات الأولى من ليلة الامتحان يمكنك الآن الاستيقاظ المبكر ويفضل الاستيقاظ في الفجر والعمل على مراجعة الدروس بسلاسة وبدون توتر.
  • التحلي بالإيمان مع التقليل من الضغط النفسي: -فالضغط النفسي يعمل على التقليل من التركيز ويضعف من ثقة الفرد بنفسه، لذلك لابد من الاهتمام بالنفس والبعد التام عن الضغط النفسي والتأكد من أنك عملت على تحقيق وسائل الحفظ وعدم النسيان بحذافيرها.

الخاتمة

كيفية الحفظ وعدم النسيان، كيف احفظ بسرعة جدا، أحسن طريقة للحفظ السريع، الحفظ بسرعة عوامل تساهم في سرعة الحفظ كل هذه المعلومات تم ذكرها سابقاً مع معرفة بعض النصائح الواجب إتباعها في ليلة الامتحان للحصول على أعلى الدرجات.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً