كيفية حفظ الدروس، افضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع، لسرعة الحفظ والتركيز

طريقة للمذاكرة والحفظ السريع العديد من الطلاب لا يعرفون أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع ، مما يؤثر على إنجازاتهم التعليمية، وواحدة من أصعب المشاكل التي تقابل الكثير من الطلاب هي الحفظ، لا يمكنهم تخزين المعلومات في العقل لمدة طويلة،

وهذا يؤدي إلى النسيان وبذل مجهود كبير بلا فائدة ولهذا سوف نتحدث اليوم عن أسرع وأفضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع.

أفضل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع

  • تناول القليل من السكريات: يسبب تناول السكريات المضافة إلى المشروبات والأطعمة إلى العديد من المشاكل الصحية.
    وله عامل كبير في النسيان، فقد أكدت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكريات تعمل على فقدان الذاكرة،
  • ويعمل على تقليل حجم المخ وبالأخص الجزء المتعلق بالحفظ والذاكرة، وقد أجريت هذه الدراسات على أكثر من 4000 شخص.
    وأظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتناولون الكثير من المشروبات السكرية.
    وهذا يقلل من ذاكرتهم مع المقارنة بأولئك الذين يتناولون القليل من السكر.
  • النوم بقدر كافي: توجد علاقة وثيقة بين ضمان النوم الكافي والحفظ والذاكرة.
    حيث يكون النوم له دورًا مهم في تقوية الذاكرة، وقد أظهرت الدراسات عمومًا أن الذاكرة البشرية تتأثر إذا لم ينام الشخص ساعات كافية،
  • وإذا تم تحديد شخص من خلال العديد من العوامل من ساعات النوم مثل الدراسة التي أجريت على 40 طفلًا تتراوح سنهم بين عشرة إلى أربعة عشر عامًا.
  • حيث تم تدريبه على اختبار للذاكرة  بالمساء، ومجموعة من الأطفال بالصباح، ثم قمنا بعمل اختبار للإثنين في نفس التوقيت، أوضح أن اختبار مجموعة النوم التي تدربت في الصباح ونامت جيداً أفضل 20٪ من الأشخاص الذين لم يناموا جيداً وتدربه في المساء،
لذلك يجب أن يحصل الطالب على وقت نوم كافٍ وهو 8 ساعات في اليوم والأفضل يكون ليلاً.
  • خذ قسطًا من الراحة ودع المخ يتنفس، ويكون هذا عن طريق التوقف عن التفكير في ما تم حفظه في فترة زمنية قصيرة والرجوع إليه لاحقا، لأن هذه طريقة للمذاكرة والحفظ السريع كما أنها تعمل على زيادة التركيز ويعطيها النشاط على إنتاج ضعف المذاكرة والحفظ.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

أهم الطرق لزيادة التركيز والحفظ

يوجد طريقة للمذاكرة والحفظ السريع التي تساعد الطالب على التركيز والحفظ وهي كالأتي:

  • تصفية العقل من أي تفكير يشغلك عن الدراسة أو يشتت الانتباه.
  • اختيار البيئة المناسب للمذاكرة، حيث يكون مكان خالي من أي ضوضاء، وعدم وجود أشخاص يتحدثون لعدم التشتيت.
  • تساعد القراءة الأولية لمعرفة المادة عند البدء في المذاكرة لتنشيط الذاكرة وحفظها لفترة أطول.
  • اختر المكان المناسب أثناء المذاكرة، لأن بعض الأشخاص يحبون الدراسة وهما جالسون، والبعض يحب التجول وهو يذاكر، ولهذا يجب اختيار طريقة للمذاكرة والحفظ السريع تتناسب مع قدرات الجميع؛
  • مثل التلخيص أو القراءة بدون صوت، وبعض الأشخاص يحبون القراءة والتحدث بصوت عالٍ أثناء المذاكرة، فكل شخص يفضل طريقة معينة للمذاكرة والتركيز،ولكن يجب مراعاة أخذ من الراحة كل فترة حتى لا يشعر الشخص بالملل.
  • تناول طعامًا صحيًا ومتوازنًا حتى يوفر للجسم والمخ الطاقة التي يحتاجون لتلقي المعلومات وتخزينها، ويكون الشخص قادر على تحليل المعلومة، يجب التركيز على أهم وجبه وهي وجبة إلى الفطور قبل الذهاب للاختبار، إنه تساعد على تنشط خلايا المخ، يوصى أيضاً بتناول قطعة من الشوكولاتة قبل البدء في الامتحان، حيث تعزز الذاكرة وتعمل على تنشطها.
  • يجب أن يأخذ الشخص قسط من الراحة كافي وهي ما تتراوح من 7-9 ساعات يومياً، حتى يتمكن من القيام بالمذاكرة بالأنشطة أثناء اليوم.
  • خصص وقت محددة للقراءة اليومية، وقم بتلخيص أهم النقاط التي تحصل عليها من القراءة، وقم بتدريب نفسك لاكتساب مهارات المذاكرة والتركيز والحفظ والقدرة على تصحيح الاستنتاجات فهي أسهل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع.
  • استخدم الكتب لاكتساب المعلومات التي تفيدك بدلاً من استخدام الإنترنت، تناول 8 أكواب من الماء في اليوم لأن الماء تساعد على تنشط الجسد وتوفر السائل الذي يحتاج الجسم وهذا كله يعمل على تنشيط الذاكرة.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعدم التركيز عند الشباب ، علاج التركيز والنسيان

ما هي أسباب عدم القدرة على المذاكرة والحفظ

يوجد العديد من أسباب عدم القدرة على المذاكرة والحفظ ومنها كالتالي:
  • عدم النوم لفترات كافية، مما يسبب تشتت انتباه الفرد، وضعف تركيزه.
  • شرب الكثير من المنبهات مثل (الشاي والقهوة والنسكافية) بشكل دائما، تؤثر سلبياً على ذاكرة الشخص.
  • دخول الشخص في دائرة من الضغط النفسي والرهبة من المذاكرة والامتحان، قد تضيع من مجهود الشخص ووقته بالتفكير في القلق وتشتت الدماغ وينتج عن ذلك فشل الشخص وعدم تحقيق أهدافه.
  • الخوف والضغط النفسي الذي يمارسه الفرد أثناء دراسته يضيع الوقت والطاقة دون إكمال أي شيء ، مما يؤدي إلى الفشل.
  • السهر وعدم النوم لساعات كافية، مما يؤدي إلى قلة التركيز وعدم الانتباه.

قد يهمك أيضا: طريقة تقوية الذاكرة والتركيز ، الذاكرة القوية والحفظ السريع وتحفيز الذاكرة

أسهل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع

  • تجهيز نفسك للحفظ: يجب أن يكون الشخص مستعدًا للحفظ قبل البدء فهي اسهل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع ، لأن العديد من الطلاب يبدأون بالحفظ دون الاهتمام إلى أي شيء أخر، مثل (الفهم، والإعداد، والاهتمام، والاستيعاب واختيار المكان الذي تحتاج إلى الحفظ) فيجب أن يكون نظيف ومريح وهادئ، حتى يجد الشخص الراحة النفسية إثناء الحفظ.
  • لتسهيل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع يمكن أن تقوم بتسجيل المذاكرة التي تريد أن تحفظها، وبالأخص إذا كانت محاضرة لتوفير على الطالب النظر إلى المعلم وهو يشرح بعينه وبعد ذكر يسمع بأذنه المحاضرة فتثبت المعلومة في الذاكرة أسرع مع مراعاة كتابة الملاحظات بورقة وبذلك يكون الشخص قد استخدمه حواسه للفهم والاستيعاب.
  • تدوين المعلومات: يجب عند الحفظ أن تقوم بكتابة المعلومات وتدوينه، لأنها تجعل الطلاب يفهمون ويدرك ما يقوموا بحفظه، وهو أمر مفيد لعملية الحفظ ويسهل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع ، ويمكن أن تقوم بهذه الخطوة أثناء الاستماع إلى التسجيل التي سجلته من قبل وهذه الفرصة تضمين وصول المعلومات إلى المخ أبسط وأسرع.
  • تكرار الحفظ التراكمي: يجب أن تقوم بتكرر المعلومات عدة مرات، حاول أن تتذكرها دون النظر إليها، ثم حاول تطبيق الحفظ التراكمي وقم بتكرار المعلومات الجديدة التي قمت بحفظها، قبل انتهاء الطالب من الحفظ يجب أن يتأكد أن جميع المعلومات قد أصبحت متصلة ببعضها، مع التأكد من حفظ جميع المعلومات القديمة.
  • عرض المحتوى المحفوظ: يجب على الطالب مراجعة الدروس الذي حفظها سابقاً ويمكنه القيام بذلك بمساعدة صديق، مع شرح المعلومات بطريقة مبسطة وسهلة والذي تستطيع بعد ذلك أن تتذكرها، مما قد يزيد الطالب من الثقة في نفسه لما حفظه وهذا يسهل طريقة للمذاكرة والحفظ السريع ويثبت المعلومات في الدماغ لفترة طويلة.

الخاتمة

وفي نهاية المقال أود أن أشير إلى أنه يجب على جميع الطلاب توفير الوقت وتجنب الإجهاد أثناء الحفظ حتى تسهل من طريقة للمذاكرة والحفظ السريع ، لأنه عندما توفر الراحة والوقت المناسب للحفظ يساعدك على التركيز، مع تكرر الحفظ بشكل مستمر حتى يساعدك على تثبيت المعلومات وعدم نسيانها لفترة زمنية أطول.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً