افضل وقت لحفظ القران، اجمل طريقة لحفظ القران، أفضل الأوقات لحفظ القرآن الكريم

أفضل الأوقات لحفظ القرآن ، يعد حفظ القرآن الكريم فطرة إلهية تغرس في قلب الإنسان، فالقرآن الكريم هو المعجزة الإلهية التي وهبها الله سبحانه وتعالى إلينا، فالقرآن هو منجاة الإنسان من المار، فيجب أن تحرصوا كل الحرص على اختيار أفضل الأوقات لحفظ القرآن الكريم، فمن الطبيعي أن هناك عوامل مساعدة تجعلك تحفظ القرآن بسهولة ومن خلال المنزل، فوجود العلاقة الربانية بينك وبين الله سبحانه وتعالى تجعلك أقوى في حفظ القرآن الكريم.

أفضل الأوقات لحفظ القرآن

يجب الحصول على طريقة سهلة وبسيطة تجعلك تحفظ القرآن الكريم بسهولة.

ولكن اختيار الوقت هو عامل من العوامل المساعدة التي يتم من خلالها الحفظ بسهولة وعدم مواجهة أي صعوبة نهائيًا.

ومن أفضل الطرق التي يمكن استخدامها في حفظ القرآن الكريم:

  • اختيار أفضل الأوقات لحفظ القرآن وهذا الوقت يكون في وقت الأسحار أو في وقت ما قبل الظهر.
    ويفضل أن تأخذ القسط الكافي من النوم لكي تريح أعصابك وجسدك من التعب المتواصل والتوتر والذي تحصل عليه أثناء تلاوة القرآن الكريم، فهذا يعد من الأشياء الأساسية التي يجب الاهتمام بتنفيذها.
  • يفضل التخلص من الأوهام الموجودة بداخلك وتشجع نفسك على الحفظ، ولا يجب أن تشعر بالإحباط أو القلق نهائيًا.
    فهذا الأمر يجعلك تقوم بحفظ القرآن الكريم بسهولة ويسر.
  • من المستحب أن تقوم بالحفظ لمدة لا تقل عن 40 دقيقة ثم تنال وقت من الراحة وليفضل نصف ساعة ثم معاودة الحفظ مرة أخرى وهذا لكيلا تحصل على التعب أو تنسى ما قمت بحفظه بسرعة، يمكنك ثبات الآيات في عقلك من خلال طريقة الحفظ عن طريق التسجيل أو التدوين.
  • يجب الاهتمام بالخطوات التي تم ذكرها في الأعلى وتأكد أنك سوف تتقن حفظ القرآن الكريم.
    ومن المستحب اختيار أفضل الأوقات لحفظ القرآن فهذا يساعد في الحفظ والفهم السريع للقرآن.
  • قم بتسميع جميع الصفحات التي سبق حفظها في جميع الفروض اليومية وتأكد أنك ستقوم بثبات المعلومات وعدم نسيانها.
    كما يفضل أن يتم عمل خطط زمنية لتؤهلك إلى حفظ آيات القرآن الكريم، كما يتم تثبيته في العقل.
    استمتع بجولة في صفحات القرآن الكريم وابدأ بالحفظ في هذا الشهر الكريم فهو من أفضل الأوقات لحفظ القرآن.
  • يتم استخدام طابعة واحدة فقط من المصحف لكي تسهل على نفسك عملية الحفظ السريعة.
    كما يجب أن تكون هذه الطبعة طابعة الملك سعود فهي تختلف كثيرًا في الحفظ.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

كيف احصل أفضل الأوقات لحفظ القرآن

سر نجاحك في حفظ كلمات الله عز وجل هي أساس الحياة فأن يجب عليك أن تقوم باختيار أفضل الأوقات لحفظ القرآن الكريم وهذه الأوقات تكون الأوقات التي يوجد بها هدوء وراحة نفسية وطمأنينة،

كما يجب أن تختار مكان مناسب من أجل الحفظ، عزيزي الحافظ يمكنك قيادة نفسك في الحفظ، وتكون أن الهدف الأساسي الذي يدفعك للأمام، فالنية الصادقة تجعلك في المقدمة دائمًا، فلا تزعج نفسك ولا تجعلها تشعر بالفشل أنت دائمًا أفضل في ويمكنك التقدم في الحفظ.

ابتعادك عن الأماكن التي يوجد بها ضوضاء ومشاكل كثيرة هو من أفضل الأوقات لحفظ القرآن فلكيلا تشعر بالتشتت يجب المكوث في غرفة جيدة الإضاءة وهادئة وبها سكون،

كما يفضل الذهاب إلى المساحات الخضراء  فهذه تعد من أفضل الأماكن التي يتم الحفظ فيها بإتقان، ويفضل اختيار طريقة الجلوس الصحيحة التي تساعدك في الحفظ حيث تمنح نفسك الراحة الكاملة أثناء تلاوة القرآن الكريم.

ما هي العوامل التي يجب اتباعها لتطبيق خاصية الحفظ السريع

  • يشكل العامل النفسي أهمية كبيرة جدًا في تلاوة القرآن وحفظه وتثبيته، فمن المستحب أن تكون نفسيتك خالية من القلق والتوتر والانزعاج، كما يفضل المكوث في غرفة خالية من الأشخاص لتهيئ لنفسك جو الحفظ.
  • الوصول إلى مكان مناسب يجعلك تشعر بالأمان والطمأنينة التي فالراحة النفسية عامل أساسي في الحفظ، اجل في مكان لا يشد انتباهك ولكنه يجب أن يكون ساحر ومنطقة خلابة.
  • الجلوس في مكان نظيف عامل من العوامل الأساسية التي تجعلك تحفظ بسرعة، كما أن الاجتهاد الذي تشعر به يكون من خلال هذا المكان، فقم بتشجيع نفسك للوصول إلى الأفضل دائمًا، كما يجب أن تكون ذو تركيزًا عاليًا لسهولة الحفظ.
  • اختيار رائحة عطر مميزة تجعلك تعشق المكان الذي تمكث فيه فهذا الأمر يؤثر كثيرًا على النفسية، فاستنشاق الهواء النقي أو استنشاق الروائح الذكية يسهل عليك عملية الحفظ كما انه يحسن كثيرًا من حالتك النفسية ويكون هذا الوقت أفضل الأوقات لحفظ القرآن فالرائحة التي تنبع من المكان تشعرك بالطمأنينة والسكينة.

قد يهمك أيضا: مشاكل الذاكرة ، ادوية تقوي الذاكرة ، حبوب للذاكرة

التغلب على الشيطان الرجيم أثناء تلاوة القرآن

أغلب الأشخاص يواجهون مشاكل في حفظ القرآن الكريم، وتشتت في الأفكار وعدم تركيز، فالبعض منهم يشعر بالملل والقلق والتوتر فهذا ما يصوره الشيطان الإنسان يبدأ في تشويش عقله ويعمل على سلب إرادته في الحفظ،

ففي تلك الحالة يشعر الإنسان بعدم الرضى ولا يقوم بالحفظ، فهناك الكثير من الطرق التي تجعلك تتغلب على الشيطان في هذا الوقت، استعذ بالله من الشيطان الرجيم وقم بالدعاء إلى الله عز وجل من أجل أن تتخلص من هذا الوسواس، وتقوى على تكملة الرحلة مرة أخرى، استجمع ذاتك وشجع نفسك واستكمال ما قمت ببدئه.

الحفظ بالتجويد أفضل مائة مرة من الحفظ العادي

يجب أن تعلم جيدًا أن الحفظ الدائم والمستمر يجب أن يكون حفظ مجود ومتقن بالطريقة الصحيحة، يجب أن تطلع دائمًا على الأفضل، تعليم التهجي وطريقة التجويد الصحيحة ليست من الأشياء الصعبة التي تقابلك،

فهناك الكثير من الدورات المتخصصة والتي تساعدك على حفظ القرآن الكريم بسرعة، وطريقة الحفظ بالتجويد أسهل مائة مرة من الحفظ العادي، لأنك تقوم بالتغني أثناء الحفظ فالقرآن بالتجويد يشبه الأناشيد.

فما يقربنا من حفظ القرآن الكريم يجب أن نتبعه جيدًا، وما يساعدنا على التلاوة الصحيحة يجب أن نختاره كما يجب اختيار أفضل الأوقات لحفظ القرآن لكي نسهل علينا عملية الحفظ،

فمن استطاع أن يقوم بتلاوة القرآن الكريم بالطريقة الصحيحة وقات بالتهجي وقراء القرآن على النهج الصحيح بات متيقنًا من الحفظ والتلاوة السليمة، فالقرآن يرفعك كثيرًا في الحياة ويجعل لك مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى لهذا يجب عليك اتباع النهج الصحيح في حفظ آيات الله.

قد يهمك أيضا: كيف نقوي الذاكرة والحفظ ، علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز بالاعشاب

نصائح لحفظ القرآن الكريم بسرعة

  • جعل نيتك صادقة إلى الله عز وجل، فهي من العوامل الأساسية للحفظ
  • اختار المكان والوقت المناسب الذي يجعلك تحفظ بسهولة
  • الحصول على دورات خاصة بالقرآن الكريم للتعرف على النهج الصحيح لنطق كلمات الله عز وجل.

قد يهمك أيضا: قلة التركيز والنسيان ، اسباب قلة التركيز والنسيان ، دواء للنسيان

الخاتمة

الحمد لله رب العالمين على وجود الطرق البسيطة التي من خلالها يتم حفظ وتلاوة القرآن بالشكل الصحيح، كما وهبنا الله عز وجل أفضل الأوقات لحفظ القرآن الكريم، فلهذه الأسباب يجب أن يجاهد الإنسان في سبيل الله ويسعى إلى تحقيق ما يريد ويساعد نفسه على حفظ الكتاب بالطريقة الصحيحة والصائبة التي تجعلنا نحصل على مكانه كبيرة عند الله عز وجل.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً