مراجعة القران بعد الحفظ، اسهل طريقة لمراجعة القران، حفظ القران الكريم

يريد الكثير من الأشخاص قراءة القران والحفظ باستمرار ويبحثون عن طريقة لمراجعة القران من أجل عدم النسيان والثبات في الذاكرة دائما، خصوصا وأن للقران دور عظيم في حياتنا وهي تعني دوام الصلة بين القارئ وبين الله عز وجل، ويجب على من يحفظ القران يراجع باستمرار للتأكد من عدم النسيان ومحاولة القراءة بشكل يومي حتى لا يحدث لك مشاكل في الذاكرة.

طريقة لمراجعة القران الكريم بعد الحفظ

من أهم الطرق التي تساعد في المراجعة للقران:

  • إذا قمت بالحفظ عليك أن تكرر الآية التي حفظتها باستمرار حتى لا تنساها أبدا وهي أسهل طريقة لمراجعة القران.
    ويمكن أن تستفيد من هذه الطريقة في أوقات الفراغ و تسميع السور القرآنية التي حفظتها لنفسك.
    وذلك يكون على سبيل العبادة ومحاولة ترتيل بالآيات القرآنية، وهذا له آثر كبير وعظيم في نفس من يحفظ وتعزيز الصلة بينه وبين الله سبحانه وتعالى.
  • تعد المراجعة الجماعية أحد أهم الطرق التي تساعد في مراجعة وحفظ القران.
    وذلك يتم من خلال الاتفاق مع مجموعة من الأشخاص ومحاولة المراجعة الجماعية لما تم حفظه من القران.
    وهذه من أهم الوسائل القوية والنافعة لمراجعة القران الكريم.
  • يعد أفضل وقت لحفظ القران ومراجعته وقت قيام الليل ويمكن أن تقيمه بما قمت بحفظه من القران.
    ويحرص الذي يقوم الليل على عدم الوقوع في الخطأ دائما عند قراءة القران فلذلك يتكون طريقة لمراجعة القران.
    ولذلك سوف تستعد جيدا للحفظ المتقن الذي يكون خالي من الأخطاء.
  • على كل شخص يريد أن يحفظ القران يجب أن يضع برنامج يسمى برنامج المراجعة الشاملة.
    ويتم فيه تقسيم المصحف أو تقسيم الأجزاء التي تم حفظها من قبل إلى مراحل وأقسام مختلفة عند مراجعة القران.
    ووضع برنامج يومي مستمر ووضع برنامج أسبوعي وآخر شهري ويكون البرنامج اليومي من أجل مراجعة السور والأسبوعي من أجل الأجزاء والشهري من أجل الأجزاء التي يتم حفظها بالفعل.
  • في حالة استماعك للقران الكريم يمكنك أن تراجعه وهي طريقة لمراجعة القران بسهولة دون إجهاد.
    فتختار مجموعة من القراء الذين يجذبون إليهم بصوته المتميز والذين ترتاح عند سماع صوتهم خصوصا في وقت الفراغ.
    وأوقات الراحة والذهن الصافي وليس وقت القلق وحتى أثناء النوم فيكون الذهن متعلق بالله أكثر من الأوقات الأخرى.
    وهذه الطريقة تكون عند الاستلقاء والنوم ويتم تمرير ما تم حفظه من القران بالذاكرة واللسان.
    وذلك لأن اللحظة ما قبل النوم هي الهدوء والسكينة بحد ذاتها وهي أسهل طريقة لمراجعة القران.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

اسهل طريقة لمراجعة القران

يوجد مجموعة من الطرق التي تساعد في مراجعة القران الكريم، فلا يجب أن تحفظ القران بدون مراجعة فإذا قررت حفظ القران يجب أن تختمه وإذا وجدت نفسك تنسى ما تحفظه يجب ان تستمر في القراءة والجمع بين الحفظ والفهم والقراءة للحصول على أفضل نتيجة وهي طريقة لمراجعة القران، ومحاولة تقسيم القران الكريم إلى  3 أقسام أي كل 10 أجزاء في الفترة الزمنية الذي تريدها.

وفي حالة إن حفظت 4 أوجه في يوم يجب أن تراجعهم في اليوم الذي يليه وذلك حتى تحفظ الـ 10 أجزاء وفي حالة الحفظ للعشرة يجب أن تتوقف شهر كامل من أجل المراجعة فقط، فكل يوم تقوم بمراجعة 8 أوجه، وبعد مرور الـ 30 يوم من المراجعة يجب أن تبدأ في الحفظ مرة أخرى من جديد وتحفظ وجا أو وجهين حسب مقدرتك ومراجعة الـ  أوجه حتى تنتهي من حفظ العشرين جزء لمدة 60 يوما، وإذا انتهيت من حفظ القران كاملا راجع الـ 10 اجزأ الأولى والاستمرار.

حفظ القران الكريم

يبحث كل شخص عن الطرق التي تساعده في حفظ القران وهي تكون كالآتي:

  • في البداية يجب أن يدرك العبد القدرة على أن القدرة على الحفظ من عند الله سبحانه وتعالى، ويجب أن تقتنع أن الله وحده قادر على أن يجعلك تحفظ أو تنسى كل المعلومات، فيجب الدعوة وإخلاص النية لله فقط من أجل الحفظ والتثبيت للقران الكريم وهي طريقة لمراجعة القران بسهولة شديدة دون الحاجة إلى تعب أو إجهاد شديد.
  • اختيار الصحبة التي تنفعك والمناسبة لك والتي تقوي عزيمتك على حفظ ومراجعة القران الكريم وتقوي الإنسان على حب الله وعدم بذل مجهود في إفساد ما تقوم به، كما أن البحث عن الدافع أحد الطرق التي تجعلك تريد أن تحفظ باستمرار، ويستعين الشخص بصحبته على الحفظ والمتابعة ومن الممكن أن تنقطع عن القران في مرحلة ما ولكن يجب أن تكون عزيمتك أقوى.
  • النجاح في فهم كتاب الله ومعرفة التفسيرات المختلفة للمعاني والدلالات لكل سورة في القران والنجاح في الحفظ بسهولة شديدة، والصبر على الحفظ والمراجعة باستمرار من أجل حفظ  ومراجعة كتاب الله عز وجل وهي طريقة لمراجعة القران بأسهل الخطوات.
  • يجب أن تلغي الاحتمال الخاص بالفشل في حفظ القران أو التفكير فيه لمجرد أنه لا يوجد لديك عزيمة وحب للحفظ فلا يجب أن تغفل القران والمصحف الشريف وتذكره دائما حتى لا تنسى ذاكرتك، ومحاولة تناول الأغذية المفيدة التي تساعدك في الحفظ والبعد عن الأشياء التي تسبب لك فقدان في الذاكرة وممارسة التمارين الرياضية المختلفة.
  • المحاولة في تقسيم الهدف الكبير والهدف الرئيسي إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة ويكون كل هدف له فترة زمنية محددة حتى يتمكن من إنهائه بإتقان وجد، وبذلك سوف يكون حافز قوي للاستمرار في طريق الحفظ حتى نهاية الطريق والمحاولة في تحقيق الهدف الأكبر وحفظ كتاب الله بشكل كامل.

فوائد حفظ القران الكريم

يوجد مجموعة من الفوائد التي تحصل عليها من حفظ القرآن الكريم وهي الفوز بالسعادة سواء كانت في الدنيا أو الآخرة وخصوصا إذا قمت بالعمل الصالح مع القران الكريم، ويعمل القران على تقوية الذهن والذاكرة بدرجة كبيرة وهي طريقة لمراجعة القران بشكل بسيط وسريع، وتتميز الذاكرة بالإتقان والضبط والسرعة في البديهة والقدرة على التمييز بين المتشابهات.

كما أن من أهم فوائد القران الكريم إذا قمت بحفظه الحصول على التقارب القوي بين الله والعبد، والتميز بالذكاء والسن والبيئة التي لا يوجد لها مثيل لها، والحفاظ على الأخلاق الطيبة مع وجود فصاحة في النطق السليم لدى الحافظ وإتقان مخارج الحروف العربية.

قد يهمك أيضا: ضعف الذاكرة عند الأطفال ، علاج ضعف الذاكرة بالاعشاب ، الذاكرة والنسيان

أسهل طريقة لحفظ القران للكبار

يعد التكرار لكل ما يتم حفظه طريقة لمراجعة القران يوميا، فيجب أن تكرر ما تقوم بحفظه من أجل عدم النسيان وتعزيز الذاكرة الطويلة المدى، كما أن الكبار لديهم القدرة على الحفظ باستمرار في حالة الكتابة اليومية للآيات القرآنية المختلفة التي يتم حفظها.

المحاولة في البدء بما يسهل حفظه لكي تضمن أنك لا تمل من السور الطويلة والتي تحتاج إلى مجهود كبير من أجل الحفظ المتقن والابتعاد عن النسيان وفقدان المعلومات بسهولة بسبب الأشغال اليومية التي تواجهها في حياتك في الكثير من الأحيان.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

الخاتمة

وهذه طريقة لمراجعة القران الكريم باستمرار دون وجود عقبات أو مشاكل تقف في طريقك أثناء الحفظ والمراجعة ويجب أن تقوم بفتح المصحف يوميا والابتعاد عن الغفلة التي تحدث لك في الكثير من الأوقات، ولذلك عليك أن تبتعد عن الأعمال السيئة وغير الصالحة حتى تحفظ وتراجع القران الكريم.

قد يهمك أيضا: اسباب عدم التركيز والنسيان عند الأطفال ، علاج تقوية الذاكرة والتركيز

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً