أهمية حفظ القرآن الكريم ، ثواب حفظ القرآن ، حفظ القران الكريم

أهمية حفظ القرآن الكريم  ، تلاوة القرآن الكريم من الأمور المهمة في حياتنا جميعًا فهو يساعد على الاقتراب من الله عز وجل، فتلاوة القرآن الكريم تجعلنا في أفضل وأحسن حال، حيث بعث الله لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل أن يعلمنا كلمات الله، فكان القرآن الكريم هو معجزة سيدنا محمد، حيث بعث الله إليه ليبلغ به المسلمين ويقره علينا جميعًا، حيث تعهد رسولنا الكريم أمام الله بحفظه وعاهد المجتمع على هذا حيث قيل في كتابه: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ونظرًا لأن حفظ القرآن الكريم يأتي علينا بالكثير من الخير والبركة فحتمًا على كل مسلم عاقل حفظ القرآن الكريم .

أهمية حفظ القرآن الكريم

يجب حفظ القرآن الكريم وهذا لكونه أخر الكتب السماوية، كما يعد القرآن أولى خطوات في طلب المهد في العلم، فحفظ كتاب الله له أهمية كبيرة جدًا وفضل عظيم، فقد يسر الله سبحانه وتعالى الكثير من الأمور للعديد من الأشخاص لكونهم حافظين لكتاب الله، فمن أراد أن يقترب من الله وينال رضاه ويحصل على الجنة يجب أن يقوم بتلاوة القرآن والمواظبة على حفظ القرآن الكريم.

حيث يكون لـ حفظة القرآن الكريم مكانة كبيرة بين المجتمع ومكانة عظيمة عن الله سبحانه وتعالى، كنا يقدمون على ترتيل القرآن بالطريقة الصحيحة ويساندون أنفسهم ومن حولهم في العديد من الأمور الدينية، كما أن حفظ القرآن الكريم من أهم الأمور التي يجب الحفاظ عليه فإنه خطوة من خطوات النجاح والعلم والمعرفة، حيث كان تعليم القرآن الكريم هو الرحلة الأولى في التقدم في العلم، لأن حفظ القرآن الكريم يعمل على تفتيح الأفاق ويفيد في العديد من الأمور الحياتية والتعرف على جميع الأشياء إذا كانت حلال أو حرام.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

ثواب حفظ القرآن

حفظ القرآن الكريم له ثواب عظيمة جدًا في حياتنا وهذا لكون جميع آياته تعلمنا ما هي الأمور الصحيحة في حياتنا وما هي الأمور الخاطئة، كما يوجد العديد من الفتاوي والآيات التي تدل على كل شيء في حياتنا، لهذا كان العديد من العلماء السابقون يقومون بتعليم العديد من الأشخاص في العصور الوسطى، حيث قال الشيخ ابن تيمية أن القرآن الكريم له أهمية كبيرة جدًا في تقدم العلوم الشريعة، وأنه يتم الاستناد به في العديد من العلوم الأخرى، وهذا لأنه يمكن التعرف عليه أو درايتها كاملة بدون وجود دلائل في القرآن الكريم، حيث وضح ابن تيمية أن حفظ القرآن هو مقدمة العلم وأن لكل فرد قادم على التعرف للعرم الشرعية حفظ كتاب الله من أجل أن تتيح له فرصة في علوم الدين.

قد يهمك أيضا: اسباب النسيان وعلاجه ، علاج النسيان وعدم التركيز عند الشباب

أهمية حفظ القرآن الكريم

أكد بيان أن هناك فضل كبير في حفظ القرآن الكريم في السنة النبوية وهذا عن طريق العديد من النصوص والأحاديث والآيات القرآنية، ومن خلالها تم اكتساب العديد من المعلومات التي أكدت على فضل حفظ القرآن الكريم ومن أهم هذه الدلائل:

  • حفظ القرآن من صفة أهل الله: يعد حفظ القرآن الكريم من أهم وأفضل الأشياء التي يفعلها الإنسان في حياته فالمواظبة على القرآن الكريم وتلاوته يجعلك تكسب في الدنيا والأخرة، حيث يشير هذا إلى ما قاله المنذري في الترغيب والترهيب، وهذا عن طريق أنس بن مالك رضي الله عنه حين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ قالوا من هم يا رسولَ اللهِ قال أهلُ القرآنِ هم أهلُ اللهِ وخاصَّتُه).
  • القرآن يرفع صاحبه : من حفظ كتاب الله عز وجل هو وصول هذا الفرد إلى أعلى مكانة عند الله سبحانه وتعالى، كما يبلغ مكانة الملائكة الكرام، وفي صحيح حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: نقلًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلام: (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ)، فهذا يعني أن من حفظ القرآن الكريم هم من الكرام البررة أي في أعلى مكانه عن الله عز وجل.
  • أصحاب المكانة في الدنيا : يرفع القرآن حامله في أعلى المكانات سواء في الدنيا أو في الأخرة فهو يكون من أهل التقديم والاحترام في نظر العديد من الأشخاص، ويأخذ مكانة كبيرة جدًا في حياة أفراد المجتمع ومن يراه يرفع من شأنه، وهذا لما يحمله من القرآن، حيث قال عمر رضي الله عنه: (أما إنَّ نبيَّكم صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قد قال: إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ).

قد يهمك أيضا: كيف تقوي الذاكرة واقوى علاج للذاكرة ، حبوب تقوية الذاكرة

فضل حفظ القرآن الكريم

للقرآن الكريم فضل عظيم جدًا وله الكثير من الدلالات في القرآن وفي السنة النبوية وهذا في قوله تعالى: (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)، وأيضًا (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَاد)، ومن فضائل حفظ القرآن الكريم:

  • جعل الله سبحانه وتعال حفظ القرآن الكريم هدايا إلى الناس، ومن اتبع القرآن في السلوك والمنهج أصبح في طريقه للوصول للسعادة في الحياة.
  • كما أن الله رفع بحامل القرآن الكريم إلى أعلى مكانة في الجنة.
  • القرآن الكريم سبيلًا للنجاة وطريقًا للنجاح في جميع الأمور في الدنيا والأخرة، ولا يوجد في طريقة شقاءً نهائيًا.
  • يكون حفظ القرآن الكريم سببًا في نجاح جميع الأشخاص في أمور الحياة حيث اصطفى الله سبحانه وتعالى جميع الأشخاص وجعلهم من أهل الجنة.
  • يشفع القرآن الكريم للمسلم في قربة ويوم القيامة كما أنه يشفع لوالده أيضًا يوم القيامة لأنه سبب في حفظ ابنه القرآن الكريم.
  • أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم على تلاوة القرآن يوميًا وبطريقة صحيحة وهذا يكون من أفضل الأمور التي تجعل الأمة بأكملها في نعيم، حيث يمكن للجميع ختم المصحف كامل مرة كل عشر أيام فهذا الأمر يمنحنا الطاقة ويجعلنا أكثر ثقة ويقين بجميع الأمور التي نقوم بها.

قد يهمك أيضا: سبب كثرة النسيان ، اعاني من النسيان ، كيفية تنشيط الذاكرة

أدب حفظ القرآن الكريم

هناك عدة أمور يجب علينا جميعًا الاهتمام بها ومراعاتها أثناء تلاوة القرآن الكريم، ومن أهم هذه الأمور:

  • الإخلاص في النية إلى الله عز وجل .
  • التلاوة بهدوء وفي صمت والتجويد بطريقة صحيحة وعدم الاستعجال في القراءة.
  • يستحب الوضوء قبل مسك المصحف والمكوث في مكان طاهر .
  • قبل البدء في التلاوة يسن قول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • الخشوع والإتقان في كلمات الله والتأكد من جميع مخارج الحروف .

شاهد تجربة في طرق الحفظ السريع ، الحفظ من اول نظرة :

الخاتمة

وفي نهاية أود أن أكد عليكم أن حفظ القرآن الكريم له أهمية كبيرة جدًا في حياتنا وثوابه أعظم عن الله سبحانه وتعالى: يسر الله علينا جميعًا حفظ كتابه العزيز وغرس فينا حب العبادة وساعدنا على العزم في تلاوته وحفظه جيدًا وهذا ما قيل في الآية: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِر).

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً