افضل طرق حفظ القران، كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان

افضل طرق حفظ القران ، جعل الله سبحانه وتعالى اطمئنان وسكينة في قلوب المسلمين، فالله يريد الخير لعبادة أجمعين لهذا يجب أن يواظب الإنسان على حفظ وتلاوة القرآن الكريم يوميًا من أجل أن يمنحه الله الثبات والراحة والطمأنينة في الحياة، حيث يجب تلاوة القرآن الكريم تلاوة صحيحة، فنحن نوفر لكم هذا الأمر من خلال اتباعكم طرق حفظ القران المتوفرة في المقال، حيث يتوافر طرق كثيره جدًا لحفظ القرآن الكريم من المستحب أن نعرفها كاملة.

افضل طرق حفظ القران الكريم بسرعة

نوفر لكم من موقعنا هذا الكثير من المعلومات التي تجعلك تحفظ القرآن بسرعة.

فمن أراد أن يتلو القرآن الكريم تلاوة صحيحة يجب أن يتبع هذه الخطوات:

  • يجب أن يخلص العبد إلى ربه فهو أول طرق حفظ القران، وصل العلماء بالإخلاص إلى مرادهم في تلاوة وحفظ القرآن، كما وفقهم الله سبحانه وتعالى لأن نواياهم خالصة لله تعالى.
  • يفضل اختيار مرحلة العمر المبكرة في حفظ القرآن، فلا شك أن قدرات الشخص وهو في سن العشرين تختلف كثيرًا عن قدرات الفرد فوق سن الخامسة والعشرين، فمن أراد ان يسهل على نفسه الحفظ ويسير في الطريق الأسهل يجب الحفظ في عمر مبكر، كما يجب أن تعلم أبنائك في سن الخامسة لكي تكسب الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى.
  • اختيارك للوقت يعني أن في أولى خطوات النجاح لحفظ القرآن الكرم، ومن أساسيات طرق حفظ القران ولا بد من أن تحفظ القرآن في حالة صفاء ذهن من اجل أن تسهل على نفسك عملية الحفظ، يفضل حفظ القرآن الكريم في ساعات النهار الباكرة أو في منتصف الليل.
  • الاطلاع على طريقة قراءة القرآن الصحيحة السهلة والمجودة لكي يتم قراءته بطريقة منغمة تجعلك تسهل على نفسك عملية الحفظ والتلاوة، كما يجب أن تقوم بربط الآيات ببعضها البعض حتى تسهل على نفسك الحفظ.
  • اختيار رسم واحد للمصحف للحفظ والقراءة فيه، وهذا لكي يحفظ العقل موقع الآيات القرآنية وطريقة الكتابة، كما يفضل أثناء الحفظ أن تأخذ وضع الجلوس الصحيح ويفضل أن تكون على طريقة الشيوخ.
  • تكرار الآيات هي من أكثر طرق حفظ القران التي تساعد على تثبيت الحفظ، حيث أوصى الكثير من الشيوخ بتكرار الآية الواحدة ما لا يقل عن سبع مرات، وأكد أيضًا على قراءة الصفحة خمسين مرة للتثبيت والإتقان، فالتكرار والمراجعة السريعة يوميًا يجعل القرآن في القلب محفورًا.
  • يفضل أن يتم الحفظ اليومي ويجب أن يكون منتظم وغير متقطع نهائيًا، ففي عملية الحفظ المنتظمة تتهيأ جميع خلايا الدماغ والذاكرة، حيث تعتاد بعد فترة زمانية على حفظ المعلومات بسهولة، ويجب الانتظام على الحفظ لفترة ما فهذا الأمر يجعلك تذاكر الدروس وتكون سريعًا للحفظ لأن العقل به الكثير من المعلومات عن طرق الحفظ السريعة.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

كيف تحفظ القران بسرعة وسهولة واتقان

هذه الطرق التي نقوم بتقديمها إليكم هي طرق منبثقة من القرآن الكريم.

فجميع الأفكار التي تساعد في حفظ القرآن لا تأخذ الكثير من الوقت لنها تجعلك تحفظ القرآن ببساطة وبسهولة،

كما ينبغي أن تقوم باختيار طرق حفظ القران البسيطة والمداومة عليها وتكرارها يوميًا.

ويجب على الأبوين أن يشتركان في هذا الأمر ويسعوا في حفظ القرآن للطفل ومن طرق حفظ القران:

الفكرة الأولى من طرق حفظ القران (تأثير الجنين بالقرآن)

 هي أن تقوم الأم بسماع القرآن وهي حامل فهذا يساعد كثيرًا في حفظ القرآن.

ويجب أن تعرف كل أم هذه المعلومة جيدًا لكي تسهل على الأجيال القادمة حفظ وتلاوة القرآن الكريم.

فلا شك بأنك سوف ترتاحين فيما بعد ويؤثر إيجابيًا على الطفل.

الفكرة الثانية من افضل طرق حفظ القران (إخلاص النية)

 أن تبدأ في إخلاص النية إلى الله سبحانه وتعالى في الحفظ فهذا يساعدك الحفظ بسهولة.

يجب أن تقوم بالقراءة الجيدة للقرآن وهذا من خلال الاستماع على أحد الشيوخ أو الالتحاق بدورات لحفظ القرآن الكريم.

الحصول على مصحف مميز خاص بكم لكي يتم الحفظ فيه باستمرار.

قد يهمك أيضا: فقدان التركيز والنسيان ، ما علاج النسيان وعدم التركيز

الفكرة الثالثة  (الابتعاد عن المعاصي)

 إذا نويت أن تقوم بحفظ القرآن الكريم يجب عليك الابتعاد عن المعاصي وتركها إلى الأبد، فهي تبعد عن طريق الله وحفظ آياته الكريمة، ويجب حب الخير وارتكاب الكثير من الأفعال التي تساعدك على القرب من الله عز وجل، وكثرة فعل الخير ومساعدة الكبير والصغير كل هذه الأشياء تساعدك كثيرًا في حفظ القرآن أسرع وأسهل.

الفكرة الرابعة من افضل طرق حفظ القران (اختيار طريقة الحفظ)

يجب اختيار الطريقة السهلة والسريعة التي تساعدك في حفظ القرآن الكريم بسهولة، وهو تكرار الآية خمس مرات، يجب أن تبدأ في حفظ السور من الخلف أي قصار السور لكي تشجع نفسك على الحفظ ولا تشعر بالملل أو الزهق، كما يفضل أن تجدد نشاطك يوميًا، ويجب أن تحفظ الآيات بطريقة متقنة.

قد يهمك أيضا: ما هو النسيان ، اسباب كثرة النسيان عند الشباب ، علاج الذاكرة والنسيان

الفكرة الخامسة  (اختيار الوقت والمكان)

تعتبر أولى الاهتمام التي يجب القيام بها هو اختيار المكان الذي يريح من نفسيك واخيار الوقت الذي لا تشعر فيه بالتعب أو الإرهاق ولا يكون لديك أو مشاغل تلهيك عن الحفظ، يجب أن تجلس مع نفسك في هدوء فيجب ألا تنشغل بأي شيء سوى الحفظ والقراءة الصحيحة، فلا يجب أن يقطع أحد خلوتك هذه نهائيًا.

الفكرة السادسة  (الحفظ المجود)

اختيار بعض برامج تعليم التجويد التي تشرح التفاصيل كاملة للحفظ وبطريقة مبسطة من أجل الاستيعاب، فنحن نريد أن تقوم بقراءة وحفظ القرآن بأحكام التجويد وهذا لكي تحصل على السهولة المتكاملة في حفظ القرآن بالطريقة المجودة الصحيحة، يجب أن تكون جميع مخارج الحروف صحيحة لكي تسهل على نفسك عملية الحفظ بسرعة كما يستحب أن تقوم بالاطلاع على كتب المتن والتجويد.

الفكرة السابعة (الحفظ من نسخة واحدة)

يجب حفظ القرآن الكريم من نسخة واحدة وهذا من أجل أن تشجع حواسك على حفظ مكان الآيات وتذكر كل ما فيها، فالتعدد في النسخ الخاصة بالحفظ يجعل من عقلك مشتت، فلا بد أن تقوم بسماع القرآن من أحد الشيوخ في البداية لكي تتضاعف المعلومات في عقلك فكلما حفظت أكثر وأكثر ساعدت نفسك في ثبات الحفظ في عقلك.

قد يهمك أيضا: قلة التركيز وسرعة النسيان ، علاج النسيان عند الكبار

الفكرة الثامنة  (عدم الإفراط في تناول الطعام)

لا بد من أن تساعد نفسك في الحفظ وهو من خلال عدم الإكثار في تناول الطعام قبل الحفظ، فهذا لأن المكوث يساعدك على القصور والكسل المستمر، فلا بد من تناول الطعام بعد انتهاء الحفظ، ولا بد من وجود شخص يساعدك على الحفظ بسهولة وجعلك تقرأ أمامهم مع التشجيع.

الخاتمة

الحمد لله حمدًا كثيرًا على وصولنا إلى هنا، فنحن قمنا بوضع أكثر طرق حفظ القران انتشارًا والتي تساعد على الحفظ بسرعة من المنزل، والاستعانة بنفسك في العديد من الأمور، فيجب أن نتقرب من الله في هذا الشهر الكريم ونبدأ في تلاوة وحفظ القرآن.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً