التدريب على الحفظ السريع

التدريب على الحفظ السريع ، فى هذه المقالة سوف نقدم لكم طريقة الحفظ السريع ،  وهذه الطرق للحفظ سوف تساعدنا فى دراستنا وحياتنا ، لأن الحفظ يشكل عامل أساسي ، منه نتعلم حفظ سور وآيات قرآننا الكريم ، او يساعد اطفالنا لحفظ موادهم الدراسية ، وهكذا …

التدريب على الحفظ السريع

اولا هذه الطريقة وهى تكرار الحفظ :

هذه الطريقة تعتمد على تكرار ما نريد حفظه عدة مرات ، نردده مثلا جزء من النص حتى الحفظ ، ثم نعيد تكراره من دون النظر إليه ، ونستمر مع كل النص بهذا الشكل ، ويجب أن نعيد تكرار النص من البداية ، حتى لا يتم نسيانه ، ولا يجب الانتقال إلى جزء آخر من النص ، حتى يتم حفظ الجزء المراد جيدا ، هذه الطريقة من الحفظ السريع ، تعد من طرق الحفظ البصري ، الا لو كان الشخص يحفظ بصوت عالى ، هكذا تعتبر من طرق الحفظ السمعى ، وتساعد هذه الطريقة على تقوية ذاكرة الإنسان على المدى القريب .

ثانيا تمارين عقلية :

هذه التمارين تساعد الإنسان على تقوية ذاكرته ، وعلى الحفظ السريع ، ومن هذه التمارين مثلا ، أن ينظم الإنسان وقتا لقراءة الكتب ، أو لعب الشطرنج ، أو أن يشاهد برنامج متخصص فى تنمية المهارات العقلية ، هذه الأشياء تساعد الإنسان على تذكر الأشياء ، وتحافظ على نشاطه العقلي .

ثالثا أطعمة تنمي العقل :

وقد وجد الباحثون أن الأطعمة التى يتناولها الإنسان ، تؤثر على قدراته العقلية والذهنية ، وتحسن قدرته على الحفظ السريع ، وتعمل على تحسين قدرته على التركيز وتحسن الذاكرة ،

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

وأمثلة لهذه الأطعمة :

  • الكركم : يوجد فى الكركم مادة تسمى الكركمين ، تساعد هذه المادة على تحسين وظائف المخ ، وهى مادة مضادة للاكسدة ، وايضا تحسن ذاكرة الشخص المصاب بداء الزهايمر ، وتساعد على نمو خلايا المخ .
  • الشوكولاتة الغامقة : تحتوي الشيكولاتة على نسبة من المواد التى تحسن ذاكرة الانسان ، ومن هذه المواد الفلافونويد ومضادات الاكسدة وايضا الكافيين ، وهناك دراسة أقيمت على 900 شخص ليجدوا أن قدرة الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة فى الحفظ السريع  والذاكرة افضل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الشيكولاتة .
  • بذور اليقطين : تحتوي بذور اليقطين على نسب عالية من مضادات الاكسدة ، وهى تساعد على حماية جسم الشخص ، وايضا تساعد الدماغ  وحمايتهم من الجذور الحرة ، وتحتوي كذلك على الزنك والماغنسيوم والحديد والنحاس ، يقوم الزنك بتقوية الإشارات العصبية ، ويساعد في تحسين الاداء العصبي فى مريض الزهايمر ، والماغنسيوم مهم للذاكرة والحفظ والتعلم ، ويساعد النحاس فى التحكم بالإشارات العصبية .

قد يهمك أيضا: علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز بالاعشاب ، تحفيز الذاكرة ، تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان

وهناك عدة طرق نتعلمها معا للمساعدة على الحفظ بسرعة ومنها :

  1. يقوم الشخص قبل البدء بمذاكرة او الحفظ بعمل تنفس يهديه ويساعده على الاسترخاء ، فعندما يسترخي الجسم ينشط العقل ،  وكيفية التنفس السليم أن تجعل الزفير يخرج فى وقت طويل اطول من وقت الشهيق.
  2. إن أكثر حفظ فعالا يكون قبل الذهاب الى النوم مباشرة .
  3. أن تقوم بتوزيع الجهد والوقت على كل المواد التي تريد حفظها بشكل متزن .
  4. ألا يزيد الوقت المتواصل للحفظ عن أربعين دقيقة بعدها يجب أخذ استراحة مدتها على الاقل عشرة دقائق ثم معاودة الحفظ مرة اخرى .
  5. لكى تستطيع الحفظ السريع والثبوت المعلومة بشكل أكبر و نسبة اعلى ، يجب ان تستخدم عدة حواس أثناء الحفظ ، مثلا لو انك سمعت معلومة ما ثم بعد ذلك كتبتها ستصل نسبة حفظك لها الى 20 % ، اما لو أنك شاهدت هذه المعلومة من ثم قراءتها وبعد ذلك كتبتها أكثر من مرة ، يصل نسبة حفظك لها وثباتها الى 70 % .
  6. مهم جدا بعد نهاية الجزء المحفوظ أن يتم استرجاع ما حفظته بداخلك ، وهذه عملية تسمى التثبيت ، او ان تقوم بكتابته بشكل سريع يضم أهم الأشياء التى تم حفظها .

وايضا هناك اسلوب يجعلك تستطيع الحفظ السريع او تنمية قدرة الحفظ لديك هذا الاسلوب يسمى بالربط بين العناصر :

كيف تطبق هذا الأسلوب :

اولا : سنضع بضعة كلمات مختلفة تماما عن بعضها البعض ، ويجب ان تحاول تذكرها كلها وبالترتيب وتضع لك درجة لانك سوف تعيد الاختبار وتندهش من التغيير بعد استخدام أسلوب الربط بين العناصر ، مثال :

كتاب – مطفأة سجائر – كبريت – بقرة – معطف – موس حلاقة – حقيبة نقود – تفاحة – شيش شباك – ساعة – مقلاة –  نظارة – مقبض باب – دودة – زجاجة .

ما هو أسلوب الربط ؟

أسلوب الربط هو أن تربط بين العناصر برابط بين العنصر والعنصر الذي يليه اى الكلمة والكلمة التي بعدها والربط ضوابط ليكون فعالا ، ما يجب ان تعرفه ان الذاكرة تحب الصور ، وايضا المرح يجب ان تكون الصورة مرحة وساخرة لكى يتم ثباتها بشكل اسرع ، لان الصورة الساخرة تشد الانتباه بعكس الصورة العادية ، التى تنساها الذاكرة بسرعة ، ونقطة مهمة جدا  هى البساطة .

تعالو لنطبق معا تطبيقا عمليا للربط بين هذه  الأشياء ونحاول حفظها بسرعة وثباته لاطول فترة فى الذاكرة :

هذه 10 كلمات مختلفين ليس لهم اى علاقة ببعضهم لكي نحفظها يجب ان نجد رابط بين كل كلمة والتى تليها لأن عندما تتذكر الكلمة الأولى يجعلك الرابط تتذكر الكلمة التى بعدها وهكذا ، وتذكر يجب ان يكون الرابط بسيط وساخر وير منطقى ليثبت بشكل اسرع واطول فى  الذاكرة .

سجدة – ورقة – زجاجة –  فراش – سمك – مقعد – نافذة – هاتف – سيجارة  – مسمار

قد يهمك أيضا: افضل علاج للنسيان وعدم التركيز ، طرق الحفظ السريع وعدم النسيان

لنجد رابط بين الكلمات :

  1. سجادة : يجب أن تتذكر صورة ذهنية لسجادة ، لا تكتفى بمجرد تذكر الكلمة ، بل تذكر سجادة تعرفها لديك كلاتى فى البيت او العمل تراها وتمشي عليها .
  2. ورقة : الان اهم خطوة هي ان تجد رابط بين الكلمة الأولى والكلمة الثانية ،
    أي رابط بين السجادة والورقة ،
    كان تتخيل أن السجادة التي تعرفها وتمشي عليها مصنوعة من الورق ،
    وايضا تتخيل وانت تمشي عليها تسمع صوت قرمشة الورق ،
    لا أن تربط انه يوجد ورقة على السجادة هذا رابط ضعيف تنساه سريعا ،
    يجب ان يكون الرابط ساخرة قدر الإمكان ليثبت بشكل اكبر واسرع ،
    وسوف تتقبلها الذاكرة بشكل أفضل ويتم حفظها بسرعة .
  3. زجاجة :حاليا يجب ان نجد رابط بين الورقة والزجاجة تذكر لكما كان ساخرا كان تذكرك له اسرع ، تخيل مثلا انك ساحر واستطعت أن تكرمش السجادة الورقية وتضعها داخل الزجاجة ، او انك حولت الورقة الكبيرة إلى زجاجة ورقية .
  4. فراش : تخيل مثلا انك وضعت فراشك داخل هذه الزجاجة ونمت بداخل الزجاجة العملاقة .
  5. سمك : تخيل تستيقظ من نومك على عضة السمكة الكبيرة فى قدمك مثلا .
  6. مقعد : تتخيل سريعا عندما عضتك السمكة وقفت سريعا وضربتها وحلتها الى مقعد وجلست عليها ، واخبرتها ان لا تتكلم والا سوف تعاقبها .
  7. نافذة : لنجد رابط بين المقعد والنافذة ، لم تسمع السمكة الكلام وتحدثت ، فقمت بضربها والقائها من النافذة .
  8. هاتف : عندما القيت بالسمكة من النافذة وجدت الهاتف يرن ، السمكة تحدثك وتقول لم يحدث لى شئ .
  9. سيجارة : ياريت سكتت السمكة على كدة بل ارسلت لك من الهاتف سيجارة وتقول دخن هدى اعصابك .
  10. مسمار : لم تكتفى بارسال سيجارة لك بل عندما اشعلتها وجدتها مسمار صدئ .

الان يوجد فى دماغك قصة تحفظ بها 10 كلمات

الان سوف تعود للكلمات الاولى وتحاول معها بنفس الطريقة التي تعلمناها آى تكوين روابط بين الكلمات بصورة ساخرة وسوف تشعر بالفرق وانك حفظتهم اسرع وبشكل يثبت فى دماغك أكثر .

الخاتمة

بنهاية موضوعنا نتمنى لكم أقصى الاستفادة وان تكونو استفدتم من محاولاتنا لجعل حفظكم أسرع .

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً