كيف احفظ بسرعة دون نسيان، اسهل طريقة للحفظ، الحفظ السريع للامتحان

الحفظ السريع للامتحان ، يعتقد بعض الأشخاص على أن القدرات الموجودة لديهم ليس قدرات عادية، فهم يواجهون العديد من المشاكل في حياتهم بسبب النسيان ولا يعرفون كيفية مواجهة هذا الأمر والتغلب عليه لهذا يترتب عليكم عدم الحفظ بسهولة وسرعة النسيان،

لهذا سنقدم إليكم حلول موضحة على الحفظ السريع للامتحان وعدم النسيان، ففي الواقع هذه المقالة تحمل الكثير من المهارات التي تجعلك ناجح في الامتحانات.

كيفية الحفظ السريع للامتحان

لكل فرد مهارته الكافية التي تساعده على تنفيذ العديد من الأمور، والأشخاص الأخريين لا يقدرون على هذا لان يوجد لديهم مهارات الحفظ التي تساعدهم على تطوير وتنمية أنفسهم، فبالطبع سيتواجد هناك اختلاف في العديد من الأمور مثل القدرة والمهارات التي يقومون بها، ولكن من خلال دعمنا إليك سوف يكون لديك المهارة التي تساعدك على اكتساب الكثير من المهارات في الحفظ السريع للامتحان.

سوف نقوم بإرشادك على بعض النقاط المهمة التي تساعدك في القيام بهذا الأمر بسهولة، كما أننا نوفر على الجهد الكبير الذي تبذله في الحفظ والقراءة، فالخطوات التي نقدمها تعد من أسهل الخطوات التي تعينك على القراءة والحفظ، وسوف تصبح لديك القدرة الكافية على دخول الامتحان بدون خوف أو قلق، فقط كل ما يمنك فعله هو اتباع الخطوات الصحيحة وتنفيذ جميع الشروط المتفق عليها.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

اسهل طريقة الحفظ السريع للامتحان

الفهم قبل الحفظ

أنا أعتقد أن المبدأ الأساسي للتعليم هو فهم الدروس والمواد قبل القيام بحفظها، وهذا لأن الفهم يساعدنا كثيرًا في استيعاب الدروس وسهولة حفظها، فيجب أن يكون هذا المبدأ في حياتك أنت أيضًا، كما سيساعدك على الأمر على استيعاب طرق التعليم الجديدة بشكل مختلف، ولكن أنا من الناحية أخرى أعرف كثيرًا قلق الطالب أثناء فترة الامتحانات والعجز الذي يكونوا فيه في تلك الفترة

ولكن يجب عليك التركيز في الفهم والحفظ، فإذا لم يتوافر لديك الوقت الكافي لحفظ الدروس وفهمها فيجب أن تقوم بالحفظ فقط ومن خلاله سوف تفهم المواد، الحفظ السريع للامتحان ولكن من خلال تجربتي يمكنني أن أقول لكم بأن الفهم يعتبر أساس كل شيء، فهذه الفكرة رغم أنها مهمة وضرورية الكثير من الأشخاص يتجاهلونها، ففي حالة فهم الدروس تصبح عملية الحفظ سهلة وبسيط ويمكن بقاء المعلومات وثباتها في عقلك.

المداومة على القراءة المستمر

أغلب الأشخاص يقون وقت فراغهم في قراءة الكثير من الكتب، ويسعون وراء تمهيد وتأهيل أنفسهم إلى الوصول للأفضل، ففي أيام الامتحان يقرأ الطالب المواد بسرعة وبقدر قليل وهذا لأن في اعتقادهم أن هذا الحفظ السريع للامتحان ولكن هذه المعلومة خطأ، يجب أن يترك لنفسه الوقت الكافي الذي يؤهله إلى حفظ جميع المواد بإتقان من أجل الدخول إلى الامتحان مطمئن ولا ينسى أي شيء.

في الواقع أنا أريد أن أقوم بحل هذه المشكلة ببساطة ولكن يجب أن أعتمد على توفير الوقت ولو ليلة واحدة لحفظ المادة بسهولة، ولكن السؤال الذي يردده الطالب هنا ماذا أفعل إذا نسيت جزءًا من الحفظ بالتالي يمكنك العودة مرة أخرى إلى الكتاب وإعادة تثبيت المعلومة ثم أبدأ في جميع المعلومات التي تساعدني على الفهم بسرعة وفهمها ثم حفظها مرة أخرى ولأن كما ذكرنا الفهم هو أساس نجاح الطالب في الامتحان.

قد يهمك أيضا: كيف نقوي الذاكرة والحفظ ، علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز بالاعشاب

التدوين اثناء المذاكرة

تساعدك الكتابة في ثبات الأسئلة والإجابات التي تقوم بمذكراتها أو المعلومات التي تبدأ بحفظها، وهذا لأنها تساعدك على أن تتقبل المحتوي الذي تذاكره أكثر وأكثر، حيث يمكنك أن تقوم بممارسة التدوين هذا بطريقتين مختلفين:

الطريقة الأولى: أن تقوم بالكتابة أثناء الحفظ، فهذه الطريقة تساعدك على الحفظ بسهولة واستيعاب ما تقوم بحفظه وتعلمه بطريقة سريعة، مما أنه يوفر لك الكثير من الوقت، يجعلك في حالة أفضل وهذا بأنك قمت بإنجاز العديد من الدروس بطريقة سهلة وبسيطة.

الطريقة الثانية: أن تبدأ بعملية الحفظ أولًا ثم تبدأ في كتابة ما تم حفظه أو تسميعه بطريقة الكتابة، فهذه الطريقة تعمل على تثبيت الحفظ أكثر ولكنها تحتاج إلى القليل من الوقت، وتساعدك على جميع أكبر كم من المعلومات.

من المستحب أن تجعل عملية الكتابة بالطريقة العشوائية وهذا لأنها تساعدك على كتابة ما قمت بفهمه مما تمنحك الكثير من المعلومات التي يمكن أن تعبر عنها بأسلوب مختلف، وأيضًا لا يمكن نسيانها بسهولة يمكن استغلال الخطة الذهبية في الحفظ السريع للامتحان،

أو ممكن الاعتماد على بعض الفكر الأساسية وهي تصلح لجميع الأمور مثل تلخيص الكتب وجمع المعلومات التي تساعدك على الدخول للامتحان في أحسن حال وتكون قد جمعت الكثير من المعلومات فهذه الطريقة توفر عليك وقت المراجعة وسيكون لديك وقت كافي.

الحفظ بالطريقة الجهرية
لا بد أن تكون طريقة الحفظ هي الطريقة الجهرية، وهذا لأن الصوت المسموع هو الصوت الذي يساعدنا على حفظ أكبر قدر من الدروس، وبالتالي يكون لنا قابلية على الحفظ السريع للامتحان وتكون أفضل من القراءة السرية، كلما قمت بالحفظ على طريق الحفظ الجهري كان ثبات المعلومات في عقلك أفضل وأحسن، مما أنك ستعرف أن تم تنمية القدرات الخاصة بك على الحفظ.
الكلمات والجمل الأساسية

تعتبر الكلمات والجمل الأساسية من أهم الأشياء التي تساعدك على الحفظ السريع للامتحان مما أنها تقودك إلى تعلم مهارات الحفظ وعلى سبيل المثال لو أنك تقوم بقراءة جريدة أو كتاب هناك أربع نقاط يجب الاهتمام بهم وتذكرهم بسهولة منها:

  • يجب أن تبدأ بربط الكلمات والجمل ببعضها والتعرف على أخذ أخر حرف في الجملة السابقة مع أول حرف في بداية الجملة الأخرى.
  • الاهتمام بالقصة التي تدور في الفقرة الموجودة أمامك قبل الحفظ.
  • التعرف على القواعد الموجودة واكتساب المعلومات التي تساعدك في الحفظ.
  • عمل الفقرات الموجودة أمامك على شركة سؤال وإجابة والحفظ على هذا النمط.

قد يهمك أيضا: مشاكل الذاكرة ، ادوية تقوي الذاكرة ، حبوب للذاكرة

اختيار الوقت الذي يتم فيه المذاكرة

يعد اختيارك للوقت هو العامل الأساسي لنجاحك في الامتحان وهو الذي يسهل عليك عملية الحفظ السريع للامتحان، يجب عليك أن تختار الوقت الذي يستحب فيه الحفظ وهذا من اجل أن تجعل تركيزك في المذاكرة أكثر فاعلية وهذا الوقت يكون قبل أذان الفجر مباشرة أو في وقت الظهر، كما يفضل أن يأخذ الجسم وقت كافي في النوم وهذا لمساعدته على استيعاب جميع الدروس التي يقوم بمذاكرتها.

ومن المفضل أن يأخذ جسمك طريقة التغذية المناسبة التي تساعد على تقوية الذاكرة لعدة النسيان بشكل ما، فهناك أطعمة متخصصة في هذا الأمر، كما أن تساعدك على الحفظ السريع للامتحان بتنمية الذاكرة بالشكل السليمة التي تحتاج إليها،

في جميع الأحوال يجب أن تختار الوقت المناسب للمذاكرة وهو الوقت الذي لا تشعر فيه بالجوع أو بالنعاس أو بالقلق ويجب أن يكون المكان خالي من حولك من أجل الحصول على التركيز.

الخاتمة

أختم مقالي هذا بأن أوضح لكم جميع المعلومات التي تساعدكم على الحفظ السريع للامتحان والطرق المثالية للحفظ والفهم معًا من أجل اكتساب الوقت، فقراءتك لهذا المقال تجعلك أكثر خبرة في المذاكرة وفهم الدروس بسهولة، كما يمكنك الاعتماد كليًا على هذه الطريقة في الامتحان.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً