الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم، جدول لحفظ القران في سنة

تبحث عن الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم، تحاول إيجاد جدول لحفظ القران في مدة أقصاها سنه، تراودك نفسك وتتمني أن تكون حافظًا لكتاب العلي القدير، إذا كانت إجابتك نعم، فسوف تجد كل ما تبتغي وتريد في هذا المقال.

كيفيه الحفظ بواسطة الطريقة السهلة لحفظ القرآن في سنة

يظن الكثير من الناس أن حفظ آيات القرآن الكريم أمر صعب ولن يستطيعوا تحمله، لكنهم لا يعلمون كيف تكون البداية ولا يعلمون شيء عن الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم، ولكي تتعرف على هذه الطريقة النادرة والمذهلة فقط عليك استكمال قراءة هذا المقال.

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم

أيها الباغي حفظ القرآن الكريم حتى تتمكن من الحفظ من خلال الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم يتوجب عليك أن تستعن بالله تعالى وتتوكل عليه سبحانه وتتبع هذه الخطوات الطيبة:

  1. فكر جيدًا في أمر حفظك للقرآن الكريم وأنظر للمستقبل وتخيل نفسك يوم القيامة وأنت تُنَادى من قبل الملائكة ويقال لك اقرأ وارتقي ورتل فان منزلتك عند آخر آية تقرأها، وتذكر عندما تقوم الملائكة بوضع تاج الكرامة على جبينك، هذه أمور كلها عظيمة لا تحدث إلا لحافظ القرآن الكريم.
  2. يجب عليك أن تنتوي بعض النوايا الصالحة قبل بداية حفظ القرآن الكريم مثل أن تقول يا رب أنا سأحفظ القرآن الكريم كي أعلمه للناس غيري أو ليكون شفيعًا لي يوم القيامة أو كي تحبني يا الله وتعفو عني وترزقني خير الدنيا والآخرة ومن الممكن أن تجمع جميع النيات، ولكن لابد أن يكون هذا قبل البدء في حفظ القرآن الكريم.
  3. لابد أن تكون أولى خطواتك صحيحة وموفقة فابدأ في تخير محفظ كريمًا عالمًا بأحكام وضوابط القرآن الكريم، ولا تبرح إتباعه وسر كما يأمرك فهو دليلك للوصول إلى هدفك العظيم وسوف نذكر صفات معلم القرآن في قادم السطور.
  4. تخير الصحبة الصالحة فهي تعينك على قضاء وتحقيق هذا الهدف العظيم ولن تتعب للعثور عليهم فستجدهم في حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد المختلفة، فألزم غرزهم وأسلك طريقهم واتبع خطواتهم فلن يهدوك إلا إلى الطريق المستقيم.
  5. من الأشياء الموفقة أن تقتني مصحفًا مباركًا صفحاته رقيقة ومريحة للنظر، اجعله صديقك وأحفظ من خلاله، لا تتركه، اصطحبه معك في كل مكان، راجع منه، دون ملاحظات على هوامشه، وورثه من بعدك لمن تحب فهو صدقة جارية.

الأخلاق الواجب توفرها في معلم القرآن الكريم

ذكرنا انه من أهم الخطوات عند بداية الحفظ أن تتخير معلمًا كريمًا عالمًا فهو سيقصر عليك الطريق لحفظ آيات القرآن الكريم ويعينك على الحفظ الدقيق المنضبط وتنقسم أخلاق المعلم إلى أخلاق مهنية وصفات جسمية وخلقية نذكر لكم بعض منها:

أخلاق محفظ القرآن المهنية

قوة الشخصية، الكفاية العلمية، الكفاية التربوية، احترام الوقت، المهارة في وضع الاختبارات، تفهم رأي الأطفال، التشويق، الترغيب، الترهيب، معرفة المعلومات العامة، الإرشاد، تقديم النصيحة، التمكن من القرآن وضوابطه.

تكليف الطلاب بواجبات وفق قدراتهم، مراعاة الظروف الخاصة للطلاب، الشرح المتأني، الموضوعية، التوازن العلمي، مراعاة الفروق الفردية للطلاب، وضوح الشرح، الذكاء، الهدوء، تفسير وتبسيط الآيات بعدة طرق كي يتفهما الطلاب.

صفات معلم القرآن الجسدية

أنيق المظهر فالمسلم دائمًا ذو مظهر حسن، متمتع بالصحة والعافية، خالي من الأمراض المزمنة والعاهات الواضحة، صحيح اللغة واللسان.

أخلاق معلم القرآن الكريم

لابد أن يتصف معلم القرآن الكريم بالصفات الحميدة ومكارم الأخلاق والسيرة الطيبة مثل:

الإخلاص في القول والعمل، تقوى الله عز وجل، الزهد والخوف من الله، سمح النفس، كريم، متابعة الطلاب بشكل مستمر، واسع الصدر، بشوش الوجه، علاقاته بالجميع مميزة، الخشوع، الصدق، الأمانة، العدل، مقتدي برسول الله ﷺ، عفيف النفس، محترم لذاته، غير متشدد، متحمس للعمل.

أخلاق حافظ القرآن

لا تقل أخلاق حافظ القرآن أهمية عن صفات معلم القرآن فكلاهما يدور في نفس الفلك وكلاهما يسعى لخدمة كتاب الله عز وجل، فلابد أن يتخلق حافظ القرآن ببعض الأخلاق الطيبة مثل:

لابد أن يكون خلقة القرآن متواضع لا يتكبر، صادق لا يكذب، آمين لا يخون.يجب أن يكون علي علم بأنه يحمل في صدره كلام الله فليتعامل مع الناس بما يحبون أن يتعاملون.

زاهد في الدنيا حسن المظهر طاهر اللسان طاهر الثياب عندما يراه الناس يقولون ذاك حافظ القرآن.

لا يخرج من فمه إلا أطيب الكلمات ولا يتحدث إلا بأذكى العبارات ولا ينطق إلا أطهر الألفاظ ولا يتكلم إلا بأحسن الجمل.

يسعى لخدمة الناس فهو قدوة حسنة يقلده الصغار ويحبه الكبار ويقتضي به كثير من الناس.

جدول لحفظ القران في سنة

يقول القائل سنه، سنٌة واحدةٌ فقط وأكون ضمن حفظة القرآن الكريم، كيف؟، كيف لي بهذا؟، فنجيب عليه قائلين، يا رعاك الله نعم، هي فقط سنه واحد وتكون حافظًا لكتاب الله عز وجل، فقط عليك إتباع هذه الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم.

الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم هي طريقة ميسرة ابتكرها عبد من عباد الله المتعشمين في فضله لا يرجوا منه إلا حبه ورضاه، وهي طريقة سهله أن شاء الله تساعدكم على حفظ القرآن الكريم بكل سهولة.

قد يهمك أيضا: افضل علاج للنسيان وعدم التركيز ، طرق الحفظ السريع وعدم النسيان

طريقة الجدول للحفظ بواسطة الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم

وهذه الطريقة السهلة لحفظ القرآن سوف تختصر عليكم الأوقات وتسهل عليكم عملية الحفظ بكل بساطة فقط اتبعوا الخطوات التالية:

  1. اعلم أخي الحبيب أن عدد أيام السنة الواحدة 365 يوم، واعلم أن عدد صفحات القرآن الكريم طبعة المدينة المنورة 604 صفحة.
  2. بطريقة بسيطة جدًا قم بقسمة عدد صفحات القرآن الكريم 604 على 365 وهي عدد أيام السنة الواحدة، سوف تجد النتيجة 1.69 مع تقريب هذا الرقم لأقرب رقم ستجده رقم 2، أي صفحتين.
  3. صفحتين فقط يوميًا ليس أمر صعب ولكنه أمر يسير على من يسره الله عليه، فإذا وجدك الله مستمر في الحفظ قوي العزيمة شديد التركيز سوف يشد عضدك ويقويك وييسر عليك ممارسة الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم.
  4. تحتاج فقط ساعتين ونصف في اليوم الواحد يفضل تقسيمهم على هذا الحد
أ. نصف ساعة في الصباح لحفظ نصف صفحة.
ب. نصف ساعة في القيلولة لحفظ نصف صفحة.
ج. نصف صفحة قبل غروب الشمس لحفظ نصف صفحة.
د. نصف ساعة بعد غروب الشمس لحفظ آخر نصف صفحة.
هـ. نصف ساعة قبل النوم للحفظ الكامل والمراجعة والتثبيت والربط بين الآيات.
ستكون بذلك قد حفظت وراجعت وثبتت وردك اليومي ولكن عليك الاستمرار يوميًا وإلا سوف تتأخر عن موعد الجدول.
  1. التطبيق العملي وهو أن تقوم بالصلاة بمفردك أو كأمام وتبدأ بقراءة الورد اليومي في الركعات، وبهذا تكون قد انتهيت من هذه الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

خاتمة

هكذا هي آيات الذكر الحكيم وهكذا هي الطريقة السهلة لحفظ القرآن الكريم، طريقة سهلة وبسيطة وييسرها الله تعالى على من وجد في قلبه محبة للقرآن الكريم واجتهاد لنيل رضوانه جل وعلا، والله المستعان.

قد يهمك أيضا: علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز بالاعشاب ، تحفيز الذاكرة ، تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً