طريقة سهلة لتحفيظ القران للأطفال، اسهل طريقة للحفظ، تحفيظ القران للأطفال

تحفيظ القران للأطفال من الأمور الهامة التي يجب على الأهل الاهتمام بها، وهذا حيث أن الأطفال في مرحلة الطفولة من المراحل المميزة والهامة التي يتم غرس القيم والمبادئ فيها بطريقة سهلة وأكثر مرونة، ويكون من السهل زرع الأخلاق والقيم والمبادئ الهامة التي تساعد على جعل الطفل متميز في حياته وفي المجتمع.

فيكون الطفل في حالة جيدة للتعليم والحفظ السريع والفهم في هذه المرحلة، وهذا من خلال تخصيص مجموعة من الكتب التي تعمل على تنمية القدرات العقلية الخاصة بالطفل ومن ثم زيادة قدرته على الحفظ السريع، وقد يكون دور الأهل هنا من العوامل القوية التي تساعد في تطور مهارات الطفل وخاصة في قدرته على حفظ القرآن الكريم.

طريقة تحفيظ القران للأطفال

  • رأي علماء النفس أن القرآن له الكثير من الفوائد المختلفة التي يتمتع بها حامل وحافظ القرآن الكريم، ولهذا فلابد من أن يحرص الأهل أن تحفيظ القرآن للأطفال باستمرار وهذا من أجل تفتيح العقل والقدرات العقلية الخاصة بالطفل، وأيضا التمتع بحالة صحية جيدة والتخلص من الاكتئاب والقلق والتوتر الذي يعاني منه الشخص.
  • ومن هنا فقد أكد الخبراء أن هناك مجموعة من الطرق التي يتم تحفيظ الطفل بها القرآن الكريم، وهذه الطرق تتمثل في تسميع الطفل إلى القرآن الكريم باستمرار من أجل أن يعتاد الطفل على القرآن وعلى حفظه بشكل أكثر سرعة ودقة.
  • واهتم العلماء على تحفيظ القرآن للأطفال وبطريقة حفظهم للآيات القرآنية بشكل أسرع وبطريقة منظمة ودقيقة، وهذا من خلال تقسيم الوقت بطريقة معينة حتى يقوم الطفل بحفظ القرآن والتمعن فيه دون أن يتم نسيانه على مدار الوقت، وهذا يتم مع التكرار المستمر من أجل تثبيت الآيات وعدم نسيانها أبدا.

قد يهمك أيضا: كيفية تنشيط الذاكرة والتركيز ، طرق المذاكرة الجيدة

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

السهولة في تحفيظ القرآن للأطفال

يتمكن الأهل من مساعدة أطفالهم في حفظ القرآن الكريم بسهولة ويسر وهذا من خلال تحفيز الأطفال وتشجيعهم على حفظ القرآن الكريم، والجدير بالذكر أن عملية تحفيظ القران للأطفال قد يتم عندما يكون في رحم أمه، فيجب على الأم أن تقوم بتشغيل القرآن حتى يسمعه الطفل ويعتاد على فهمه، وهذا لأن سماع الأم إلى القرآن وتلاوته بصوت مرتفع من الأمور التي تجعل الجنين يتأثر بصوت أمه عندما تتلو القرآن الكريم، وتوجد طرق أخرى وهي:

  • العمل على قراءة القرآن الكريم بصوت عالي أمام الأبناء وهذا من أجل أن يقتدوا بهم في حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية ويسيروا على خطى الرسول، وكما أنها تكون سبب في تقييم سلوكهم وشخصيتهم إلى الطريق الأفضل، كما أن قراءة القصص للأطفال قد تكون عامل من العوامل التي تعلق الطفل في تحفيظ القران للأطفال .
  • والعمل على تخصيص مجموعة من المسابقات القرآنية للطفل مع الأصدقاء وهذا من أجل أن يحفزوا بعضهم على بعض على قراءة القرآن الكريم، والعمل على تحضير مجموعة من الهدايا إلى الأطفال من قبل الأهل وهذا من أجل تحفيزهم على تحفيظ القران للأطفال بسرعة ودقة عالية.
  • كما أن متابعة القنوات الخاصة بالقرآن الكريم تعمل على تثبيت القرآن الكريم عندما يتم حفظه، وهذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تشجيع الأطفال على الحفظ واستعمال كافة الوسائل التي تساعدهم وتحفزهم على قراءة القرآن الكريم وحفظه ومتابعته من خلال المراجعة باستمرار.

قد يهمك أيضا: كيف تعالج النسيان بالقرآن ، العلاج الطبيعي للنسيان

تشجيع الطفل على الحفظ للقرآن الكريم

  • من أهم الوسائل والطرق التي تستخدم في تشجيع الطفل على المذاكرة أن يتم دعمه للمشاركة في المسابقات المختلفة والمميزة التي تعمل على تثبيت القرآن الكريم في العقل لدى الطفل ومن ثم حتى يسلك طريق جيد خالي من المشاكل والخلافات والاضطرابات النفسية التي تؤثر على الأطفال في هذا العمر، فقد ينتج عن تحفيظ القران للأطفال التمتع بحالة صحية جيدة وحالة نفسية مميزة.
  • كما يمكن استغلال قنوات اليوتيوب في العمل على تحفيظ القرآن الكريم للأطفال وهذا من خلال الترديد وراء الشيوخ الموجودين على القنوات التي يتم تشغيل القرآن عليها، والحرص على سماع الشيوخ ذات الأصوات المميزة التي تدخل القلب سرعة وسهولة حتى يتم الحفظ بسهولة ويسر وبأسرع وقت ممكن مع فهم معاني الآيات وربطها بعضها البعض.
  • العمل على ربط الآيات بعضها ببعض وهذا من أجل الوصول إلى فهم الآيات وإدراكها وهذا من أجل تسهيل عملية الحفظ على الأطفال، وهذه الطريقة هي الأكثر فاعلية التي تعمل على تحفيظ الأطفال القرآن الكريم بسهولة، كما يجب أن يتم المتابعة مع الأطفال بشكل مستمر وهذا من أجل العمل على تثبيت القرآن الكريم ومنع مشكلة نسيان ما تم حفظه.
  • كما أن الاستماع إلى الأطفال قد يكون من العوامل التي ينتج عنها تثبيت القرآن في عقل الطفل، ولهذا فقد يكون من الأفضل العمل على الاستماع إلى الأطفال بشكل مستمر والعمل على زيادة ثقتهم بأنفسهم من خلال تعليمهم طريقة القراءة الجيدة وطرق التلاوة المميزة التي تزيد من حلاوة مذاق القرآن والتمتع به.

أهمية تحفيظ القران للأطفال

  • التوكل على الله من الأمور التي تساعد على تحفيظ القران للأطفال بشكل أسرع وأقوى وهذا خاصة لأن حفظ القرآن الكريم يحتاج العون من الله،
  • ولهذا فعلينا أن ندعي في الصلاة على العون من الله من اجل التمتع بحلاوة الإسلام وحلاوة قراءة القرآن وحفظه، وهذا بمساعدة الطفل في التقرب من الله والصلاة بشكل مستمر وبدون انقطاع، وهذا لأن القرآن هو الخط الذي يربط بين العبد وربه ويرزق الله من يحفظ القرآن الكثير من الخير والسعادة والراحة النفسية والهدوء.
  • ومن هنا نجد أن الأهل عليهم دور فعال وهو الدعاء إلى الأبناء كي يسيروا على طريق الحق والنجاح والفلاح ولابد من أن يكونوا قدوة لأبنائهم من خلال أن يتلوا القرآن ويحفظوا القرآن الكريم جهرا أمام أبنائهم، وهذه ليست وحدها فلابد من أن يتشاركوا في تلاوة القرآن ويسمعوا إلى بعضهم في تلاوة القرآن.
  • كما أن تشجيع الأهل للطفل له عامل قوي في أن يحفظ الطفل القرآن بسهولة ويسر وهذا من خلال تقديم الهدايا والمحفزات المختلفة التي تساعدهم على الحفظ، كما أن مشاركة الأطفال في قراءة القرآن من العوامل التي تساعد في حفظ القرآن بدون أي خلل أو مشاكل، كما أن تحديد فترة معينة لقراءة القرآن قد يكون عامل محفز لحفظ القرآن في أقل وقت ممكن، والتدبر في قراءة القرآن هامة أيا فلابد من أن يتم تعليم الطفل هذه الأمور.

قد يهمك أيضا: مهارات تنمية الذكاء والذاكره ، تنشيط العقل للمذاكرة

الخاتمة

في هذا المقال قد تعرفنا على مجموعة من العوامل والطرق التي تساعدنا في تحفيظ القران للأطفال وهذا من خلال ما ورد عن المتخصصون في علم النفس، كما ذكرنا الفوائد التي تعود على الشخص الذي يحفظ القرآن الكريم،

ومن أهم الطرق التي تساعد الطفل في فهم القرآن الكريم وحفظه بسهولة هي العمل على ربط الآيات القرآنية ببعضها البعض والعمل على ربط الآيات ببضعها ومن ثم العمل على تلاوة القرآن الكريم صوت عالي، وهذه من العوامل التي تساعد الطفل على التمتع بحفظ القرآن في أقل وقت ممكن.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً