تدريبات العقل - ما هي تدريبات العقل التي يجب القيام بها يوميا
تدريبات العقل - ما هي تدريبات العقل التي يجب القيام بها يوميا

تدريبات العقل – ما هي تدريبات العقل التي يجب القيام بها يوميا

تدريبات العقل – ما هي تدريبات العقل التي يجب القيام بها يوميا، العقل من أعظم نعم الله التي أعطاها للإنسان، وللحفاظ عليه ينبغي القيام بتدريبه لتعزيز عمله وتحسين أداؤه. لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أبرز التدريبات لتنشيط العقل، وغيرها من المعلومات الهامة.

تدريبات العقل – ما هي تدريبات العقل التي يجب القيام بها يوميا

هناك مجموعة من التمارين التي تساهم في تنشيط العقل وتعزيز أداؤه وهي كما يلي:

تدريبات العقل إحصاء الحروف

 لتنشيط العقل يمكنك القيام بقراءة قصة جديدة قصيرة، ثم قم  بإحصاء حرف الراء (ر) الموجود فيها.

تدريبات العقل الاستماع

في هذا التمرين قم بخفض صوت المذياع قليلًا لخمس دقائق. وحاول فهم ما يقال من كلام حيث يساعد ذلك التدريب على تنشيط العقل.

تدريبات العقل إحصاء الأدراج

 يمكنك تنشيط عقلك بممارسة تمرين إحصاء الأدراج كل يومي ولعدة مرات. حيث يتم عد تلك الأدراج عند صعودك أو عند هبوط السلالم، ويكون التمرين أكثر فاعلية إذا تم القيام به أثناء الحديث مع أي شخص آخر.

تدريبات العقل سماع الكلمات وإحصائها

وهو تمرين مماثل إلى التمرين الأول لحدٍ كبير، ولكن في هذا التمرين يتم التركيز والقيام بإحصاء الكلمات التي تضم واحد من حروف الجر مثلاً.

القراءة المنعكسة التمرين الأهم والأقل استخدامًا في نفس الوقت، ويتم عن طريق قراءة مقال من نهاية الصفحة إلى أعلاها، أو بدء القراءة من الجهة اليسرى حتى الجهة اليمنى، أو  تهجئة الكلمة من أخرها إلى بدايتها.

تدريبات العقل اللعبة النمساوية

 تساعد تلك اللعبة على تقوية الذاكرة؛ لذلك تسمى بتمرين التقوية. وهي تتم بين شخصين يتفقان معًا على النطق بجملةٍ ما، ومن ثم زيادة كلمة أخرى عليها بكل مرة.

عدم كتابة قائمة التسوّق

لا تكتب قائمة التسوق وحاول حفظها، خاصةً إذا كانت القائمة صغيرة، حيث يساعدك ذلك التمرين على تنشيط العقل.

إجراءات أخرى لتنشيط العقل

هناك الكثير من الأمور والإجراءات التي يمكن أن تساعدك على تنشيط العقل، من أبرزها التالي:

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعتبر النوم لوقت كافٍ من الأمور الهامة التي تجعل العقل يقظًا في اليوم التالي، كما أن عدم الاهتمام  بساعات النوم تؤدي إلى إضعاف قدرات العقل ولا يمكنه العمل بكامل طاقته، مما يؤدي إلى قلة قدرة العقل على الإبداع وحل أي مشاكل تواجهها، كما أثبتت عدة أبحاث أن النوم يعمل على تعزيز عمل الذاكرة، مما يساهم في حفظ المعلومات.

تخصيص وقت للمرح والعلاقات الشخصية

لقد أثبتت العديد من الأبحاث أن التواجد في علاقات اجتماعية ناجحة تعتبر من أفضل التمارين لتنشيط العقل، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة؛ لأنها  تتيح لك ممارسة مختلف الأنشطة الاجتماعية، حتى إذا تم الحديث على الهاتف.

تجنب الضغوط النفسية

تعد الإجهادات العصبية والقلق من أكثر ما يضر العقل ويؤثر على صحّة الدماغ؛ حيث تسبب تدمير الخلايا العصبية والمناطق المسؤولة عن تشكيل أحدث الذكريات، إلى جانب استرجاع الذكريات القديمة، ويمكن تجنب تلك المشكلة بالتأمل، والإبداع، بالإضافة إلى ابتكار أجدد المهارات.

الإكثار من الأطعمة المنشطة للعقل

 ينبغي أن يحرص الإنسان على اتباع نظام صحي في غذاؤه يشتمل على الخضار، والفواكه، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة، والدهون الصحية والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية نظرًا لأهميتها للصحة بشكل عام، وللعقل بشكل خاص، ومن أمثلة الأنشطة الرياضية البسيطة ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا حيث تساعد على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للدماغ، وبالتالي يمكن تخفيزه وتنشيطه وتعزيز عمل العقل.

الاكثار من شرب المياه والسوائل

من الأشياء الهامة التي يغفل عنها الكثير من الناس، هي شرب المياه خلال اليوم وخاصةً في فصل الشتاء، ولكن ينبغي الحرص على شرب الماء بكميات كافية حوالي ٨ أكواب يوميًا على الأقل، لحماية الجسم من الجفاف، وبالتالي تنشيط العقل.

تعلم لغة جديدة

من الجدير بالذكر أن تعلم أمر جديدة مثل تعلم لغة جديدة يجعل العقل يفكر ويكتسب معرفة جديدة، وبالتالي تنشيط العقل، وتحسين أداؤه.

اقرأ أيضا: كيف ادرس واحفظ بسرعه

خذ إجازة

يتعرض الكثير منا للضغوط اليومية المستمرة التي تشغل العقل وترهقه جدًا، وتؤثر على أداؤه لذلك عليك أخذ إجازة من مهامك اليومية لفصل العقل عن الضغوط والمشاكل التي تسيطر عليه وتقلل من كفاءته.

تنشيط العقل

يعتقد العديد من الناس أن تقدم الإنسان في السن هو ما يجعله غير قادر على معرفة أمور جديدة وفهم معلومات أخرى، كما أن تخطي المرحل الدراسية يؤدي إلى ضعف قدرة العقل على حفظ المعلومات الجديدة، وقد أثبتت عدة دراسات عدم صدق ذلك الاعتقاد؛ حيث يمتلك العقل البشري قدرة كبيرة تساعده على التكيف والتأقلم مع كل ما هو جديد، ولكن ذلك يحتاج إلى اتباع بعض الإجراءات والتمارين لتحفيز الدماغ، بالإضافة إلى تنشيط العقل، والتي تم ذكرها في السطور أعلى المقال.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن تدريبات العقل – ما هي تدريبات العقل التي يجب القيام بها يوميا، حيث عرضنا لك أفضل التمارين التي تساعد على تنشيط العقل، وأبرز النصائح والاجراءات التي تساهم بشكل كبير في تنشيط العقل، وتعزيز قدرته على العمل، وبالتالي ينعكس ذلك على الإنسان بالنجاح والتفوق في حياته العلمية والعملية.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تدريبات العقل – ما هي تدريبات العقل التي يجب القيام بها يوميا

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً