تدريب عقلي يمنح المسنين لياقة ذهنية وقوة ذاكرة
تدريب عقلي يمنح المسنين لياقة ذهنية وقوة ذاكرة

تدريب عقلي يمنح المسنين لياقة ذهنية وقوة ذاكرة

تدريب عقلي يمنح المسنين لياقة ذهنية وقوة ذاكرة، يعاني الكثير من حالة النسيان المتكرر بلا سبب واضح. ومع التقدم في العمر تزداد تلك المشكلة خاصةً عند كبار السن. لذلك فهم في حاجة إلى بعض التدريبات لتقوية الذاكرة، وزيادة اللياقة الذهنية مما ينعكس بشكل إيجابي على حياتهم. لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على بعض التدريبات التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة.

تدريب عقلي يمنح المسنين لياقة ذهنية وقوة ذاكرة

في دراسة أمريكية تم الكشف عن برنامج موجز يضم مجموعة من التدريبات العقلية مما يساعد كبار السن كثيرًا في الحفاظ على لياقتهم الذهنية لأطول فترة ممكنة. حيث يركز البرنامج على سرعة الإدراك وتقوية الذاكرة وزيادة قدرة الإنسان على التفكير.

وبحثت تلك الدراسة التي أجريت على ما يزيد عن ثلاثة آلاف من الأشخاص كبار السن والتي سميت بـ “التدريب المعرفي المتقدم للمسنين المستقلين والمفعمين بالحيوية”. في أثر ثلاثة من البرامج التدريبية والذهنية التي تقوم بالتركيز على سرعة الفهم وتقوية الذاكرة. بالإضافة إلى زيادة قدرتهم على التفكير الإدراكي خاصةً مع التقدم في العمر.

حيث بلغ متوسط سن هؤلاء الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة 74 عام عند البدء في التدريب الذي تضمن 10 إلى 12 جلسة، واستمرت  كل جلسة منها ما يتراوح بين 60 و75 دقيقة.

وبعد مرور خمس سنوات لاحظ الباحثون أن أداء الأشخاص الذين حصلوا على ذلك التدريب أصبح أفضل من غيرهم ممن لم يحصلوا على ذلك التدريب في مجالات القياس الـ ٣.

وبالرغم من تراجع المكاسب التي لوحظت على الذاكرة بعد مرور خمس سنوات. ألا أن هناك مكاسب أخرى استمرت مثل قدرة الفرد على التفكير. بالإضافة إلى سرعة الإدراك حيث استمرت تلك القدرات لعشر سنوات بعد الحصول على التدريب.

وأضاف جورج ريبوك، وهو أحد الخبراء في طب الشيخوخة في جامعة جونز هوبكنز ببالتيمور: “ما وجدناه خلال الدراسة كان رائعًا

جدًا. بعد مرور عشرة أعوام من التدريب ظهرت دلائل كثيرة على استمرار التأثير الناتج عن التدريب المتعلق بالتفكير والسرعة.”

كما أضاف المشاركون في تلك المجموعات التدريبية أنهم قد وجدوا الكثير من السهولة في قيامهم بالأنشطة اليومية على

سبيل المثال تناول الأدوية أو القيام بإعداد الوجبات. بالإضافة إلى تولي كافة شؤونهم المالية بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتم حصولهم على التدريب.

اقرأ أيضا: افضل طرق حفظ القران

طرق تقوية الذاكرة

هناك العديد من الطرق والنصائح التي يمكن من خلالها تعزيز الذاكرة وزيادة قوتها، وهي كما يلي:

تدريب عقلي القراءة بدلًا من التلفزيون

لقد قل وقت القراءة مع انتشار التلفزيون ووجوده في كل منزل حيث يجذب العديد من كبار السن والصغار. وهناك من لا يقرأ من الأساس. ويفوت الكثير من الفوائد على نفسه، فالقراءة تمنح العقل المعرفة، ومساحة للتفكير والتخيل.

أما التلفزيون حول الأشخاص إلى متلقين فقط ولا يوجد أي تفاعل وليس هناك وقت للخيال. لذلك ينصح بالقراءة عن أي شيء يشد اهتمامك ولا تشاهده على الكمبيوتر أو التلفزيون. قم بالقراءة في كافة المجالات قدر طاقتك واستطاعتك. لأن كل فكرة ومعلومة تكتسبها تعد إضافة لعقلك على المدى البعيد. بحيث تزداد قدرة عقلك على التفكير والتحليل. مما يترتب عليه تحسين لياقتك الذهنية فالقراءة من أفضل التمارين الذهنية لصحة العقل وتقوية الذاكرة حيث يمكنك تعلم كل ما هو جديد.

 تدريب عقلي التأمل

يعتبر تمرين التأمل من أفضل الوسائل لزيادة التركيز بالإضافة إلى تنظيم التفكير. كما يعمل على تنقية وتصفية العقل الباطن من بعض الأفكار السلبية غير المحببة. فقد أثبتت العديد من الدراسات أن أداء تمرينات التأمل تعمل على تحسين صحة العقل مع الاستمرار على التدريب.

قد تظن في البداية أن الأمر صعب نظرًا لعدم تعودك وصعوبة السكون والجلوس في هدوء بدون تفكير أو حركة لوقت محدد، لكن مع الاستمرار والمداومة على التدريب  سوف تصل إلى مرحلة الهدوء والصفاء الذهني مع التأمل، يمكنك بدء التمرين لمدة 5 دقائق، توجه إلى مكان يتسم بالهدوء قد استطاعتك.

 ثم نظم التنفس مع إغلاق العينين، أشعر بتنفسك الشهيق والزفير، قم بتركيز عقلك على عدم التفكير فى شيء. لقد حان وقت الراحة والسكون، ومع الاستمرار والتدريب اليومي سوف تعتاد وتكون أفضل، ومن الجدير بالذكر أنك سوف تشعر بعد كل تمرين بتحسن في صحتك الذهنية والعقلية.

الذاكرة البشرية

هي واحدة من العمليات الذهنية والعقلية، وهي المسؤولة عن تسجيل وتخزين مختلف الخبرات البشرية وحفظها مع امكانية استرجاعها جزئيًا أو استرجاع كليًا عند الحاجة.

تجدر الإشارة أن الذاكرة البشرية تختلف عن الذاكرة الإلكترونية على حسب الإمكانيات بالإضافة إلى طبيعة العمل؛ حيث تتفوق الذاكرة البشريّة على كل التوقعات بصورة كبيرة في حالة التهيئة الملائمة، وعلى العكس تعمل الذاكرة الموجودة بالحواسيب طبقًا لأنظمة محددة، ولقد حَظيت الذاكرة البشرية باهتمام الكثير من الباحثين في مختلف المجالات مثل علم النفس والأعصاب بالإضافة إلى التربويين بسبب ما تُمثله هذه العملية من أهمية كبيرة في التطور البشري مع إمكانية توظيفها.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن تدريب عقلي يمنح المسنين لياقة ذهنية وقوة ذاكرة، حيث تم توضيح أبرز الطرق التي تعمل على تقوية الذاكرة، كما تم تعريف الذاكرة وأهميتها الكبيرة في تخزين واسترجاع المعلومات.

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تدريب عقلي يمنح المسنين لياقة ذهنية وقوة ذاكرة

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً