تدريبات لـ تنشيط العقل

 تدريبات لـ تنشيط العقل، تنشيط العقل هو موضوع هذه الأيام، وتوصف العديد من الأنشطة المفيدة لصحة الدماغ وتنشيط العقل وتعزيز الذكاء.

هل يسهم تنشيط العقل في زيادة الذكاء؟

تسمح ليونة الدماغ بالتكيف والتغيير حتى مع التقدم في العمر، ويؤدي تعلم أشياء جديدة إلى تعزيز المسارات العصبية للدماغ، ما يساعد في جعل العقل أقوى وأكثر مرونة وقدرة على التغيير، ويدور النقاش الآن حول ما إذا كان من فوائد تنشيط العقل علاقة بزيادة الذكاء أم لا؟ لكن هناك اتفاق على أن تدريبات تنشيط العقل تفيد في حمايته من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، ورغم أن تدريبات تنشيط العقل ليست مصممة لتجعل الشخص أكثر ذكاء، فقد وجد أن من يمارسونها بانتظام يشعرون بعقل حاد قوى معرفيا.

تجربة إحدى متدربي دورة إنعاش العقل

استراتيجيات تنشيط العقل

1ـ اعتني بجسمك تحمي عقلك

يدرك الذين يعتنون بعقولهم أنه من الضروري العناية بأجسامهم ، وقد أثبتت الدراسات و الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون سلوكيات صحية مثل ممارسة الرياضة، الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الصحي، التغذية السليمة، استهلاك الكثير من الخضروات والفاكهة، عدم تناول الكحوليات، عدم التدخين، أقل عرضة للانخفاض المعرفي والإدراكي المرتبط بالتقدم في العمر.

وتشير الدراسات أن التمرينات البدنية يمكن أن تعمل على تنشيط العقل وجعله أكثر ذكاء، وتحميه من الانكماش مع تقدم العمر، حيث أظهرت الأبحاث أن التمرينات تكون خلايا دماغية جديدة، في منطقة الحصين بالدماغ.

لذلك لمن يرغب في بناء عقل أفضل، عليه أن يبدأ بالعمل على صحته البدنية أولاً، من خلال  ممارسة تمارين المشي، دمج المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة في النظام الغذائي، التخلي عن أي عادات سيئة مثل التدخين.

2ـ ارسم خريطة لمدينتك من الذاكرة

حاول تحدي عقلك من خلال رسم خريطة لمدينتك أو الحي الذي تعيش فيه من الذاكرة، وحاول تضمين الشوارع الرئيسية والشوارع الجانبية الرئيسية والمعالم المحلية.

بعد الانتهاء من الرسم، اعقد مقارنة بين الخريطة التي رسمتها اعتمادا على ذاكرتك وبين الخريطة الحقيقية للمنطقة، كيف عملت؟ هل نسيت بعض الأشياء البارزة؟ إذا وجدت هذا النشاط سهلاً، حاول سحب مساحة أقل دراية من ذاكرتك، مثل خريطة لأوروبا كلها  وسمي كل دولة.

تبدو عملية قيادة السيارة في الطريق إلى المتجر أوعيادة الطبيب نشاطا بسيطا وسهلا وتلقائيا أيضا، بسيطًا، لكن إجبار نفسك على تذكر تصميم منطقتك ورسم وتسمية الأماكن والشوارع يساعد في تنشيط العقل، وقد أكدت دراسات أن تدريب الدماغ على هذه الأنواع من الأنشطة الصعبة يفيد فى تنشيط العقل .

3ـ تعلم شيئا جديدا

يتطلب هذا التمرين قليلا من الالتزام، لكنه مفيد ويمنح أقصى درجات النشاط، وقبل البدء في هذا التدريب يجب تذكر أن تمارين تدريبات تنشيط العقل الأكثر فعالية هي تلك التي تنطوي على تحديات ورواية ومعقدة ؟ وتعلم شيء جديد هو طريقة من ضمن الطرق التي تبقي على العقل يقظا قابلا لأي تحديات جديدة بصفة مستمرة، إضافة لزيادة المهارات.

بعض الأشياء التي قد ترغب في تجربة تعلمها والتي تسهم فى تنشيط العقل، تعلم لغة جديدة أو العزف على آلة موسيقية أو تعلم هواية جديدة.

قد يهمك أيضا: النسيان الكثير ، ما هو سبب النسيان ، علاج النسيان عند الشباب

4ـ حاول استخدام يدك غير المهيمنة

يعد هذا التمرين من التمارين المثيرة للدماغ حيث يساعد على تنشيط العقل وجعله يقظا، يعتمد هذا التمرين على فكرة أن استخدام اليد غير المهيمنة يسهم في تقوية العقل، وذلك لكون استخدام اليد المعاكسة يشكل تحديا رهيبا للعقل، ما يجعله من الاستراتيجيات المذهلة التي تعمل على تنشيط العقل.

لبدء التمرين حاول استخدام اليد اليسرى أثناء تناول الطعام أو عندما كتابة شيء ما، كرر هذا النشاط بشكل يومي، لأن هذا النشاط يزيد من فائدة التمرين فى تنشيط العقل.

5ـ خلق صداقات

تشير دراسات عديدة إلى أن الأشخاص النشطين اجتماعيا  أقل عرضة للإصابة بمرض الخرف ومرض الزهايمر، وذلك بسبب أن التنشئة الاجتماعية تعمل على اشتراك مناطق كثيرة من الدماغ، وتعتبر ممارسة الرياضة ضمن مجموعات من   الأنشطة الاجتماعية المفيدة في تنشيط العقل، كما أن الاتصال الوثيق مع الأصدقاء والعائلة مفيد جدا لـ تنشيط العقل.

6ـ ممارسة التأمل

تعد هذه الممارسة من الممارسات القديمة جدا والتي استخدمت بهدف تنشيط العقل، وقد اكتسبت اعترافا كبيرا لفعاليتها في في تنشيط العقل .

وتشير الدراسات إلى أن التأمل الذهني يمكن أن يساعد في إشراك مسارات عصبية جديدة، مما يؤدي إلى تحسين مهارات الملاحظة الذاتية وزيادة المرونة العقلية، وتحسين الانتباه والتركيز، كما تشير الدراسات إلى أن التأمل يزيد من قدرة الذاكرة العاملة.

 7ـ راحة الاستيقاظ

يعتمد هذا التمرين على التخلي عن الشاشات سواء كانت شاشة الجهاز اللوحي أو الهاتف أو شاشة الكمبيوتر، لأنه غالبا يكون قضاء وقت في التنزه أو الاستمتاع بهواية جديدة أو حتى زيارة الأصدقاء والأقارب له آثار طويلة الأجل على صحة وحيوية وتنشيط العقل.

كون هذه الأنشطة تمد العقل بتجارب تجمع بين حواس الجسد مثل  الرؤية والرائحة واللمس والتذوق والسمع،  مع “الإحساس” العاطفي وهذا الجمع بين الحسي والعاطفي يحفز المزيد من الاتصالات بين مناطق المخ المختلفة ، ويدفع الخلايا العصبية لإنتاج مغذيات طبيعية في الدماغ تساعد الذاكرة بشكل كبير على مقاومة آثار التقدم في العمر.

قد يهمك أيضا: لماذا كل الذين تخرجوا حفظوا القرآن في 10 ايام لا أكثر ولا أقل

8ـ بدل أنشطتك الصباحية المعتادة

تظهر دراسات تصوير الدماغ أن المهام الجديدة تمارس مساحات كبيرة من القشرة المخية، مما يشير إلى زيادة مستويات نشاط الدماغ، وذلك على عكس المهام الروتينية، لذلك ينصح لممارسة هذا التمرين ببساطة قم بتغيير القناة التلفزيونية التي تعتاد مشاهدتها صباحا، وشاهد قناة جديدة تماما.

9ـ اقلب الأشياء المألوفة

عندما تنظر إلى الأشياء كما هي فإن العقل “اللفظي” الأيسر يصنفها بسرعة ويحول انتباهك إلى مكان آخر، بينما إذا كانت مقلوبة، تبدأ شبكات الدماغ اليمنى في محاولة لتفسير الأشكال والألوان والعلاقات لأنها أصبحت محيرة، ولممارسة هذا التمرين وكي تعمل على تنشيط العقل اقلب صور عائلتك أو ساعة مكتبك..

10ـ افتح نافذة السيارة

تشارك منطقة الحصين في العقل والتي تعالج الذكريات ،
في ربط الروائح والأصوات والمعالم السياحية لإنشاء خرائط ذهنية،
لممارسة هذا التمرين حاول التعرف على الروائح والأصوات الجديدة في طريقك،
وافتح نوافذ سيارتك حتى  تتزود بالعديد من المواد الخام
التي يمكنك استخدامها فيما بعد في إنشاء الخرائط الذهنية.

قد يهمك أيضا: طريقة حفظ القران في سنه، اسرع طريقة لحفظ القران الكريم، حفظ القران الكريم

11ـ اللعب في وقت الفراغ البسيط

يعتمد العقل على الإشارات المرئية للتمييز بين الأشياء،

ويؤدي استخدام اللمس لتحديد الأشياء المختلفة إلى زيادة تنشيط المناطق القشرية التي تعالج المعلومات اللمسية،
والتمرين هنا قم بوضع كوبًا مليئًا بالعملات المعدنية في حامل المشروبات في سيارتك،
وأثناء توقف السيارة في إشارة حاول تحديد فئات العملات،
يمكنك أيضا وضع العملات المعدنية في جيبك وتحديد فئاتها عند التوقف عن السير،
وهذا أحد تمرينات تنشيط العقل بطريقة سهلة في وقت الفراغ البسيط.

الخاتمة

12ـ مسح السوبرماركت

تعتمد المتاجر على وضع السلع والمنتجات التي تريد بيعها في مستوى رؤية العين،
ونحن عندما نتسوق لا نرى كل السلع والمنتجات،
والتمرين هنا يعتمد على توقفك في أي ممر من ممرات المتجر والنظر إلى أحد الرفوف من أعلى إلى أسفل.
وإذا وجدت منتجا لم يسبق لك رؤيته من قبل ،
اختره واقرأ المكونات وفكر فيه، وليس أن تشتريه،
لأنك بذلك كسرت روتينك وشهدت شيئًا جديدًا،
وقمت بأحد تدريبات تنشيط العقل.

قد يهمك أيضا: من هو الشيخ الدكتور علي الربيعي مؤسس التدريبات العقلية

ما هو برنامج انعاش العقل ؟

دورة إنعاش العقل هي عبارة عن برنامج تدريبي منهجي ومنظم يتم من خلاله تدريب العقل بناء على أسس علميه مدروسة يستطيع العقل من خلالها تحسين أدائه وتنشيط قدراته من ضعف إلى أضعاف كثيرة في تسريع الحفظ وتقوية الذاكرة من ضعف الى 100 ضعف . إقرأ المزيد

تجربة أحد متدربي دورة إنعاش العقل

للتسجيل في دورة انعاش العقل إضغط هنا أو إضغط هنا

كما يمكنك أن تشاهد آلاف المتدربین السابقین کیف کان مستواهم قبل تدریبات إنعاش العقل وکیف أصبحوا بعد تلك التدريبات من هنا

وستجد كل ما يهمك من اسئلة حول انعاش العقل والتدريبات العقلية من هنا و هنا

وشاهد الان اللقاء التعريفي الأول مجانا لدورة إنعاش العقل يوجد بها شرح تفصيلي عن الدورة ومنهج سير الدورة  من هنا

هل تعلم اين انت :

انت في احدى “منصات التدريبات العقلية” وهي إحدى المنصات التدريبية المبتكرة التي تطورها شركة تمكين الذكية الذراع التقنية والبحثية لمبادرة “إنعاش العقل” والتي تهدف إلى تحويل منصة التدريبات العقلية إلى المنصة الأذكى في العالم. وهي أهم منصة تدريب متخصصة في العالم ، للتدريب عن بعد ، وتعمل منصة التدريبات العقلية في مجال تخصصي حول تدريبات إنعاش العقل ومضاعفة الحفظ وتطوير مهارات الحفظ السريع ، وتنشيط الذاكرة وسرعة الحفظ ، وتطوير القدرات العقلية ومهارات الذكاء ، والتفوق العلمي ، وعلاج النسيان وتنشيط قدرات العقل. إقرأ المزيد

نرحب بك في مواقعنا التالية :

منصة التدريبات العقلية

موقع التدريبات العقلية

موقع حفاظ اللغات

شبكة التدريبات العقلية

موقع سؤالك

الموقع الخاص بالشيخ د.علي الربيعي

موقع التدوين

موقع تجارب المتدربين

طرق التواصل معنا

لجميع طرق التواصل إضغط هنا

للاستفسارات عبر البريد الإكتروني إضغط هنا

التدريبات العقلية على تويتر

التدريبات العقلية على الفيس بوك

خدمة العملاء عبر الواتس اب

إدارة التسجيل عبر الواتس اب

التدريبات العقلية على اليوتيوب

اترك تعليقاً